” العدل” تحذر مأذوني الأنكحة من مغبة مطالبة أهل العرسان بهذه الأشياء!

” العدل” تحذر مأذوني الأنكحة من مغبة مطالبة أهل العرسان بهذه الأشياء!

صحيفة المرصد: أكدت وزارة العدل، أن جميع المأذونين الشرعيين المعتمدين من قبلها محتسبون، ولا يتقاضون أي مبالغ نظير خدمات ابرام عقود الزواج.
وأوضحت الوزارة، ممثلة بإحدى المحاكم بمنطقة مكة المكرمة، بأنه ورد إليها عدد من البلاغات من قبل طالبي عقود الزواج، عن قيام بعض مأذوني الأنكحة بتلك المحافظة بطلب مبلغ مالي معين أو هدايا أثناء إجراء العقد، أو قيام المأذون بإرسال رقم حسابه البنكي لطالب العقد، من أجل التحويل البنكي.
وشدد مصدر في وزارة العدل أن السعي إلى التكسب والاسترزاق من هذا العمل سيدخل مأذوني الأنكحة في مشكلة، وفقًا لـ “عكاظ”.

التعليقات مغلقة.

70 تعليق

  • 70
    مرام

    عادي مبلغ بسيط بنية الصدقه خير وبركه خير وبركه

  • 69
    سعوديه من ام جزائر يه

    لما رجعت امي للجزائر رحت معها وبعد فتره تم عقد قرآني على ابن خالتي هناك وكان المأذون رجل كبير في السن وتقدير لتعبه أعطاه عبدالرحمن مبلغ بسيط مهما كان هو من جمع بينكم بالحلال بعد الله المأذون له مكانته

  • 68
    ابوصالح سكري

    سكن وسكن وراتب في العمل وراتب في المسجد وعلاقات كبيرة وكثيرغياب وسفر واي شخص يكون امام للمسجد وعامل المسجد هوالموذن ومبصوط اخرالشهرلة هدية والغداء والعشاء من الجيران وبعضهم عنده تلفزيون في غرفة المسجد

  • 67
    ابوصالح سكري

    الحياة مصالح وألكثرياخذ فلوس وحتى لايقع الطلاق شرط مبلغ كبيرللعروسة لوحصل طلاق من الزوج بدون اي مشكلة من الزوجة

  • 66
    مآذن انكحة

    لو عوقب كل مأذون يأخذ فلوس فلن يقبل بها أحد ولن نجد مأذون يعقد للناس .. لكن لو جعلت له مثل مكافأة الأئمة والخطباء بحيث يعطي مثلا 1200 ريال من وزارة العدل سوف تحل القضية..

  • 65
    متوهق

    يشرط 500 ريال وانا دافعها له منذ ايام

  • 64
    متوهق

    يشرط ريال وانا دافعه له منذ ايام

  • 63
    المشاكس

    وين وين دلونى عليه اتحدى وجود ماذون شرعى فى منطقة الباحه او مكه المكرمه ويمكن معظم المناطق مايتقاضى اقل من 500 مقابل عقد النحاح

  • 62
    مريصد

    تجيبون حكم من آخر الدنيا ليحكم مباراة محليه بمبالغ فلكيه ، والحكام الوطنيون زي الرز – حلوه زي الرز – وتتكاثرون بضعة ريالات على مأذون !!!! الخلاف فقط يأخذ ، لكن الا تتجاوز مائتين ريال

  • 61
    محمد الدوسري

    في الدمام درجة العادة على ان يدفع العريس 300 ريال من تلقاء نفسه للمأذون بعد اتمام عقد النكاح وخروج المأذون من المجلس يتبعه العريس يشكره ويضع المبلغ في يده .

  • 60
    خوخان

    كل شيئ نزلت قيمته يعني الآن من 100 -200
    ماحد يزيد ريال و الإ يبلغ عنه مادام انها احتساب والنظام مايسمح بالدفع .

  • 59
    يوم لك ويوم عليك

    واحد. مأذون صار تاجر. مما. يتقاضاه من العرسان.
    أنا. تزوجت ودفعت. وأول مرة. أعرف. إنهم محتسبون ولا يتقاضون. لكن. ما حكم الأموال. اللي يحصلها ؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • 58
    رياض

    اعتقد مادام أنه يحضر للمنزل وفِي ذلك عناء له ، أن يحدد له مبلغ لايتجاوز بأي حال من الأحوال ١٥٠ ريال

  • 57
    بولا

    كان الله بعونك ياأخت عزه الله يعوضك في ناس كذا للأسف

  • 56
    عزه

    وإلا انا استغربت لما شفت عقد النكاح مادري مين وقع مو توقيعي ولا جابولي دفتر قهروني لأني كنت باشرط اكمل التعليم حسبي الله والنعم الوكيل زواجه طلعت من عيوني اكبر خدعه بحياتي

