الرئيسية / مدرب الهلال (مات) في البرازيل

مدرب الهلال (مات) في البرازيل

مدرب الهلال (مات) في البرازيل

بقلم : صالح الهويريني

) في نادي الهلال تذهب إدارة وتأتي أخرى.. يتغير المدربون.. الإداريون.. والنجوم ولكن بطولاته ظلت مستمرة ويتزايد عددها من موسم لآخر حتى بلغت الرقم (57).. منذ أكثر من (40) عاماً وهذا هو حال الهلال.. بطولاته لا تتوقف عند رقم معين لأكثر من موسم على خلاف ما يحدث في الفرق الأخرى.. وهذا التميز هو الذي جعل الهلال (زعيماً).. وعلى رأس القائمة في عدد البطولات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه (نادي الاتحاد).

) في مطلع هذا الأسبوع حقق فريق الهلال للكرة الطائرة البطولة رقم (54) في تاريخه وبفارق (3) بطولات عن فريق كرة القدم، وكأن الهلال بذلك لا ينافس إلا نفسه.. الهلال (الفريق الكروي) تاريخه هو عبارة عن (ثلاث حقب) الحقبة الأولى كانت منذسنة التأسيس (1957م) وحتى نهاية موسم 1976م ومن خلالها حقق (3) بطولات فقط.. (والثانية) كانت منذ إقامة أول دوري ممتاز أقيم في المملكة (موسم 1977م) وحتى نهاية موسم 1999م وفيها حقق الهلال (23) بطولة.. (أما الحقبة الثالثة) وهي الأفضل فكانت ابتداء من موسم 2000م وحتى نهاية موسم 2018م ونجح الهلال في تحقيق (31) بطولة من خلالها.. وهذه الحقبة هي (حقبة محمد الشلهوب) والذي تمكن من خلالها من احتلال مركز الصدارة في قائمة النجوم الذين ساهموا في تحقيق البطولات مع فرقهم.

) لأن ظروف الهلال كانت صعبة في هذا الموسم (من إصابات وغيابات) ضحت إدارته ومدربه (وهذا هو الصح) باستمرار فريقها في البطولة الآسيوية بهدف التركيز على بطولة الدوري) ومن أجل الحصول عليها (وهذا ما حدث) وعلى اعتبار أن التركيز على (البطولتين) وفي ظل الظروف التي يعاني منها هو تركيز غير محمود العواقب وربما أفقده ذلك الحصول حتى على إحداهما.

) إذا تأكد تعاقد الهلال مع (مساعد مورينهو) فسيكون هو (ثاني) مساعد مدرب يتعاقد معه الهلال.. الأول كان هو البرازيلي (فيلهو) عندما كان (مساعداً) لمدرب منتخب البرازيل في مونديال 1978م (كوتينهو) الذي تعاقد معه الهلال في موسم 1982م.

) (والقصة وما فيها) أن كوتينهو تعرض لحالة (غرق) في إحدى الأنهار في البرازيل (ومات) وذلك قبل مجيئه بأيام للرياض من أجل الإشراف على تدريب الهلال فتم التعاقد مع مساعده فيلهو ودرب الهلال وحقق معه بطولة كأس الملك موسم 82م.. وقد اقتصر تدريبه للهلال على موسم واحد فقط بعد أن تم تحويله لتدريب فريق درجة الشباب في النادي لعدة مواسم.

) وهناك مدرب ثالث (كارلوس) قام بتدريب الهلال في موسمين (80و81م) وهو الذي كان مساعداً للمدرب البرازيلي الشهير ماريو زاجالو.. (ولكن الفارق) أن كارلوس عمل في الهلال لموسم واحد كمساعد لزاجالو إبان تدريبه للهلال في موسم 1979م.. وبعد أن ذهب زاجالو تولى كارلوس المهمة كمدرب أول للفريق الهلالي.

كلام في الصميم

) أنديتنا ليست بحاجة إلى (ميثاق شرف).. كل الذي تحتاجه هو تطبيق اللوائح والأنظمة بحق أي ناد يتجاوزها بعدل ومساواة وبعيداً عن الأنظمة واللوائح (المطاطة) التي يتساوى فيها من لا يلتزم بتطبيقها مع من يطبقها وعلى غرار ما حدث في المواسم السابقة.

) يقول ميثاق الشرف (قيدنا) وتضرر منه فريقنا.. هذا طبيعي لمن اعتاد على نقض المواثيق وتجاوز الأنظمة والعمل داخل الغرف المظلمة.

) وتقرر أخيراً أن يقام مهرجان اعتزال لنجم النصر الكبير فهد الهريفي.. وللعلم الهريفي جاء للنصر من فريق النخيل في بيشة في موسم 1403هـ وشارك من خلال ذات الموسم (وهذه معلومة قد يجهلها البعض) مع فريق درجة الشباب في النصر خلال أكثر من مباراة.

