رئيس التحرير : مشعل العريفي

إيران تكشفت النقاب عن صاروخ باليستي جديد قادر على حمل رؤوس نووية.. ومغردون: ماذا تنتظر لماذا لا تضرب إسرائيل! -صورة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: استعرض الحرس الثوري صاروخين باليستيين بعيدي المدى من طراز "قدر F" يصل مداهما إلى 2000 كلم، وذلك خلال احتفالات الذكرى 39 لانتصار الثورة، في شوارع العاصمة طهران، الأحد.
وبذلك تكون إيران قد كشفت النقاب عن صاروخ باليستي جديد قادر على حمل رؤوس نووية، وسط تصاعد المطالب الأميركية والأوروبية وضغوط المجتمع الدولي حول ضرورة إعادة النظر بـ الاتفاق النووي بحيث يؤدي إلى وقف برنامج طهران الباليستي الذي ترى فيه الدول الغربية انتهاكاً للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن.
ووفقا لـ"العربية" نقلا عن وكالة "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري فإن صاروخ " قدر F" استعرض عند تقاطع طرق "آزادي" و"شمران" وهو بطول 15.86 متراً والوزن المسلح له 17460 كغم، بينما يزن رأسه الحربي 650 كغم.
ويعمل هذا الصاروخ الباليستي، وهو من نوع "أرض - أرض"، بالوقود السائل وقطره 125 سنتيمتراً، وينفصل مرة واحدة مع إمكانية فصل الرأس الحربي.
وقال مسؤولون إيرانيون وقادة بالحرس الثوري إن عرض الصواريخ جاء رداً على المطالب الأميركية والأوروبية وتحدياً للقرارات الأممية. كما أفادت وكالات إيرانية بعرض صاروخ "فجر -5" متوسط المدى.
ورأى خبراء أن هذه الاستعراضات تأتي في سياق محاولة النظام تعزيز نفوذه الإقليمي وكذلك إظهار القبضة الحديدية بوجه الفئات المستاءة في الداخل والتي تواصل الجهود لإطلاق موجة ثانية من الاحتجاجات الشعبية.
من جهتهم أبدى المغردون استغرابهم من التقية التي دأبت "إيران" على ممارستها قائلين: "إذا كانت طهران فعلا قوية وصادقة فيما يخص عدائها لإسرائيل فلماذا لا توجه هذه المعدات والصواريخ الحديث إليها وتضرب تل أبيب؟، أما أنها تكتفى فقط بشن هجومًا على المدنيين الأبرياء في سوريا واليمن ولبنان وتقتل الأطفال والنساء"؟

arrow up