السريحي: السياحة ليست “سمننا في دقيقنا”

السريحي: السياحة ليست “سمننا في دقيقنا”

صحيفة المرصد: طالب الكاتب الصحفي سعيد السريحي، بفتح تأشيرات السياحة لمن يرغب في زيارة المملكة وأن تكون البرامج الترفيهية المقدمة قادرة على جذب السياح من دول الخليج والدول العربية والأجنبية، مشيرًا إلى أن السياحة لا يمكن أن تتحقق بسياسة “سمننا في دقيقنا” كما يقول المثل الشعبي.

ما تحتاج تسافر
وقال السريحي في مقال له بعنوان “السياحة ليست سمننا في دقيقنا”، على صحيفة “عكاظ”: “تمنيت لو أن الهيئة العامة للترفيه تبنت شعار «ما تحتاج تسافر» لجملة البرامج الثرية التي أطلقتها بمناسبة مهرجان إجازة منتصف العام، وذلك بدلا من شعار «لا تفكر تسافر»، ففضلا عن أسلوب النهي الذي لا يتوقف عند المنع من السفر وإنما النهي عن مجرد التفكير فيه، فإن شعار «لا تفكر تسافر» يواجه إرثا عتيقا يحث على السفر ويشجع عليه، وإذا كانت الحكمة المتداولة التي سجلها بيت الشعر الشهير تنص على «سافر ففي الأسفار سبع فوائد»، والترفيه إنما هو فائدة واحدة من هذه الفوائد السبع، وهو ما يعني أن هناك ست فوائد لا تزال معلقة بالسفر”.

برامج وأنشطة هيئة الترفيه
وأضاف السريحي: “وإذا ما نظرنا إلى السفر باعتباره خيارا حرا يهدف إلى إثراء حياة الإنسان وتوسيع مجال تجاربه ومعارفه فإن ما تقدمه هيئة الترفيه من برامج وأنشطة متنوعة في مختلف مناطق ومدن المملكة من شأنه أن يحقق جانبا كبيرا من المتعة والترفيه لمن تثقل عليهم تكلفة السفر إلى الخارج أو يضيق وقتهم عن ذلك، وهذا هو ما يحفظ للسفر طبيعة أن يكون خيارا حرا لا تحمل عليه الحاجة ولا تدعو إليه الضرورة، وعلى هذا الأساس ينبني الشعار البديل «ما تحتاج تسافر”.

جذب السياح
وتابع: “وإذا ما كانت البرامج التي تقدمها هيئة الترفيه أو تراها كفيلة بجذب المتابعين لها والحريصين على حضورها فإن هذه البرامج ليست بحاجة إلى أن تصاحبها تلك الحملات التي تجعل منها بديلا للسفر إلى الخارج، وإذا كان من حق المسؤولين والقائمين على برامج الترفيه أن يقلقهم ما يتم إنفاقه من المال في السفر للخارج، فإن التعويض عن ذلك إنما يتحقق بفتح تأشيرات السياحة لمن يرغب في زيارة المملكة وأن تكون البرامج الترفيهية المقدمة قادرة على جذب السياح من دول الخليج والدول العربية والأجنبية، فيكون التعويض هو ما يتم إدخاله من رأس المال الأجنبي وليس مما يدفعه المواطن السعودي، فالسياحة لا يمكن أن تتحقق بسياسة «سمننا في دقيقنا» كما يقول المثل الشعبي”.

التعليقات مغلقة.

32 تعليق

  • 32
    ابوشلش

    هناك مجالات كثيرة ممكن يستفيد منها البلد غير السياحة التي مشاكلها أكثر من فائدتها

  • 31
    ابو ثامر

    ألمانيا، وفرنسا وهما دولتان سياحيتان بامتياز،مع هذا تصدر ملايين السياح لدول العالم،فلاتستطيع أن تقنع السائح السعودي ليبقى في بلده،فهدفه التغيير،ورؤية دول أخَر، فالأجنبي غير العربي هو مستهدفنا الحقيقي.

  • 30
    هنطش

    حنا حا ننفتح انفتاح فتح مفتوح فتيحه فتحي هذا هو سمننا في كبستنا

  • 29
    هدوووووء رجل

    .

  • 28
    هدوووووء رجل

    كورنيش جدة أول ماتدخل تفتيش وبالنص تفتيش وآخرة تفتيش وأنت راجع تفتيش وأنت طالع تفتيش.
    تحس أنك داخل ثكنة عسكرية مو كورنيش. أنا طالع اتمشى ولا اتفتش وامسك طوابير بزحمة التفاتيش.

  • 27
    مجرد سؤال

    تعليق ١٦ لا يا اخويه ح يلاقيه
    هو عاوز ايه السائح الاجنبي
    لحمة طازة وح نستوردها له
    حليب خلفات بنكهات مختلفة و نخترع له
    بس هو ييجي وح نبسطه

  • 26
    مجرد سؤال

    يا عمي خلاص مقالك ماله داعي بكره بنات العالم كله تلاقيهن عندك صحيح هم قالوا فوق ٢٥ سنة
    بس فيه شي اسمه تسنين يخلي ام ١٨ بنت ٢٥

  • 25
    hima

    اهم شي ايقاف الاستقدام العشوائي وهوامير الفيز,لان وجود هذه الملايين المتلتله من العماله الفائضه بلذات يمنه بنقل بكس,سيقضون على الفائده من السياح ودخلهم للبلاد كما يفعلون في الوقت الحالي في الاقتصاد.

