الرئيسية / أين ستقضي إجازة الصيف؟

أين ستقضي إجازة الصيف؟

أين ستقضي إجازة الصيف؟

بقلم : سمر المقرن

من أكثر الأسئلة المتداولة هذه الأيام، خصوصاً في الأوساط العائلية: أين ستقضي إجازة الصيف؟ نسمع على هذا السؤال كثيرا من الأجوبة، منها ما هو «مبهم» بحيث أن الشخص سوف يسافر في الإجازة لكنه إلى آخر وقت لا يعلم إلى أين ولم يخطط لرحلته، ونسمع أجوبة عن مكان معين لكن من سيسافر لها تجده لا يعلم لماذا هو ذاهب إلى هذه المدينة أو تلك، وكثير من الأجوبة تركز على المقاهي والجو الجميل. لن أضع هنا رأيي إنما سوف أضع تجاربي الشخصية -بعيداً عن تخطيط الميزانية- فأنا لا أسافر إلى أي بلد إلا ولديّ تصور متكامل عن الرحلة، أضع هذا التصوّر بعد أن أرتب أهدافي وأولوياتي من الرحلة، بلا شك، هذه الرحلات كلها للترويح عن النفس والترفيه، لكنني أرى من الخطأ أن تترك أفكار الترفيه مفتوحة للصدفة، أو أن يجد المسافر ما يلبي احتياجاته وقد لا يجدها إن ترك رحلته دون تخطيط أو ترتيب. قد يقول -بعضهم- إن الهدف من عدم وضع مخططات للرحلة هو الرغبة في اكتشاف الأماكن الجديدة، وهذا أمر جميل وأنا من أكثر الناس في السفر أستمتع بالاستكشاف، وهذا من أجمل مميزات السفر، لأن الإنسان يفتح لفضاءاته مسارات لا تعرف حدودا، بل هي آفاق من التحليق في عوالم جديدة وثقافات جديدة، يكتسب منها المسافر كثيرا من الخبرات الممتعة، والتي تختلف من شخص لآخر، قد يكون معه في نفس البلد أو نفس المكان، إنما الزوايا التي يلتقطها الناس متفاوتة ومختلفة، وهذه ميزة الصديق الجميل في الرحلة، لأنه يساعد في التقاط زوايا مختلفة فتكتمل الرؤية بين الرفاق للمكان بكل مكوناته.

ترتيب رحلة سياحية، خصوصاً رحلة فصل الصيف، لا يُمكن أن تأتي هكذا بمحض الصدفة، لأنها هنا تكون عبارة عن أموال مبعثرة، ولا تنجح بلا تخطيط يحقق الأهداف الشخصية من الرحلة، ولا من الترتيبات الأساسية والفرعية، ولا لأن الناس امتدحوا البلد، فقد تكون المدينة التي تعجب شخصا لا تعجب آخر، وقد تكون تتوافق مع شخص ولا تتوافق مع آخر، لذا فإن توصيات الآخرين وحدها لا تكفي.

من هنا أذكر تجاربي الشخصية عند القيام برحلة سياحية، وتحديداً رحلة فصل الصيف لأني أراها مختلفة عن الرحلات الأخرى، فأنا قبل إجازة الصيف بأكثر من ستة أشهر أبدأ الترتيب والتخطيط والبحث، وقبل سفري أكون قد أخذت فكرة كاملة عن البلد التي سأزورها إن كانت المرة الأولى، وفي هذا البحث متعة كبيرة أتمنى أن أنقلها للجميع.. إجازة سعيدة، ورحلات موفقة.

نقلا عن الجزيرة



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

7 - مطراش
2018-06-07 11:36:05
السفر قطعة من العذاب ؟؟ عذاب لانوو أحيانا ماودك ترجع الا إذا خف اللاهوب واكسسوارته ..يالله النجاة من النار ....
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
6 -
2018-06-07 01:18:37
نركيا او دبي او تختار تدفع تجلس هنا وتدفع 100000 سعر تذكرة حفل
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
5 - سكن الليل
2018-06-06 22:16:48
في ديرتي..خلاص ولى زمان التشتت والتيه والزوغان ولاعزاء للبحرين ودبي وكل عواصم السياحة العربية .. جوابي هذاهولسان حال معظم أبناء قومي..أما عن نفسي.. أصلاً أناأقضيها خلقه في ربوع بلادي من قبل ومن بعد .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 - ابو عماد
2018-06-06 18:23:42
اخذت قرض من البنك وسافرت لتركيا مدة شهر مع العائلة والحين لي 5 سنوات اسدد وما خلصت بعد علشان افكر بسفرية ثانية وقرض جديد طبعا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
3 - ابو صالح
2018-06-06 18:20:00
ادور سلف 2000 ريال علشان العيد الراتب خلص مابقي منه الا عملات معدنية فئة 50 هللة وتقولي سفر يا اختي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
2 - ابو ماجد
2018-06-06 18:08:05
اتمني والامنيات كثيرة انا اقضي اجازة الصيف في سويسرا والنمسا وفرنسا رحلة لثلاث دول اوربية مع اسرة مكونه من 8 اشخاص شاملة تذاكر الطيران والفنادق والموصلات والمشتروات يكلف 100 الف ريال تقريبا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 - أصيل
2018-06-06 15:35:29
السفر متعة لكن المشكلة مابه قروش :( لذلك سوف اسافر في داخل غرفتي إلى أن يفرجها الله .
لا يعجبني(0) اعجبني(1)

أضف تعليق
كاريكاتير