رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة تركية تكشف السبب وراء طلب أمير قطر لقوات عسكرية من أنقرة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت صحيفة “حريت” التركية ، السر وراء طلب الدوحة الحماية من تركيا، مؤكدًا أن أمير قطر استشعر احتمالات قيام بعض أجنحة آل ثاني بانقلاب على النظام، وهو ما جعله يوثق علاقاته العسكرية مع اسطنبول بهدف أن تحميه.
وقال الخبير التركي في العلاقات مع قطر، بيرول باشكان، أستاذ جامعة جورج تاون بالدوحة، إن “معظم القبائل الرئيسة في قطر ومنها آل ثاني لها امتدادات عائلية في دول الخليج، ستتأثر بأزمة قطر مع دول مجلس التعاون على نحو يثير هواجس النظام في الدوحة من تكرار الانقلابات داخل القصر”.
وأكد باشكان، أن لعائلة آل ثاني أجنحة لا يخفي الكثير منها عدم رضاه عن النظام في الدوحة، الأمر الذي يجعل الأمير تميم يخشى الانقلاب من داخل العائلة، في سياق أعراف ونماذج تاريخية سابقة معروفة- حسب قوله.
وأوضح الخبير التركي أن تميم “لديه ما يقنعه تمامًا بأن احتمالات الانقلاب من داخل العائلة أمر وارد، في سياقات الضغط والعزلة المتزايدة التي يعيشها النظام، ولذلك يلجأ الآن إلى تركيا حيث وقع معها ما وصفه الخبير الأكاديمي بأنه “اتفاقية عسكرية غير مسبوقة، وطلب منها مزيدًا من القوات لترابط في الدوحة”، لافتًا إلى أن هذه القوات ليست للتدريب، وإنما لإظهار انه ليس ضعيفًا، كرسالة يريد تميم تعميمها، وهو يستشعر خطر الانقلاب عليه من داخل آل ثاني”.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up