كيف هاجرت 13 عائلة إلى مكة؟

كيف هاجرت 13 عائلة إلى مكة؟

صحيفة المرصد : لم يقتصر سكان مكة المكرمة على العرب وحدهم، بل عاشت خلال العهود الإسلامية فترات مختلفة من تاريخها تضم المسلمين من مختلف شعوب العالم، وكانت أسواقها منذ القدم تزدحم بالتجار من عرقيات مختلفة. و إضافة إلى سكان مكة من الأشراف والقبليين كثيرا من العائلات التي تنحدر من أصول مصرية وتركية ومغربية وشامية وصينية وهندية وإندونيسية، وغيرها.

ووفقا لصحيفة “مكة” والتي نقلت تاريخ هجرة عدد من العائلات والجاليات كما ورد في كتاب «الحياة الاجتماعية بمكة المكرمة في عهد الملك عبدالعزيز» الصادر عن كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة المكرمة بجامعة أم القرى.

أسباب الهجرة

كانت الأسباب الجاذبة إلى مكة المكرمة في معظمها دينية، والقليل منها دنيوية، والمحصلة النهائية تغيير كبير ودائم للسكان وزيادة مطردة في الاختلاط النوعي لسكان المدينة المقدسة.

العهد العثماني الأول

بعد ضم مكة إلى حكم العثمانيين، استمرت الحياة فيها على ما كانت عليه سابقا، وظلت موطنا لاستقبال المسلمين الراغبين في مجاورة البيت العتيق، خصوصا من الأتراك الذين أخذوا في السكن بها انطلاقا من الرابطة الجديدة.

العهد العثماني الثاني

وفي هذا العهد زادت الهجرة إلى مكة نتيجة لمجاورة موظفي الأتراك وعائلاتهم، ومجاورة موظفي المصريين الذين تخلفوا في مكة المكرمة بعد رحيل جيش محمد علي باشا منها، علاوة على أن أطماع الأوروبيين في امتلاك العالم الإسلامي ساعدت على الهجرة إلى مكة في هذه المدة هربا من استيلاء الدول الغربية على بلادها ولبعد مكة والحجاز عن خطر الأوروبيين.

الأتراك

زمن الهجرة:

من المرجح أن مكة بدأت تستقبل بعض العناصر التركية منذ العصر العباسي، وربما كان هناك استيطان لبعض المماليك الأتراك أيام حكمهم في مصر والشام وبلاد الحجاز في نهاية القرن الـ14 الميلادي. ومن بعد العام 1389م بدأت مكة ترتبط بالعثمانيين، وامتدت الجسور بينهما، وأخذ آل عثمان يهتمون بشؤون الحرمين.

أسباب الهجرة:

لقد تولى العثمانيون مناصب القضاء والحسبة في مكة، غيره أنه بعد إعلان الشريف حسين الحرب على تركيا في 1916، تغيرت موازين القوى بالنسبة للجالية التركية المقيمة في مكة، وحوصرت جميع الثكنات العسكرية واستسلمت القوات التركية في مكة، وأدى ذلك إلى ترحيل هؤلاء الجنود والموظفين، فترك مكة في هذه المدة وما بعدها الكثير من المجاورين الأتراك.

المصريون

أسباب الهجرة:

على الرغم من أن المصريين كانوا ولا يزالون من أقل الناس رغبة في الهجرة من ديارهم، لكن غزوات محمد علي في الحجاز شجعتهم على الانتقال إليها، ولا يبعد أن يكون أكثر المجاورين من جيش محمد علي قد اختاروا الإقامة بعد صدور الأوامر العثمانية بترحيل هذا الجيش.

الهنود

تطلق كلمة الهنود في العرف المكي على القادمين من الهند وباكستان وبنغلاديش وسيريلانكا وبورما في شبه القارة الهندية.

زمن الهجرة:

هجرتهم حديثة نسبيا وتتزامن مع هجرة الجاوة، كما يرى ذلك المؤرخ المكي أحمد السباعي، إذ قلما تجد في عهود مكة السابقة للعهد العثماني الثاني بيتا مجاورا من الهند أو جاوة، وذلك لبعد المسافة بينهم وبين هذه البلاد، خصوصا قبل استعمال السفن البخارية التي استخدمت في منتصف القرن الـ19 الميلادي.

أسباب الهجرة:

كانت لأسباب تجارية، وأخرى دينية، وهي الفرار بدينهم وأرواحهم من اعتداء الإنجليز على وطنهم، في الحرب التي شنها الإنجليز على أمراء المسلمين في الهند.

المغاربة

تعني كلمة مغاربة في العرف المكي ليبيا وتونس والجزائر والمغرب، ويمكن أن يلحق بها أيضا موريتانيا على الرغم من أن الأخيرين يطلقون على أنفسهم اسم (شناقطة) نسبة إلى شنقيط.

