“الشورى”: 4 ضوابط لزواج الفتيات ما دون الـ 18 .. ومنع تزويجهن في هذه الحالة!

“الشورى”: 4 ضوابط لزواج الفتيات ما دون الـ 18 .. ومنع تزويجهن في هذه الحالة!

صحيفة المرصد: قدم أعضاء بمجلس الشورى توصية مقدمة في التقرير السنوي لوزارة العدل على منع زواج القاصرات دون الـ15 عام،
ونصت التوصية المقدمة على وزارة العدل منع عقد النكاح للفتيات دون سن الـ15 إطلاقاً، وأن يكون عقد النكاح للفتيات دون سن الـ18 بضوابط أربعة وهي موافقة الفتاة والأم، وتقرير طبي من لجنة مختصة لتأكيد أهلية الفتاة الجسدية والنفسية والاجتماعية للزواج، وألا يكون عمر الزوج أكثر من ضعف عمر الفتاة، وكذلك أن يكون عقد النكاح من طريق القاضي المختص بمثل هذه الأنكحة المشروطة.

وأوضح أعضاء الشورى أن تقديم التوصية انطلاقًا من القاعدة الشرعية “لا ضرر ولا ضرار”،مؤكدين على أهمية تفعيل التوصية: “لما ثبت من الأضرار النفسية والاجتماعية والجسدية المترتبة على زواج القاصرات”.

واستند أعضاء الشورى في توصيتهم على فتاوى من علماء الفقه، بالاضافة الى قوانين بعض الدول الخليجية، وكقانون الأحوال الشخصية المصري الذي ينص على عدم جواز توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ الـ18 من عمره.

ولفتت التوصية إلى الدراسات التي أثبتت أن الزواج المبكر له مضاعفات جسدية سلبية على صحة الفتيات مثل ازدياد معدلات الإجهاض والولادات المبكرة، إضافة إلى ازدياد العمليات القيصرية بسبب تعسر الولادة في العمر المبكر مع ارتفاع نسبة وفيات المواليد.

وأشارت التوصية الى المردود النفسي على الأم ومواليدها حيث أثبتت الدراسات أن زواج القُصّر يرتبط بارتفاع المعاناة لاحقاً من الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب والوساوس والمخاوف الاجتماعية واضطرابات النوم ومشكلات التوافق الجنسي، وتمتد المضاعفات النفسية المختلفة إلى أطفال الأم القاصر نتيجة قصور النضج العقلي والاستعداد النفسي اللازم للقيام بوظيفة الأمومة.

وأوضحت التوصية أن ظهور المشكلات الجسدية والنفسية والاجتماعية سواء على الأمهات القُصّر أو مواليدهن يشكل عبئاً اقتصادياً إضافياً على النظام الصحي ونظام الرعاية الاجتماعية في الدولة.

وأكدت التوصية على أحد أشد نتائج الزواج أو الحمل المبكر، هو انتشار ظاهرة التسرب من التعليم، وفقًا لـ “الحياة”.

ولفتت التوصية الى العلاقة بين الفقر والزواج المبكر، موضحة انها تعد علاقة دائرية معقدة وذات أبعاد متعددة، فليس الفقر أحد أسباب الزواج المبكر فقط، وإنما هو أيضاً أحد أسباب استمرار الفقر خصوصاً حين تصبح تلك الفتيات عائلات لأسرهن في حالات الطلاق أو الترمل.

وشددت التوصية على أن تزويج الفتيات القُصّر مخالف للاتفاقات التي وقعت عليها المملكة، مثل تصديق المملكة على اتفاق حقوق الطفل الصادر عام ١٩٨٨، والتي تنص المادة الأولى منه على أن الطفل هو الذي لم يتجاوز الـ18، وكذلك تصديق المملكة على اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة الصادر عام 1979، والتي تنص الفقرة الثانية من المادة الـ16 منه على: “لا يكون لخطوبة الطفل أو زواجه أثر قانوني، وتتخذ جميع الإجراءات الضرورية، بما في ذلك التشريعي منها، لتحديد سن أدنى للزواج”.

التعليقات مغلقة.

120 تعليق

  • 120
    Alnitak

    لأنه بعض الناس ***أول شهر ..

