رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل تنفذ إيران تهديدها بإغلاق مضيق هرمز؟ .. مركز أبحاث أمريكي يجيب ويكشف كيف سترد واشنطن؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : اعتبر مركز بحوث أمريكي، أن تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز، المنفذ البحري الوحيد لمنطقة الخليج الغنية بالنفط، هو مجرد ورقة ابتزاز، وأن الولايات المتحدة ستلجأ بالتأكيد للخيار العسكري في حال نفذت طهران تلك التهديدات.
الضغط على الولايات المتحدة وحلفائها لتحقيق مطالبها
ولفت المركز الذي يطلق عليه “مجلس الأطلسي” في تقرير نشره مساء أمس الخميس، إلى أنها ليست المرة الأولى التي تهدد فيها إيران بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، بهدف الضغط على الولايات المتحدة وحلفائها لتحقيق مطالبها.
وقال التقرير: إن “التهديدات الإيرانية الأخيرة ليست جديدة، وغير مفاجئة، حيث تتبع طهران دائمًا تكتيكًا، تلجأ اليه من وقت لآخر من أجل نيل ما تريده”.
الرد لن يكون منفردًا
وأضاف: “بالطبع في حال نفذت إيران تلك التهديدات، فإن الولايات المتحدة سترد عسكريًا، لكن الرد لن يكون منفردًا، بل بمشاركة حلفائها الدوليين”، مشيرًا إلى تصريحات أخيرة لوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، بأن الولايات المتحدة عملت مع شركائها وحلفائها في الماضي لمواجهة تهديدات حركة الملاحة الدولية.
وأوضح التقرير، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لديها عدة أسباب لإبقاء مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الملاحة الدولية، أهمها تأمين تدفق النفط، وبالتالي ضمان استقرار الاقتصاد العالمي خاصة أن أي نقص في الإمدادات النفطية سيؤدي إلى ارتفاع حاد بالأسعار.
وذكر التقرير، أن قيادة الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين، تنظر إلى حماية مضيق هرمز وحركة الملاحة الدولية كأولوية قصوى، وأنها بالتأكيد سترد على أي تهديد.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up