رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الأرصاد": أمطار رعدية مصحوبة برياح في هذه المناطق .. و أخصائي بيئة: هذه فوائد الغبار !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أصدرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة 11 تنبيها للغبار، مشيرة إلى هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدني في الرؤية الأفقية على مناطق تبوك والمدينة المنورة، الجوف، حائل والحدود الشمالية والقصيم والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.
سحب رعدية ممطرة
ولفتت هيئة الأرصاد إلى أن السماء ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها وتمتد إلى الأجزاء الغربية ، في حين تنشط الرياح الجنوبية مثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق "نجران، الرياض، الشرقية"، بحسب "عكاظ".
رياح سطحية
وأوضحت الأرصاد أن الرياح السطحية ستكون في البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40كم/‏‏ساعة على الجزء الأوسط والشمالي وجنوبية غربية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي، وفي الخليج العربي ستكون شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15- 38 كم/‏‏ساعة، وأكدت أن مكة المكرمة تسجل اليوم 30 مئوية، المدينة المنورة 20، الرياض 30، جدة والدمام 26.
فوائد الغبار
وفي السياق ذاته، ذكر أخصائي البيئة محمد فلمبان أن العلماء وجدوا من خلال دراسات أهم فوائد الغبار على الطبيعة هي دوره في نقل حبوب اللقاح إلى أعضاء التأنيث في الأزهار لتتم عملية الإخصاب وتتكون الثمار ومنع الإشعاع الضار، وقتل الميكروبات في الهواء، كما يمنع تبخر الماء في النبات وهي عملية النتح، والتقليل من درجة الحرارة.
إزالة الغازات السامة
وأشار إلى أن الغبار يؤثر بالإيجاب في المدن الصناعية، إذ يعمل على إزالة أطنان من الغازات السامة والعوادم من الجو، كما أن له أهمية كبيرة في إمداد أسطح البحار والمحيطات بالعناصر المهمة كالسيلكون والنحاس والزنك والفوسفور والحديد، وهي عناصر مهمة لتكاثر وتغذية الكائنات البحرية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up