أسباب الهجرة:

نظرا لمشاركة المغاربة في تكوين الحاميات التركية المرسلة إلى الحجاز، فقد كان ذلك سببا في استقرارهم في مكة، علاوة على أن الحروب التي خلفها الاستعمار الفرنسي والإيطالي، وما نجم عن ذلك من حركات التمرد ومقاومة الغزو الأجنبي ساعدت أيضا على نزوح هؤلاء إلى مكة، إضافة لمن بقي من حجاج هذه المنطقة للمجاورة في البلد الحرام.

الشوام

تعني كلمة الشوام في العرف المكي، بلاد الشام التي تشمل: سوريا ولبنان وفلسطين والأردن.

أسباب الهجرة:

منها تجارية، خصوصا للقادمين من المدن السورية كدمشق وحلب وغيرها، فقد ساعد على هجرتهم وجود الخط الحديدي الحجازي الذي بدأ عمله في 1908، لربط أقطار بلاد الشام ببلاد الحجاز، ومن الأسباب الأخرى أن العديد من موظفي الإدارة التركية كانوا من هذه الديار، وأيضا قافلة الحج الشامي السنوية التي كانت تصل إلى مكة، ومعها كثير من هؤلاء الشوام الذين آثروا مجاورة بيت الله الحرام. كما ازدادت هجرة الفلسطينيين بعد حربهم عام 1948.

البخارية

تطلق على المسلمين القادمين من الاتحاد السوفييتي والصين الشعبية، تشمل مناطق المسلمين في القسم الآسيوي والأوروبي من الاتحاد السوفييتي، وكذلك مقاطعة سينكيانج، وما جاورها في الصين الشعبية مما كان يعرف في العهود الإسلامية ببلاد ما وراء النهر.

أسباب الهجرة:

لقد عاشت بعض الأقليات المسلمة تحت النظام الشيوعي في دول أوروبا الشرقية التي تعمل على عدم الاعتراف بالأديان، فكانت تعامل الأقليات المسلمة على أساس قومي، واستطاعت تفتيت المسلمين إلى شعوب وقبائل مختلفة، لا يربط بينهما أي رباط، وفرضت عليهم ضغوطا أجبرتهم على الهجرة من بلادهم إلى عدة بلدان منها مكة.

السليمانيون الأفغان

يطلق السليماني على العناصر المكية التي قدمت أصولها من أفغانستان.

زمن الهجرة:

يقول محمد السرياني: ليس بين أيدينا معلومات كثيرة تصور كيفية هجرة الأصول الأولى لهذه الجالية، غير أن ما يتردد على الألسن أن أحد أمراء أفغانستان قد حج مع مجموعة كبيرة من جيشه قبل قرابة 200 عام، فبقي بعض أفرادهم واستوطنوا مكة، ثم زاد عددهم تدريجيا بمن يتأخر عن العودة بعد مواسم الحج.

أسباب الهجرة:

يبدو أن أسباب هجرتهم كانت دينية.

الأفارقة

يطلق هذا المسمى في العرف المكي على جميع العناصر التي تستوطن المناطق الواقعة بين الصحراء الكبرى شمالا والغابة الاستوائية جنوبا، وتمتد من المحيط الأطلسي غربا إلى البحر الأحمر شرقا، وتضم دول السنغال، موريتانيا، مالي، فولتا العليا، النيجر، نيجيريا، تشاد، السودان، الحبشة، الصومال.

أسباب الهجرة:

1 الحروب التي وقعت بين سكان هذه المناطق والمستعمرين الإنجليز والفرنسيين.

2 رحلات الحج التي يقضي معظم السكان حياتهم في الادخار لها منذ وقت مبكر.

3 الظروف القديمة التي صاحبت تجارة الرقيق قديما، حيث كانت سواحل أفريقيا تمثل مصدرا لجلب الرقيق.

الحضارم واليمنيون

أسباب الهجرة:

يذكر أحمد السباعي في كتابه »تاريخ مكة« أن هجرتهم إلى مكة ومجاورتهم فيها كان رائدها النشاط العلمي، ثم أضيف إليها فيما بعد النشاط التجاري، فازداد طلاب الرزق من كبار التجار إلى صغار الباعة والمستخدمين، ثم اتسعت هجرتهم، وأصبح المجاورون منهم يكادون يستقلون بأكثر الحوانيت التجارية، يشاركهم في هذه المهنة بعض الهنود وأهل الشام.

اليمنيون الذين لا ينتمون إلى حضرموت

أسباب الهجرة:

كان لسوء الأحوال الاقتصادية في اليمن أثر كبير في هجرة هؤلاء إلى مكة، بل إلى جميع مناطق السعودية، ونجد الآن العديد من العائلات اليمنية التي أسهمت بنصيب وافر في الأصول السكانية للمدينة المقدسة.

العراقيون

إن هجرة هؤلاء إلى مكة قليلة، وربما يعود ذلك إلى خصب الأراضي العراقية.

