رئيس التحرير : مشعل العريفي

مستثمرون روس يشكلون تجمعاً لطرح «أرامكو»

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:يتزايد الاهتمام العالمي مع اقتراب السعودية من طرح شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية للاكتتاب المنتظر أن يكون في النصف الثاني من العام الحالي، فبعد التنافس الشديد بين أهم البورصات العالمية، بدأت الصناديق السيادية الكبرى في الاستعداد للطرح، إضافة إلى سعي صناديق استثمارية لتأسيس تجمعات للمشاركة فيه، إذ أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أمس (الخميس) أنه يتعهد بتأسيس تجمع «كبير» للمستثمرين، من أجل الطرح العام الأولي المزمع لأرامكو، البالغة قيمته 100 بليون دولار.
ووفقاً لصحيفة"الحياة"قال رئيس صندوق الثروة السيادي كيريل ديمترييف، إنه يتوقع اهتماماً واسعاً من القطاع المالي الروسي. وكان ديمترييف قال في وقت سابق إن صناديق تقاعد روسية تدرس المشاركة في الطرح العام الأولي لأرامكو.
وقال على هامش مؤتمر في سوتشي: «نرى اهتماماً كبيراً من البنوك الروسية، ومن بنوك الاستثمار الروسية ومستثمرين روس آخرين. لذلك نعتقد أننا سنتمكن من إقامة كونسورتيوم كبير من أولئك المستثمرين».
وأضاف ديمترييف أن الصندوق يعمل مع مستثمرين صينيين على تيسير مشاركتهم في الطرح الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في العالم، ويقيم أرامكو بما يصل إلى تريليوني دولار لجمع ما يزيد على 100 بليون دولار.
وكانت مصادر قالت لـ«رويترز» العام الماضي، إن شركات نفط حكومية صينية تريد أن تصبح صاحبة استثمار رئيس في الطرح العام الأولي. وتزدهر العلاقات بين روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط في العالم، في ظل نجاح اتفاق تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض إنتاج الخام.
للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت” أضغط هنا

arrow up