بعد تعديلات نظام المرور رفع حد 5 مخالفات إلى 10 آلاف ريال!

بعد تعديلات نظام المرور رفع حد 5 مخالفات إلى 10 آلاف ريال!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري
https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: تضمن نظام المرور الذي تم تعديله مؤخرًا بقرار من مجلس الوزراء تعديلات شملت رفع الحد الأعلى للغرامة المالية المترتبة على 5 مخالفات إلى 10 آلاف ريال، فيما تم رفع قيمة غرامة مخالفات الحد الأعلى للسرعة إلى 2000 ريال في بعض الحالات، حيث تم تصنيف مخالفات السرعة إلى عدة فئات حسب السرعة الزائدة عن الحد المسموح به في الطرق العامة، وجاءت الغرامات الجديدة بحسب “المدينة” كالتالي:

الغرامة المالية (100 / 150) ريال

1- قيادة المركبة في الأسواق التي لا يسمح بالقيادة فيها.

2- ترك المركبة مفتوحة وفي وضع التشغيل بعد مغادرها.

3- عدم وجود تامين سار للمركبة.

4- عبور المشاة للطرق من غير الأماكن المخصصة لهم.

5- عدم تقيد المشاة بالإشارات الخاصة بهم.

6- وقوف المركبة في أماكن غير مخصصة للوقوف

7- عدم أعطاء أفضلية المرور للمشاة أثناء عبورهم في المسارات المخصصة لهم.

الغرامة المالية (150/ 300) ريال:

1- عدم استخدام إشارة الالتفاف عند التحول لليمين أو اليسار أو التجاوز أو تغيير المسار.

2- الرجوع إلى الخلف في الطريق العام لمسافة تزيد على عشرين مترا.

3- قيام سائق الدراجة الآلية أو العادية – أو ما في حكمها – بالتعلق بأي مركبة أخرى، أو سحب أو حمل أشياء تعرض مستخدم الطريق للخطر.

4- مخالفة قواعد استعمال أنواع التلاقي.

5- عدم حمل رخصة قيادة أو رخصة سير أثناء القيادة.

6- إساءة استعمال منبه المركبة.

7- عدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري

8- مخالفة تنظيمات السير على الطرق

9- عدم ربط حزام الأمان.

10- وضع حواجز داخل المركبة أو خارجها تعيق رؤية السائق

11- عدم ترك السائق مسافة كافية بين مركبته والمركبة التي أمامه، تسمح له بتفادي وقوع حادث

12- التحرك بالمركبة بسرعة عالية، بحيث تحدث الإطارات صوتا عاليا

13- التجمهر في موقع الحادث

14- قيام السائق بتخطي أرتال المركبات أمام إشارات المرور أو نقاط الضبط الأمني باستخدام كتف الطريق أو المسار المخصص للالتفاف

15- عدم توافر المتطلبات النظامية للمقطورة

الغرامة المالية (300 /500) ريال

1- عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند إيقاف المركبة في حالات الطوارئ على الطرق العامة

2- رمي أجسام خارج المركبة

3- التباطؤ في السير على نحو يعرقل الحركة

4- الانشغال بغير الطريق أثناء قيادة المركبة

5- استعمال المكابح (الفرامل) بشكل مفاجئ لغير ضرورة

6- عدم التقيد بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق

7- عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطريق

8- إحداث ضوضاء باستعمال أجهزة من داخل المركبة، أو ارتكاب أي سلوك يتنافى مع الآداب العامة أثناء القيادة

9- القيادة برخصة قيادة صلاحيتها منتهية

10- عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال

11- ترك المركبة في طريق منحدرة مع عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة

12- ترك الأطفال دون سن (العاشرة) في المركبة دون مرافق راشد

الغرامة المالية (400 – 900) ريال

1- ملاحقة مركبات الطوارئ أثناء استعمال المنبهات الخاصة بها.

2- القيادة على الطريق بمركبات مخصصة للاقتناء.

3- عدم الوقوف تماما عند إشارة قف.

4- عدم الوقوف وقوفا تاما عن إشارة (أمامك أفضلية) في حالة مرور مركبات على الطريق المعطاة له الأفضلية.

5- عدم إعطاء الأفضلية للمركبة القادمة من اليمين عند الوصول إلى تقاطع متساوي الأفضلية في آن واحد وعندما لا يكون هناك إشارات أولوية.

6- عدم إعطاء الأفضلية للمركبات التي على الطريق الرئيسة في حالة عدم وجود إشارة أفضلية.

7- عدم التقيد بإشارات رجل الأمن اليدوية عند تنظيمه للحركة وعدم إعطاء إشارته الأولية على الإشارات الضوئية.

8- عدم إعطاء الأفضلية للمركبة التي بداخل الدوار من قبل المركبات التي خارجه في حالة عدم وجود إشارات ضوئية أو رجل أمن يوجه السير.

9- قيادة المركبة داخل الأنفاق من غير إضاءة أنوارها.

10- زيادة أبعاد الحمولة المنقولة لمركبات النقل الخفيف على الحد المسموح به.