الجاوة

تطلق هذه الكلمة في العرف المكي على القادمين من تايلاند وماليزيا والجزر الإندونيسية كافة، وتنسب التسمية إلى جزيرة جاوة أكثر مناطق إندونيسيا كثافة بالسكان.

زمن الهجرة:

الهجرة من جنوب شرق آسيا ليست قديمة جدا، وترجع في الغالب إلى النصف الثاني من العهد العثماني، وخاصة بعد استعمال السفن التجارية في المواصلات مما سهل القدوم إلى مكة.

أسباب الهجرة:

كانت لطلب العلم، حيث كان لهم صيت كبير في التقوى، فكانت مكة هي الحلم الذي يراود شبابهم منذ نعومة أظفارهم بقصد طلب العلم.

ومن الأسباب أيضا، فرارهم بدينهم نتيجة لما يتعرض له المسلمون في تلك البلاد من اضطهاد وتعذيب، إضافة إلى وجود خطر حركات التنصير المنتشرة في الأراضي الإندونيسية.

الإيرانيون

هجرتهم قليلة إلى مكة، غير أن مكة لا تخلو من مواطنين تعود أصولهم إلى إيران.

التعليقات مغلقة.

131 تعليق

  • 131
    جداوي غير

    اخي لؤي حنا نحترم في عيال بعض القبايل الدين والنخوه والشهامه وحسن الجوار ولاكن اذا رايت غير ذالك (فماعلي الذيب من ***يعرفوها هم

  • 130
    أسم

    127. احم احم شكرا👦👦

  • 129
    هوساوي معرب الساس

    يالبرماوي120 , لا تحرف التاريخ الهوساويه هم أصل العرب انتم جاين على ظهر سفن شحن

  • 128
    غير معروف

    فيه بعض التعليقات مميزه جداوممتازه وجيدجدا وجيدومقبول ***

  • 127
    غير معروف

    ١٢٤بارك الله فيك احسنت تعبيرمختصرجزاك الله خيراشيدبتعليقك كلناتحت راية سلمان قبايل وحاضره /احسنت امااللي يقول ديرتي فديرته محدجاهافعلاوماحدسكن وعاش بهالانهااصلابعيده عن ديارناوهم اصلاقادمون عبرالقارات

  • 126
    غير معروف

    اولاشكراعلى تقريركم وذكرتم عدة جنسيات عبر القارات هاجرو لمكه ترون اقناعناانهم الاءقدمون لكن حناعقبناورديناأن الاءقدمون مجموعه من القبائل اساسي بمكه وبعامة الحجاز والسعوديه عامه عامتن عامتن هوتعقيب فقط

  • 125
    غير معروف

    الى تعليق 119 بالفعل***

  • 124
    أسم

    ونعم في القبائل (كلها) ونعم في الحاضره (كلها) ونعم فكل من تحت راية سلمان العزم (فديرة) ولد سعود وكل من يقول هذي ديرتي وديرة جدي فكلامه مردود عليه نقوله ديرتك فالخلا محد جاها لليوم وانت اول من تركتها

  • 123
    غير معروف

    ١١٦ بعد القحطانيه كتبت انتحت والصحيح انتجت نسيت نقطه تحت حرف الجيم تاءكد من حروف الهجاء زين قبل التعليق

  • 122
    غير معروف

    معروفين القبايل الموجوده قبل التوحيد وبعد التوحيد موجودون بديارهم ش ج نجد ش غربيه و ماحوت من قبائل واعطو تابعيه ذاك الدفتر الصغير من عدة ورقات الأساس سعودي والاخرسعودي بالتجنس اقسم بالله اني صادق😎😂

  • 121
    أسم

    113.المهم اني في وطني// أي وطنك.. وطنك من الجبل للجبل الله يرحم ملكنا عبدالعزيز ويطيب ثراه اللي جمع الباديه والحاضره والقرويين والقبايل والعوائل تحت رايه (واحده) ووطن (واحد) ومحد احسن من احد عساك تفهم

  • 120
    برماوي قح

    البرماوي اصل العرب

  • 119
    غير معروف

    غامدوزهران سكان اقحاح اصلابديارهم والدليل انهم كانوجيش الشريف بقصرزاهران بمكه توحي تاريخ ومضى

  • 118
    غير معروف

    ١١٦ نسيت نقطه فوق العرب المنقرصه فتكون العرب المنقرضه نقطه فوق الضا حسن الاملاء والخط عندك

  • 117
    غير معروف

    ١١٦ نسيت نقطه فوق العرب المنقرصه فتكون العرب المنقرضه نقطه فوق الضا حسن الاملاء والخط عندك

