الرئيسية / لهذا السبب يلقي “المصريين “الدمى في النيل !

لهذا السبب يلقي “المصريين “الدمى في النيل !

لهذا السبب يلقي “المصريين “الدمى في النيل !

صحيفة المرصد – رصيف 22: في الـ15 من شهر أغسطس، كان المصريون وحتى عهود قريبة يحتفلون بعيد وفاء النيل.

وهو العيد الذي اتخذ أهمية وخصوصية كبرى حتى أنه كان يفوق عيدي المسلمين: الفطر والأضحى، في حجم الاحتفاء به والمشاركة الشعبية بكل طوائفها من مسلمين ومسيحيين ويهود، حتى اجتهد بعض المفسرين وقالوا إنه هو يوم الزينة الذي وصف في القرآن.

استمرت هذه العادة من أيام الفراعنة حتى العصور الإسلامية إلى أن بني السدّ العالي ومعه توقف فيضان النيل.

النيل في مصر هو سر الحياة، عليه بنيت حضارتها منذ الفراعنة وحتى العصر الحديث وفي السنوات التي لا يفي النيل بها (أي لا يصل عمقه إلى 16 ذراعاً)، كان المصريون يواجهون شبح المجاعة والغلاء وشحّ الثمار في الأسواق، وهذا هو السرّ في احتفائهم بوفاء النيل.

فوفائه يعني أنهم قد نجوا من شبح المجاعة وأن المحاصيل سوف تزدهر وسيحق للدولة أن تحصل على الضرائب.

احتفالات وفاء النيل عند الفراعنة

وللمصريين في احتفالهم بعيد “وفاء النيل” طقوس كثيرة تغيرت عبر مئات السنين.

ففي أيام الفراعنة، روى الأثري المصري النخيلي محمود رفاعي، أن النيل لم يفيض في عهد أحد الملوك فأشار كاهن إلى الملك أنّ النيل غاضبٌ لأنه يريد الزواج من أجمل بنت مصرية.

تقول القصة أن الملك جمع أجمل المصريات واختار منهن الأجمل (وسميت بعروس النيل) وأقنعها أنها ستتزوج من الإله “حابي” في الحياة الآخرة، والإله حابي، يكتب أيضاً حعبي، هو إله النيل عند الفراعنة.

استمرت تلك العادة، وفي كل عام كان المصريون يلقون في النيل فتاة عذراء استجداءً لوفائه. حتى أنه في إحدى السنوات بحث الملك عن أجمل فتاة فاستقر رأي الجميع على أن ابنة الملك هي أجمل فتاة مصرية، وكانت تلك الفتاة هي ابنته الوحيدة، فأثار الأمر حزن الملك وحيرته الشديدة.

فعمدت خادمة الفتاة إلى صنع تمثال ونحته على صورتها وتم إلقاؤه في النيل بدلاً منها، وسرّ الأمر الملك حيث نجت ابنته من الموت واستمرت تلك العادة دهوراً طويلة، ففي كل عام يعمد المصريون إلى إلقاء دمية على هيئة فتاة لارضاء النيل.

أسطورة عروس النيل

لكن أثريين مصريين من بينهم مجدي شاكر، كبير خبراء وزارة الآثار في مصر، شكك في الرواية الأولى حيث لم تكن من عادة المصريين ولا من أدبياتهم التضحية بالبشر.

وفي مقالة لها بعنوان “وفاء النيل”، وجدت الدكتورة هند صلاح الدين، الأكاديمية المتخصصة في الآثار بجامعة القاهرة، أن بلوتارخ (ح.45م ـ 125م)، أحد أشهر المؤرخين الكلاسيكيين، هو أول من كتب عن هذا الطقس ومنه نقلت في أكثر من قصة في الأدب اليوناني القديم، إلا أنه أخطأ حيث كتب أنها تضحية بالبشر.

وقالت إنّ الثابت أن المصريين كانوا يلقون بدمية خشبية على هيئة إنسان بل قيل أيضاً إن المصريين كانوا يلقون بحيوان بحري ضخم من نوع “الأطم”، وهو من فصيلة الثدييات ويقترب في شكله من خروف البحر، ويشبه جسده إلى حدّ ما جسد الآدميين.

وفي مقالتها تتحدث الأكاديمية صلاح الدين، عن أنه تمّ الكشف عن ثلاثة لوحات مسجلة بالخط الهيروغليفي في جبل السلسة بأسوان تحتوي على ثلاثة مراسيم تعود لعصور الملوك سيتى الأول ورمسيس الثانى ومرنبتاح فى الفترة ما بين 1300 ــ 1225 ق.م.

تقرّ هذه المراسيم بأن تقام الاحتفالات للإله حعبى أو حابي، مرتين في العام مع أعلى وأدنى ارتفاع للفيضان، وأن يتم خلالها التقرب للنيل بتقديم قرابين مختلفة من الحيوانات والخضروات والزهور والفاكهة، وكذلك عدد من التماثيل الصغيرة لإله النيل نفسه، اعتقاداً أنه لن يفي في العام إذا لم تمارس تلك الطقوس.

