رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالصور.. تفاصيل احتجاز هولندا لوزير تركية في روتردام .. وأنقرة ترد بهذه القرارات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - رويترز :قالت قناة هولندية، السبت 11 مارس/آذار 2017، إن السلطات احتجزت وزير الأسرة التركية في مدينة روتردام، حيث يوجد مقر القنصلية التركية، بعد ساعات من منع هبوط طائرة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، في أراضيها.
فيما ردت الخارجية التركية بإبلاغ السفير الهولندي (الذي يقضي عطلة خارج تركيا) عدم رغبتها في عودته إلى البلاد في الوقت الراهن.
وكانت وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صيان قايا في طريقها إلى مدينة روتردام الهولندية براً، قادمة من ألمانيا.
وعقب تصريحات الوزيرة التركية بأنها تنوي زيارة هولندا قامت الشرطة بإغلاق كل الطرق المؤدية إلى مقر القنصلية التركية بمدينة روتردام.
ورفضت هولندا هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو. وكان الوزير يسعى لحشد التأييد بين المغتربين الأتراك لصالح مقترحات لتعديلات دستورية.
أول تعليق للوزيرة
من جانبها قالت وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية فاطمة بتول صيان قايا إن بلادها "ترغب من الدول الأوروبية، خاصة هولندا، أن تعود في أقرب وقت إلى قيم الديمقراطية التي يقولون إنهم يدافعون عنها".
جاء ذلك في أول تعليق لها بعد منعها من دخول القنصلية التركية في مدينة روتردام الهولندية، السبت، مضيفة أن "حرية التعبير والتجمع والتحرك جميعها معلقة الآن" في أوروبا.
وأوضحت صيان قايا، في تصريحات عبر الهاتف لبعض قنوات التلفزة التركية، أن مقر القنصلية في روتردام "يعد أراضي تركية".
وتوجهت الوزيرة للأتراك القاطنين في تركيا وأوروبا، وقالت: "إن شاء الله فإن مواطنينا سواء في وطننا أو في أوروبا سيعطون أوروبا أفضل درس عبر التصويت بـ(نعم) في الاستفتاء" المزمع يوم 16 أبريل/نيسان المقبل.




آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up