  • 116
    غير معروف

    **** العرب المنقرصه هم العاربه القحطانيه وأنتحت العرب العاربه أجيال وعدنان وقحطان انساب لذى هم اساسي

  • 115
    عمر ابو الخير

    لعدم وجود خدمة جيدة من قبل سكان مكة
    للحجيج اولعدم كفاية مايقدم للحجيج انتقى الله رجال مخلصين لخدمة حجاج بيته اختارهم الله واوجدة خدمة الطوافه وبدأت آلية العرض والطلب وسبحان من اختار لمجاورين بيته

  • 114
    الأصلي

    ***باقـيـه و تتـمدد

  • 113
    غير معروف

    الى تعليق اسم .. اسكن في البر او في المدينه او في القريه المهم اني في وطني الام وما بعت هويتي وطني ورحت اتسلتح على خلق الله واتلزق فيهم ،، اشترو لكم شوي كرامه،وبعد له وجه يناقش

  • 112
    الى العدناني

    يا مستعرب لن تعلوا قدرك مكه الان مستعمرينها مثلك و شرواك مهاجرين من الهند و باكستان يالعراقي

  • 111
    غير معروف

    مصيبة اهل الهياط والعنصرية واصل العرب ماعندهم الا شي واحد فقط صجونا فيه اصل العرب وخشم العرب مع ان بالاصل الاسلام حرم العنصرية وابغضها وان الله لا ينظر الا للقلوب وليس الأصل والفصل وهياط الاعراب

  • 110
    غير معروف

    والرسولدصلى الله علية وسلم بدا الدعوة ١٣ سنة بمكه يعني اهلة وعشيرتك الأقربين وين طلع علينا ٧ في كل شي خاشرين عمرهم حتى بالاتحاد السوفيتي يقولون ان ستالين اصولية يمنية عفاشية

  • 109
    غير معروف

    الله يرحم الملك عبدالعزيز وحد وضم الجنوب للملكة ولا الحين علوم مع ***والحجاز ومكه منطقة للعدنانين فبلاش خلط المواضيع والتمحق بعدنان لان قحطان ***عدنان والتاريخ يروي ومسجل بكتبة

  • 108
    الى ابوليد قياح 102

    والله انك كذاب لان الله وصف موقع مكه بوادي لا زرع فيه وعندكم الزرع منتشر ***انت وقياح واللي يقول ان اهل الجنوب تابعين لمكه اقول تبطئ عظم انتم**** مع احترامي لكم

  • 107
    غير معروف

    لو كانت أصولي من تركيا ما جلست هنا ساعه وحده) غبار وحر ووجيه غير حسنه )

  • 106
    مكه حقنا

    تعليق مخالف

  • 105
    غير معروف

    مكه حقنا يا ***

  • 104
    ناصر

    يا شيخ لو أنا اصولي ترجع لبلاد الخضره و الوجه الحسن كان ما جلست ساعه هنا بس وش نسوي *****

  • 103
    المنسي

    بالعكس احسهم اضافه مميزه للحجاز قلوبهم بيضاء عكس الاعراب و كل ما قالوا الحجاز يجي على طول على بالي هم … الله يحيهم و الارض ارضهم و في غيرهم هاجر من العراق قبل الاسلام لمكه و لم يتعنصر عليهم احد

  • 102
    ابو وليد

    مكه منطقه تهاميه و الاقرب لها أهل تهامة اما الباقي***

  • 101
    لؤي

    92 – جداوي غير كفو ما ينفع مع بعضهم إلا الشده و الترهيب

  • 100
    لؤي

    مــكـه حــقـنــا

  • 99
    ابو عقاب

    يا عنصري لولا الله ثم الملك عبدالعزيز ال سعود فتح ووحد الجزيرة العربية لكنت الان تركياً او اردنياً

  • 98
    غير معروف

    المضحك المبكي أن بعض اجدادهم هربوا الينا من الغرب وماكان يفعله بهم واليوم نرى أحفادهم اول المعجبين بالغرب وثقافته المخالفة واتبعهم في ذلك قلة من الامعات والجاهلين من أبناء القبائل خاصة بعد الابتعاث

  • 97
    غير معروف

    لم يعودوا الى بلدهم لظروف معينه خلاص انتهت الظروف الله يحفظهم مع السلامة والله ان نرتاح منهم لا ويسمون انفسهم حضر . على اول رحلة واسحب منهم جنسياتهم واوراقهم .

  • 96
    غير معروف

    مشكلة جميع هذه الجاليات هو أنهم لايلتزمون بتعاليم الإسلام الصحيحة بل بعضهم يحاربها ويريد تطبيق عادات بلده الأصل والمخالفة للشرع في بلادنا فلو كانوا يلتزمون بتعاليم الإسلام لوجدوا القبول مجتمعيا لكن ..