كيف تعامل العصر الإسلامي مع فيضان النيل

وعلى الرغم من تشكيك الأثريين المصريين في أسطورة “عروس النيل” التي تلقى في النهر اعتقاداً من المصريين بأنها ستنجيهم بزواجها من الإله “حابي”، فإن المؤرخين المسلمين في فترة العصور الوسطى تحدثوا عن تلك الأسطورة واعتبروها حقيقية.

بل تذكر بعض المصادر أنّ عمرو بن العاص، أول حاكم مسلم لمصر، رفض تلك العادة عند المصريين، ومنع أنْ تلقى فتاة في النيل لتموت غريقة. وربما الهدف من وراء هذه القصة التأكيد على أنّ الإسلام جاء كعهد جديد بهدم ما قبله، وتغيير عادات الشعب المصري، وفقاً لمقولة “الإسلام يجُبُّ ما قبله”، وهو ما ذكره بالنصّ المؤرخ المصري يوسف بن تغري بردي الأتابكي في كتابة “النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة”.

المراسم الدينية في العصور الإسلامية

وفي العصور الفاطمية والمملوكية والعثمانية في مصر، استمرت الاحتفالات بوفاء النيل لكنها أخذت طابعاً دينياً وملكياً. فمما رصده كتاب “متنزهات القاهرة في العصر المملوكي والعثماني”، نقلاً عن موسوعتي “صبح الأعشى” و”خطط المقريزي”، أن الاحتفالات بدأت في العصر الفاطمي ثم العصر المملوكي، واستمرت حتى نهاية العصر العثماني.

وحين كان يعلن الموظف المختصّ أن فيضان النيل بلغ 16 ذراعاً، كانت تقام الحفلات فيخرج الناس للشوارع لرؤية موكب السلطان في مركب خاص يسمى “الحراقة السلطانية”، والتي تسمى أيضاً “الذهبية”، حيث كانت مزينة ومزخرفة، حتى يصل إلى مقر المقياس في جزيرة الروضة (في منطقة المنيل في القاهرة).

وهناك تبدأ عملية “تخليق” المقياس: أي دهان المقياس بالزعفران أو المسك والعنبر المخلوطان بماء الورد، ويهبط “شيخ المقياس” لفسقية المقياس ومعه ذلك الإناء فيخلق عمود المقياس ثم يدهن جوانب الفسقية أيضاً، كعلامة على “الوفاء” للنيل.

ثم يخرج السلطان في موكب مهيب ويوزع على الناس بعض الهدايا والتي كان منها أعطيات ذهبية وفضية وبعض الأطعمة ومنها اللحوم المشوية، ثم يذهب بعد ذلك إلى سدّ الخليج “فم الخليج”، ليضرب السد بمعول من الذهب الخالص ثلاث ضربات بيده لينهمر الماء ثم يحضر العوام بفئوسهم ليكسروا السد كله.

وكان أصحاب المراكب يؤجرون مراكبهم للعوام حتى يرون موكب السلطان والأمراء في النهر . وفي هذا اليوم تغلق الأسواق ويمتنع الناس عن العمل وهو أمر شبيه بالعطلة الرسمية.

بينما يحضر قرّاء القرآن إلى فسقية المقياس ليقرأوا القرآن عندها، كنوع من التبريك، ويستمع العوام والأمراء إلى الغناء بدار ملحقة بالمقياس طوال الليل.

لكن عند تأخر موعد وفاء النيل، كان القلق يدب في كل أنحاء مصر، ويجتمع علماء الدين في جوامع مصر لقراءة القرآن، بينما في القاهرة وداخل مقياس النيل ينزل علماء الدين إلى مقر المقياس ليختموا القرآن بجانب النيل حتى يفي ويعم الرخاء.

وكان المسيحيون يشاركون في عملية استجداء الفيضان، فبحسب ما ذكر القلقشندي في موسوعته “صبح الأعشى”، أنّ المسيحيين في مصر كانوا يخرجون للصحراء في أديرتهم يبتهلون حتى يفيض النيل ويفي تفادياً لسيناريوهات المجاعة.

أشكال مقاييس النيل

عرف المصريون مقاييس النيل منذ القدم فاكتشفت مقاييس في مدن قديمة مثل “عين شمس” وهناك عدد من المقاييس موجودة في المعابد المصرية ترجع للعصر اليوناني والروماني. وفي العصور الإسلامية انتشرت مقاييس النيل بل وأنشئت بأوامر من الخلفاء.
واختلفت أشكال مقياس النيل في عصور عدة حيث بدأت في العصور القديمة على هيئة مدرج من الأعلى نازلاً على النيل، وقد اكتشف أحدهم مؤخراً في محافظة أسوان (جنوب مصر).
أمّا في العصر الروماني، بنيت حجرات مدرجة تهبط لداخل النيل حتى إذا غمرتها المياه عرف المنسوب بدقّة، وفي العصور الإسلامية بداية من العصر العباسي بُنِي عامود حجري طويل وكتبت عليه المقاييس فكانت المياه تغمر الغرفة بينما على الأطراف كانت تحفظ سلالم ليستطلع عليها ولاة الأمور.
وكما تطورت مقاييس النيل وأشكالها، تغيّر التعامل مع فيضان النيل: من رمي الدمى، إلى الطقوس الدينية، إلى ترافق الدعواة مع تقنيات تساعد الناس على معرفة مصير النيل واقتصاد بلادهم.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