  • 119
    الى 115

    اما العمر غير مهم بشرط عمر الزوج او الزوجة يتجاوز 18 سنة وحرية الاختيار.ممكن 18 سنة تتزوج بغني 50 سنة افضل لها وممكن شاب 20 سنة يتزوج 35 امراة غنية افضل له. وهكذا فالاسلام لايحجب المصلحة بين الطرفين

  • 118
    الى 115

    فالمراة يحق لها ان تخلع نفسها من الزوج اذا ظلمها وخافت ان لا تقيم حدود الله طبعا الاصلاح بينهما بدون جدوى

  • 117
    الى 115

    الاسلام لا يوجد فيه تكافئ النسب بعد الزواج بشرط ان لايغش احد الطرفين في تزوير اصله امام الاخر . . فهنا تشريع وضعه ابن الخطاب وابن تيمية من دون الله ورسوله وهو متبع من قومك ..

  • 116
    هم الرجال للممات

    ياليت تتطلق جميع النساء ويمشون لهم رواتب ويجعلون الحظانة للزوجةً ويفتكون من ذل الرجال اذبحونا وحنا متزوجات كبارر دوب بيتزوجونا واحنا اطفال

  • 115
    غير معروف

    ليش مايكون فيه تكافىء في العمر مثل تكافىء النسب

  • 114
    وحده

    والله بهالزمن العنوسه راحه من كٌثر مانشوف ونسمع عن مشاكل هالمتزوجات ومعاناتهم من ازواجهم وهروب الزوج من المسؤولية ويبي يعيش حياته كأنه عزوبي سفر وسهر واستراحات ماكأنه متزوج وراه مسؤوليات ويبي يعدد بعد

  • 113
    بناء لحكم مترتب في سن زواج المراة 3

    ونهيب بجميع الجهلة بان ياخذوا الحكم الشرعي من الله ورسوله مباشرة من القران الكريم فقط فمحمد عليه السلام لايخالف ربه انما المخالفة من الرهبان والرجال الذين يشرعون للناس ..هذا والله الهادي لسواء السبيل

  • 112
    بناء لحكم مترتب في سن زواج المراة 2

    وقد برهنا على خطأ نقل وكلام البخاري ومسلم في فهم امتداح عائشة لنفسها بصغر سنها للتباهى بين نساء النبي انها الاصغر.فبناء على ذلك من زوج ابنته دون 18 فهو مرتد كافر وجاهل داعشي يجب انقاذ الطفلة منه شرعا

  • 111
    بناء لحكم مترتب في سن زواج المراة 1

    القران ينص على رشد المراة وبلوغ سن النسوية عند الزواج في ايات امهات الكتاب والتفصيلة ايضا ومحمد عليه السلام يأمر ببلوغ سن الاستئذان عند الزواج للمراة اي الادراك العقلي الكامل وثبت ان سن زواج عائشة18

  • 110
    يارب لك الحمد

    الله يجزى اللي سن هالقانون خيررر يارب ويوفقه دنيا وآخره

  • 109
    ام غانم

    ت ٣٢ لو تجربين الزواج كان حمدتي ربك على النعمه اللي انتي فيها كله نفسية ودمار الزين فيه الانجاب فقط وتدفعين ثمنه ايضا مايجي ببلاش

  • 108
    نتمنى

    الزواج مسؤلية وتعب على نفسية المرأة نتمنى يمنعونه نهائي وخاصة رجال هالزمن ،عيونهم زايغه ومافيه احترام وحب من ناحيتهم

  • 107
    مقهورة

    الله لا يوفق كل واحد يزوج بنته غصب عنها

  • 106
    عبدالله ابوفهد

    الشروط غريبه بس الظاهر حقوق الانسان تدخلت

  • 105
    كايد الكايد

    الي يبي يزوج بنته يزوجها غصبة عن اللي ما يرضى . ليس حرام ولا يوحد ما يمنع .. واللي مو عاجبه يشرب من البحر . هذا شرع الله

  • 104
    مواطن يحب الهياط

    هذه الشروط مخالفة للشريعة الاسلامية ..*******

  • 103
    الى شهبندر التجار... تاريخ موثق

    اسماء اخت عائشة تقول انا اكبر من عائشة بي10 سنوات وعند الهجرة ليثرب كان عمري 27 سنة ..يعني ان عائشة عند الهجرة كان عمرها 17 ..وتزوجت عند 18