  • 55
    ابواحمد علي

    مسجد النزهه بالطايف استلمه امام ولم نراه كل يوم مقيم يؤدي الصلاه اللهم يوم الجمعه نشوفه هل يجوز ذلك وهو يرشدنا يوم الجمعه بالتقوي طيب انت ما تحضر الصلوات وتستلم راتب والحكومه مقيده الامامه بسعودي

  • 54
    احمد رررررر

    لماذا تصرف مرتبات وسكن لأئمة المساجد و المؤذنين ؟ لا وغائب فرضين الى ثلاثه كل يوم

  • 53
    غير معروف

    الحمد لله والشكر على كل حال ليس لدي غير وظيفة واحدة فقط وانا انسان قنوع واحب الخير لنفسي ولغيرى من الناس

  • 52
    القاب ومسميات بدون شهادة عالمية فى نفس المجال مثلأً

    القاب ومسميات تظهرفى القنوات الفضائية نشاهدها مثل مدعي انه راقي-مفسر احلام-معالج بالأعشاب- معالج بالطب البديل-متخصص فى فك السحر والطلاسم-متخصص فى الشؤون الاسرية-السؤال ماهي المؤهلات العلمية والخبرات

  • 51
    31 الفايز المطرفى الهذلى من بريدة

    يستاهل المذ ون يعطل اشغالة يريحك المبلغ بدون شروط يخذ الى يجى

  • 50
    فيصل .................

    اجل منزل عقاله بلاش

  • 49
    حسن محمد مخافة

    مادام المأذون لايستلم مرتب أو مكافأة من وزارة العدل فمن حقه أخذ مايعطى له بدون شرط وبطيب نفس من المستفيد … ومبلغ ٥٠٠ ريال ليس بالمبلغ الصعب على المتزوج .

  • 48
    ابوالحمزة

    اللي موعاجبه الله لايهينه يأخذ رحيمه ويروح يكتب العقد في المحكمة . مافيها شيء لو اعطيت المأذون مبلغ مقابل تعبه وتعنيه لي وتعطيل أشغاله

  • 47
    متخصص فى التدريب

    تريدوا الشغله ان تكون بلا مال او هدايا.عند اعطاء التصريح الزموا كل واحد منهم بالقسم اللفظى والخطى بانه لن يقبل ولن يطلب لامالا ولاهدايا لاماليه ولا عينيه.قسم مغلظ.وحينها سنرى المحتسب المراقب بالله وال

  • 46
    sasa1974

    الناس اللى تقول انه ترى مكلف المأذون على نفسه وجايك البيت وانت مرتاح ـ ترى هو عارف انه بيجيك وهذه شغلته وعارفها من قبل لا يجيك ـ صار ليش المنه ؟ ـ اذا مو عاجبه يقعد في بيته

  • 45
    متخصص فى التدريب

    تعاميم حبر على ورق واول من يخالفها اللى كتبها.حنا اهل الديره وعايشيين وشايفيين،لسنا من اهل المريخ.افضل لكم لا تصدروا تعاميم.الحال معروف.والفلوس جايه.وكل شىء صار تجاره ،ولايوجد محتسبين.الكل يبلع.

  • 44
    متخصص فى التدريب

    يارجال كله بفلوس،الامام يصلى بالناس بفلوس وهى عباده!وخطيب الجمعه بفلوس وهى عباده،والمحاضره الدينيه بفلوس وهى نصح وامر بالمعروف!تريد ان تصبح غنى،طول لحيتك والبس بشت،وتنهال عليك الفلوس.كلههم جيوبهم مفتو

  • 43
    المنتصر بالله

    أنا دفعت له 500 ريال لأنه جانا في بيت العروس وعندما طلب توقيع العروس أخذ أخوها الدفتر ودخل داخل ومن ثم وقع عن أخته في الصك والدفتر لأن أخته استحت أن توقع وقال لي انه هو من وقع بدالها تعال حلها عاد ههه

  • 42
    العبدالله.

    بالنسنة لمأذون الانكحه لايتقضى راتب من وزارة العدل ابدا اعرف اناس محتسبون

  • 41
    المنتصر بالله

    أنا سمعت أن هناك عروض تأخذ عروس والثانيه مجاني 🌷⚘🍁🍂🍃🌳🌴🌵🌾

  • 40
    غير معروف

    للمعلوميه مأذون الانكحه لايتقاضى راتب من وزارة العدل ابدا واعرف اناس في منطقتنا محتسبون بعض مناطق الشرقيه.