11- قيام سائق مركبات الطوارئ باستعمال المنبهات الخاصة بها من غير ضرورة.

12- عدم إعطاء أفضلية المرور في ملتقيات الطرق أو تقاطعاتها لسائق المركبة المتقدم على غيره في حال عدم وجود لوحات تنظم ذلك.

13- عدم قيام السائق في حال تغيير اتجاهه بالدوران للخلف بإعطاء أفضلية المرور للمركبات القادمة من الاتجاهات الأخرى.

14- عدم قيام السائق في حال إغلاق جزء من الطريق بإعطاء الأفضلية لمن كان طريقه مفتوحا.

15- عدم قيام السائق الذي يرغب في تغيير مساره بإعطاء الأفضلية لسائق المركبة التي تسير في تجاه مستقيم في حال سير المركبتين متحاذيتين بشكل متواز.

16- عدم إعطاء أفضلية المرور للمركبات القادمة من طريق رئيسه في حال تقاطعها مع طريق فرعية أو طريق ترابية.

17- عدم إعطاء أفضلية المرور لوسائل النقل العام كالقطارات أو الحافلات وما في حكمها في حال سيرها على المسارات المخصصة لها.

18- نقل الركاب في الأماكن غير المخصصة لهم في المركبة

19- استخدام السائق بيده أي جهاز محمول أثناء سر المركبة

20- الوقوف في أماكن غير المخصصة لهم في المركبة

21- وضع كتابة أو رسم أو ملصق أو أي بيان آخر على جسم المركبة دون موافقة الجهات المختصة

22- تسيير مركبة تحدث تلوثًا للبيئة على الطرق العامة

23- تظليل زجاج المركبة دون التقيد بالضوابط التي تضعها الإدارة المختصة.

24- استعمال المركبة لغير الغرض الذي رخصت من أجله

25- عدم تغطية الحمولة المنقولة وتثبيتها.

الغرامة المالية (1000 – 2000) ريال

1- دخول الشاحنات والمعدات الثقيلة وما في حكمها إلى المدن أو الخروج منها في الأوقات غير المسموح بها.

2- قيادة المركبة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها.

3- الوقوف على خطوط السكك الحديدية

4- نقل عدد من الركاب يزيد على العدد المحددة في رخصة السير.

5- رفض إبراز الوثائق الخاصة بالسائق أو المركبة للمصرح لهم الاطلاع عليها.

6- قيادة المركبة بلوحات غير واضحة أو بها تلف

7- سير المركبة بلا لوحة أمامية.

8- عدم إنهاء إجراءات تعديل مجال استعمال الركبة

9- عدم إخراج المركبة المعدة للتصدير خلال المدة المحددة

10- عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجة الآلية

11- قيادة المركبة قبل الحصول على رخصة قيادة أو في حال سحب الرخصة.

12- ترك أجسام على الطرق العامة تعرض السلامة العامة للخطر

13- عدم إعطاء أفضلية المرور لمركبات المواكب الرسمية أو الطوارئ

14- القيادة على أكتاف الطريق أو على الأرصفة أو المسارات التي تمنع القيادة فيها

15- النزول أو الركوب أثناء سير المركبات

16- عبور المشاة للطرق السريعة.

17- التجاوز في المناطق التي يمنع فيها التجاوز، مثل المنعطفات والمرتفعات

18- عدم وجود إنارة جانبية أو عواكس أو سواتر للشاحنات والمقطورات.

19- عدم استخدام الأنوار اللازمة عند السير ليلا أو في الأحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة

20- عدم تثبيت اللوحة في مكانها المخصص.

21- التجمهر في مواقع التفحيط

22- زيادة أبعاد الحمولة المنقولة لمركبات النقل الثقيل على الحد المسموح به.

23- إجراء أي تعديل أو إضافة على جسم المركبة أو هيكلها، يغير معالمها أو تجهيزاتها الأساسية دون اتخاذ الإجراءات النظامية.

24- قيادة مركبة دون توافر التجهيزات اللازمة، مثل المكابح والأنوار وما في حكمها.

25- استخدام لوحات غير صادرة من الإدارة المختصة.

الغرامة المالية من (3000 / 6000) ريال

1- تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر

2- تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو التنزيل

3- العبث بعلامات الطريق أو العاكسات أو الشاخصات المنظمة لحركة السير

4- عدم الوقوف عند مراكز الضبط الأمني أو نقاط التفتيش أو عدم الوقوف للدورية الأمنية عند وجود توجيه أو علامة توجب الوقوف.

5- استخدام أجهزة غير مصرح بها في المركبة أو وضع شعارات أو ملصقات تتنافى مع الآداب العامة.

6- قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحرمة السير.

7- المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة.

8- إجراء سباق للمركبات على الطرق العامة، أو السير في مواكب دون الحصول على تصريح.

9- عدم التزام الشاحنات والمعدات الثقيلة بالسير في المسار الأيمن في الطريق المتعدد المسارات.