) الهريفي (للذين يجهلون التاريخ) ساهم في تحقيق (8) بطولات مع النصر وهو ثاني أكثر لاعب نصراوي ساهم في تحقيق البطولات مع فريقه بعد النجم الكبير ماجد عبدالله الذي ساهم بتحقيق (11) بطولة.

) والبطولات التي ساهم الهريفي في تحقيقها مع النصر هي: الدوري (ثلاث مرات) ومثلها بطولة كأس الملك.. إضافة إلى بطولة أندية الخليج، وبطولة السوبر الآسيوي 98م التي (ترشح) النصر بسببها للمشاركة في مونديال الأندية الودي عام 2000م.

) تفاءلنا بقدوم الرئيس الجديد لذاك النادي لأنه جاء من خارج (المنظومة المعتادة).. ولأنه أيضاً يحمل فكراً إدارياً جديداً وثقافة مختلفة، فإذا به يعجز عن الصمود والانتصار لثقافته وفكره مجبراً على العمل بموجب ثقافتهم وأفكارهم.

) رئيس النصر (السويلم) أعلنها صريحة عندما قال: أن عمر السومة سيكون من اهتماماتنا.. ولكن (إعلام الأهلي) لم يعلق إطلاقاً ومارس الصمت على طريقة (سكتم بكتم).. تخيلوا لو أن ما قاله رئيس النصر كان قائله رئيس الهلال سامي الجابر.. ما الذي سيحدث؟.. وكيف ستكون ردة فعل الإعلام الأهلاوي.. أكاد أجزم لربما قرأنا وسمعنا عبارات ساخطة وهجوما لا يقبله عاقل أو محايد ضد سامي.

(سحابة) آل الشيخ

) سيدون التاريخ بحروف من ذهب أنه في عام 1439هـ تم تعيين شاب سعودي مثقف ومتحمس للأفضل ومستشار في الديوان الملكي اسمه (تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ) كرئيس لهيئة الرياضة في المملكة.

) سيدون التاريخ ذلك لأن هذا الشاب (آل الشيخ) جاء وليقتلع الفساد وجذوره في الكرة السعودية ومنافساتها الداخلية وليتلمس حاجتها وبما يخدم مستقبلها.. جاء أيضاً ليدعم أنديتها ويقف إلى جانبها في عز أزماتها المالية.. (باختصار) آل الشيخ بدعمه الضخم (مالياً) لكل الأندية (الجماهيرية منها بالذات) وكأنه تلك السحابة التي أمطرت على أرض جدباء قاحلة.. شكراً أبا ناصر بارك الله فيك.

) أخيراً.. بالعقل والمنطق: فريق لديه (23) بطولة فقط، لا يمكن أن يكون أكثر جماهيرية من فريق آخر بلغ عدد بطولاته الرقم (57).

) خاتمة: اللهم احفظ السعودية من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. اللهم من أرادها.. وأراد مقدساتها وأهلها بسوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

نقلا عن الجزيرة



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

4 - 👑اسمر عبر🏆الملكي 👑
2018-04-28 17:43:02
باسمي واسم كل هلالي .....شكرا سلطان الحربي ...شكرا تركي ال الشيخ
لا يعجبني(3) اعجبني(0)
3 - نقاش الحقيقه
2018-04-28 03:06:02
كلامك غني --------وكله حقائق ليس عليها غبار ------بارك الله فيك ---------الشلهوب المحبوب صاحب الرقم الكبير 31 بطووووووووووووووووله مع ناديه الزعيم ----ياله من رقم صعب جدا وأقرب للإستحاله الوصول له
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
2 - رياضي حر وشاهد على فساد الدلال وجلاد السنافر ومذوق السنافر منتهى الاذلال
2018-04-27 19:58:57
السوبر الآسيوي 98م التي (ترشح) النصر بسببها للمشاركة في مونديال الأندية الودي عام 2000م…مسكين هذا الكاتب مصدق نفسه ومصدق الكذبه اللي روجلها اعلام الجهله وماصدقها غيرهم الا سنافرهم المرفوع عنهم القلم
لا يعجبني(3) اعجبني(6)
1 - رعد الشمال
2018-04-27 09:00:41
ما قهرني الا خبر مدرب الاهلي السابق السويسري كان يتقاضي 4 ملايين دولار سنويا وبعد اقالته بعدة سنوات تعاقد معه نادي الزمالك المصري بمليون دولار سنويا مضحوكين علينا من السماسرة ولاعبين ومدربين الاجانب
لا يعجبني(0) اعجبني(1)

أضف تعليق
كاريكاتير
X