رئيس التحرير : مشعل العريفي

من هم"الخويا"الذين جذبوا أنظار ترامب!-صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: امتزج التراث السعودي بالبروتوكولات المتبعة في استقبال رؤساء الدول، فأنتج "خليطًا"، كان كفيلاً بأن يجذب نظر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في زيارته الخارجية الأولى والتي قصد فيها المملكة العربية السعودية.
كان مشهد الخيول العربية الأصيلة التي استقبلت "ترامب"، من أكثر المشاهد المبهرة، حيثُ كان كل فارس يمتطي جواده مرتديًا الزي السعودي الرسمي "الشماغ والعقال والثوب"، في الوقت نفسه كانت مجموعة "الخويا" تصطف بجانب بعضها.
وارتدت مجموعة "الخويا"، اللباس الشهير، المجند والخنجر والسيف المذهب، في جنبات الممر الرئيسي الذي يعبر منه الملك سلمان بن عبدالعزيز وضيفه الكبير، وخلال الزيارات الرسمية تكون "الخويا" حاضرة ويبلغ عددهم 300 رجل بلباس الزي السعودي الرسمي والدقلة الملونة والمحزم الذي يحتوي على الرصاص والمجند.
وتُعتبر "الخويا"، جزءً من التراث السعودي للاحتفاء بالضيف، وفي وسط الزي يكون الخنجر المذهب حاضرًا، وتشارك مجموعة "الخويا" في جميع إمارات المناطق في السعودية في الاحتفالات الرسمية والاستقبالات لأمير المنطقة، ويسمى رئيس الخويا والأعضاء في الفرقة التي تتراوح أعدادها في كل إمارة منطقة ما بين 10 حتى 50 شخصا ويسمى "خوي".
ومر "ترامب" من أمام مجموعة الخويا ولفت نظره هذا المشهد الذي لا يراه كثيرًا، كما كان خادم الحرمين الشريفين يشرح له عن اللباس المميز للخويا، والذين اصطفوا بخطين متوازيين مشكلين ممراً بشرياً للملك وضيفه الرئيس الأميركي.



arrow up