  • 95
    حقيقه

    لا يجوز التفاخر بالنسب مهما كان نسبك والفارق بالتقوى فقط . بلا عرب بلا عجم بلا خرابيط فاضيه ما تسمن ولا تغني من جوع ولا تزيد في العمر ولا في الرزق ولا تدخل الجنه . امتحنونا بالشيلات والجهل المستفحل

  • 94
    يحيى

    قال النبي صل الله عليه وسلم: “لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمُ الَّذِينَ مَاتُوا، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللهِ مِنْ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ”،

  • premium medal
    93
    برق _ الحرم

    ((لانعلم ….. الكاتب لماذا اخص 13 عائلة ….. وتجاهل تاريخ مكة المكرمة منذ ابينا ابراهيم واسماعليل عليهما السلام …. وكأن مكة المكرمة لم تعرف الهجرة اليها الا العصر الحديث كم عمر مكة؟ )))

  • 92
    جداوي غير

    مدري ويش الفايده من هاذ التقرير العنصري هاذي بلدنا وبلد اجدادنا مانعرف غيرها مانغادر الا ان يعود البحر الاحمر اسم علي مسماه ان عجبكم

  • 91
    تعليق 88 نعم انت صادق في جميع الدول العربية عرب اصل وفصل

    لكن المعلقين يردون على تعليق 71 هذا جاهل في التاريخ ما يعرف كوعه من بوعه .**

  • 90
    غير معروف

    88 صدقت يا أخ العرب جزاك ألله خير قسم الحمويين العرب والازهروعين شمس مؤلفي الكتب الي 1عرب منقرضه انقرضت وعرب عاربه و مستعربه وماحوت من قبايل ببلاد العرب عامه عامه عامه صدقت جزاك الله خير تعجبني موفق

  • 89
    غير معروف

    لخلاصه الحمدلله اللذي رزقنابالملك عبدالعزيزطيب الله ثراه المؤسس والحمدلله اللذي رزقناالبترول بالشرقية والحمدلله على الأمن والأمان وكلناعامه سعوديين من كانوببلادالسعوديه نجدش ج غ ش /وعابري القارات واحد

  • 88
    سعودي

    العرب جميعها ليست فقط قبائل السعوديه

  • 87
    سعودي

    انا بلادي السعوديه اصلك فصلك تاريخ كلنا سواء مافيه احد احسن من الثاني

  • 86
    غير معروف

    غالبية قبايل السعوديه شمال جنوب نجدشرقيه غربيه وماحوت من قبايل يرجعون لقحطان وبين عدنان وقحطان نسب قبيلة جرهم القحطانيه سيدنااسماعيل تزوج امرأه جرهميه قحطانيه ومنه جاءالرسول صللى الله عليه وسلم (انساب

  • 85
    مكاوي

    لا يسمعونكم العرب العاربه اللي ازعجو خلق الله بجهلهم وكأن أحد قال انهم مو عرب عاربه او كأنهم كانو مهانين وما صدقو خبر بالذباب الالكتروني يسوي لهم دعايه واحنا نعرفهم زين وهم يعرفون انفسهم ازين منا

  • 84
    غير معروف

    اللي موجودين نجد شمال جنوب شرقيه غربيه وماحوت من قبايل موجودين حاضرين من الأساس ب ديارهم قبل الأولي والثانيه وعند الثالثه اساس ما جو عبر القارات ابد اساس و اساسي توحي ي 71مثل اللاعب الأساسي بالفريق

  • 83
    الناقد

    ومن الملاحظ الآن أن من يزور الحجاز يشعر كأنه خارج السعوديه !!

  • 82
    تعليق 71

    الله يشفيك ويصلح قلبك . اغلب الجزيرة العربية يرجعون في اصولهم لليمن . بنسبه لا اهل الجنوب هذي ديارهم من قرون مضة ولعلمك اهل الجنوب في ما مضى حكموا نجد وحكموا حائل . وفيه قبائل كبيرة وقوية في العراق

  • 81
    سعيدان

    ******************

  • 80
    غير معروف

    71سعيدان الاجدادالأولين يحفظون التاريخ غيب السعوديه ماكانت تسمى السعوديه كانت تسمى نجد الشرقيه الشماليه الجنوبيه الغربيه ويتعارفون عندالعمره والحج وشنت قال من نجدوانت من الجنوب ويسمي القبائل الخ الخ

  • 79
    غير معروف

    71والله ماتعرف التاريخ الجنوب حاضرقبل السعوديه الأولي بقرون وعندالسعوديه الأولي والثانيه والثالثه ويوم التوحيد1351هجري ب ديارهم بقرون والحمد لله على يوم التوحيد الجنوب سعوديين اقحاح اهل ديره.حضوراساس

  • 78
    منتحي

    حياهم الله اخواننا

  • 77
    أبرار

    على أساس حضر الحجاز مو مواطنين !؟ فاقد عقل

  • 76
    غير معروف

    دياراهل الجنوب من قبل ما تقوم ناقة صالح وهم ب ديارهم ماجومن العراق او الشام او آسيا ونقول لهم جميعا مليون ونعم أما اليمن فهي أقدم .تواريخ الخليج ب8000سنه وفيه عدنانيون و.قحطانيوون ونعم باليمن وقبايلها