10- عدم قيام أصحاب الحيوانات بإبعادها عن حرم الطريق المعتمد.

11- تركيب تجهيزات في المركبة كتلك الخاصة بالمركبات الرسمية ومركبات الطوارئ.

12- تسيير مركبات الأشغال العامة على الطرق قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي أضرارها، بما في ذلك عدم وضع الشرائح العاكسة على جانبي مؤخرة المركبة.

13- سير المركبة بلا لوحة خلفية، أو بلا لوحات.

14- طمس لوحات المركبة.

الغرامة المالية (5000 / 10000 ريال)

1- قيادة المركبة تحت تأثير مسكر أو مخدر، أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها

2- القيام بأعمال الطرق قبل التنسيق مع الإدارة المختصة

3- سماح أصحاب الحيوانات بعبور حيواناتهم من غير الأماكن المخصصة لها، أو دون التنسيق مع الجهات المختصة

4- استخدام لوحات غير عائدة للمركبة

5- طمس رقم هيكل المركبة أو محاولة طمسه.

1- السرعة من 120 كلم/ ساعة فأٌقل

السرعة المحددة من 120 كم/ ساعة فأٌل

مقدار تجاوز السرعة المحددة

التجاوز بأكثر من 10 كلم /ساعة إلى 20 كلم/ ساعة

التجاوز بأكثر من 20 كلم /ساعة إلى 30 كلم/ ساعة

التجاوز بأكثر من 30 كلم /ساعة إلى 40 كلم/ ساعة

التجاوز بأكثر من 40 كلم /ساعة إلى 50 كلم/ ساعة

التجاوز بأكثر من 50 كلم /ساعة

قيمة الغرامة بالريال

الحد الأدنى

150

300

800

1200

1500

الحد الأعلى

300

500

1000

1500

3000

2- السرعة 140 كلم / ساعة

السرعة المحددة على الطريق

140كلم / ساعة

مقدار تجاوز السرعة المحددة

التجاوز بأكثر من 5 كلم /ساعة إلى 10 كلم/ ساعة

التجاوز بأكثر من 10 كلم /ساعة إلى 20 كلم/ ساعة

التجاوز بأكثر من 20 كلم /ساعة إلى 30 كلم/ ساعة

التجاوز بأكثر من 30 كلم /ساعة

قيمة الغرامة المالية

الحد الأدنى

300

800

1200

1500

الحد الأعلى

500

1000

1500

2000

التعليقات مغلقة.

132 تعليق

  • 132
    عيده العنزي

    ذبحنى الفقر بس بسكن في البر أحسن

  • 131
    حاضر

    اقترح يمنع قياده السياره والرجوع الي دراجه ..
    صحه ومحافظه على البيئه …

  • 130
    محب القرآن

    تفكير مادي بحت … ماهمهم مصلحتك

  • 129
    نجحنا

    عطونا البديل ياالمختصين حتى بالسيكل مع قائمة السرعات شوماخر بينجلط

  • 128
    خاااالد

    هل هناك مخالفات على الجهات المسئولة على الطرق نلاحظ لا يوجد لها اي أهتمام من وجود حفريات أو تشققات او شوارع متهالكه او تخطيط يواكب المخالفات المرورية لهذه الشوارع

  • 127
    غير معروف

    كفو الله يقويكم بس أتمنى تركزون في الوراعيين المتهورين واللي ينزع اللوحه والمرواغة والسرعة واللي مايهزك مسافة بينه وبين السياره اللي أمامه تكفون صادرو سياراتهم خلهم عبره لغيرهم لأنهم ممكن ينكبون ناس

  • 126
    وطني صميم

    اللي اعجبتة المقترحات الرجاء يحط لايك

  • 125
    مجرة التبانة

    تعليق مخالف

  • 124
    //

    قل خيرآ او اصمت
    بعض الناس يتفلسف وتلقاه اكثر شخص مخالف ويملك اكثر من سياره .

  • 123
    البتار

    جدا روووعه تعديل نظام المرور .. ومتفائلين بأذن الله نشوف ثمار هذا التعديل الإيجابية قريبا والكل يتقيد ونحس إنه الجميع يتنقلون بمركباتهم بكل مثالية .. تعبنا والله من الفوظه وعدم احترام حقوق الاخرين

  • 122
    وطني صميم

    اقترح تطبيق كل ما ما سبق من اقتراحاتي

  • 121
    البتار

    هالمخالفه بالذات ليتهم أقروا عقوبتها ب 5000 ريال واكثر عشان البعض يتعلم الأدب . قيام السائق بتخطي أرتال المركبات أمام إشارات المرور أو نقاط الضبط الأمني باستخدام كتف الطريق أو المسار المخصص للالتفاف

  • 120
    ،،

    اشكر المرور وصراحه الفوضه مليانه بشوارع شغلو المخالفات ابي شغل ودفع فلوس

  • 119
    وطني صميم

    اقترح فرض يوم في الشهر لوقف جميع السيارات واستخدام وسائل النقل العامة والدراجات حتى نساهم في تعويد المجتمع على الطرق البديلة للمحافظة على البيئة واستهلاك الطاقة