  • 39
    المنتصر بالله

    يأخذ من 200 ريال إلى 500 على كل عريس لأنه يجيك في البيت وتعتبر هذه خدمه للعريس بدل ما أنت تروح له في بيته هو نفسه يجيك في بيت العروس أو العريس ⚘🌹🏵🌺🌷

  • 38
    منال

    لو الماذون عاطل بيشفعله بس الماذون موظف حكومي رفيع المستواى . زي المنشار من الحكومه يخذ ومن الناس يخذ.ويقول حق تعبه محد جبرك تقدم وتختبر وتمثل كمان عشين تخذها .مغيرجشع و طمع بعض الناس

  • 37
    منال

    اغلبهم موظفين دولها ولهم رواتب عاليه يعني مومحتاجين بس الفجعه. والله مديرمدرسه اعرفه مسوي كروت ويوزعه على اي احد يقبله من كثرت الفجعه وهو مدرس قديم يعني راتبه ٢٥ الف ويشتغل دا الشغله

  • 36
    الساهر

    اذا كُنتُم صادقين ، يكتب على كتيب العقد وبعبارة واضحة العمل احتسابي لا يؤخذ عليه مقابل ، أما المبالغ فقد رأيت من قدم له ألف وأخذها .

  • 35
    محمد الجعيد

    طيب لماذا لا يحدد تسعيرة لهم . ظرب سوقهم

  • 34
    الشاعر📝

    فهل من معترض .

  • 33
    الشاعر📝

    30 / تعليقات الشاعر محل إعجاب فهي تعطيه الأفضلية والتميز عن غيره من المعلقين .

  • 32
    فـاهـم الاعـيـبهـم

    هههههههههه شكله طاح فيه واحد نشبه وطارد وراهم لين اصدر فيهم تعميم لاكن بعد ذا الخبر بتكثر قولت مشغول اليوم دام راحت الالف

  • 31
    Xx5halidxX

    بزواج اختي عطيته 500 حسبي الله عليه واخذها على طول ما كنت اعرف هالشي الا الان

  • 30
    الشاعر📝

    ياوزارة العدل لماذا لاتفرضون على الآباء تسهيل مطالب زواج بناتهم فالعنوسة زادت والشباب بعضهم غير مقتدرين والبعض الآخر عاطلين والفتن عاثت بالأخلاق وضيعت الشرف!! فيكفي حزمة جرجير فهي تسن مشروعية النكاح)

  • 29
    ظل الرياض

    انت يا رقم 26.لمعلوماتك الضعيفه.كل من يعقدون الأنكحه يستلمون رواتب من الحكومة.ومع ذلك يا خذون فلوس.وبأي حق يا هذون فلوس .مهوب هذا حرام بالنسبة للدين.وما نسسميها استغلال للموقف وسلب مافي جيوب المسلمين

  • 28
    ظل الرياض

    يا وزارة العدل اكثر مأذوني الأنكحة يا خذون فلوس على عقد النكاح.حتى رجال الدين صاروا با خذون فلوس.معناه قولوا وعلى الدنيا السلام.

  • 27
    عادل الوحش

    من جد المفروض ما تعطوهم شي ولا يحول كتابة العقد بالمحكمه اريح لانك لازم تروح توثق الحين في بعضهم تعطيه ميتين يزعل ماتعجبه ناس جشعه

  • 26
    كلام فاضي

    يبغون الواحد يتفرغ لهم ولا يدفعون له ولا ريال سلامات

    بدل ما يحددو مبلغ معقول و أشوف 500 ريال حقهم و مستحقهم

    العريس يعطي الحلاق +-1000 ريال و العروس تعطي الكوفيره +- 2500 ريال
    وقفت الحين على المأذون

  • 25
    كنكت

    الوزاره حددت بأن هذا العمل إحتساب بالمجان ولوجه الله فمن ابتغى الأجر عمل به … وبأي حق يستبيح أموال الناس ويأخذ مقابل مادي على عمل تطوعي مشروط من الوزاره … لا سامح الله من أخذ مالاً بدون وجه حق

  • 24
    كنكت

    وانا على بالي انهم بفلوس اتضح انهم محتسبين … الله لا يسامحه دفعت الف وميتين ريال عساها في ذمته لحد يوم القيامه .
    بعدين وزارة العدل ما حددوا العقوبه ولا نشروا نشرات بمجانية المأذونين

  • 23
    تعليق 21

    تشبة عقد الزواج بنقل بالسيارة !!!! كأنها بيع وشراء
    والله سبحانه سماه في كتابه( ميثاق غليظ )

  • 22
    مواطن غلببببببان

    والله اعطيته ثلاثمائة وهو معلم رد علي الماتين الباقية عند استلام العقد حسبي الله عليه

  • 21
    ابو الليل

    هي وقفت على ٥٠٠ او الف ريال والله انه يستاهل وبعدين اذا كانت المعارض تنقل ملكية السيارات وتكلف نامين ورسوم وتجديد وفحص فما بالك بنقل ملكية زوجه لزوج

