الراشد: هكذا تخدم صفقات قطر العسكرية الدول الأربع المقاطعة!

الراشد: هكذا تخدم صفقات قطر العسكرية الدول الأربع المقاطعة!

صحيفة المرصد: أكد الكاتب الصحفي عبد الرحمن الراشد، أن الصفقات العسكرية الأخيرة التي أبرمتها “قطر” تكفي لحماية دولة أكبر منها عشر مرات، ورغم ذلك فإنها لم تثمر في إنهاء الإجراءات الرباعية، ولم تخدمها سياسياً، مشيرًا إلى أن السلاح الذي اشترته سيذهب في الأخير إلى خدمة الدول الأربع.

وقال الراشد في مقال له بعنوان “الدوحة وسياسة شراء السلاح”، بصحيفة الشرق الأوسط: “على حجم قطر، مساحة وسكاناً، الصفقات العسكرية الأخيرة التي أبرمتها تكفي لحماية دولة أكبر منها عشر مرات”.

صفقات قطر العسكرية

وأضاف الراشد: قطر منذ بدء الخلاف، اشترت أسلحة كثيرة؛ منها 24 طائرة تايفون البريطانية، ومقاتلات F – 15 الأميركية باثني عشر مليار دولار، و24 طائرة حربية من رافال الفرنسية، وسبع سفن حربية من إيطاليا بستة مليارات دولار، و62 دبابة من ألمانيا بملياري دولار، ومعدات عسكرية من تركيا بملياري دولار.

أهداف سياسية

وأوضح الكاتب السعودي أن معظم هذه الصفقات ذات أهداف سياسية لاستمالة الحكومات الكبرى ضد الدول الأربع المقاطعة لها؛ السعودية ومصر والإمارات والبحرين. ومنذ أول صفقة، وحتى الآن، لم تثمر في إنهاء الإجراءات الرباعية، ولم تخدمها سياسياً إلا من بضعة تصريحات تحث على المصالحة ورفع المقاطعة، التي وجدت آذاناً صماء على الطرف الآخر.

خدمة الدول الأربع

وقال الراشد إن من نكد الدنيا على قطر أن السلاح الذي اشترته سيذهب في الأخير إلى خدمة الدول الأربع، ضمن مجلس التعاون الخليجي، فهي لا تخدم الدوحة عسكرياً كثيراً إلا عندما تكون في إطار عمل دفاعي جماعي. وبالتالي فإن الشراء القطري المتعجل، وتكديسها الأسلحة، لا يخيف الرياض وشقيقاتها الثلاث، بل ستكون مفيدة لها في حال انتهت أزمة قطر خلال الأربع سنوات المقبلة. وقد افترضت أربع سنوات على اعتبارها فترة استكمال إنتاج الأسلحة وتسلمها وليس عمر ما تبقى من الخلاف، الذي قد يدوم عاماً آخر. ولا أستطيع أن أخمن كيف سينتهي ودياً أم درامياً، إنما المؤكد أن قطر الطرف المتضرر من الأزمة، في حين تراها الدول الأربع الأخرى مجرد «مشكلة صغيرة». وهي لا تحتاج إلى قطر ولو دامت القطيعة سنين طويلة. أما قطر فإن معاناتها على كل المستويات، فهي لا تملك حتى الفضاء الكافي للتدرب على طائراتها الحربية التي اشترتها، مثلما أن إبلها لم تجد أراضي تكفي لرعيها، واضطرت إلى نقلها بالسفن للكويت وغيرها.

ماذا حققت الصفقات للحكومة القطرية؟
وتابع: وما دام أن هذه الصفقات جزء من الحلول السياسية، فلنا أن نسأل ماذا حققت للحكومة القطرية حتى الآن؟ القليل جداً، رغم ما استثمرته الدوحة في واشنطن لم يكن كافياً، واضطرت إلى توقيع مذكرة التفاهم الأمنية مع الولايات المتحدة وبموجبها تنازلت عن كثير مما كانت تماطل بشأنه في الماضي، بما في ذلك منح الأميركيين مقعداً في الدوحة يطل على كل نشاطاتها المالية، التي كانت محل شبهات وشكاوى في السابق. واضطرت لتسليم معلومات للأميركيين عن أشخاص ومؤسسات من دول مختلفة لها ارتباط بقطر، وقامت بسجن عدد من المطلوبين، وطرد آخرين إلى خارج البلاد، بناء على المذكرة الموقعة مع الولايات المتحدة.

ومضى بقوله: هذا كله كانت تتهرب منه الدوحة في الماضي حتى انفجرت أزمتها مع الدول الأربع وسارع القطريون إلى الأميركيين يعرضون التعاون خشية أن تكبر الأزمة. وقد لاحظنا في أول أيام الأزمة كيف أحرجت الدول الأربع حكومة الدوحة، عندما أضافت القوائم الأميركية للمطلوبين في قطر إلى مطالبها.

