رئيس التحرير : مشعل العريفي

"ظريف"يعلق على اختراق طائرة عسكرية سعودية لمجال إيران الجوي!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: اخترقت طائرة عسكرية سعودية -كانت في طريقها إلى قيرغزستان- الأجواء الإيرانية، يوم الخميس الماضي، وفقًا لما ذكره عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني "كريمي قدوسي".
وقال قدوسي إن المضادات الجوية الإيرانية طالبت الطائرة السعودية بالهبوط؛ إلا أن طائرة المملكة رفضت، وأكدت أن لديها فائضاً في الوقود يمنعها من الهبوط، وبعدها غادرت أجواء إيران.
من جهته علّق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على الواقعة بقوله: "إن هذا الأمر يقع في حوادث الطيران الدولية؛ "حتى إن وزارة الخارجية لم تكن على علم بالأمر، وأعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضاً"؛ معتبراً أن هذا الأمر "عادي".
ووفقاً لوكالة "تسنيم" الإيرانية الرسمية، لفت "ظريف" إلى أن واقعة الطائرة السعودية تحدث في معظم بلدان العالم؛ حيث تُغَير بعض الرحلات الجوية مسارها؛ فتُرغم على دخول أجواء غير مصرّح بها، "الطائرة السعودية كانت متوجهة إلى وجهتها، وقد غيّرت مقصد رحلتها الجوية،وكانت تحمل على متنها خبراء نفطيين"؛ وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الخميس.
وتابع "ظريف": "حسب ما يطبق على مثل هذه الحالات حول العالم؛ فقد تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية، وخيّروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط؛ لكن الطيار فضّل تغيير مساره"، منوهًا على أن هذا الأمر لا يحتاج إلى متابعة من قِبَل الخارجية الإيرانية، واعتبر أنه يجب وضعه في مكانه الصحيح.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up