  • 102
    @@@

    *****زواج البنت اذا كانت هي موافقة من زواجها برجل أكبر من ضعف عمرهاوشروطكم هذه لها آثارها السيئة على المدى البعيد يعرفها ****

  • 101
    انتشار زواج القاصرات بالولايات المتحدة بـ59 ألف حالة سنويًا//

    وهو أمر يرد إلى القوانين التى تجيز تزويج الأطفال، إذ أن أكثر من 27 ولاية أمريكية لا تضع حد أدنى لسن الزواج، مما أدى إلى وجود 59 ألف حالة زواج تقريبا من أطفال خلال العام الواحد//

  • 100
    الى شهبندر التجار

    واتو النساء صدقتهن نحلة … فالقران عندما يقول نسوة اي المراة مكتملة الرشد … مثل كلمة الرجال في الضد ..

  • 99
    وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا // الأية التحريم

    يجب إحترام خصوصية بيت النبوة الشريف لأن رب العالمين حفظ هذه الخصوصية//الاية الكريمة لم تذكر الحديث الذي أسر به النبي ولم تذكر أسماء أحد من أمهات المؤمنين رضي الله عنهم وأرضاهم// أكرم بيت وأشرف سيرة //

  • 98
    شهبندر التجار

    هذا اذا أردنا اتباع نهج الشرع أما نهج الغرب فنعم تحديد الزواج بسن 21 افضل فاختاروا نهج الشرع أم نهج الغرب

  • 97
    الحقيقه المره

    في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان الزواج السائد في هدا العهد كان في سن الصغر حتى في عهد قريب من هذا القرن.ولا يوجد انظمه ومتصلطين من يحدد سن الزواج . او من يدعي 18 سنه . وترويج لمن يدعون حقوق المرأة

  • 96
    الى 89 و90

    لماذا لم يبغلكم البخاري ومسلم عن الذي شوى اخو عائشة ام المؤمنين امنا ومن حفر لها حفرة لكي تقع فيها وتموت

  • 95
    شهبندر التجار

    اذا قرر المختص ان هذه الفتاة طبيا تقدر تحمل وتنجب جاز الزواج دون اعتبار للسن

  • 94
    شهبندر التجار

    لا يجوز مخالفة الشرع بتحديد سن الزواج ب 18 سنه هذا ليس له أصل مطلقا

  • 93
    شهبندر التجار

    الصحيح تحديد سن الزواج مع البلوغ وتحمل الفتاة للوطء فقط دون النظر للعمر اما تحمل تبعات الزواج من مسوليات كل ذلك وساوس فقط لأن الفتاة تنمو اسرع من الرجل

  • 92
    الى 89 و90

    ال البيت كلهم اجمعوا ان عمر عائشة 18 سنة عند الزواج ..هل نصدق بيت النبوة او الاعجمي لغويا

  • 91
    مدري

    ت ٣٢ استعيني بالله وإلحي عليه في السجود

  • 90
    ابو احمد

    النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة وهى بنت سبع سنين وزفت إليه وهى بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهى بنت ثمان عشرة.. رواه مسلم والبخاري وهي رواية الأكثرين . ومات النبي وعمر 18 سنة

  • 89
    مدري

    ت ٥٦ لماذا لايكون الخطاء منك وليس من البخاري رحمه الله واصلحني واياك؟

  • 88
    حقاااني...

    اهم شئ أن تكون البنت تقدر المسؤولية وتفهم معنى الزواج والارتباط بغض النظر عن العمر لكن اللي يتضح لي بعض البنات في سن ١٥ لا يقدرن المسؤولية ولا تحملها ولم تتدرب على اعمال البيت مما يوقعها في حرج واشكال

  • 87
    من استدل بغير امهات الكتاب في سن الزواج فهو جاهل

    وش دخل صفة و حال اليتم في اسقاط عنها حقها في استيفاء الرشد والحلم والاستئذان فالاية تقول لك النساء اي ناضجات

  • 86
    أول موضوع خالي من التجاوزات اللفظية والنقاش بناء

    تطور هام

  • 85
    الى 82

    فالله معجز في اياته ولم يقل عاقر ولم يقل عقيم انما قال واللائي لم يحضن ..اي ممكن تلد بعد 10 او 15 سنة اي في عمر 30 او 35 وهذا مايحدث واقعا ..القران علميا اكبر من عقلك وش مفكر حالك

  • 84
    الى 82

    لا تسمع كلامي ولاكلام ابن كثير والطبري انما اسمع كلام ربك فقط …فربك وضع ايات هن ام الكتاب التي تشير الى اكتمال العقل والجسد للزواج .. اما الايات التفصيلية يجب ان لا تعارض امهات الكتاب ..