94 - أبو هلول
2017-09-24 09:27:13
عن عمر بن الخطاب عن الرسول قال احفظوا انسابكم و لا تكونوا كالاعراب فاذا سؤل احدهم عن نسبه قال من قرية كذا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
93 - أبو هلول
2017-09-24 09:15:03
تمكنوا من اخضاع عدة شعوب أخرى كالاراميين والكنعانيين والقيداريين والعمونيون والمدينيين والادوميين في المنطقة الممتدة بين دمشق وسيناء. وتمددوا لمنطقة العلا واتخذوا من الحجر (مدائن صالح) مدافن لاثرياءهم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
92 - أبو هلول
2017-09-24 09:11:15
حاول الرومان بقيادة بومبي احتلال بلاد الأنباط و لكن الملك النبطي الحارث الثالث استطاع الصمود في وجههه و الاحتفاظ بنفوذه في جنوب فلسطين و شرقي الأردن و جنوب شرقي سورية و شمال الجزيرة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
91 - أبو هلول
2017-09-24 09:01:41
وورد في النصوص الآشورية أن "ملك قمرو" "مالك قمرو" ابن "عميطع" سيد قبيلة "مسئا" الإسماعيلية غزا قبيلة "نبطي"، وقتل عدداً من أتباعها, وتطلق النصوص الآشورية تسمية "العرب" على القيداريين
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
90 - أبو هلول
2017-09-24 08:58:44
كان النبط قبائل بدوية ينتشرون في النقب وسيناء بالاصل واحتلو مناطق الادوميين بالأردن في القرن الثاني ق .م ذكروا في النصوص الآشورية انهم يعيشون في بادية الشام وانهم تحالفوا مع قبيلة قيدار الاسماعيليه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
89 - أبو هلول
2017-09-24 08:49:25
ويفترض أن الأباجرة كانوا حلفاء للغزاة الفارثييين استغلوا الأوضاع غير المستقرة بالمنطقة ليؤسسوا سلطتهم عليها. وبحسب مخطوطة زقنين تأسست مملكة الرها حوالي سنة 135 ق.م. بينما تقدرها مخطوطة الرها بسنة 132
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
88 - أبو هلول
2017-09-24 08:47:24
و كان الاباجره من العرب المستعربه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
87 - أبو هلول
2017-09-24 08:46:03
على أن الوضع تغير حين اجتاح البارثيون ما بين النهرين فتمكن الرومان من هزيمتهم وإعادة تأسيس مستعمرة الرها. بسبب هذه التحولات انسحب آخر الملوك الأباجرة إلى مدينة روما حوالي سنة 244 م.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
86 - أبو هلول
2017-09-24 08:44:38
قام كركلا بإلغاء مملكة الرها بشكل نهائي وضمها إلى ولاية الرها وجعل من عاصمتها مستوطنة رومانية سنة 213 م غير أن الملوك احتفظوا بمنصبهم بالرغم من تبعيتهم الكاملة للرومان،
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
85 - أبو هلول
2017-09-24 08:40:40
حظت مملكة الرها باهتمام الرومان بعد أن بسط بومبي سيطرته على سوريا سنة 64 ق.م. وتأسست علاقة ودية بين الرها وروما حين تعاون تعاون الملك أبجر مع الجنرال الروماني ماركوس ليسينيوس كراسوس في حملة ضد الفارثي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
84 - أبو هلول
2017-09-24 08:37:32
غير أنه بالرغم من قيام السلوقيون باستقدام مستوطنين يونان حافظت الرها على طابعها السامي من خلال احتفاظها باللغة الآراميةوهو الأمر الذي يفسر علاقتها الضعيفة باليونانيين بعد سقوط السلوقيين مقارنة بغيرها
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
83 - أبو هلول
2017-09-24 08:35:02
بالرغم من الغموض التام الذي شاب العقود الأولى من الحكم الأبجري فالتأثير الفارثي يظهر بوضوح على المجتمع الرهاوي. ولا يعرف كيف تغيرت التركيبة السكانية للمدينة التي كون العنصر الهيليني حوالي نصف سكانها
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
82 - أبو هلول
2017-09-24 08:13:07
وقعت مملكة الرها تحت نفوذ الإمبراطورية البارثية حتى أوائل القرن الثاني حين غزاها الرومان. قام كركلا بضم المملكة رسميا إلى الإمبراطورية الرومانية سنة 213 م. منهيا وجودها السياسي.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
81 - أبو هلول
2017-09-24 08:05:11
عاصمة مملكة الرها، وكان أهلها يتحدثون باللهجة السريانية من اللغة الآرامية. ضمت إلى الإمبراطورية الرومانية سنة 212 م. ثم أصبحت بعد انتشار المسيحية فيها مركزاً دينياً وثقافياً هاماً للمسيحية السريانيه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
80 - أبو هلول
2017-09-24 08:01:34
شانلي أورفا واسمها الآرامي أورهاي (ܐܘܪܗܝ ومنها التسمية العربية القديمة الرها) ولاحقاً في العصور الكلاسيكية عرفت بآديسا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
