خبير يكشف أسباب رغبة ملك المغرب التصالح مع الجزائر

خبير يكشف أسباب رغبة ملك المغرب التصالح مع الجزائر

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد – سبوتنيك : كشف خبير مغربي أسباب دعوة الملك المغربي محمد السادس للمصالحة مع الجزائر وتبديد الجمود في العلاقات بين البلدين الشقيقين.

حدود مقطوعة

قال أستاذ القانون الدستوري المغربي، رشيد لزرق، إن العاهل المغربي قدم مقترحا عمليا لإنهاء الخلاف غير المبرر بين المغرب والجزائر، مضيفا أن المغاربة يعرفون جيداً أنه إذا أقيم استفتاء شعبي في الجزائر سيكون لصالح توطيد العلاقات بين الشعبين الشقيقين، ولهذا بادر الملك بنفسه بتوجيه الدعوة للجزائر ليؤكد على الإرادة المغربية الفاعلة والجدية في طي الخلاف، بين البلدين عن طريق خلق آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر مع الجزائريين؛ والتباحث حول القضايا الخلافية بينهما.

وأشار الخبير المغربي إلى أن الحدود المغربية الجزائرية تكاد تكون الحدود الوحيدة في العالم المقطوعة بين بلدين، والملك دعا الجزائر إلى فتح قنوات الحوار الثنائي المباشر مع الجزائر، لتبديد الجمود في العلاقات بين البلدين وفق الوضوح والمسؤولية والاحترام المتبادل لسيادة البلدين، على أساس رؤية مدمجة واقعية من أجل إعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين.

مشكلة الصحراء

واعتبر الخبير المغربي أن أبرز أسباب الرغبة في المصالحة مع الجزائر هو إيجاد حل سياسي دائم ونهائي لمشكلة الصحراء، على أساس مقترح الحكم الذاتي.

وأكد لزرق أن الملك يتبنى مقاربة الغاية منها تعزيز العمق الأفريقي، وإحداث التكامل القاري، على أساس الدفاع عن المصالح الوطنية من خلال تقوية الجانب الاتفاقي مع الدول الأفريقية، وترجمة ذلك إلى التزامات دولية، والحرص على المصداقية والمشروعية والشفافية، وسرعة التواصل، والتمسك بالمبادرات الفاعلة القابلة للتحقيق، بما يصب كله في تحقيق النموذج التنموي الذي تهدف المملكة إلى تنفيذه في منطقة الصحراء المتنازع عليها مع البوليساريو، لجعلها همزة وصل نحو أفريقيا، وقلب التوجه المغربي الأفريقي الذي اعتمد مقاربة تنموية بين المغرب والأشقاء الأفارقة.

التعليقات مغلقة.

13 تعليق

  • 13
    اشلووووووووووووون

    اعزكم الله بالاسلام وتبغون ***

  • 12
    عابر سبيل

    عساهم ما تصالحوا…لانريد منهم لا خير ولاشر…يكفي أنهم كشفوا لنا حقدهم وبغضهم ( إلا من رحم ربي) على بلاد الحرمين…وأذهبوا لصحفهم…تجدونها 90% سب وشتم وقذف لولاة أمرنا ولبلدنا..الله يفكنا من شرهم.

  • 11
    صالحه

    طيب تصالحوا الصلح خير

  • 10
    البرفسوره

    4 علق بسلوب بسيط عشان نفهم منضور قريب وخطين ومدري اشلون أقول مالت عليك

  • 9
    أم ماجد

    تعليق مخالف

  • 8
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 7
    F15

    4 – نواف> هذا تفكيرك وتفكير المرضى ؟؟؟هؤلاء شعوب لاتعرف الحقد وكبرة النفس ونشافة الرئس واعتقد خطاب العاهل المغربي يثبت كلامي100% تفكر يفهمون لغتك والله لازم اخليك تخضع وكسر خشمك واخليك ترجع خاضع _انسى

  • 6
    غير معروف

    4 وانا وانا كمان 👎👎👎 يستاهل ابوفلسفه فاضيه

  • 5
    مامادو

    4 – نواف
    2018-11-07 18:47:07 اقول يافيلسوف غبرا خل عنك متوازيان ومتطايران والمواضيع التي اكبر منك وخلك في حافز وكيف تأمن غداك وعشاك والفحص الدوري وتجديد استمارة سياراتك

  • 4
    نواف

    لن تحل هذه المشكلة في القريب المنظور لأن المغرب في خط ، والجزائر في خط ، والخطان متوازيان ، والخطان المتوازيان لا يلتقيان أبدا حتى لو امتدا ملايين الأميال

  • 3
    🤔

    لايوجد في السياسة لايوجد مستحيل ولا قضايا .يصعب حلها.لغة المصالح يجب أن تسود.عدم إهمال رغبات الشعوب.من مصلحة الجزائريين والمغاربة أن يتواصلون.المستعمر خرج من دولهم وترك لهم افخاخ و الغام وقعوا فيها.

  • 2
    لوفنج لبرال

    يشكرملك المغرب على لحاحه في تقارب بين الجزائروالمغرب وانهايه اي نزاع بين المغرب والجزائر والله يسدد خطاهم على التقارب والمحبه بين البلدين العزيزين

  • 1
    منبهر

    الصلح خير بين بلدين قدما لشعبيهما التضحيات
    فلزاما من العقلاء السعي الحثيث لتقريب وجهات النظر والجلوس على مائدة واحدة لتذليل الجمود وحل الخلافات وطيها للنسيان
    الله يجمع كلمة المسلمين