رئيس التحرير : مشعل العريفي

أصبحت من العوائد وقد تضيق الأم ذرعًا ألا يحتفى بها.. «المصلح» يوضح حكم الاحتفال بعيد الأم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد المشرف العام على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة القصيم، أستاذ الفقه الدكتور خالد بن عبدالله المصلح، أن الاحتفال بعيد الأم أصبح من العوائد التي انتشرت في بعض البلدان.
الأم قد يضيق بها ألا يحتفى بها في ذلك اليوم
وأوضح «المصلح»: أن مظاهر الاحتفال بهذا اليوم (الموافق 21 مارس من كل عام)، أصبح لازمة في بعض البدان، وأن الأم قد يضيق بها ألا يحتفى بها في ذلك اليوم.
هذا نوع من العيد، والأعياد توقيفية
وقال«المصلح» خلال برنامج «يستفتونك» على قناة «الرسالة»: هو سمي عيدًا وسمي يومًا، مشيرًا إلى أن من أهل العلم من يقول: هذا نوع من العيد، والأعياد توقيفية، فالعلماء في ذلك قولان، مضيفًا: الاحتفال بعيد الأم في البلدان التي شاع فيها وانتشر يختلف الحكم فيه عن البلاد التي لم ينشأ فيها.
وأضاف: وقد يميز بين البلدان التي انتشر فيها وأصبح عدم الاعتناء به يؤثر في النفوس، لخفاء السنة وعدم العلم بأن هذه من الأمور التي ينبغي التقيد فيها بالوارد.
الاحتفال بعيد الأم وأصبح عدم العناية به يعد ويصنف من جملة العقوق
على النقيض، نوه «المصلح» إلى أن البلدان التي قد شاع فيها وانتشر الاحتفال بعيد الأم وأصبح عدم العناية به يعد ويصنف من جملة العقوق، فهذا يختلف الحكم فيه عن البلاد التي لم ينشأ فيها مثل هذا المظهر، قائلًا: لا أرى أن تستحدث عادة الاحتفال بمناسبة يوم الأم في البلدان والمجتمعات التي لم تنشأ فيها هذه الظاهرة الاجتماعية.

arrow up