79 - أبو هلول
2017-09-24 05:03:53
غير أن الحدث ذو التأثير الأعمق كان دخول المسيحية إلى الرها الذي يذكر التقليد السرياني أن الملك أبجر الخامس راسل المسيح لكي يزور مملكته ويشفيه غير أن الأخير رد بإرسال أحد تلاميذه فانتشرت المسيحيه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
78 - أبو هلول
2017-09-24 05:01:10
ممالك سريانية وعربية شبه مستقلة تابعة لهاتين الإمبراطوريتين مثل حدياب والرها وتدمر والحضر. واعتنق أهل هذه الممالك ديانات تأثرت بديانات وادي الرافدين والفرس كما تغلغلت اليهودية إلى حدياب فاعتنقها ملكها
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
77 - أبو هلول
2017-09-24 04:59:25
أدى انهيار الإمبراطورية السلوقية إلى سيطرة الإمبراطورية الرومانية على المناطق الواقعة شرقي الفرات بينما سيطر البارثيون على المناطق الواقعة غرب الفرات فتشكلت في المناطق الحدودية عدة ممالك سريانية وعربي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
76 - أبو هلول
2017-09-24 04:56:33
والتي تعني "أتباع الملك"، ومنهم الروم الأرثوذكس والكاثوليك الذين اندمجوا بالثقافة اليونانية وأصبحوا لاحقا يعرفون بالروم الأورثوذكس.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
75 - أبو هلول
2017-09-24 04:53:02
عن الكنائس الغربية (الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية لاحقا) وسمي السريان الذين تبعوا الإمبراطور البيزنطي وانشقوا عن الكنيسة السريانية بالملكيين نسبة إلى كلمة "ܡܠܟܝܐ" ملكايا بالسريانية والتي تعني "
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
74 - أبو هلول
2017-09-24 04:50:58
فانقسم السريان منذ ذلك الحين إلى مشارقة "نساطرة" (نسبة إلى نسطور)، ومغاربة "يعاقبة" (نسبة إلى يعقوب البرادعي)[49] كما أدت الخلافات اللاحقة في مجمع خلقيدونية إلى انشقاق الكنائس الأرثوذكسية المشرقية عن
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
73 - أبو هلول
2017-09-24 04:49:04
وأدى دعم البيزنطيين لكيرلس واضطهادهم للنساطرة إلى هجرة هؤلاء إلى الإمبراطورية الساسانية وخصوصا إلى أربيل وقطسيفون كما قام الساسانيون بدورهم باضطهاد الموالين للبيزنطيين فانتقلوا إلى غرب الفرات، فانقسم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
72 - أبو هلول
2017-09-24 04:47:50
بعد ظهور المسيحيه أدت خلافات بين كيرلس الأول بطريرك الإسكندرية ونسطور بطريرك القسطنطينية لحرمان الأخير كنسيا في مجمع أفسس الأول سنة 431 وتم اعتبار تعاليمه هرطقة فانقسم السريان بين مذهبي كيرلس ونسطور
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
71 - أبو هلول
2017-09-24 04:41:16
أقام العرب المسلمون مدينة المدائن على أنقاض مدينتي قطسيفون وسلوقية, حيث دفن الصحابي سلمان الفارسي في المدائن. وقد استخدم أبو جعفر المنصور بعضاً من حجارة قطسيفون والمدائن في بناء بغداد.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
70 - أبو هلول
2017-09-24 04:39:38
سكن قطيسفون متحدثون بالأرامية والمندائيين اليهود واليهود والمزدكيين وأتباع الوثنيه المانوية إضافة إلى بعض الوثنيين البابليين من أتباع ديانات بابل القديمة إضافة إلى وجود عربي صغير.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
69 - أبو هلول
2017-09-24 04:31:47
ثم عاد هؤلاء العلماء الى الشام مع الاشوريين لينشروا يهوديه جديده و قد سبق و عرفنا ان الاموريين تزوجوا من المقدونيين و هذا يفسر الشعر الاشقر و العيون الزرقاء لبعضهم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
68 - أبو هلول
2017-09-24 04:27:40
كان ذلك ايام السبي البابلي لعلماء يهود اهل الكتاب في الشام لاخذهم لبابل لاجبارهم على كتابة الكتب بالحروف المسماريه حيث تهود بعدها البارثيين ليصبحوا بارثيان جوش او يهودية اصبهان و هم من الاموريين
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
67 - أبو هلول
2017-09-24 04:20:49
اصبحت قطيسفون عاصمة لآشورستان وللإمبراطورية البارثية على حد سواء.اما بالنسبه للارميه الامباطوريه التي سبق ذكرها هنا فهي ليست آرمية الكتب المقدسه لكن كتبت الكتب بالحروف المسماريه فاصبحت الارميه الحاليه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
66 - أبو هلول
2017-09-24 04:15:50
استمرت هيمنة الحضارة الهيلينية على المنطقة حتى نهاية القرن الثالث قبل الميلاد، عندما ظهرت الإمبراطورية البارثية، فشكّل البارثيون ساتراب آشورستان وعاصمتها مدينة أربيل،وضٌمت بابل لاحقاً إلى هذا الساتراب