  • 75
    أبرار

    34 صدق ان ثلاث أرباع الشعب فاقد للعقل قال تخص المواطن !! وأنا وشو من موزمبيق !؟ وماني حجازية

  • 74
    غير معروف

    71انت تاءلف من رأسك الجنوب عامه من قبل **قال الجنوب ديارهم ولاحقيقه لمن يخالف ذلك

  • 73
    سهم

    اللهم لك الحمد على بلادنا بلاد الأمن والأمان منذ دعوة إبراهيم عليه السلام ، إلى دولتنا الراشدة في ظل حكومة تحكم بشرع الله .

  • 72
    محمد الجعيد

    الى تعليق 44 اخي اقصد بالحضر هم العوائل المهاجرة الى مكه .

    ***

  • 71
    سعيدان

    غامد وزهران وجميع قبائل الجنوب اصولهم***

  • 70
    غير معروف

    ت46 أسم / كفيت ووفيت ينكرون ماضيهم ويفكرون المدن أرضهم

  • 69
    د

    مهاجرين وعاشو حياتهم ويحملون بطايق سعوديه غصبا عن الي مايرضى هذا حكم بن سعود مالاحد غيرو كلمه الكلمه كلمتو والشور شورو اما غيره فلايتعبنا بالنباح
    دام عزك ياوطن

  • 68
    ابونواف...

    ماذكراتم البرما الذين اتو زعماً بالهروب بدينهم وحدناً والان ينتهز عددهم600الف نسمة ضايقو مكه المكرمه وأهالها علماً ان البرما ليس لهم اي جهد بتحرير بلادهم أو إبراز قضيتهم بل يسعون للجنسية والامتيازات

  • 67
    ت31

    وانت ارجع لصحاريك وخيمتك وبعرانك هذا موقعكم الحقيقي لا مكان لكم بيننا

  • 66
    غير معروف

    هههه ضحكتني يابدوي أي فقر وأي جهل هم اللي درسوكم وعلموكم والفقر ال***من الجوع استغفر الله من الجهل في بعض الناس ما جو الا عشان الدين والدليل كلهم بالحجاز فقط

  • 65
    غير معروف

    اين الاصليين من ابناء الجزيره وقبائلهم في الماضي والحاضر

  • 64
    Sــعــود

    تعليق مخالف

  • 63
    الفيصل

    ان الغريب للغريب نسيب .
    وهذا مارأيناه باعيننا في التحامل على ابناء الوطن .

  • 62
    غير معروف

    57وانعم بالجنوب والحجازوكل بلادالسعوديه عامه لكن القدماءمن البقوم وغامدوزهران وبلاد شمران وخثعم بالحارث الخ جرت العاده قبل السعوديه الأولي وين رايح ومنين جاي تابع(الحجاز)الأسطراعلاه حجازيون من اقدميه

  • 61
    غير معروف

    57وانعم بالجنوب والحجازوكل بلادالسعوديه عامه لكن القدماءمن البقوم وغامدوزهران وبلاد شمران وخثعم بالحارث الخ جرت العاده قبل السعوديه الأولي وين رايح ومنين جاي تابع(الحجاز)الأسطراعلاه حجازيون من اقدميه

  • 60
    غير معروف

    المثل يقول ياغريب خلك اديب واحمد الله واشكره على هالبلد ايمان وامن وامان وعلموك ووظفوك والله يقول : وماجزاء اﻻحسان اﻻ الاحسان .
    بعضهم يحارب ابناء الوطن بكل ما اوتي من مكر .

  • 59
    ....

    افتخر بديرتك ***

  • 58
    ....

    الطايف مكه جده القنفذه بلاد الحجاز

  • 57
    ....

    غامد وزهران من الجنوب

  • 56
    غير معروف

    حتى الشيبان الأولين ل ويسافر الي اي منطقه لم حد يسأله وين رايح مثلا المدينه مكه جده الخ يقول رايح الحجاز واذا صار رايح لغامد وزهران قال رايح للحجاز لأنها لاتبعد كثيرا عن بلاد غامد وزهران فهم حجازيون

  • 55
    ....