  • 20
    جبال سدير

    بلاش قليل الي يحتسب في هذاالامر حددو مبلغ معين ويكون معروفا لدى الجميع لايتجاوز 500 ريال

  • 19
    عبدالله الحربي

    اذا كانت الدوله تعطيهم مميزات على روحتهم لبيوت الناس ومكافات، مايستحقوا من العريس شي. والمفروض يرجعوا اللي اخذوه! مايصير ياخذ من جهتين على خدمه واحده

  • 18
    سعودي غريب

    حسدتوا المأذون كمان على 500ريال يدفعها الشاب مرة فالعمر وهو جايبه للبيت يعقد قرانه عالاقل…لو يبي الشاب يحلق شعر راسه يروح للحلاق مو الحلاق يجيه…خل الناس تترزق

  • 17
    المحقق كوسه

    المأذون ما يتحرك الا بالف ريال وبشركم يحطون اعلانات

  • 16
    المر

    ليش يرفض كان عطاه البخل عاده ذميمه هو تعب معه لو نصف اللي طلب

  • 15
    المر

    فيه بعضهم ماياخذ لكن الاغلب ياخذون لانه ماياخذ مقابل هو يروح لاصحاب الافراح ويتعب ويكتب يعطونهم المعرسين من الفرحه مفكرو في الالف

  • 14
    گُنّ صَدِيقي

    بعض المواقف حقيقه مؤسفه اذكر موقف قبل اشهر بعد عقد القرآن طلب المأذون رقم العريس واتصل عليه ليطلب منه مبلغ من المال ولما رفض قاله حسبي الله عليك !! اين الإحتساب اذا كان محتسب ؟

  • 13
    👑اسمرعبر🏆الملكـــي👑

    مبلغ بسيط لا يمنع

  • 12
    عسير رجال المع

    الشيخ *** الله يحفظه ما ياخذ منا الا500ريال فقط ومايسجل العقد الا بعد ماتعطيه الفلوس ..حفظه الله ورعاه

  • 11
    كلوز

    القاضي وكاتب العدل وهم موظفون حينما يكلف احدهم بعمل تافه ولكن خارج ساعات الدوام يعطا بدل وسياره وراحه يوم وهو مجرد ارتباط لمده ساعه خارج الدوام ما بالك بمن يوزع جواله ويكون ع استعداد طوال الوقت لمهامه

  • 10
    من مكة

    لدينا البعض يشترط مبالغ ترهق الشباب تصل الى ٥٠٠٠ ريال فكان الله في عون الوزارة في متابعة هذا الامر وجزاهم الله خير . اتمنى وضع رقم مجاني للبلاغات ممايساعد علر ضبط الامور

  • 9
    كلوز

    وهل وزارة العدل عل قناعه بان هناك من يعمل ماذون ويذهب من مكان لاخر ويكتب وياخذ اقرار ويستخدم سيارته ويترك اشغاله عملا تطوعيا اقلها حمله للشنطه والضبوط ومابين منزله والعرسان والمحكمه

  • 8
    العبقري

    وزيادة على ذلك عشاء . وعلى قول المثل لا تقول للعاشق الا زيد مأخوذة من الزيادة .لان العريس وقتها يبيع الدنيا كلها من اجل احصان نفسه واعفافها عن الحرام ومع ذلك فهو من الثلاثة الذين حق على الله عونهم

  • 7
    sar-al-sa

    ماهي المشكله؟ام انه سهل استنتاجها بانها رشوه مغموسه بالابتزاز او شبيهه طالما هو موظف حكومي

  • 6
    عصامي

    عجيل والله..هالحين ياوزارة العدل بدل ما تكافؤنهم مثلهم مثل القضاة وكتّاب العدل تمنعون الناس من مكافأتهم..لأنهم شالوا عن قضاتكم حِمل كبير..والا والله تلقى العالم طابور على قضاتكم.

  • 5
    منال

    لولا الف مصار ماذون .اصبحو اكثر من البقالات

  • premium medal
    4
    ابويوسف

    اول بشتغل ماذون هونت

  • premium medal
    3
    ابويوسف

    اما عطوه راتب ولا خلو ياخذ ولا يكفى تعشى وعاش نشوه العرس طيب حق البنزين والتفرغ ظلم

  • 2
    غير معروف

    هذا المأذون لابس التدين بداية موفقة للزواج حتى الزواج دخل فيه الفساد الاداري والحرام والاستغلال ترى العريس متسلف خله بهمه تحولت شحاذه

  • 1
    شايب بروح الشباب

    نعم يطلبون ويتشرطون ويبالغوا جدا فى مطالبهم عدا عن الهدايا التى تقدم فوق وتحت الطاوله.مافيهم محتسب!الشغله فلوس فى فلوس .يمكن محتسبين ليحصلوا على الإذن !!الشغله ليست تعاميم وتصريحات.الشغله تقوى وإيمان