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
65 - أبو هلول
2017-09-24 04:13:42
وانتهت هذه المعارك بانتصار ساحق للمقدونيين وسيطرتهم على المنطقة. وبعد وفاة الإسكندر تنازع عليها خلفائه سلوقس الأول وأنتيغونوس الأول مونوفثالموس، فتمكن سلوقس بالنهاية من ضمها إلى الإمبراطورية السلوقية.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
64 - أبو هلول
2017-09-24 04:11:54
أصبحت مدن آثورا مسرحاً للمعارك بين المقدونيون بقيادة الإسكندر المقدوني والأخمينيون بمنتصف القرن الرابع قبل الميلاد، فوقعت فيها معركة غوغميلا سنة 331 ق.م. وبالتحديد في السهل الواقع بين أربيل والموصل،
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
63 - أبو هلول
2017-09-24 04:10:04
أصبحت آراميتها اللغة الرسمية للإمبراطورية، فعرفت اللغة الآرامية بتلك الفترة بـ"الآرامية الإمبراطورية".وبالرغم من قيام الآشوريون بثورة للحصول على استقلالهم سنة 520إلا أن هذه الفترة تطورت اقتصادي و ادبي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
62 - أبو هلول
2017-09-24 04:06:20
وخلال تلك الفترة أصبحت آشور (آثورا "ܐܬܘܪܐ" بالفارسية القديمة) إحدى الساترابات الأخمينية، وشملت معظم أجزاء وسط وشمال العراق والجزء الشرقي من سوريا واحتلت أهمية خاصة، فأصبحت إحدى أكبر الولايات البارثيه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
61 - أبو هلول
2017-09-24 04:03:24
أصبحت معظم أجزاء الإمبراطورية الآشورية جزءاً من الإمبراطورية البابلية الثانية خلال فترة حكم نبوخذنصر لكن الأخمينيون سرعان ما أسقطوها وكونوا إمبراطورية بقيادة قورش الكبير امتدت من الهند إلى صحراء ليبيا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
60 - أبو هلول
2017-09-24 03:58:40
بدأت هذه الإمبراطورية بالانحلال في القرن السابع ق.م. فتمكن الميديون والبابليون من إسقاط نينوى سنة 612 ق.م. ومن ثم آخر معاقل الآشوريين بحاران سنة 609 ق.م.[33]
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
59 - أبو هلول
2017-09-24 03:55:16
أدى احتلال الآشورين لدول مدائن الآرامية في سوريا وتحويل عدد من سكانها إلى أعالي بلاد الرافدين إلى تزاوج هؤلاء مع سكانها الآشوريين وأصبحت الآرامية بحلول القرن ٨ق.م. هي اللغة الرئيسية في الإمبراطوريه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
58 - أبو هلول
2017-09-24 03:53:11
شمالي سوريا ك-"يعديا سمعل" و"حماث" (حماة) وكونوا عدة ممالك كما في آرام دمشق وأرباد وآرام نهرين. غير أن الآشوريين سرعان ما اجتاحوا أراضيهم. وقاموا بسبيهم باعداد كبيرة.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
57 - أبو هلول
2017-09-24 03:52:02
حوالي 1,100 فذكروا تحت مسمى أحلامي آرامايي أي "آراميي أحلامو" [34] وقد تمكن هؤلاء من التغلغل إلى إلى الدولة الآشورية كما استطاعوا السيطرة على عرش بابل وعلى المدن الحيثية الهامة شمالي سوريا ك-"يعديا سم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
56 - أبو هلول
2017-09-24 03:50:39
لا يعرف بالتحديد أصل الآراميون، حيث ظهروا كأقوام بدوية أو شبه بدوية في مناطق بادية الشام مرورا بجبال لبنان والجزيرة السورية. وجاء أول ذكر لهم جاء في وثائق آشورية في عهد الملك الآشوري تغلاث فلاسر الأول
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
55 - أبو هلول
2017-09-24 03:29:48
المهم النيل يفيض فاما الزبد فيذهب جفاءا و اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
54 - أبو هلول
2017-09-23 17:43:46
وقبائل الأتراك ويأجوج ومأجوج وأهل قبرس ورودس، وعدّة بني يافث خمسة عشر جنساً، سكنوا القطر الشماليّ إلى البحر المحيط، فضاقت بهم بلادهم ولم تسعهم لكثرتهم، فخرجوا منها و تغلبوا على كثير من بلاد بني سام
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
53 - أبو هلول
2017-09-23 17:32:29
و انتشروا فيما بين ذلك إلى الجنوب وهم ثلاثون جنساً. وكان من ذرية يافث بن نوح: الصقلب والفرنجة والغالليون من قبائل الروم والغوط وأهل الصين وقوم عرفوا بالمادنيين واليونانيون والروم الفريقيون وقبائل
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
52 - أبو هلول
2017-09-23 17:27:10
أمم كانت بالشام حاربهم موسى بن عمران عليه السلام وقومه من بني إسرائيل، ومنهم أجناس عديدة من البربر درجوا. وكانت مساكن بني حام من صيدا إلى أرض مصر، ثم إلى آخر إفريقية نحو البحر المحيط، وانتشروا فيما
