رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل اجتماع سري بين إيران وإسرائيل في الأردن برعاية المخابرات الأردنية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكدت تقارير إعلامية عن عقد اجتماع سري بين مسؤولين إيرانيين واسرائيليين لإعداد صفقة سوريا، برعاية المخابرات الأردنية، داخل أحد فنادق عمان.
الاجتماع الإسرائيلي الإيراني تم تحت أعين وبواسطة المخابرات الأردنية وعقد في العاصمة عمان، بحضور السفير الإيراني لدى المملكة مجتبى فردوسي بور.
فيما لم يفصح عن المسئولين الأمنيين الإسرائيليين، الذين حضروا اجتماع مع نظرائهم الإيرانيين من أجل صفقة الجنوب السوري، أشارت المصادر إلى لعب الوسيط الأردني دور حامل الرسائل بين المسؤولين الإيرانيين والإسرائيليين الذين تواجدوا في جناح فندق واحد ولكن كل فريق في غرفة، وعمل الوسيط الأردني على نقل المناقشات والعروض والمفاوضات من أجل اتمام صفقة الجنوب السوري، ليكون خاليا من الوجود الإيراني وحزب الله.
درعا والقنيطرة وكشفت مصادر مطلعة حسب ما أكده موقع  «إيلاف» أنّ النقاش بين الإسرائيليين كان حول الوضع السوري والمعركة المرتقبة في جنوب شرق سوريا، وتحديدًا في محافظتي درعا والقنيطرة، حيث تم الاتفاق بين الجانبين بحسب المصادر أن لا تشارك إيران وحزب الله والمليشيات التابعة لهما في هذه المعارك المرتقبة ضد المعارضة السورية والفصائل المسلحة هناك على أن يقوم الجيش السوري بهذه المهمة وأن تقوم القوات الأردنية بالحفاظ على أراضيها ومنع التسلل اليها من الجانب الآخر. تعهد إيراني وقالت المصادر، إن إسرائيل أوضحت للإيرانيين أنها لن تتدخل في تلك المعارك قرب حدود خط وقف النار في الجولان والحدود الأردنية الإسرائيلية ما دامت إيران وميليشياتها وحزب الله لن يدخلوها، وقال مصدر مطلع شارك في المحادثات، إن الجانبين بحثا الأمر بوساطة أردنية وإن الجانب الإسرائيلي استغرب السرعة التي تمت فيها الاتفاقيات، والتعهدات بين الجانبين.
مفاوضات سهلة المصدر الذي شارك في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وإيران قال: إن الأمور سارت بشكل سهل وسريع وتم الاتفاق بين جميع الأطراف على الأمر. وأضاف المصدر المشارك في المفاوضات أن الأمر يبدو غريبا وغير واقعي، إلا أن إيران على ما يبدو بدأت تعي حجم الخسارة التي منيت بها في سوريا جراء الضربات الإسرائيلية المتتالية لمواقعها في سوريا.

arrow up