    تعليق مخالف

  • 54
    غير معروف

    والتحق كثير من غامدوزهران بالجيش العربي السعوديه ويعتبرون من القدامى المسجلين مع بداية التاريخ ب المقدمه (ساس البدايه)وغامدوزهران من جنوب الحجازحجازيون اقحاح ساس البدايه والظابط بن ضيف الله ترقى مرار

  • 53
    مكة المكرمة

    تاريخ الجزيرة العربية هو تاريخ مرتبط بالقبايل العربية فقط لا احد يزعل من اخوتنا في الدين وبالذات الحجاز أشهر القبائل متواجدة به ولكن هذة القبائل لا تحب الهياط و لذالك يجهلها الكثير من ابنائنا

  • 52
    غير معروف

    ابن ظيف الله الغامدي بعدانتهاء الحمله التي كان يقودها الملك.فيصل رحمه الله بجيزان حرب الادارسه انتقل ابن ظيف الله الغامدي مع مرافقي الملك عبدالعزيزباول زياره للملك عبدالعزيز للملك فاروق بمصر ايضاتكمله

  • 51
    مكة المكرمة

    اخوان في الدين و العقيدة لكن ما يغضب السكان الاصليين للحجاز هو أدعاء الوافدين أن تراثهم وعاداتهم هو تاريخ الحجاز و هذا كذب نستطيع ان نقول هم جزء من بسيط منتقل مع الوافدين اضيف لتاريج الحجاز المتأخر

  • 50
    غير معروف

    طيب الآن عرفنا ..كل واحد يقش عفشة ويرحل

  • 49
    غير معروف

    38و45جيش الشريف كان من زهران وغامدوكان محب لهم الشريف وانضم الظابط الغامدي ابن ضيف الله تحت راية الملك عبدالعزيز وأشرف على تسليم مكه من الشريف والحق الملك فيصل رحمه الله الغامدي معه لحرب الادارسه نكمل

  • 48
    DF

    الجزيرة العربية مثل النهر اللي كل يوم يتدنس ويتلوث وصار غير قابل للشرب بسببهم

  • 47
    القحطاني

    هويتكلم عن الي الحين مواطنين وعن أصولهم مايقصد الوافدين الي موجودين

  • 46
    أسم

    31. محد قالك خذ ثقافة وحضارة أحد واذا خايف على نفسك وعيالك من امتزاج الثقافات ارجع للبر (مكان) عيشة جدانك وشيبانك فبيت الشعر والخيام عالزير والسعن والقربه ولا تحسبهم كانوا فالمدن

  • 45
    غير معروف

    38القايد الميداني بجيش الشريف سابقا إليك بالنت (اول ظابط بالجيش السعودي من بلادغامد)أنتظر التفاصيل تحت الصوره.هذاهوواشرف على تسليم مكه للملك عبدالعزيز وأصبح بجيشه بحرب الإدارسه مع الملك فيصل رحمه الله

  • 44
    إلى محمد جعيد

    بس سكان السعوالسعوديه الحضر بالقصيم السعوديه من شمالها لجنوبها لغربها لشرقها بس حصرت سكان السعوديه بالقصيم ي أخي اتق الله

  • 43
    محمد الجعيد

    اللي ماودك هاجرو ولا شفناهم ولا وستوطنو مكه اليمنيون والحظارم ولافارقه.

  • 42
    DF

    نتمنى ترحيلهم جميعاً عن طريق البحر والجو والبر كلاً يرجع من حيث جاء ويدخل بطريقة نظاميه لفتره محدوده

  • 41
    غير معروف

    سبحان الله هذا يدل على ان الاسلام بدء نوره من مكة ووصل الى هذه البلدان واتى بااهلها الى هنا رغبة في دين لله ولكي تتحقق هذه الاية وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  • 40
    DF

    اتمنى تطهير مكة والمدينة وجدة وكل منطقة في الجزيرة العربية من كل مقيم مخالف لنظام الاقامه ومن كل مرتزق تستر بالهجره ومن كل مجرم تستر بالرزق إلى هنا ويكفي صرنا اغراب ياوطن والضان صارت تشنع على النظام

  • 39
    محمد الجعيد

    هذولي اللي يطلق عليهم الحضر .
    سكان السعوديه قبائل ينقسمون الى قسمين القسم الاول فلحين وموقعهم القصيم السدير الزلفي القسم الثاني البدو منتشرين في المناطق . العوائل المهاجرة جلبت معها عادات وتقاليد

  • 38
    غير معروف

    كلام سليم في الشق الثاني من حارب الأتراك وطردهم من مكه هو الشريف حسين وكانت مكونات جيشه بقصر زهران هم (زهارين وغوامداخوان)ورأس الجيش شريف مكه بقتال الأتراك بشراسه وهربوتاركين عتادهم إليك القايدالعسكري

  • 37
    فهد

    واللي يقول ثقافات الان شف كل التقاليد والعادات القديمه اندثرت الان الناس تقلد الغرب بكل شئ متى كان فيه عيد حب وأعياد ميلاد متى كان فيه شبكه وشهر عسل ****

  • 36
    غير معروف

    أرجعوا للتاريخ الصحيح وأتركوا العنصرية وتقسيم الناس بهذه الطريقة.

