رئيس التحرير : مشعل العريفي

قلق متزايد ينبئ بتدخل غربي وشيك ضد الحوثيين في اليمن

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:أبدت الولايات المتحدة أمس، قلقها من خطورة تقارير عن استمرار إيران في تهريب الأسلحة إلى اليمن، وذلك خلال جلسة لمجلس الأمن قدّم فيها المبعوث الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ شرحاً لجهوده.
وأعرب وفد الولايات المتحدة الأمريكية، لدى مجلس الأمن، خلال الجلسة المغلقة التي عقده مجلس الأمن يوم أمس، عن القلق في شأن ازدياد الانتهاكات في اليمن، وتصاعد العنف»، كما أبدى قلقاً خاصاً في شأن «تقارير عن إمداد إيران الحوثيين بمعدات عسكرية».
بدوره قال الوفد المصري، وفق المصادر ذاتها، ضرورة «الحفاظ على سلامة الملاحة الدولية، وعلى سلامة الأراضي السعودية» من الانتهاكات التي يرتبكها الحوثيون، وضرورة «الحل الشامل» في اليمن.
ونقل ديبلوماسيون عن ولد الشيخ أنه أبلغ المجلس «بعدم وجود مؤشرات إيجابية على الأرض، في ظل تصاعد حدة العنف»، وطالب بدعوة أطراف النزاع إلى «التقيد بإطار الحل» الذي كان قدمه في خريطة طريق العام الماضي، وإلى «القبول بالتوصل إلى تسويات سياسية» تفتح الباب أمام حل النزاع في البلاد.
بدوره أكد قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتيل أمام الكونغرس، أن هدف إيران في المنطقة هو «الهيمنة».
إلى ذلك قال السفير البريطاني لدى اليمن، سيمون شركلف، لـ«الشرق الأوسط»، إن هناك تساؤلات بشأن عمليات تهريب السلاح عبر ميناء الحديدة الحيوي الواقع على ساحل البحر الأحمر (غرب اليمن)، مطالبا بسرعة معالجة هذه المخاوف في أقرب وقت ممكن.
وشدد السفير البريطاني على أن بلاده تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن قيام إيران بتهريب السلاح لليمن، وقال: «هذا مخالف للقرار (2216)، وحظر الأسلحة على إيران. مستقبل اليمن يعتمد على حل سياسي، وعليه ندعو إيران إلى دعم هذا الحل السياسي».

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up