رئيس التحرير : مشعل العريفي

الحب في زمن داعش .. شاب يروي كيف أحب فتاة بعيداً عن أعين التنظيم !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : خلال نحو 3 سنوات من حكم تنظيم داعش ، عانى سكان مدينة الرقة من قواعد صارمة واعتداءات وحشية منعتهم من ممارسة حياتهم الطبيعية، فبات التعليم خلف الأبواب الموصدة وعلاقات الحب سرية وبعيدة عن أعين الجهاديين.
وقع سامي (24 عاماً) وريما (22 عاماً) ضحية أحكام تنظيم داعش ، وبات عليهما الاكتفاء بالرسائل المكتوبة أو تبادل النظرات سريعاً من بعيد.
مهمة صعبة
ومنذ سيطرة تنظيم داعش على الرقة في العام 2014، بات التواصل مع السكان مهمة صعبة في منطقة محظورة على الصحفيين.
وتمكنت وكالة الأنباء الفرنسية من التواصل مع مواطنين فضَّلوا استخدام أسماء مستعارة عبر حملة "الرقة تذبح بصمت"، التي تنشط سراً في المدينة، منذ أبريل 2014، وتوثق انتهاكات وممارسات التنظيم.
سامي وريما
ويتذكر سامي كيف بدأت معاناته مع ريما، التي تعرف عليها وأحبها في العام 2011.
ويقول: "كنا نلتقي ونتحدث في الشارع ونجلس معا" في مكان عام، لكن كل شيء تغير "وبتنا نخاف من دوريات (داعش) وجبهة النصرة قبلها".
وكانت جبهة النصرة سيطرت على المدينة مع فصائل معارضة في 2013، قبل أن تنتقل السيطرة إلى تنظيم داعش إثر معارك عنيفة.
رسائل مع الصغار
ويضيف سامي "لم يبق شيء لم نقم به. كنا نكتب رسائل ونرسلها عن طريق الفتيان الصغار".
ثم وجد سامي وريما خطة أخرى أيضاً، فكان هو ينزل قبلها على سبيل المثال إلى مقهى إنترنت، ويبعث لها رسائل إلكترونية، وبعد يومين تزور هي أيضاً أحد مقاهي الإنترنت لتتمكن من فتح بريدها الإلكتروني وتتلقى الرسائل على هاتفها.
ويقتصر وجود الإنترنت في الرقة على مقاهٍ معدودة، بعدما قطع تنظيم داعش خدمة الإنترنت عن المنازل والمحالّ منذ فترة طويلة.
خطط أخرى
ويروي سامي خططاً أخرى لجأ إليها وحبيبته ، يقول: "تخبرني مثلاً أنها ستخرج من المنزل في وقت محدد، فنتفق على أن نلتقي في أحد المتاجر، تدخل هي لشراء بعض الأغراض من دون أن ترفع حتى الغطاء عن وجهها، وآتي أنا ونتكلم قليلاً قبل أن يدخل علينا داعشي يخرب كل شيء".
حظ سيء
وفي إحدى المرات، كان حظهما سيئاً جداً ، خرجت ريما من منزلها وأتى سامي بدوره ليراها من بعيد ، لكن عناصر تنظيم داعش أوقفوا ريما بحجة "أن لباسها غير نظامي"، ولم يكن باستطاعة سامي حتى الدفاع عن حبيبته.
ويقول سامي: "غضبت ولم أتجرأ على الكلام، أردت أن تنشق الأرض وتبتلعني"، مضيفاً: "نزلت دموعي، وهي كانت تؤشر لي بيديها ألا أقترب منهم. تمنيت الموت وقتها".
أراد سامي الذي يعمل حالياً في أحد محال البقالة، بعدما كان طالباً جامعياً، أن يتزوج ريما ويتخلص من هذا العذاب، لكن شرط عائلتها كان مغادرة الرقة، وهو ما لم يتمكن بعد من القيام به.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up