  • 118
    وطني صميم

    اقترح وضع حد لامتلاك السيارات بحيث لا تتجاوز سيارات الفرد الواحد عن ثلاث سيارات وذلك لترشيد استهلاك قطع الغيار والصيانة

  • 117
    وطني صميم

    اقترح ربط محطات الوقود بنظام الحصة الشهرية لتعبئة خزان الوقود وفي حالة الزياده يتم وضع غرامة للاستهلاك الزائد . حتى يتم ترسيد استهلاك الطاقة

  • 116
    وطني صميم

    اقترح وضع اجهزة على السيارات بحيث ان سرعتها لا تتجاوز 140 وتكون مرتبطة بنظام المخالفات الالية . يعني في حال تجاوز السرعة يتم رصد مخالفة الكترونية

  • 115
    وطني للصميم

    اقترح ان محلات ايجار السيارات تضع اسعر الايجار للسيارات على حسب كمية المخالفات اللي عندك . يعني اللي ماعنده مخالفات يكون ايجاره رخيص واللي عنده يرتفع عليه قيمة الايجار وقد يصل لعدم اهليتة للايجار

  • 114
    السيف الازرق

    التركيز على الرسوم ….؟

  • 113
    ت. ٩٩. ميم

    نعم انا جاتني مخالفة في مدينة اخرى. لم ازورها قط. ولم تزال عني الا بعد جهد مني. استمر. ١٠ ايام. وذكروا لي في البداية انها بالغلط. ان شاء الاه تجيك مخالفة زيي علشان تعرف معنى الظلم. والمعاناة

  • 112
    غير معروف

    اي والله شوفوا مبلغ شهري استقطعوه وفكونا واللي يتفلسف المتخلف دق باب بيتك قالك خذ مخالفه ياخي مقر دوامي على الدايري الشرقي ولا توجد مواقف ابدا ونوقف بالخلف حاره يوميا تجي اادوريات وتخالف ١٠٠ سياره؟؟؟؟

  • 111
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 110
    فهد

    اتمنى ان يكون هناك مترو او باصات للنقل تكون مهيئه ونقضي مشاورينا فيها

  • 109
    103 - عاشق سراب

    كل ما قرأت أعلاه هذا من اصلاح الطرقات .

  • 108
    تكفون يالمرور

    اللي يجيك كااااشخ النور العالي و اتكشخله بالنور ولا يقصر النور وش عليه غرامة.

  • 107
    فالح

    تعليق مخالف

  • 106
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 105
    غير معروف

    اخاف حتي لو الناس حولوا على الدراجة الهوائية يخترعولهم مخالفات وتأمين يعني حتدفع حتدفع على قول المثل المصري

  • 104
    مشبب

    ياناس ياهووه في احد يعرف حمييير للبيع بلاسيارة بلا غرامات وقرف خذلك حمار ومشي حالك فيه

  • 103
    عاشق سراب

    صلحو الشوارع والطرقات بعدين طالبو بتلك الغرامات

  • 102
    مسعد

    تعليق مخالف

  • 101
    ***

    حسبنا الله ونعم الوكيل ***

  • 100
    الدهمشيه

    الي معارضين على الغرامات وش معصب فيكم كلها لمصلحتكم لاتقطع اشاره لاتسرع اوراقك خلها رسميه لاتفحط لاترجع وراء والمسافه كبيره يعن كلها عاديه بس كلها تهاويل المثل يقول امش عدل يحتار عدوك فيك

  • 99
    أبو محمد

    اتحدى اي شخص ينجو من هذي المخالفات المرورية. كثيره ومتنوعه من الصعب تفاديها جميعا

  • 98
    ميم

    اللي يقول المخالفات غاليه ، وتضر بالمواطن ، يأخي الحل بسيط جداً لا تخالف وانتهى الموضوع ، هل يوم سمعت انه رجل المرور طق باب احد وعطاه مخالفه ، تقيد بالنظام وتنحل مشكلتك ، النظام وضع لكي يتبع .

  • 97
    بدر

    تعليق مخالف

  • 96
    ابوعبيد

    استحضار الوعي الذاتي ، بحيث يصبح العقل متيقظ في جميع الأحوال وليس غافلا ، وهذا هو المطلوب لكي يصبح المجتمع سليم وسالم ،الاستهتار بارواح الآخرين وممتلكاتهم ، وعدم احترام النظام يعتر جريمة ولابد من عقاب

  • 95
    عارف

    عزيزي المحترم من وضع نظام غرمات المرور ..الم تضع في حسبانك دخل المواطن عندما وضعت قيمةهذه المخالفات .. انا يالحمار متقاعد وراتبي 3200 كيف لو وقعت في مخالفه اسددها ..اترك اولادي يموتون جوع علشان اسددك