  • 83
    😂 الى 😎

    ابشر تم محاصرة داعش بالقران والرسول والحكمة الخوف من العمليات الانتحارية وتفجير انفسهم فينا لانا كفار في نظرهم

  • 82
    عبد الحميد كشك

    اللائي لم يحضن….تفسير الطبري وابن كثير انهن الصغيرات اللي لم يبلغوا سن البلوغ…اترك تفسير العلماء واسمع كلامك ياتعليق 64

  • 81
    فكر إمرأة

    اهم شرط في الزواج وتكوين اسرة هو التوافق ..!؟عشان تبني اسرة مستقره يجب ان يكونوا الشركاء متوافقين ومتفقين على كل شي حتى لا يقع الاطفال ضحايا ولنا في قصص اللي حولنا عبره وعظه الحمد لله الذي عافانا

  • 80
    الأية الكريمة التى إستشهد بها من عارض تحديد سن للنكاح من العلماء

    قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ// (اليتيمة لم تبلغ بعد)

  • 79
    الأية الكريمة التى إستشهد بها من أجاز تحديد سن للنكاح من العلماء

    وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ// الاية . والمقصود من قوله عز وجل بلغوا النكاح هو الصلاحية للزواج//

  • 78
    58 كشك وكش

    وش عندك نيه ؟! ياخي اخجلوا على انفسكم الزواج تكافئ وليس مجرد وطء واستمتاع من طرف واحد اخجلوا انتم واشكالكم يبغى لكم معالجات نفسيه وجلسات خاصه

  • 77
    ابو احمد

    العدة 40 يوم يا جاهل بعد الولاد

  • 76
    770

    حتى اذا بلغوا النكاح …طيب اكمل الاية ****.. فاذا انستم منهن رشدا . .. لماذا تسقط سن الرشد وهو اكتمال العقل والجسد

  • 75
    😎

    الى 58 واللائي لم يحضن هناك نساء تطرح البويضة والحيض بعد 2 سنة او 5 سنوات او 10 سنوات عندها مشكلة جسدية وبعضهن لا تطرح بويضة نهائيا ..لاحظ بعد النساء تلد بعد 10 سنوات من الزواج

  • 74
    ابو مقص

    قلم الكذب وش رأيك بالخميني***

  • 73
    المشكلة عدد كبير من الشباب والفتيات تجاوزوا البلوغ والحلم والعنوسة //

    ولم يتمكنوا من الزواج // سؤال للمجلس الموقر هل صدر بحقهم أي شيء // هل أنتم بصدد دراسة مشكلة العنوسة عند الفتيات // القدرة المادية عند الشباب// ؟؟؟؟

  • 72
    عبد الحميد كشك

    تعليق 66 انت الجاهل ..اللائي لم يحظن …هن الصغيرات اللي لم يبلغوا سن البلوغ …راجع تفسير الآيه وسوف تعرف معناها

  • 71
    مواطن

    ربنا تعالى قال بقوله : {حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ {النساء:6}. . يعني ممكن تتزوج 12 . او 13 سنه او 10 اذا بلغت لم يذكر سن معين .. انتها لا تقعد تفتي من عندك ولا انت احسن من هيئة كبار العلماء

  • 70
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 69
    😎

    سحاق عظام داعش الارهابيين الهمة يا علماء

  • 68
    ملاحظة الى 58

    تعليق مخالف

  • 67
    الشيخ صالح الفوزان يعارض تحديد سن الثامنة عشرة للزواج //

    عارض عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان، صدور لوائح للأحوال الشخصية تحدد سن الثامنة عشرة للبلوغ والزواج، مؤكدا أنه لا يجوز وضع أحوال شخصية مأخوذة من القوانين، كون الشريعة الإسلامية هى المصدر//

