رئيس التحرير : مشعل العريفي

السعوديون يتصدرون يليهم الإماراتيون.. تعرف على قائمة بأسماء الأثرياء العرب لعام 2017.. كم تقدر ثروتهم؟.. وكيف أثر النفط على التصنيف؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رصدت مجلة "فوربس" قائمة الأثرياء العرب لعام 2017، مؤكدة أن معظمهم، من المملكة العربية السعودية، بواقع 10 أثرياء مجتمعين تقدر صافي ثرواتهم بنحو 42.1 مليار دولار"، يليهم الأثرياء الإماراتيون، بصافي ثروات وصل إلى 27.3 مليار دولار، بينما يقدر صافي الثروات الإجمالي للأثرياء العرب بنسبة 29.2% (123.4 مليار دولار) توزعت على 42 ثريا؛ استعاد عدد من أصحاب المليارات مكانتهم في التصنيف "فوربس الشرق الأوسط"، بعد تعافي أسعار النفط التي تسببت في خروج 8 من الأثرياء من التصنيف خلال العام الماضي.
واحتفظ الأمير الوليد بن طلال بصدارة القائمة بعد إضافة 4.1 مليارات دولار إلى ثروته البالغة 18.7 مليار دولار. وللمرة الأولى، احتل الإماراتي ماجد الفطيم المركز الثاني، بعد تزايد ثروته إلى ما يفوق الضعف لتصل إلى 10.6 مليارات دولار، يليه الملياردير السعودي محمد العمودي بثروة تقدر بنحو 8.1 مليارات دولار.
كما ضمت السعودية معظم العائلات الثرية، بصافي ثروات إجمالية قدرها 25.7 مليار دولار. وفي مقدمتها عائلة العليان بثروة قدرها 8 مليارات دولار مصدرها الشركات المساهمة العامة، تليها عائلتا الشايع (5 مليارات دولار) وأبو داوود (4 مليارات دولار) اللتان تشكلت ثروتاهما من حيازة حقوق علامات تجارية عالمية لوقت طويل، وهي طريقة شائعة لمزاولة الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط.
وحافظت غالبية العائلات على ثرواتها كما كانت العام الماضي، فيما عاد أفراد عائلتي "الحكير" و"الخرافي" إلى قائمة فوربس هذا العام، في إشارة إلى تحسن الأسواق المالية. وحلت في القائمة لأول مرة عائلة الفهيم بصافي ثروة قدره مليار دولار، وهي تساهم في تأسيس مشروع "لؤلؤة دبي" البالغة قيمته 10 مليارات دولار.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up