  • 94
    عارف

    حان الان العوده لزمن الحمير ..بس لتقولون ع الحمير مخالفات

  • 93
    أحمد

    ماشفت عقوبة للتفحيط – شفتوا شي

  • 92
    العنفوان التهامي

    وكذلك نطالب بفرضها على من ينفقون اموالهم لحجز مقعد في مسارح السينما والغناء

  • 91
    عارف

    يااخي اتقو الله في هذه المخالفات المبالغ في قيمتها…***

  • 90
    العنفوان التهامي

    يتبع يجب فرضها على من ذكرت في تعليقي السابق واعفاء البقية الذين لاينفقون اموالهم الاداخل وطنهم هنا ولا يدعمو أي اجنبي تاجر ولا يدعمو اي مكان للفساد الاخلاقي

  • 89
    العنفوان التهامي

    شوفو ياشباب ليس كلنا مثل بعضنا اتمنى يفرضوها عل الاجانب التجار وكذلك الطبقة الغنية وايضا الطبقة المبذرة في الزواجات والمناسبات والذين ياخذون قروض ليسافروللخارج ومن يشتري القهوه الاجنبية ب 5 الى 20يتبع

  • 88
    Proud to be

    **من شاف الشوارع المكسره والحفر المنتشرة والصبات العشوائية *

  • 87
    العنفوان التهامي

    80 في المئة لانراها تطبق على ارض الواقع كثير الآن لم يسددو غراماتهم وسيكثرو وسيصبح الاغلبية مخافين بالنسبة لتجديد الاستمارة والرخصة والفحص والتامين لأن اغلبنا لايوجد لظيه سيولة كافية يالله تغطي الكهرب

  • 86
    معلوم ممتاز

    اقول نسيت الرخص احسن من اقول مطوفه 100 افضل 300

  • 85
    عاشق سراب

    شوارع مكسرة ومطبات مثل الجبال وحفر في الطريق الله المستعان

  • 84
    راعي غنم

    * – فبالله عليكم كيف لشعب اغلب موظفيه لا يتجاوز راتبه 3000 ريال يدفع مخالفات تصل الى 10 الاف ريال ؟ ***

  • 83
    غير معروف

    ليش مانحاول نتعلم الانظمة ونطبقها مثل الغرب ليش دايم نتذمر الي مو بعاجبه يشوف له ليموزين ولا كريم ويفك امنا من تهوره ترى ورانا عيال وتتقطع قلوبنا على احبائنا يعني لازم الواحد يسوق بكيفه لا ياحبيبي

  • 82
    غير معروف

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 81
    غير معروف

    أعتقد بأن مثل هذه الغرامات تضعف علاقة الحب بين الفرد ووطنه ..

  • 80
    اسمر قمر

    في اعتقادي ان الحريم اللي بيسوقو رح يعيدو النظر مازال هذي بدايتها وبتقول لحالها اركب مع اوبر او كريم او حتى تاكسي يوصلني مشواري بعشرين ريال وانا معززه مكرمه وبلاش وجع القلب واتعرض لامور في غنى عنها

  • 79
    فافي

    مخالف يعني مخالف
    تدفع يعني تدفع

  • 78
    الأهم التطبيق الصارم الرادع ؟

    وياليت التركيز عى الوقوف الخاطئ في الأماكن الممنوع فيها الوقوف خاصة أماكن ذوي الاحتياجات

  • 77
    الأهم التطبيق الصارم الرادع ؟

    ونسأل الله أن يجعل هذه العقوبات رادعة لكل قائد مخالف متهور

  • 76
    غير معروف

    شيء عجيب تلاحظه على البعض وهم قلة ولله الحمد يسير بسرعه جنونيه ويضايق هذا ويحد ذاك وبالاخير يقف عند البقاله ليشتري علبة ببسي ،

  • 75
    الأهم التطبيق الصارم الرادع ؟

    وأهمية (( السيفي )) لتبيان أهلية قائد المركبة طيلة مسيرة قيادته (( يعني تاريخ قياداته )) وبناء عليه تغلظ العقوبات

  • 74
    غير معروف

    أحمد الله وأشكره أنني لي اكثر من عشرين عام من تعلمت قيادة السياره لم تسجل علي مخالفه واحده ، التقيد بالنظام شيء جميل ، تركت العنتريات لغيري ،

  • 73
    هههههههههههه

    مابقي *** والريحه حطوا عليها عشره ريال عشان الشعب يعبر عن شعوره

  • 72
    الأهم التطبيق الصارم الرادع ؟

    ويا ليت يكون لكل قائد مركبة (( سيفي )) يجمع مخالفاته التي خالف بها

  • 71
    غير معروف

    للمتذمرين من المخالفات المروريه ما يدفعكم الى ذلك الا الشعور بالنقص ومحاولة اثبات النفس بالمخالفات والتعالي على الغير ،فكر قليلاً فالشارع ليس من املاكك الخاصه فهو ملك للجميع ولا تؤذي خلق الله بجهلك

  • 70
    الأهم التطبيق الصارم الرادع ؟

    الأهم التطبيق الحازم على المخالفين

  • 69
    ثلج حار

    أحسن فقرة ( التباطؤفي السير بشكل يعيق الحركة ) وهذي ظاهرة مواكب الأعراس يمشون صفرويتعمدون ماأحد يتجاوزهم ليش ماأدري يفقعون المرارة بس للأسف الغرامة من ٣٠٠ إلى ٥٠٠ وهذي يدفعونها قطيّة كل واحد ١٠ ريال

