رئيس التحرير : مشعل العريفي

باحثون يحذرون من 10 عادات خاطئة تدمر «كلى الإنسان».. الثاني أخطرها !-فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ذكر موقع "بولد سكاي" للصحة والعائلة، 10 عادات سيئة، يمكن أن تتسبب في ضرر شديد للكلى، ويمكن في بعض الحالات أن تؤدي إلى الفشل الكلوي، مؤكدا أن الكليتين لهما فوائد كثيرة للإنسان، أبرزها تخليص الجسم من البول والفضلات والسوائل الزائدة والسموم، وحماية الجسم من أضرار تراكم هذه الفضلات بداخله، إلى جانب تنظيم مستوى الكهرباء في الجسم، وإنتاج الهرمونات التي تدعم صحة العظام، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتنظيم ضغط الدم. ونصح الموقع بالابتعاد عن 10 عادات سيئة، على اعتبار أنها تضر بالكلى، لافتا إلى أن أمراض الكلى لا يسبقها تحذير، ومن بينها: تجنب حبس البول قال الموقع إن حبس الإنسان البول بزيادة الضغط؛ وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، أو تكوُّن حصوات الكلى. ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه يساعد الماء الكلى على أداء وظيفتها، وعندما لا يشرب الإنسان كميات كافية من الماء يوميًّا فإن الفضلات والسموم التي تستخلصها الكليتان للتخلص منها يمكن أن تتراكم في الجسم بسبب نقص الماء؛ وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تدمير شديد بالكليتين. تناول السكريات وكشف الباحثون أن تناول عبوتين من المشروبات عالية السكر يوميًّا يزيد من فرص وجود البروتين أو "الزلال" في بول الإنسان، وهذا البروتين دليل مبكر على مشكلة تتعلق بعمل كليتَيْ الإنسان. تحذير من تناول الملح يقول الباحثون إن تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يدمر كليتَي الإنسان؛ لأنه يتسبب بارتفاع الضغط في أجهزة الجسم وفي الدم.
النوم بشكل غير منتظم ومن أبرز التحذيرات أيضا "الحرمان المنتظم من النوم أحد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكليتَين؛ إذ يحتاج جسم الإنسان إلى ساعات نوم كافية ليلاً من أجل إصلاح ما يصيب الكليتَين من ضرر". نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية يعتمد عمل الكليتَين كليًّا على ما يتناوله الإنسان من طعام، ولو افتقد الجسم للفيتامينات والأملاح المعدنية، مثل الماغنسيوم وفيتامين "بي 6"، فإن الجسم لا يعمل بطريقة صحية. الإسراف في شرب القهوة وأضاف الباحثون: «تتسبب مادة الكافيين في القهوة بالإجهاد للكليتَين، كما تزيد من ضغط الدم؛ لذا فإن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى أمراض بالكلي على المدى الزمني». عدم استخدام مسكنات الألم بشكل صحيح تحتوي مسكنات الألم على مواد كيمائية خطرة، كما أن لاستعمالها آثارًا جانبية سيئة على جسم الإنسان، وأحد هذه الآثار تدمير الكلى والكبد، خاصة مع سوء الاستخدام.
الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء ينصح الخبراء بالامتناع عن تناول الكثير من اللحوم الحمراء، وذلك لأن تناول المزيد من البروتينات الحيوانية، خاصة اللحوم الحمراء، يزيد الضغط على الكليتين من أجل عملية الأيض، أو "البناء والهدم" في الجسم، وهو ما يجهد الكليتين. شرب الخمر يقول الخبراء إن شرب الخمر يتسبب في تلف شديد للكليتَين والكبد؛ لأنها تجهد هذه الأجهزة بشدة.
https://www.youtube.com/watch?time_continue=2&v=EbkPrUYB6fk

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up