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
51 - أبو هلول
2017-09-23 16:56:19
إلى المغرب الأقصى، ومن كنعان أمم كانت بالشام حاربهم موسى بن عمران عليه السلام وقومه من بني إسرائيل، ومنهم أجناس عديدة من البربر درجوا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
50 - أبو هلول
2017-09-23 16:51:58
نعود الى تكملة تعليق ٣٤ وكانت ذرية حام بن نوح من أربعة أولاده الذين هم: كوش ومصرايم وقفط وكنعان، فمن كوش الحبشة والزنج، ومن مصرايم قبط مصر والنوبة، ومن قفط الأفارقة أهل إفريقية ومن جاورهم إلى المغرب
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
49 - أبو هلول
2017-09-23 16:40:10
و توجد روايه عند البربر في شمال افريقيا تقول لا تقربوا البربر مادام عمر حيا و كان عمر ابن الخطاب كما جاء في حديث الرسول هو الباب الذي يمنع الفتنه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
48 - أبو هلول
2017-09-23 16:37:42
من تتبعنا للتاريخ نجد ان البربر اعتادوا الانخراط في الثقافات المختلفه والانتساب لها فهم ليسوا كنعانيين و لكن اموريين ومع ذلك يحاولون الخلط بين الاثنين وادعاء انهم كنعانيون لينسبوا انفسهم للشام و اهلها
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
47 - أبو هلول
2017-09-23 16:31:09
و يعتقد ان بعضهم تزوج من المقدونيين مما يفسر العيون الخضراء و الشعر الاشقر لبعضهم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
46 - أبو هلول
2017-09-23 16:28:46
البربر ذو الاصول البارثيه - و هي منطقه كانت تضم كل من افغانستان وباكستان وتركمستان وشرقي ايران وكانت تعرف في صدر الاسلام باسم امارة اصبهان هي نفسها بارثيا التي منها اتى البارثيان جوش او يهودية اصبهان
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
45 - أبو هلول
2017-09-23 15:19:19
وجلب معه إلى لغش أحجاراً ضخمة من بَسَلاّ جبل الأموريين.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
44 - أبو هلول
2017-09-23 15:15:01
إحدى الحوليات التاريخية للملك "شَرْكَلّي شَرّي" (2222- 2198ق.م أنه انتصر على الأموريين وهزمهم في جبل بَشر. كما ذكر "غوديا" (2143- 2124ق.م) ملك لغش (تلّو اليوم) في أحد نقوشه أنه سار إلى مناطقهم، وجلب
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
43 - أبو هلول
2017-09-23 15:11:03
ويستخلص من النصوص الأكدية القديمة أن قبائلهم اتجهت في أواخر القرن الثالث والعشرين ق.م نحو الشرق بكثافة، وصارت خطراً على المملكة الأكدية، مما دفع ملوكها إلى مجابهتهم؛ فقد جاء في إحدى الحوليات التاريخية
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
42 - أبو هلول
2017-09-23 15:06:49
وتتضمن رسائل تل العمارنة معلومات كثيرة عن الأموريين
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
41 - أبو هلول
2017-09-23 15:02:51
ذكروا عند الأخباريين بالعربية باسم العماليق اعتماداً على ماورد في التناخ.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
40 - أبو هلول
2017-09-23 14:58:08
ويرجح أن عددا من القبائل الأمورية كانت تؤلف جزءا من مجموعة القبائل الآسيوية التي احتلت مصر منذ أواخر القرن الثامن عشر ق.م، وتمكنت من السيادة على مصر مدة قرن وبضع سنوات (نحو 1674 - 1567ق.م) وهم الهكسوس
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
39 -
2017-09-23 14:57:11
والى الان النوبة لهم طقوس مع النيل محافظين على اداءها خاصة في افراحهم ولم يحدث ان النيل فاض في ما يعرف بمصر الحالية كل الشعوب صاحبة التاريخ والحضارات قهرا وتم الاستيلاء على تاريخها ومن ثم الفخر به
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
38 - أبو هلول
2017-09-23 14:52:51
اختلط الكنعانيون مع الأموريين لكنهم استوطنوا سوريا الجنوبية، ولاختلاف موضع المجموعتين تأثر الأموريون بالحضارة السومرية/الأكادية
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
37 - أبو هلول
2017-09-23 14:52:49
اختلط الكنعانيون مع الأموريين لكنهم استوطنوا سوريا الجنوبية، ولاختلاف موضع المجموعتين تأثر الأموريون بالحضارة السومرية/الأكادية
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
36 -
2017-09-23 14:51:56
لم يعد العالم كما كان من قبل فمصر الحقيقية والتى يخصها هذا الموضوع هي مصر السفلى مصر النوبة وهي تبدأ اسوان إلى الخرطوم كفى نزيف للتاريخ
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
35 - أبو هلول
