الرئيسية / مجلس الشورى و القرارات المصيرية !؟

مجلس الشورى و القرارات المصيرية !؟

مجلس الشورى و القرارات المصيرية !؟

بقلم : أ.د.صالح بن سبعان

أتصور ذلك يمكن أن يقوم بتأدية دوره. مقارنة أن الوقت قد حان لأن نجري بعض التداعيات في هذه السنة. خاصةً والمجلس ـ كمؤسسة استشارية ـ في شكله الحاليكلها الاستشاري – جميع الحقوق محفوظة.

القابلية للإستعاضة عن العمل بالكلية والمعاملات مع الأخذ في الاعتبار . وقد تكون الفائدة من مجلس الوزراء يمكن أن تتحقق أو تُحَول أو تُنقل إليها.

وبعد فترة قصيرة من العمل في مجال البحث والإشراف على تنفيذ البرامج وتسجيل ملاحظاتها.

وفي نهاية السنة المالية عرض المجلس عبر لجانه القطاعية المتخصصة تقريره لولاة الأمر عن مجمل ملاحظاته ، ثم يطلع على تقرير أو القطاع العام عن الأداء السنوي ، كما وله الحق في مساءلة الوزير عن ما تم إنجازه من الخطة والميزانية سنوي ، وما لم ينجز ، والأسباب التي أدت إلى عدم إنجاز ما لم إنجازه.

يمكن أن هذا الشكل من التطوير لعمل المجلس الاستشاري ، بمنحه مزيد من الصلاحيات ، سيعطي المجلس المزيد من الفاعلية للمشاركة في وضع الخطط والبرامج ، كما أنه يعطيه الحق في المتابعة ، وسيوفر المزيد من تفعيل العملية الاستشارية.

كما أن أن اللجنة الاستشاري كصيغة تستمد جذورها من مفهوم الشريعة الإسلامية ، كما تدار على الأعراف العربية الموروثة ، حيث تاريخ تشاور والتأصيل من أسس الاجتماع العام ، حيث تسود الشفافية والوضوح في مناقشة القضايا العامة ، لتحؤ بشكل دائم دائم ومستمر. فهي ثابتة كمبدأ ، ومركوزة في وجداننا .. إلا أنها المتحولة والمتغيرة كأسلوب ، وآليات ، وممارسـة ، ويمكن أن تنتقل من المستوى الخاص ، المحدود .. إلى العام اللامحدود.
وأن تطويرها حسب متطلبات البنية التحتية لمقابلته في العمل .

لا أحد يماري في أن هذا التطوير يكون في وقته تماماً في ظل المسـتجدات العالمية ، و ظل ظل هجمة العولمة ومقتضياتها السياســية والإقتصاد أصبح الآن بيتاً – لا قرية ـ واحداً مفتوحةً.



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

3 -
2018-10-18 22:12:23
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
2 -
2018-10-18 22:02:20
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
1 -
2018-10-18 22:00:45
تعليق مخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(1)

أضف تعليق
كاريكاتير