  • 35
    فهد

    فعلا الهجره من زمان ولم يوجد جوازات او تحديد لدول معينه واللي يتكلم بالأول**** كلنا مسلمين وعرب

  • 34
    غير معروف

    تلعليق ١٧ وانت وش مجلسك ؟ مدري كيف الناس اللي تتنكر لاصلها لهم وجه يتكلمون او يعترضون على امور داخليه تخص المواطن فقط يعني ما اكتفى بالجنسيه وصدق نفسه !! طرار ويتشرط

  • 33
    جنب الحيط

    دعوة أبونا إبراهيم عليه السلام .

  • 32
    بدوي

    جميعنا أخوة في الإيمان ،ولكن الخلاف حول من يريد تطبيق موروثاته في بلده الأم ويعمل إدخال معتقداته وعاداته على بلد استضافه وحول جهله إلى علم وفقره إلى غنى وخوفه إلى أمن

  • 31
    غير معروف

    ياليت كل واحد يلم بقشته وحضارته وعلمه معاه ويتوكل على الله لديرته لا حنا بحاجة ثقافتكم ولا حضارتكم ،ما شفنا من اجيالكم الا خراب عيالنا وبناتنا وبلدنا،والله ماعاد نميز بين ***وسواقنا الاندونسي!!!!

  • 30
    حفيدات الصحابيات المجاهدات المتعلمات المبتعثات للغرب المرابطات امهات واخوات الشهداء المحجبات الحياويات

    تعليق مخالف

  • 29
    عابر سبيل بهذة الدنيا

    تعليق مخالف

  • 28
    رياضيات

    على مر زمن الدول الإسلامية المتعاقبة على العالم لم نجد لهم أي أثر في مكة أو المدينة أو الحجاز عموماً من مباني وغيرها إلا ( القلعة العثمانية ) وراحت مع مهب الريح .

  • 27
    ...

    تعليق مخالف

  • 26
    ...

    تعليق مخالف

  • 25
    الى 1

    وليش مارحت اليمن ؟

  • 24
    أعرابي حجازي

    الحمدلله لوجودهم لو علينا ضلينا على زمن ***

  • 23
    ...

    تعليق مخالف

  • 22
    ...

    تعليق مخالف

  • 21
    ...

    نعرف وش انتم ومن انتم وماذا تريدون ؟

  • 20
    أبرار

    تعليق مخالف

  • 19
    سعيدان

    كلنا اخوان تجمعنا كلمة التوحيد لاااا اله الا الله

  • 18
    ...

    تعليق مخالف

  • 17
    أبرار

    ت1 وانت شحارقك ؟ ****

  • 16
    ...

    تعليق مخالف

  • 15
    ...

    تعليق مخالف

  • 14
    أبرار

    تعليق مخالف

  • 13
    ...

    تعليق مخالف

  • 12
    غير معروف

    تشير جزئية تاريخية أن 75% من سكان مكة في عام 1755 ***

  • 11
    طار عقلي 😖

    على بالي لندن 😂😂😂

  • 10
    فايززززززززز

    أدعو أهل مهد الذهب ال الهجره إلى إسبانيا لأن الجو عندهم براد ومطر وضباب والأرض خضراء ربيع

  • 9
    غير معروف

    فاللي يقعدون يتعنصرون لا تنسى أنهم جايين بوقت كانوا اجدادك ***ومع ذلك جلسوا لجوار الحرمين وأتوا من دول لها حضارة ماجوك ***

  • 8
    منصور

    يعني ايش نفهم يعني تبون تفهموناان مكة موطن لغيرالسعوديين ولايحق لاحدان يخرجهم منها

  • 7
    الى 3

    شكلك اشتقت****

  • 6
    غير معروف

    مع أنهم جايين من حضارات وعايشين بخير عكسنا *** الى ان جاء البترول

  • 5
    فايززززززززز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم بكل خير و بركه وعسسسسسسل جميع الإخوان والأخوات في المرصد 🏵💮🌸💐🌹🌼🌻🌺🌲🌱⚘🌷🍀☘🌿🌾🌵🌴🌳🍁🍃⚘🌷🍀🍁🌺🌹🍁🍃🌵🌱

  • 4
    غير معروف

    هجرتهم كانت دينية فقط وكان في زمانهم لم تكن الطائرات فكان التنقل والسفر متعب وصعب عن طريق البحار وكان هذا احد الأسباب لعدم رجوعهم لأوطانهم إضافة الى المكانة الدينية والتعلق بالدين بهذاك الوقت

  • 3
    غير معروف

    نفسي أسكن في شارع 112 غرب الرياض

  • 2
    غير معروف

    جدي السابع هاجر من الطائف إلى الشمال في رفحاء ولكن الجو كان غبار ثم عود إلى جفن ضب
    ثم هاجر إلى الأندلس وتزوج اسبانيه ثم عود إلى نجد واستقر إلى هذا اليوم وخوالي مازالوا في غرناطه في الأندلس إسبانيا 💃

  • 1
    DF

    بدينا في حركات النص كم .. قال هجرة قال “يا أهل الشام شامكم، يا أهل اليمن يمنكم”.