2017-09-23 14:35:01
و اقد اتفق كثيرين على ان البربر جاءوا من آسيا إلى شمال افريقيا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
34 - أبو هلول
2017-09-23 14:33:42
ومن مصرايم قبط مصر والنوبة، ومن قفط الأفارقة أهل إفريقية ومن جاورهم إلى المغرب الأقصى،ومن كنعان أمم كانت بالشام حاربهم موسى بن عمران عليه السلام وقومه من بني إسرائيل، ومنهم أجناس عديدة من البربر درجوا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
33 - معلق جديد
2017-09-23 14:30:02
كل هذه الامم لم يفكر احد فيهم ان يعرف من اين ينبع النيل ويترك الخرافات إلى ان اتى الانجليز !!!!
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
32 - أبو هلول
2017-09-23 14:29:35
تصحيح تعليق ٢٤ اقصد كوش و قفط هم اخواة مصراييم و ليسوا ابناؤه
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
31 - أبو هلول
2017-09-23 14:29:30
تصحيح تعليق ٢٤ اقصد كوش و قفط هم اخواة مصراييم و ليسوا ابناؤه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
30 - أبو هلول
2017-09-23 14:27:54
وكانت ذرية حام بن نوح من أربعة أولاده الذين هم: كوش ومصرايم وقفط وكنعان، فمن كوش الحبشة والزنج، ومن مصرايم قبط مصر والنوبة، ومن قفط الأفارقة أهل إفريقية ومن جاورهم إلى المغرب الأقصى،
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
29 - أبو هلول
2017-09-23 14:27:53
وكانت ذرية حام بن نوح من أربعة أولاده الذين هم: كوش ومصرايم وقفط وكنعان، فمن كوش الحبشة والزنج، ومن مصرايم قبط مصر والنوبة، ومن قفط الأفارقة أهل إفريقية ومن جاورهم إلى المغرب الأقصى،
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
28 - أبو هلول
2017-09-23 14:24:35
فكان من ذرية سام بن نوح القضاعيون والفرس والسريانيون والعبرانيون والعرب المستعربة والنبط وعاد وثمود والأمورانيون والعماليق وأمم الهند وأهل السند وعدّة أمم قد بادت.
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
27 - أبو هلول
2017-09-23 14:19:38
وصار لبني حام بن نوح جنوب الأرض مما يلي أرض مصر مغرباً إلى بلاد المغرب الأقصى.وصار لبني يافث بن نوح بحر الخزر مشرقاً إلى الصين.فكان من ذرية سام بن نوح القضاعيون والفرس والسريانيون والعبرانيون و
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
26 - أبو هلول
2017-09-23 14:16:29
أن أولاد نوح الثلاثة، وهم سام وحام ويافث اقتسموا الأرض. فصار لبني سام بن نوح أرض العراق وفارس إلى الهند، ثم إلى حضرموت وعمان والبحرين. وعالج ويبرين ووبار والدو والد هنا وجميع أرض اليمن و الحجاز
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
25 - أبو هلول
2017-09-23 14:12:56
و لكن هناك من يقول ان قبط او قفط وكوش هم من ابناء مصراييم فيكون النسب كالتالي
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
24 - أبو هلول
2017-09-23 13:55:23
كما نلاحظ ان الصوفيين يحاولون نشر الفرقه بين الفرق اينما دبوا و هذا غرضهم الاساسي مع العلم ان ممن ينتسب للصوفيين من دخلوا التصوف جهلا من باب حب الله و لكن المفروض انه مع الوقت و الاحداث فهم حقيقته
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
23 - أبو هلول
2017-09-23 13:52:33
ت١٦ ما اريد الاشاره اليه هو انهم كلهم كانوا صوفيين مثل البربر و لكنهم كانوا يحاولون نشر التشيع مستغلين حب المسلمين لآل البيت ثم ادخلوا في التشيع بعض افكار التصوف فهل التقطت الفكره
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
22 - أبو هلول
2017-09-23 13:49:48
ت ١٦ البربر يسكنون المنطقه من صحراء سيوه ومنهم السيويين شرقا حتى ليبيا فالجزائر فتونس فالمغرب غربا وهي ممتده من البحر المتوسط شمالا حتى الصحراء الكبرى جنوبا ومنهم الفاطميين والقرامطه والصفويين الغزاه
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
21 - أبو هلول
2017-09-23 13:49:41
ت ١٦ البربر يسكنون المنطقه من صحراء سيوه ومنهم السيويين شرقا حتى ليبيا فالجزائر فتونس فالمغرب غربا وهي ممتده من البحر المتوسط شمالا حتى الصحراء الكبرى جنوبا ومنهم الفاطميين والقرامطه والصفويين الغزاه
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
20 - أبو هلول
2017-09-23 13:39:01
و تجد قصص نجيب محفوظ تصور غالبا القاهره الفاطميه و الاسر التي فيها
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
19 - أبو هلول
2017-09-23 13:37:26