  • 66
    ملاحظة الى 58

    واللائي لم يحصن ..لا تفيد صغر السن اطلاقا ومن قال بذلك فهو في قاع الجهل وكاذب.فايات ام الكتاب اطرت سن الزوج بالحلم والادراك والتكليف واكتمال النمو ..المقصود بها المراة العقيم التي لاتطرح البويضة والدم

  • 65
    المااااضي

    ت64 كل من ذكرت من مشايخ****

  • 64
    العلماء والفقهاء الذين أفتوا بجواز تحديد سن الزواج وتقييده بسن معينة

    فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى، الشيخ عبد المحسن العبيكان، والدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور محمد النجيمي، والدكتور ناجي العربي//

  • 63
    العلماء والفقهاء الذين أفتوا بعدم جواز تحديد سن الزواج وتقييده بسن معينة

    فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى، والدكتور احمد العسال، والدكتور مصطفى السباعي، والدكتور حسام الدين عفانة//

  • 62
    عبد الحميد كشك

    تعليق 41 ابو عجرم…نعم أقبل ان أزوج بنتي دات ال10سنوات أقتداء بنبينا صلى الله عليه وسلم..واذا جائني من ارضى دينه وخلقه فسوف أزوجه.

  • 61
    الان انتهى طرح الحكمة والدليل

    تعليق مخالف

  • 60
    الى 57

    علماء السنة ليسوا رب القران او رسولنا محمد …*****

  • 59
    غير معروف

    كيف لا ضرر ولا ضرار ي**** هناك ضرر طول الام لم يكتمل عند 8 س13 س وعظام الحوض وحجم الرحم والبطن والحليب هرمونيا لاياتي

  • 58
    عبد الحميد كشك

    فيه آيه بالقرأن الكريم،،واللائي لم يحظن فعدتهن….،،هذه الآيه تدل على جواز النكاح قبل سن البلوغ ..ماقول المعارضين في كتاب الله…أيه صريحه وواضحه.

  • 57
    إجماع علماء السنة على أنه لا يوجد سن معين يتم تقييد الزواج فيه//

    ويجوز نكح الصغيرة البالغة في أي سن كان صغيرا أو كبيرا سواء أصغر من الرجل أو أكبر منه، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل حيث أنه يجوز له بناءا على ما سبق أن يتزوج المرأة التي تكبره أو تصغره//

  • 56
    عملية حسابية في الرياضيات تثبت خطأ البخاري وغيره

    امنا عائشة ماتت في زمن معاوية عن عمر 75 سنة فلو كانت عمرها عند الزواج 8 سنوات لماتت عن عمر 58 سنة اذا تزوجت عند عمر 18

  • 55
    غير معروف

    ت48 راجع معلوماتك لا تتداول احاديث تظن انها صحيحة وهي ضعيفة في حقيقتها ليس كل ما يظنه الناس انه صحيحا هو صحيح بالفعل

  • premium medal
    54
    إنسان منصف ?

    المجلس الموقر ،،،،أين أنتم من القضايا اللي تمس المواطن،،،،،السكن،،،،البطاله،،،،😱

  • 53
    يجوز الزواج من ا****

    ليس للزواج سنّ معين في ***، فيجوز إجراء عقد الزواج حتى للرضيعة // ذا ما اجمع عليه ***// السؤال كيف يستأذنوها وهي رضيعة ؟؟؟؟ //

  • 52
    غير معروف

    ت48 ؟!! الحديث الي ذكرته لا يصح ارجع الى دراسة اسانيد الحديث في ملتقى اهل الحديث في موضوع عنوانه بيان ضعف رواية اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه .. كذلك الشيخ مصطفى العدوي ضعفه

  • premium medal
    51
    إنسان منصف ?

    مع احترامي للمجلس الموقر ،،،،،أنتم مجلس شورى فقط،،،،الاعتماد فقط من الملك ،،،،،اذا رأى ان في ذلك مصلحه للبلد،،،،،🦅

  • 50
    .....

