رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتب أمريكي يشرح: لماذا كان قرار مقاطعة قطر مفيدا للجميع في الشرق الأوسط؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد: تحدث الكاتب الأمريكي "ماتيو برودسكي" عن الأزمة الخليجية الحالية بعد مقاطعة عدة دول علاقاتها الدبلوماسية مع قطر على خلفية اتهامات للأخيرة بدعم الإرهاب.
وفي مقال بعنوان "لماذا يحتاج الشرق الأوسط للأزمة القطرية" نشره موقع "ناشيونال انترست" أكد الكاتب أنه من الطبيعي عندما تنشأ أي أزمة أن ندعو للهدوء، وفي معظم الحالات تكون ردود الفعل إيجابية بعد حدوث أي أزمة، خصوصا عندما يتعلق الأمر بشخص أو كيان ليس هو السبب في ذلك مباشرة ولكن سياساته هي التي تفعل ذلك.
وأشار بأن الأزمة الخليجية تهدف في الأساس إلى جلب قطر في التحالف الإقليمي الأوسع ضد إيران والإرهاب .
وأوضح بأن قطر التي تمتلك أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الخارج وتعتبر موطنا لحوالي 11 الف جندي أمريكي وتمتلك المطار الوحيد القادر على التعامل مع قاذفات بي 52 ، ولذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها يريدون أن يتم التركيز على الخطر الأكبر والتهديد الأوسع وهو التهديد الإيراني ومن الأفضل إبقاء الكتلة السنية متكاتفة تركز فقط على التحديات الخارجية بدلا من الأمور الداخلية ، والخطر الأكبر لهم هو النفوذ الإيراني في المنطقة.
وأشار بأن هناك وجهة نظر أخرى للأزمة وتتمثل في استجابة جزئية لخطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الرياض والذي طالب فيه بطرد "المتشددين الإسلاميين" من داخل الدول التي تؤيهم وتدعمهم ، ولذك رأي التحالف الخليجي اللحظة المناسبة لأن يبدأ المرء في مكان ما ..وقد يكون كذلك مع قطر.
وأشار بأنه بدو أن هناك خيارا ثالثا، وهو أن فترة طويلة عاشتها المنطقة بسبب سياسات قطر الخارجية الفاشلة ، وجاءت اللحظة المناسبة لتدرك قطر هذا الأمر .
وأكد بأن جيرانها أرادوا أن يشعروها بأن تكلفة هذه السياسات ستكون باهظة على هذا النحو ، مشيرا في نفس الوقت إلى أنهم يرحبون بقطر معهم على متن الطائرة ولكن إذا كانوا يتجهون في نفس الاتجاه وليس العكس.

arrow up