  • 24
    زمن

    تعليق مخالف

  • 23
    عابره

    تعليق مخالف

  • 22
    لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها

    السالفه معروفه وش تقصد

  • 21
    سنونو

    لن يستغني الإنسان عن السفر الي الخارج لانه نوع من الثقافة ولكن عندما يكون عندنا فعاليات وخدمات جاذبة للسياحة سياتي الاخرين الينا وسيبقى كثير من المسافرين في البلد عند توفر مايبحثون عنه

  • 20
    زائر

    الطبيعه الساحره ورخص الاسعار هي من تدعو للسفر .
    كلا هذا لايتوفر لدينا .

  • 19
    ابوناصر

    المسئول عن التاشيرات السياحية وجميع مايخص السياحة الداخلية من فنادق وشركات طيران هي (الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني) ، وبينما ما تقوم به ههيئة الترافية هي انشطة مساندة لها

  • 18
    loving liberal

    14من الي قالك غرفتين بالف ريال الشقه كامله ماتتجاوز500ريال وغرفه 2سرير200ريال باالكثير ولكن بعضكم مضحكه ويستغل وموعارف شي

  • 17
    لوزه

    عليكم تحسين الخدمات ورفع مستوئ الفنادق والشقق ومراقبه اسعارها وبعدين قولوا لاتفكر تسافر

  • 16
    محمد

    هذا كلام جد خطير، فما يبحث عنه السائح الأجنبي لا يمكن يجده في وطن رسالة التوحيد ومهبط الوحي، اللهم أحسن خاتمتنا !!!

  • 15
    loving liberal

    السياحه بالمملكه ماتصلح الافي في الجزروالشواطي مكتملة الخدمات من مطارومراسي بواخر والتاشيرات تكون مفتوحه لجميع الدول وتكون الفتره 3شهور وتجدد برسوم والمدينه السياحيه لهابوبات والدخول برسوم وقانون ثابة

  • 14
    غير معروف

    الله ياخذ عمرك اجل شقة غرفتين بالف ريال ياراعي السياحة اسكن في اسطنبول فندق ثلاث نجوم ارقى من شقتك راعية اليران بهذا الالف اسبوع ومناظر طبيعيه خلابة ومطر وجو ومتاجف واكل صحي مش زي بتاعك البايت

  • 13
    مسكين

    بلكلام العربي السياحه***

  • 12
    loving liberal

    ياجب على هيئة الترفيه ان تدرس كل مايتعلق باالسياحه وتكون على اتجاه واحدوثابة حتى ماتنشاالمشاريع بغيررؤياواضحه وتدخل شركات مساهمه وتخسر رؤؤس اموالها وسياحق مقيدة مافيه داعي للعلان عنهاحتى الدوله ماتتعر

  • 11
    يا سريحي وفر اماكن سياحية لابناء الوطن أول

    والله إجازة الى شرم الشيخ ست ليالي مع التذاكر مع وجبة افطار في فندق خمسة نجوم شخصين أقل من اجرة شقة سكنية مفروشة في جدة لمدة ثلاث ايام وكذلك الحال لتركيا. نحن لا يوجد لدينا سياحة بلاش نكذب على انفسنا.

  • 10
    عيصو

    السياحه تعني صناعة ترفيه احترافيه منظمه تقدم ما لديها بمكان مناسب ومهيأ وبرسوم معقولة ما نعيشه الان لا يشجع
    غلاء و خدمات متواضعه وزحام خانق بالشوارع المهترئه ولا دورات المياه النظيفه

  • 9
    Yahoh

    حتكون. بدون. ضوابط. عن. قريب. وهي. الخطوة. التالية 30

  • 8
    غير معروف

    ت6 مفتوح بس بضوابط وشروط حمايةً لحقوقك وحقوقها

  • 7
    Saad

    اي حفل يقام في كل المدن والقرى تجد الصفوف الأمامية محجوزة والحفل مخصص لهم فعن اي سياحة نتكلم

  • 6
    Yahoh

    أفتحوا. الزواج. للسعودي. من غير. سعودية. وحتشوفو. السياحة. عندنا.

  • 5
    خبير

    مقال ماله أي داعي لأن المسؤولين الآن عارفين شغلهم وتخطوا هذه العقول القديمة بمراحل. هذا كيف لو صار دكتور !

  • 4
    ابو شدا

    ستجد في سجلك يو القيامة الشي إلي تستحقة. وما تقدمو لأنفسكم من شيء تجدوه عند الله. يعنى ما ضايع شيء . ****. نسأل الله ان يهديكم،***

  • 3
    يا سعيد السريحي ( مصيبة ومعضلة لن نجد لها حل

    هم وضوعوا شعار( لا تفكر تسافر( وجلسوا شغالين علينا في القنوات والإذاعات.سافر معنا لدبي سافر معنى لابوظبي سافر معنا لمراكش سافر معنا لشرم الشيخ ( وفي الإجازات فنادق دبي فل من السعوديين . وفنادقنا فاضية

  • 2
    احمد ابراهيم

    ما ني مسافر علشان احضر اغنية فلان وعلان هذي ***
    أسفر والسياحة صناعة تحتاج إلى خبراء وقوة إرادة ومخاطر وعروض جذابة ودعاية كاسحة لدينا مقومات السياحة الدينية اما الترفيهية خلنا مع الأسف

  • 1
    غير معروف

    انا ماني مقتنع بالسياحه الداخليه لانه في الحقيقه لم نفهم معنا سياحه او سايح ولاسعار غاليه والتعامل زفت خل السياحه لك ولاشكالك