    كلها هرج وين الي بيزوج وعمرها صغير الطيب فيهم يزوجها ﻻخلصت الثانوي كل ماتخطب عند احد قال نبيها تكمل دراسه شكلهم ****

  • 49
    غير معروف

    ت37!!! سبحان الله وحنا شنو كنا نقول قبل اشووي؟ ما جبت شي جديد حضرتك جيل السبعينات على قولتك له ظروفه المعيشيه القاسية الي تخلي الواحد يتحمل مسؤولية ويصبح ناضج منذ وقت مبكر الزمن هالحين تغيير

  • 48
    رفض عدد من علماء الأزهر والفقهاء الاقتراح والخاص برفع سن الزواج للفتيات

    واستشهدو بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي// ترضون دينه وخلقه ولم يذكر عمره

  • 47
    لاتعبد البخاري

    القران يشير الى (الحلم)في القران اي اكتمال العقل لسن التكليف والزواج وغيره ادراكا … فمن قال ان عائشة تزوجت في عمر 8 سنوات فهو جاهل واذا اصر فقد كفر لانه يكفر باية الحلم وحديث الاستئذان.

  • 46
    رفض عدد من علماء الأزهر والفقهاء الاقتراح والخاص برفع سن الزواج للفتيات

    ربما يتقدم لها من هو مناسب وهى دون هذه السن وقد تضيع الفرصة عليها/ وعليه يجب ان يترك أمر الزواج لظروف الفتاة والشاب/ فإذا كانت هناك فرصة لائقة للزواج فليس من المقبول أن يمنع القانون الزواج بسبب السن//

  • 45
    غير معروف

    اهم شي المطلقه ﻻتخذها الى وانت ضامن انك بتبدع وبتجي اطيب من الي طلقها ﻻتفشل فيها وتعايرك بالبروده

  • 44
    أبوعجرم

    هناك أشياء نستطيع أن نقتدي بالرسول في أعماله وأفعاله وصفاته فقط … زي قضاء حوائج أهل البيت والتسامح واحترام الكبير وطاعة الوالدين ومساعدة الفقير وغيرها ..
    مو الزواج

  • 43
    غير معروف

    لاتعليق لكم ايها الناس ..يعني افهموا انتم ***من معرفة الحكم الشرعي

  • 42
    رفض عدد من علماء الأزهر والفقهاء الاقتراح والخاص برفع سن الزواج للفتيات

    وبين أن الإسلام أشار إلى ذلك فى قول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الضابط فى الزواج هى القدرة عليه حيث قال: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج،ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه له وجاء»، //

  • 41
    أبوعجرم

    أتحداك يا عبدالحميد كشك تعليق(17) تزوج بنتك ذو10سنوات اشاب عمره 20سنة إذا أنت تقتدي بالرسول ع قولتك
    زمن عن زمن يفرق

  • 40
    رفض عدد من علماء الأزهر والفقهاء الاقتراح والخاص برفع سن الزواج للفتيات

    وأضاف العلماء أن تقنين سن الزواج سيؤدى إلى نشر الرذيلة والفساد فى المجتمع،وسيدفع الكثيرين إلى مخالفة القانون وعدم الاعتداد بتسجيل الزواج مما يؤدى لضياع أكبر لحقوق المرأة والأبناء//

  • 39
    كايد الكايد

    اغلب الجيل الماضي في السبعينات والتمانينات وقبلهم متزوجين وعمرهم 12 .. 13 سنه وعندهم مشاء الله درزن ابناء بصحة وعافيه. وانا منهم . بس هذول وراهم مأرب اخرى وتقليد الغرب بكل شي

  • 38
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 37
    لا تعليق لكم ايها الناس 1

    وهذا بحث محقق ان عمرها عند الزواج 18 سنة فلوكانت تزوجت وعمىها لماتت في زمان معاوية وعمرها 58 لكن كانت اكبر من ذلك وبدى عليها شيخوخة اكبر عند عمر 75..