كما اختلط المصريين باليونانيين والعماليق والفرس والعرب و المماليك والاتراك والشوام و لكن كل عائلة من العائلات المصريه كانت غالبا تتحفظ في الزواج ممن هم ليسوا من جنسها لذلك احتفظت بعض العائلات بعرقها
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
18 -
2017-09-23 13:35:03
العادة مرفوضة بالإسلام و عادت في ( العصور الفاطمية ) و الدولة الفاطمية دولة رافضية أهل شركيات و خزعبلات و هذا طريق الرافضة في كل زمان
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
17 - أبو هلول
2017-09-23 13:30:12
اما البربر في الصعيد فهم من قبيلة هواره اكثرهم
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
16 - أبو هلول
2017-09-23 13:28:58
و المقصود بالقاهره الفاطميه هو الحسين و السيده و ما حولها
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
15 - أبو هلول
2017-09-23 13:27:35
و تجد اكثرهم في الصعيد و في القاهره القديمه الفاطمية
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
14 - أبو هلول
2017-09-23 13:26:24
للأسف لما دخل الفاطميين البربر الى مصر اساءوا لكل اهلها من المسلمين و النصارى وقال رسول الله قسم الشر سبعون جزءا فجعل ٦٩ جزءا في البربر وجزء في سائر الناس ... ويقول البعض ان ١٢٪ من المصريين حاليا بربر
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
13 - أبو هلول
2017-09-23 13:20:39
اما ملوك مصر القديمه فمنهم المصريين و منهم غير المصريين
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
12 - أبو هلول
2017-09-23 13:19:32
و عن رسول الله خير الاعاجم نسبا قبط مصر .. ولا عجب فان السيده هاجر كانت قبطيه والقبط يرجع نسبهم لقبط بن مصر او مصراييم بن حام بن نوح وقال رسول الله انا خيار من خيار من خيار فجده ابراهيم وجدته هاجر
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
11 - أبو هلول
2017-09-23 13:10:25
و قد يظن المتابع ان كل ملوك مصر قديما كانوا يدينون بنفس العقائد نظرا لتدليس من اتوا بعدهم
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
10 - أبو هلول
2017-09-23 13:08:14
اما فرعون لم يكن مصريا بل جاء في حروب و غارات الشعوب الاخرى على مصر
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
9 - أبو هلول
2017-09-23 13:06:01
صعب الواحد يعرف حقيقة الاساطير الفرعونيه لان الفراعنه نظرا لاختلاف توجهاتهم كانوا بيمحوا كل افكار تخالف معتقداتهم من التي كان يوثقها سابقيهم من الملوك في مصر فلا تجد مخطوطات من قبلهم توضح معتقداتهم
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
8 - أبو هلول
2017-09-23 12:51:09
ت٢ الصوره لاهل مصر الاصلييين .... اهل مصر الاصليين ينقسمون ال مصراييم ابن حام و سكن هو و ذريته في مصر و كوش بن حام وهم النوبيين الذين سكنوا النوبه حتى اثيوبيا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
7 - أبو هلول
2017-09-23 12:51:08
ت٢ الصوره لاهل مصر الاصلييين .... اهل مصر الاصليين ينقسمون ال مصراييم ابن حام و سكن هو و ذريته في مصر و كوش بن حام وهم النوبيين الذين سكنوا النوبه حتى اثيوبيا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
6 -
2017-09-23 12:09:49
هذه من البدع والخرافات التي تؤدي إلى الشرك .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
5 - ام الغاليين❤
2017-09-23 11:53:23
ساقط ابتدائي يلا ياشاطر روح ذاكر دروسك وخلى استاذك يفهمك ان في العيد ذبح الخروف طاعه لله وشد حيلك لاتسقط 👊
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
4 - ...
2017-09-23 09:53:31
الله يرحم. الامير سعود الفيصل...
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
3 - ساقط ابتدائي
2017-09-23 09:22:35
في ثقافات اعياد او ايام{ذر البذور او رش الماء كلها اشياء حلوة وجميلة ومفيدة لدورة الحياة}ونحن عندنا يوم او عيد قتل الحيوانات وسفك دمائها عشوائي وتفاخر من فينا قتل اكبر عدد من الحيونات البريئه المسكينة
لا يعجبني(3) اعجبني(0)
2 - الصورة هي لاهل مصر القدامى(النوبة)
2017-09-23 09:04:53
الصورة المرفقة مع المقال هي لسكان مصر الاصليين(النوبة) الذين يمتدوا من جنوب مصر لشمال السودان وهم السكان الاصلييين لمصر.. اما الباقي فهو نتاج لهجرات وتزاوج وتلاقح الاثنيات من هجرات مختلفة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 - احمد عسيري
2017-09-23 08:37:41
خرافات ما انزل الله بها من سلطان تثبت ان الانسان كان ظلوما جهولا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)

أضف تعليق
كاريكاتير