رئيس التحرير : مشعل العريفي

كسر البروتوكول من أجله وتناول معه الغداء في الصالة العائلية..تعرف على دلالات لقاء ترامب بولي ولي العهد!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-خاص:  شهد لقاء الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد وزير الدفاع، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ظهر أمس الثلاثاء (بتوقيت واشنطن)، بالبيت الأبيض، عقد مباحثات في العديد من الملفات المختلفة، والتي كان أبرزها ملف الاستثمارات المتبادلة بين البلدين ورؤية المملكة 2030. كما جاء على مائدة المباحثات نظر مساعي المملكة لتأسيس أضخم صندوق سيادي في العالم، إلى جانب عدد آخر من الملفات التي تم التطرق إليها أثناء الحديث، والتي تمثلت في قضايا منطقة الشرق الأوسط الشائكة في اليمن والعراق وسوريا.
وتطرق اللقاء الذي جمع ولي ولي العهد، في أول لقاء لمسؤول عربي وإسلامي يلتقي بترامب في البيت الأبيض منذ تولِّيه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، التباحث في العديد من الملفات المحورية المشتركة والتي كان منها: _ التأكيد على تعزيز العلاقات الاستراتيجية السعودية الأمريكية والعمل جديا أن تبقى أقوى من أي وقت مضى. - التأكيد على تطابق الأهداف ووجهات النظر السعودية الأمريكية إلى حد كبير، تجاه القضايا المختلفة وعلى كافة المستويات. - أهمية تعزير الجهود في مكافحة الاٍرهاب والسعي الى إحداث نقلة نوعية وشراكة استراتيجية في هذا الجانب خصوصا فيما يتعلق بمكافحة تمويل الجماعات الاٍرهاب ومكافحة أنشطتهم فكريا. -توافق البلدين فيما يخص الملف الإيراني، كما تثمن الادارة الامريكية الحالية موقف المملكة تجاه هذا الملف اثناء فترة الادارة السابقة. - إشادة ترامب بخطوات المملكة السابقة والحالية تجاه السلوك الإيراني في المنطقة وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة الداخلية. - التزام البلدين بدعم دول البحرين، ومصر، والسوادان والتحديات التي تواجههم. - كما أبدى الرئيس الأمريكي استعداده بامداد المملكة بما تحتاج إليه في الجوانب الدفاعية والأمنية. - شهد اللقاء مباحثات في الشراكة الاستراتيجية الاقتصادية بين البلدين والتأكيد على تعزيز التعاون في هذا المجال.
دلالات اللقاء كما كان للقاء الذي تم بين ولي ولي العهد دلالات مختلفة، تمثل ذلك في كسر ترامب بروتوكلات لقاءاته مع قادة العالم، حيث سمح للصحافيين تصوير اللقاء، ما يعني الاهتمام الكبير والحفاوة بالأمير محمد بن سلمان.
- يعتبر لقاء ولي ولي العهد مع الرئيس الامريكي اللقاء الخامس الرسمي للرئيس مع قادة دول العالم، ما يشير إلى أهمية المملكة لدى الادارة الأمريكية الجديدة.
- أبدى ترامب خلال اللقاء حماسه لسماع أفكار وتطلعات المملكة بكافة التفاصيل مما حدا به ان يستدعي عددا من المسؤولين الأمريكيين للاستماع لما يقوله الأمير محمد بن سلمان. - تم الغداء في الجناح الشرقي وفِي الصالة العائلية في دليل على التقارب الكبير بين ولي ولي العهد والرئيس الأمريكي.


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up