  • 36
    طبيبة ولم يقدر لك نصيب ؟؟ غريبة

    الله يوفق

  • 35
    لا تعليق لكم ايها الناس 1

    عمر الفتاة للزواج واضح شرعا بكلمة (تستأذن) عن محمد عليه السلام ..والاستئذان يتطلب عقل الادراك الكامل لمعنى الزواج وغالبا يكون 18 ومابعد ..فامنا عائشة تزوجت عند عمر 18 سنة وماتت في سن الشيخوخة 75 عاما

  • 34
    غير معروف

    ابكم والله يافيه عجز انك ودك تناظر فيها وﻻتاكل العيشه مدري وش يسوون في أنفسهم **** احسن من الزواج من الصغار**

  • 33
    غير معروف

    وتلامر الي قلناه في البنت هو نفسه على الرجل لو نرجع لمئة سنة فقط كان الواحد من يوصل سن الخامسة عشر يقدﻻ يفتح بيت ويتحمل مسؤولية بخلاف هالوقت ممكن يصل الى سن التاسعة عشر وهو ياخذ مصروف من ابوه

  • 32
    الجوري

    عمري 40سنه طبيبه ماكتب الله نصيب واتزوج وأنتم تتحدثون عن زواج أﻻطفال نريد حلول للعنوسه

  • 31
    غير معروف

    هناك فرق بين البنت الصغيرة ذات التسع او العشر سنوات وفي العصر الحالي البنت الي عمرها تسع سنوات في هالوقت هذي حاطه شنطتها على متنها وتروح المدرسة وتلعب مع الاطفال بالملاهي هذي وينها ووين الزواج! !!!

  • 30
    زائر

    باقي كمان تحديد النسل عشان مافي وظاتق مستقبلا للاجيال القادمه وتخف الجرايم والمشاكل .

  • 29
    غير معروف

    نكمل التعليق .. قبل الف سنة البنت لما تبلغ التسع سنوات تكون قادرة على تحمل الزواج ومسؤولياته ﻷن قبل الف سنة له طبيعته وبيئته الي تهيىء المرأة للنوضوج منذ سن التاسعة مو معناها تطبقها في هالزمن المختلف

  • 28
    غير معروف

    كثير يتوارث امورا عن اﻵباء واﻻاجداد بدون ما يحللها في دماغه .!! قصة زواج رسول الله من ام المؤمنين عائشة لا تصلح للقياس في كل الازمنه يعني امرأة تسع سنوات قبل الف سنة ينجح زواجها مو شرط ينجح هالزمن .

  • 27
    عبد الحميد كشك

    تعليق 25 ميمو..انا قلت اننا نقتدي بكل افعال نبينا صلى الله عليه وسلم هل في ذلك غلط..عندما تزوج السيده رضي الله عنها بعمر 9سنوات.ونحن نقتدي بكل ماعمله نبينا صلى الله عليه وسلم.زواج الصغار ليس حرام

  • 26
    محمدين

    طالما انكم تطرقتم لقانون الاحوال المصري خلاص انتهينا

  • 25
    ميمو

    بلله لقطنا بسكاتك روح صلي بعدين اقعد تفلسف قال الرسول اتجوزعايشه صغيره دارين بس زمنا مو زي زمان لل مآخذها مت ناحيت الدين

  • 24
    ت 11 (مدري) "تزوجت اقل من ١٤ سنه والحمد لله عشنا وانجبنا"

    هذا حال فتيات كثر // ولاكن هناك مشكلة بحاجة الى تنظيم وهي زواج فتيات دون الخامس عشرة من رجال تتجاوز أعمارهم الستين أو السبعين // وهي المشكلة الحقيقية وراء توصية زواج القصر//

  • 23
    عم دوحت

    ياخ عبدالحميد ذا رسول تقارنه بيكم أنتم غير الرسول صلى الله عليه وسلم له اُسلوب أنتم طوالي لل تقارن بزمن الرسول أنتم مو زي الرسول فاليتك 🤐

  • 22
    التوصية لن تمر مرور الكرام لمخالفة شرعية واضحة//

    أخيرا ربما نحن بحاجة الى تطوير نظام أكثر حنكة من موافقة الأم والكشف الطبي على الفتاة // أو إقتباس نظام من دولة مجاورة // لا يمكن تجاهل العادات الإجتماعية المتعرقة والتي تمثل هذا الوطن//

  • 21
    خذ العلم

    ت17 ايضا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج السيده خديجة رضي الله عنها وعمرها 40 عام وكان عمر نبينا 25 عامًا .. وتزوج عليه الصلاة والسلام من الارملة والمطلقة .