  • 68
    غير معروف

    انا ماقول الا حسبنا الله والنعم الوكيل حسبنا الله والنعم الوكيل حسبنا الله والنعم الوكيل حسبنا الله والنعم الوكيل حسبنا الله والنعم الوكيل حسبنا الله والنعم الوكيل حسبنا الله والنعم الوكيل

  • 67
    غير معروف

    حطوا جسور مشاه ووسعوا الطرق اللي لها سنين وهي تقصف في الارواح محد تكلم عنها اما المخالفات اول باول

  • 66
    غير معروف

    اول شي صلحو طرقكم اللي مكسره وكلها حفر وضيقه لها سنين هي تقصف من الارواح وركبو لوحات ارشاديه الأسعار نار والمخالفات نار بعدين التامين اسعارها نار كيف تحطون عليها مخالفه اول اجبرو شركات التأمين تخفض

  • 65
    ابو البراء

    خبر مفرح لأننا سائرون باتجاه دولة قانون واللي يمشي صح ما يأخذ مخالفات

  • 64
    غير معروف

    النظام ممتاز ويجب تطبيقه حتي تعتبر الناس للأسف تهور وعدم مبالاة من كثير من الناس سرعه ومضايقات ومراوغه وعدم احترام لمن يتقيد بالنظام في السرعات المحددة أتمني إيقاف خدمات المستهترين بأنظمة المرور فورا

  • 63
    غير معروف

    طيب واللي ماعنده وظيفه ولا اي مصدر دخل ولا راتب من وين راح يدفع المخالفات والضرايب والكهرباء

  • 62
    خلاص بح جيب المواطن

    هذ اللي لكم طيب اللي عليكم لأن المواطنه حقوق وواجبات بعدين حنا فلسنا مافي قصب

  • 61
    غير معروف

    هذه المخالفات الكثيره جدا لم استطع قراءتها كامله من كثرتها ههههههه

  • 60
    غير معروف

    عرفة دعاء اكثروا الدعاء وهذه فرصة لعل الله يستجيب ويعيشنا عيشة طيبة.

  • 59
    الشرقيه 🌍🌎🌏

    اليوم لو تلاقي فرصه
    وتطلع تتمشى بعيالك خذها منى
    م راح تعود للبيت بغير مخالفه أدناها ٥٠٠ ريال لذالك
    الافضل أن تجعل وسائل الترفيه داخل البيت .

  • 58
    محمد الجعيد

    صلحو الطرق وضحو للناس الوحات الارشادية والسرعات المطلوبة

  • 57
    dd

    روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)

  • 56
    غير معروف

    من بديت اسوق من 16سنه وانا في تحويلات وحفريات اقول لابني عسى تلحق على طريق سالك اذا كبرت

  • 55
    غير معروف

    سيارتنا جيوب ولم تتحمل فوضى الحفريات كل المساعدات وجلد الاذرعة خربانه في سنه حتى الوكيل يقول بسبب حفريات وليس خلل ايش نسوق مجنزرات؟

  • 54
    احمد

    أنا من قرأت قياديه رخصه صلاحيتها منتهيه عرفت ان هذه دخل ثاني مثل ضرئب يعني الان دوله عند مدخيل كثيره نفط غاز معادن رسوم مخالفات ضرائب كهرباء ماء نت اقسم بالله لو دوله ثاني ماتحصل فقير من ايرادات

  • 53
    غير معروف

    طرق غير متوفر فيها ادني سلامة التخطيط وبدون لوحات ارشادية الخ…ان يكون الطريق واسع لايعني انه امن ومراعي للسلامة المرورية زوايا بعض الجسور في حال حصل حادث تقتل السائق لعدم وجود حواجز ثمنع السقوط

  • 52
    ابوسليمان

    ما يقدر يدفع يتم خصم 200 ريال شهريا من حسابه لانه يستاهل افضل من ايقاف الخدمات و السجن لو حكومتنا تتبع هذا الاسلوب

  • 51
    ماجد

    قوله نبي نطلع فلوس اَي طريق الدليل الرخصه اذ منتهى مخالفه طيب واحد عاطل عليه حول عشرين الف كيف يسدد

  • 50
    غير معروف

    لو تسال رجل المرور عن اكثر المخالفات مايدري اظن ترجمة مثال /وجود شخص راشد لاطفال اقل من 10 سنوات

  • 49
    ابو سليمان

    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 48
    الامام سر

    المشكله ودني نفتك من السيارات ولاكن واسائل النقل عندنا ضعيفه جدا

  • 47
    ابو سليمان

    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 46
    ابو سليمان

    لا حول ولا قوة الا بالله و حسبي الله و نعم للوكيل تحسبوا انه يوم عرفه تحسبوا
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • 45
    في الرياض

    وهذه مخالفة سادسة من عندياتي..150 ريال مخالفة للعمالة التي لايحلو لها السير بدباباتها إلاعلى أرصفة شارع ليلى الأخيلية العريضة والجميلة والمخصصة للمشاة الذين كثيراً ما يباغتون ويروعون من هذاالتعدي.

