رئيس التحرير : مشعل العريفي
 علي الزامل
علي الزامل

الحصافة إبرة ميزان السياسة السعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

باختصار شديد الحصافة هي القدرة على الاستجابة للمتغيرات السياسية و مواءمة المناخات المتقلبة بمعنى التمسك بالسيادة والإبقاء على الاستراتيجيات في الآن نفسه .
وبكلمات أوضح : السيادة تعني من جملة ما تعني عدم السماح للإساءة للوطن أو الانتقاص من هيبته وبالتوازي الاستمرار في تحقيق وتكريس الأهداف الاستراتيجية التي من جملتها العلاقات الدولية وتحديداً الدول التي ترتبط بعلاقات صداقة تاريخية .
مناسبة هذا الحديث على خلفية ما أدلى به ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لوكالة ( بلومبيرج الامريكية ) حين قال .." وهذه جزئية مما أدلى به من تصريحات تصب في ذات المنحى " : إن جميع الأسلحة التي تحصل عليها المملكة من الولايات المتحدة مدفوعة الثمن وليست أسلحة مجانية" .
وعلى إثر ذلك وكاستجابة ( براغماتية ) نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف بلاده لإمداد المملكة العربية السعودية قائلاً : لا يوجد وقف لبيع الأسلحة للرياض.
واستطرد لوسائل إعلام بلاده أنه لا يوجد ما يمنع إمداد السعودية بالسلاح معقباً أن المملكة تملك وسائل أخرى لإمدادها بالسلاح من بينها الصين وروسيا فتلك هي الحصافة السياسية (أسلحة مدفوعة الثمن ) بهذه الكلمات القليلة لكنها كبيرة في معانيها ودلالاتها استطاع الأمير محمد بن سلمان بحصافته أن يوصل رسائل ومفاهيم لجهة الرئيس ترامب الذي أدركها وتداركها .

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up