  • 20
    المااااضي

    أي زواج تحت سن 18 يعتبر جريمه وأغتصاب للطفوله

  • 19
    التوصية لن تمر مرور الكرام لمخالفة شرعية واضحة//

    والأعراف القبلية ستضرب بالتوصية عرض الحائط // مجرد ملاحظة

  • 18
    المنتصر بالله

    أنا ودي اعرس على بنت في عمر 44 سنه عادي أنا عمري أقل من عمر مادريتا في سنه يعني هي أكبر مني بسنه واعقل مني لأني مرجوج فيني رجه من أثر حادث تصادم على طرق الباحه علم

  • 17
    عبد الحميد كشك

    نحن نقتدي بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم..فلقد تزوج عائشه رضي الله عنها وعمرها 9 سنوات وكان عمر نبينا 54 سنه ..وكان زواجآ ناجحآ بكل المقاييس.

  • 16
    مدري

    انا ارى ان ينزل اعضاء مجلس الشورى كلهم الى الشارع ويتفهموا احوال الناس من كل النواحي ويخالطوهم ويروا مطالبهم وما يعكر عيشهم .

  • 15
    خبير

    يا حليلهم مستندين على القانون المصري (الفرنسي)

  • 14
    البرنس

    تعليق مخالف

  • 13
    غير معروف

    اللہم مع أنفاس هذا الصباح , ارزُقنا حُلو الحياة وخير العطاء وسعة الرزق وراحة البال

  • 12
    غير معروف

    اذا بغيت اتزوج وحده تحت ١٨ سنه مع كل هالاجراءات ماتخلص الا وهي عدت ١٨

  • 11
    مدري

    تزوجت اقل من ١٤ سنه والحمد لله عشنا وانجبنا .لكن لماذا الشورى لايدرس تهيأة البنت دون ١٣ سنه لتكون ربة منزل وزوجه .لاحظنا بالثلاثينات نسوان مهبل تتصرف وكانها طفل لا يؤكل اليها اي عمل ولا يمكن تكون زوجة

  • 10
    الفغم

    يازين البنت تتزوج بدري ووتجيب بنات على قدها كنهم خوات وهي لسه شباب

  • 9
    مدري

    غير مقنع كلام الشورى لانه لم يُبني على الشرع وان بني فعلى بعض اقوال المشائخ . وكذا بني على احوال بعض الدول التي انتشر فيها البغاء وبعض الاتفاقات التي لم ترحم المراءة وجعلتها سلعة رخيصة .

  • 8
    غير معروف

    وليه ما تكونون مثل قوانين العالم أي مادون الـ18 وليس الخامسة عشر

  • 7
    الطيبون

    ايش دخلنا في قوانين خليجية والاحوال الشخصية المصرية. ماأكثر الفساد في هذه الدول بسبب هذه الأنظمة

  • 6
    sar-al-sa

    التقرير الطبي لها وعمر خطيبها وعقد النكاح في محكمه لمن بين ١٥ و. ١٨سنه بالاضافه لموافقه الاهل(الام) والبنت هل سيحل او سيخلق مشاكل وحمايه القاصر لا تتم هكذا وهي في جمع القارات تتزوج اوبشببه وذاك ارهاق

  • 5
    غير معروف

    ت2 اضم صوتي لصوتك..ياريت يناقشون موضوع الرواتب لربات البيوت من ابسط حقوقهن كذلك المعنفات والمطلقات والمٌعلقات والارامل والمسجونات اللي انتهت محكومياتهن واهاليهن يرفضون استلامهن لابد من النظر في وضعهن

  • 4
    وابوها الي خلفها ورباها مش مهم موافقته

    وهي موافقة الفتاة والأم

    ياناس وين رايحين اذا كان بعض الاباء الظلمة قصر في حق من حقوق ابنته عممتوه على الباقين

  • 3
    نفسيه

    حتى التتن اللي نحرقه ويحرقنا ونبرد حرتنا فيه غليتوه. **

  • 2
    نفسيه

    ليش ماتتكلمون عن إسكان المواطن اللي قص ضهره الإيجار
    ليش ماتتكلمون عن المتقاعدين ابو ألفين وثلاثة
    ليش ماتتكلمون عن الفقراء. ليش ماتتكلمون عن البطاله
    ليش ماتتكلمون عن الأرامل والمطلقات. **

  • 1
    الشريف

    أكثر ناس نعمل ضوابط نحن . هذا بسبب التفريط والظلم والجهل