  • 44
    عزيز

    قيمة الغرامات مبالغ فيها للأسف من وضع هذه الغرامات يعيش في برج عالي لا يرى من دون منه وكأن من يسكن البلد يعيشون مثله في رفاهية .. ( بلدي وإن جارت علي عزيزة )

  • 43
    Salem

    ضحكني سالفة ( عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال) و اللي عنده سبع و اكثر يشتري لهم باص و يتخسر مقاعد اطفال حدث العاقل بما يعقل و الله صايرين زي المنشار !!!

  • 42
    غير معروف

    السعودي الغير متعوّد على احترام القوانين والانظمة اقترح عليه اعطاء المرور بطاقة الصراف حقه وخلي المرور يسحب من الراتب المخالفات حتى لا تتراكم عليه وتصير بعشرات الالوف وش رايكم ؟

  • 41
    العابر

    من راي بدل هذه المخالفات الباهضة و المرهقة أن تستبدل بالتوعية و التشجيع على النظام بنقاط المكافات و معرفة الأنظمة

  • 40
    غير معروف

    طال الصمت وياليت الصمت جاب نتيجه

  • 39
    غير معروف

    ههههههههههههههههه

  • 38
    اليوم يوم عرفة

    عندنا في الجنوب بصرررراحه مواكب الأعراس بالعربي مظاهرات رصاص تفحيط بوري ألعاب نارية …الخ المفروض العسكر يفرشوا لهم مسامير وسجن وغرامة

  • 37
    غير معروف

    اطبعو من هذه التعليمات ملايين النسخ الغير غاليه الثمن ،،ورق عادى ووزعوها على الجميع ،فى المدارس والمؤسسات والموظفين ،انشروا ثقافة ادب الططريق،اعيدوا لطرقنا الاخلاق والاحترام،فطرقنا مهزله وفوضى وقلة اد

  • 36
    غير معروف

    اكلونااااااااااااا وقهرونا

  • 35
    غير معروف

    يهذه المخالفات سوف يتم إيقاف خدمات الكثير من المواطنين مخالفتين من عشرة الف إيقاف خدمات تسلق اشحذ دبّر عمرك انا مفكر أقاطع قيادة السيارة البنزين ذابحها غير فواتير الكهرباء و الماء تجينا مخالفات دعوة

  • 34
    الفيلسوف

    المشكلة في كبار القوم والاثرياء ولا الناس العادية تردعهم مخالفة ب 100 ريال

    دائما هناك عقاب ولكن ليس هناك ثواب المفترض اللي ما اخذ مخالفة في سنة

    تمسح عنه مخالفة قادمة ورخصة قيادة مجانية لمدة سنة

  • 33
    Ali

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 32
    غير معروف

    سبحانك يارب اي ظلم وبغي اعظم من ذلك بالله اي استهتار بالعقول في ظل هذه المخالفات …..ولكن يقال ان اردت ان تطاع فعليك بما يستطاع هههههه لا نكون نايمين على ذهب ياادارة المرور

  • 31
    سامي

    والله لو بيدي امتنع عن قيادة السيارة نهائي غرامات كبيره ايش يبقى من الراتب الكهرباء البنزين المخالفات خياليه الله المستعان المخالفات أعلى من راتبي

  • 30
    ارقام خياليه

    قد يكون به زيادة في الراتب وتم رفع المخالفات بمثل التجار اَي زيادة في الراتب يرفعون أسعار تجارتهم يعين الله

  • 29
    غير معروف

    الاخوان في المرور يبذلون جهد طيب. لاكن ليس كل رجال المرور ملائكة. فبعض المخالفات قد الغير الكترونية. قد تكون غير صحيحة. وانا واحد ممن تعرض لذلك وازيلت عني. لماذا لايحاسب المخطىء. ويعتذر للمواطن

  • 28
    غير معروف

    يا امشي كعابي او سيكل هذا هو الحل لا دراجه ناريه ولا سيارة كلها مخالفات و وجع راس مشوار قريب سيكل رياضة ولا مخالفات مخالفه بعشرة الف ريال هنا فقط الله يرحم الحال

  • 27
    غير معروف

    واخطاء المرور. من يتحملها. انا ساكن الدمام. ولا عمري رحت الطايف. وجاتني غرامة عكس اتجاه السير. بالطائف. لماذا لايحاسب رجل المرور اذا اخطاء بحق المواطن. لماذا المواطن يتحمل عناء المراجعه لالغائها

  • 26
    غير معروف

    فواتير الكهرباء. فواتير الماء. البنزين. الضرائب. الرسوم الحكومية. الغرامات. مرور جوازات بلدية وغيرها. اللهم سلم سلم. من يجروء يفتح مشروع. او يشتري ارض. راحت المدخرات.