الوقت ليس في صالح قطر
وأكمل: في المحصلة الأخيرة لم تمنح الصفقات العسكرية الكثير للدوحة، إن كان الهدف من ورائها حشد مواقف الدول الكبرى لإجبار السعودية ومصر والإمارات والبحرين على إنهاء القطيعة. لا تزال السفن القطرية تنقل الجمال للرعي في الكويت والطائرات تجلب الأبقار من بريطانيا وأستراليا، حيث ظلت الحدود مغلقة في وجه قطر. أما إذا كان هدف الصفقات تأمين حمايتها عسكرياً، فإن في ذلك تبسيطاً للمشكلة واحتمالاتها. ولو كانت مواقف الدول المعنية الكبرى في المزاد، فإن مشتريات قطر ليست نداً لقدرات الدول الأربع في المزايدة على المصالح والمنافع أيضاً. وعلينا أن نتذكر أن الدول الكبرى قد تؤجل قراراتها، لهذا فإن الوقت ليس في صالح قطر. أما الدول الأربع فلا تعاني من أي ضغط، بل تشعر بأن إغلاق الحدود ووقف التعاملات حرمت الدوحة من افتعال المشكلات الداخلية لها.

التعليقات مغلقة.

30 تعليق

  • 30
    مواطن

    الحقيقه كل الاسلحه الخليجيه لم تخدم الا الدول المصنعه واحنا ند فع ونرمي في الصحاري بدون منتوج !!

  • 29
    غير معروف

    خرطي كيف تخدمهم تحلم انت
    قطر جزيرة الكنز واستغلتها ايران وتركيا

  • 28
    ابومشعل

    يقولوا اليد اللي ماتقدر عليها صافحها وهذا حال قطر مع جيرانها كان الأولى ان تعرف قدرها وان تترك الطموحات المستحيله والأماني التي لن تتحقق .

  • 27
    حقوقي

    تعليق مخالف

  • premium medal
    26
    برق _ الحرم

    تعليق مخالف

  • premium medal
    25
    برق _ الحرم

    (((((( الاجندات جميعها تخدم الاعداء …..كذلك وصول الصواريخ السكراب تخدمهم )))))

  • 24
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 23
    ............

    كنت افضل عندما كنت تحلل وتعلق على حركات المصارعين في مباريات المصارعه الحره فكارك القديم افضلك من كار اليوم

  • 22
    خالد

    قطرررررررررررررررررررررررررررررررررررررر عيزة اية يا قطررررررررررر

  • 21
    غير معروف

    سكروا خلصنا

  • 20
    غير معروف

    نفسي ***

  • 19
    غير معروف

    خلصنا من المتسوقين يانضمتهم وجائنا االان اللنساء لن تنحل ينضمن انضمة خاصة

  • 18
    غير معروف

    ت ا راي صعلوك احد يسدد

  • 17
    غير معروف

    بقم شالو سيارتي

  • 16
    وطني حبيبي

    ٤٢ دبابة ومادري كم طايرة المشكلة مو في هالكمية كانهم داخلين حرب المشكلة فين يوقفون الدبابات والطايرات من كبر قطر كلها ع بعضها ربع دولة اذا السكان انفسهم مالقيو مواقف لسياراتهم كيف بالاسطول الي اشترو

  • 15
    الشمري

    لا ياشيخ

  • 14
    غير معروف

    سجوا سجوا سجوا

  • 13
    علي

    السعوديه حاليا تعيش في مرحلة المراهقه السياسيه والعسكريه فواجب على جيرانها الاستعداد لكل تصرف صبياني منها

  • 12
    زغلول

    يعني تهقا يا راشد .. أن قطر بعد كم سنه بينزلون هالأسلحه وبيحرجون عليها للبيع ؟؟؟ الله من قل الدبره

  • 11
    غير معروف

    اللهم اجعلها وبال وماينتهي العقد المحدد لها وباقي احد من الحمدين والموزه وذنيم وشلتهم امين امين

  • 10
    غير معروف

    ما شاء الله محلل سياسي وعسكري

  • 9
    غير معروف

    بالله هذا كلام كاتب ورئيس وسيلة إعلاميه … ماهذا الهراء والتخبيص وإدخال شعبان في رمضان .. مابقي إلا يقول بعد فتره بينزلون هالأسلحه الحراج يبيعونها في سوق واقف ..كل دوله حره تسلح نفسها وتحمي بلدها

  • 8
    ابوقمر

    هذي باسم قطر لايران

  • 7
    محمد

    هاذي الصفقات العسكرية مفروضة على قطر لصالح ايران

  • 6
    التاريخ

    قطر ينطبق عليها المثل غبر ياثور وعلى قرونك الملاحظ ان قطر رضعت من حليب الملالي بطهران وتعلمت ابجديات التقياء الدولية فهي مثل ايران لها خطابين داخلي قوي وبة عنتريات زائفة وخارجي متمسكن ضعيف أشرب يلا .

  • 5
    فيصل

    تعليق مخالف

  • 4
    ابو العز الدمشقي

    تعليق مخالف

  • 3
    غير معروف

    راس المال

  • 2
    المهاااااا

    نعم ليست بحاجة لهذه الاسلحة بل رشاااوي تقدم للدول الكبرى على هيئه اسلحة لشراء الذمم والوقوف بصفهم فلا عجب دوله الرشاوي بقرة حلوب على الارهاب اسأل الله ان يزيل حكامها عاجلا غير اجل

  • 1
    غير معروف

    تعليق مخالف