رئيس التحرير : مشعل العريفي

ابتكار مهم يلائم دول الخليج.. شاهد بالصور: مدينة أمريكية تصبغ شوارعها بمادة بيضاء لخفض الحرارة !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قامت إدارة مدينة لوس انجليس الأمريكية بتبليط أحد شوارعها بمادة بيضاء جديدة بدل الإسفلت الأسود تعمل على طرد أشعة الشمس.
وتتجاوز درجات الحرارة في شارع "ريلاينس ستريت" الذي طبق عليه ذلك 40 درجة مئوية في الصيف، وتصبح الحركة في الشارع متعذرة، وتتجاوز الحرارة 50 درجة على الأسفلت وبراميل الازبال وسطوح السيارات.
وتتم تغطية إسفلت الشارع المطلوب بالمادة الجديدة من دون الحاجة إلى إزالة الإسفلت القديم، وهذا يسهل العمل على شركات البناء. تقول مصادر شركة "غارد توب" إن المادة الجديدة تلتصق بالإسفلت القديم ولا تنفصل عنه، وهي طويلة العمر ومقاومة للظروف المناخية وحركة المرور.
وتنظر مدينة لوس أنجليس في احتمال تبليط المزيد من شوارعها بالإسفلت الأبيض الرادع للشمس إذا أدت المادة الجديدة إلى خفض حرارة الجو في الشارع.
خفض درجات الحرارة في شارع ريلاينس بمعدل 5,5 درجات مئوية
نجح "إسفلت التكييف" الطبيعي حتى الآن في خفض درجات الحرارة في شارع ريلاينس بمعدل 5,5 درجات مئوية، لكن شركة "غارد توب" تعد بخفض الحرارة في الشوارع بمعدل 14 مئوية باستخدام مادة التبليط الجديدة.
برر جيف لوزار، نائب رئيس الشركة، محدودية النتائج المتوخاة بالقول إنهم ما زالوا في المرحلة التجريبية، وإن مواصلة العمل والتطوير ستضمن نتائج أفضل. وأضاف أن الأسفلت التقليدي أسود اللون، ولا يعكس شيئًا من أشعة الشمس، بل إنه يمتصها ويعكسها بشكل حرارة في الجو المحيط. بينما يطرد التبليط الأبيض الجديد أشعة الشمس ولا يمتصها، ويؤدي بالتالي إلى تبريد طبقة الهواء الملاصقة له.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up