  • 25
    السالم

    واالي يوقف سيارته وراك ويروح وش مخالفته . ليه ما ينجلد بمخالفة تشق جيبه

  • 24
    مرحبا

    أتمنى إعادة النظر فى المخالفات آللتى لاتشكل خطورة أو مضايقة الآخرين مخالفات خاصه كانتها الرخصه والاستماره أما عامه كقطع الاشارة وعكس السير ومضايقة الآخرين الوقوف خلف المركبات عرقلة الحركه أقصى عقوبه

  • 23
    غير معروف

    اتمنى ان يطبق بشكل صحيح. حتى على افراد المرور. ودورياتهم. بعد ماينتهي دوامه. تشوف سيارته. اشكال المخالفات.

  • 22
    غير معروف

    بودي اضافة غرامة عدم الايقاف الصحيح للسيارة. بالذات.في الاماكن العامة. كمواقف المجمعات. وامام المساجد.والمدارس وغيرها. يجي واخد يوقف عرض. والثاني طول ويحوسون المكان او ياخذ موقف سيارتين

  • 21
    عبدالله

    واللي يلصق وراك في الخط السريع وانت ماشي على حسب السرعة النظامية , يا تبعد منه والا يصدمك . المشكله ما يفكر اذا عندك مجال تبعد منه والا الطريق على يمينه مليان سيارات

  • 20
    فهد

    واللي يمشي ومولع النور العالي اشغل العالم . وكذلك مواكب الزواج تكفووووووووووووووون .

  • 19
    لوفنج لبرال

    تعليق مخالف

  • 18
    ملحن شعبي

    باقي اللي يتكلم مع خويه او حتى يبتسم وكمان اللي يتلفت او يشرب مويه واللي يمشي وعيونه ماهي مفنجله بدون مايرمش واللي يشغل المكيف اثناء الصيف عشان الفريون يلوث الجو واللي يتنفس بشكل زايد عن الحاجة هههه

  • 17
    يمني عاشق الدمام 😘😘

    تعليق 12 حقاني 😎😂 وكمان اعفاءات ضريبية

  • 16
    خالد

    طيب ومخالفة الوقوف عند المساجد والبقالات او الاسواق بشكل خاطيء ليش ما التفتوا لها . الحقيقة شي مخجل من بعض الناس لو الامر بيده يدخل بسيارته المسجد والا البقالة . معاد يبي يمشي ابد .

  • 15
    غير معروف

    تعرفون **** ،،، تعليق ١ اعطاكم الزبده

  • 14
    خالد

    كنا محتاجين مثل هالمخالفات من زمان , القبادة في الشوارع اصبحت مغامره . اتمنى توصل العقوبات الى الحرمان من القياده وسحب الرخصة وكذلك مصادرة المركبة.

  • 13
    غير معروف

    هذه هي عيديتنا ،،

  • 12
    حقاني

    ليه الوافد المتخلف يعفى من سداد المخالفات عند القبض عليه وترحيله بينما المواطن لو صار ماصار مايعفى من المخالفات؟!

  • 11
    أسوِّق لا

    الموزين او إبر او كريم وبس هذه ليست مخالفات هذه قيمه راتب ٣٠٠٠ و ٥٠٠٠ و ١٠٠٠٠ ريال اكثر من قيمه السياره ل
    لاإله الا الله محمد رسول الله

  • 10
    علي القحطااااني

    حقين المرور يجتمعون على براد شاهي ويكتبون المخالفات بدون لاتعرض عالشورى ولا ياخذون موافقة احد صار المرور شركة تجاريه ومصدر دخل مثل النفط

  • 9
    مشاكل

    لاحول ولا قوة الا بالله هذي والله المشكلة ؟؟

  • 8
    🤭😡

    🧐😩☹️😩😠😣😖

  • 7
    مفتاح

    ترك القيادة يكون افضل بكثير من هذه المخاطرة وتسجيل المخالفات ان كنت لانتستطيع التسديدوسوف يحصل مالاتحمد عقباه من مضارجسيمة مثل إيقاف الخدمات وعدم القدرة على بيع اوشراء سيارة حتى تسديد المخالفات جميعها

  • 6
    غير معروف

    لو فيه نظام باصات دقيق يمكن الاعتماد عليه. او مترو. او قطارات. لتخلصنا من السيارة. التشديد المبالغ بع مطلوب. بعد ان تجهز بنية تحتية تقوم بالخدمة بشكل صحيح.

  • 5
    عبد الله

    تعليق مخالف

  • 4
    غير معروف

    في مخالفه ليست موجوده وهي الهروب من مكان الحادث وعقوبتها 5000 الاف ريال وتكون محجوبه

  • 3
    نوخذه

    وبدأو في تضييق الخناق على المواطن الغلبان

  • 2
    غير معروف

    مافي الجيوب لكم لاتخافوا

  • 1
    مفلسع

    سلامات حتا ولدي مااخذه الا معه واحد
    ايش تبون توصلون قولوا كل شهر الواحد يدفع مبلغ وخلاص ايش هذا كله