رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل صفقة قطرية بـ100 مليون دولار لرئيس الفيفا السابق “بلاتر” مقابل تنظيم كأس العالم!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد: كشفت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية عن تفاصيل صفقة سرية جرت بين شركة تلفزيون الدولة القطرية ورئيس الفيفا السابق "بلاتر" بمقتضاها حصلت الدوحة على الموافقة باستضافة كأس العالم 2022.
 
وقالت  الصحيفة البريطانية واسعة الانتشار  أن بموجب هذه الصفقة، فقد دفعت الشركة مبلغ 100 مليون دولار إلى فيفا إذا حصلت على نهائيات 2022 .
 
واستشهدت الصحيفة بما كشفته المحققة الأسترالية بونيتا ميرسايديس، التي قضت سنوات في التحقيق بهذا الملف. ومن بين ما كشفته أن "بلاتر" أخبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن الولايات المتحدة ستسخر سباق تنظيم المونديال لصالح قطر بعدما أخبره ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق "يويفا"، بأنه صوت لصالح الدولة الصغيرة بالإضافة إلى 22 عضوا آخرين من اللجنة التنفيذية للفيفا.
وأكدت المحققة الأسترالية أن قطر حصلت على وعد من بلاتر بأنه سيساعدها في الحصول على تنظيم المونديال مقابل عدم ترشح محمد بن همام لرئاسة الاتحاد الدولي في 2011.
 
وتابعت في كتابها أن شبكة القنوات الرياضية القطرية "الجزيرة الرياضية سابقا" وبمسماها الحالى "beINsports" حاليا اتفقت على دفع 100 مليون دولار إلى رئيس الفيفا بلاتر تحت بند مساهمات إنتاج، لكنها ذهب كل هذه الأموال إلى حساب رجل الأعمال السويسرى الموقوف حاليا عن ممارسة أي مهنة لها علاقة بكرة القدم.
 
وذكر تقرير مكتب محاماة ألماني فى وقت سابق أن الأسطورة الألمانية فرانز بيكنباور حصل على أموال من قطر مقابل التصويت لها فى سباق تنظيم مونديال 2022 عن طريق القطري محمد بن همام.

arrow up