رئيس التحرير : مشعل العريفي

محلل اقتصادي يكشف حجم الضرر الذي سوف يلحق بـ"اقتصاد قطر" من جراء قطع العلاقات مع الدوحة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد المحلل الاقتصادي فضل البوعينين على تضرر سوق الأسهم القطرية بقرار مقاطعة قطر، موضحًا أن الدوحة تعتمد على دول الخليج العربي بشكل كبير في استيراد المواد الغذائية ولا سيما الإمارات والسعودية.
وأوضح المحلل الاقتصادي أن معدل اعتماد قطر على دول الخليج العربي في الغذاء يبلغ 86 في المئة، مضيفًا: "القطاع المالي سيكون من أكثر المتأثرين بالمقاطعة، فسوق الأسهم خسرت 8 في المئة بعيد الإعلان عن قطع العلاقات".
ولفت البوعينين إلى أن إحصاءات التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج الثلاث التي قطعت علاقاتها بها أول من أمس، موضحًا أن السعودية والإمارات تتصدران قائمة الدول الموردة لقطر للمواد الغذائية وبإجمالي 310 ملايين دولار سنوياً.
وأكد البوعينين أن السعودية الأولى في قائمة الموردين لقطر في ما يخص تجارة المواشي، إضافة إلى الإمارات التي تحتل المركز الخامس في القائمة ذاتها، إذ تبلغ واردات المواشي إلى قطر من الدولتين 416 مليون دولار، إضافة إلى اعتماد قطر على استيراد الخضراوات من السعودية والإمارات أيضاً، ويبلغ إجمالي استيراد قطر من الدولتين 178 مليون دولار سنوياً. ونوه إلى أن البحرين تصدر الوقود لقطر، في حين تحتل الإمارات المركز الثاني ويبلغ إجمالي ما تصدره الدولتان لقطر 200 مليون دولار سنوياً من الوقود. وفقًا لـ "الحياة". ورأى البوعينين أن إغلاق منافذ السعودية والإمارات والبحرين ومصر البرية والبحرية والجوية سيتسبب في تداعيات اقتصادية للدوحة في قطاع النقل الجوي والبري والتجارة البينية وقطاع الأعمال وصناعة الغاز والأسواق المالية. وأوضح المحلل الاقتصادي أن إغلاق المنافذ الجوية سيؤثر بقوة على قطاع الطيران ومن الممكن أن تسبب في تكبيد الخطوط القطرية خسائر موجعة تخرجها من السوق، وذلك بسبب اعتمادها على السوق السعودية في عمليات الترانزيت والربط الدولي، إذ من المتوقع إلغاء قرابة 50 رحلة يومياً بسبب قرار الحظر، والثاني منع طائراتها من استخدام الأجواء السعودية وأجواء الدول الثلاث الأخرى، ما سيفرض عليها تكاليف إضافية بسبب طول مسافة المسارات الجديدة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up