(اقترح) على إدارة الهلال

عندما اقترب موعد انطلاق بطولة أمم آسيا 2019م التي ستقام في دولة الإمارات وستبدأ غداً السبت تذكرت (بطولة الأمم الآسيوية 1996م) لأسباب عدة لعل من أهمها أن هذه البطولة كانت هي آخر بطولات الأمم الآسيوية التي حصل عليها منتخبنا الوطني (ثلاث بطولات).. ولأنها كانت قد أقيمت أيضاً في دولة الإمارات فضلاً عن أن منتخبنا في (مباراتها النهائية) كان قد التقى بمنتخب البلد المستضيف (منتخب الإمارات) على عكس ما حدث لمنتخبنا في نهائي أمم 1984م عندما واجه منتخب الصين.. وفي نهائي أمم 1988م عندما التقى المنتخب الكوري الجنوبي.

(تذكرت بطولة أمم آسيا 96م) لأن منتخبنا من خلالها وقع في المجموعة الأقوى التي وصفها النقاد آنذاك (بمجموعة الأعدقاء) وعلى اعتبار أنها ضمت إلى جانبه (منتخبا العراق وإيران) إضافة إلى منتخب تايلند فضلاً عن أنها كانت أكثر بطولة أمم آسيوية قد شهدت بزوغا في عدد النجوم وفي أغلب المنتخبات الآسيوية.. وكانت هي أيضاً بمثابة شهادة الميلاد لهؤلاء النجوم الذين أثروا ساحة المنافسة فيما تلاها من بطولات آسيوية.

مع العلم.. أن بطولة أمم آسيا 96م كانت هي أول بطولة للأمم الآسيوية تشهد إقرار نظام (دور الثمانية) وعلى اعتبار أن ما سبقها من بطولات لم تشهد العمل بهذا النظام.. كانت تقام بنظام المجموعات.. ومن ثم (دور الأربعة) مباشرة فالمباريات النهائية.

وللتاريخ.. في هذه البطولة (أمم آسيا 96م) التقى منتخبنا بالمنتخب الإيراني (مرتين) وهذه من النوادر.. (في الأول) وكانت نتيجتها تحصيل حاصل لمنتخبنا تمكن منتخب إيران من الفوز بنتيجة (3-صفر).. أما في المباراة الأخرى (دور الأربعة) فقد تمكن منتخبنا من كسب نتيجتها بواسطة ضربات الترجيح.

(من غرائب أمم آسيا 96م).. أن منتخب الكويت كان يخطط للخسارة عندما التقى بمنتخب اليابان (في دور الثمانية) من أجل ألا يلتقي بمنتخب العراق (في دور الأربعة) وذلك في حالة فوزه على منتخب الإمارات لدواع سياسية (غزو العراق للكويت) ولكن خسارة المنتخب العراقي وخروجه من البطولة ألغى المخطط الكويتي.

قبل بداية الموسم المقبل وفي حالة (رحل جيسوس) وقبل أن يتم التعاقد مع مدرب جديد (اقترح) على إدارة الهلال أن (تسرح) أي لاعب إمكانياته متواضعة (وتأكد) أنه أقل من حاجة فريقها لكيلا يفاجئنا المدرب الجديد (برأي غريب) ويطالب باستمرار هذا اللاعب المتواضع الإمكانات أو ذاك وعلى غرار ما حدث مع بعض اللاعبين وآخرهم أحمد شراحيلي.

قناعات بعض المدربين أحياناً تكون مثار جدل تجاه هذا اللاعب وذاك بل وربما تصيب بالذهول (لأنها مهيب لم سنع)..

يقال (والعهدة على الراوي) أن حجة جيسوس بعدم إشراك جحفلي أساسياً إلى جانب بوتيا وإشراكه لشراحيلي تعود إلى كون هذا الأخير يلعب بقدمه اليسرى على عكس جحفلي.

(هذه الحجة) ستكون منطقية لو كان شراحيلي يملك إمكانات ومؤهلات توازي حاجة الهلال وتطلعاته ليس كلاعب أساسي فحسب وإنما حتى أيضاً كلاعب احتياطي.

الغوا هذا القرار

كلما ازداد (إنصاف) الهلال (تحكيمياً) وتناقض عدد القرارات المجحفة بحقه ازداد حجم (صياحهم) واتسعت دائرة تشكيكهم في انتصاراته.. اللهم زد إنصاف الهلال بالقرارات العادلة.

ضربات الجزاء التي حصل عليها الهلال في الدوري كانت حقا مشروعا وجاءت تطبيقاً للنظام.. ولكن لأنهم لم يعتادوا أن يحصل الهلال على أغلب حقوقه التحكيمية كان من الطبيعي أن يشككوا في حصوله عليها وأن يمارسوا التحريض ضده.

ثقافة التجمهر حول الحكام اعتراضاً على أي قرار تحكيمي مؤثر ضد فريقهم هي ثقافة متأصلة فيهم.. وتوارثوها جيلاً عن جيل مثلها مثل ثقافة (أبا فوز وإلا يخرب) التي تشربوها.

قرار مشاركة الثمانية أجانب مع كل فريق هو قرار إيجابي.. ولكن المشكلة أن (سلبياته) أكثر بكثير من ايجابياته وبالذات على مستقبل منتخبنا الوطني إضافة إلى أسباب مادية.. لذا نتمنى من الرئيس الجديد لهيئة الرياضة أن يلغي هذا القرار والعودة إلى قرار مشاركة أربعة لاعبين فقط في الموسم المقبل.

فريق البكيرية بعناصره الشابة والمؤهلة عندما يفوز على أحد فرق دوري المحترفين (فريق القادسية) ويقصيه عن بطولة كأس الملك فإن ذلك هو بمثابة التأكيد على نجاح سير العمل الذي يدار به الفريق (فنياً.. وإدارياً) ومكنه من صدارة مجموعته في دوري أندية الدرجة الثانية.. تحية تقدير للاعبيه ومدربه وإدارته التي يقودها الأخ عبدالرحمن الحضيف.

التعاون في الممتاز

يعد دوري موسم 1416هـ هو أول (دوري ممتاز) يشارك فيه فريق التعاون وبعد (17) موسما قضاها في دوري أندية الدرجة الأولى.. (التعاون) تأكد صعوده من الأول للممتاز بعد فوزه بنتيجة (2-1) على فريق الوديعة (فريق أبها حالياً).

وللعلم.. الدوري الممتاز في هذا الموسم (دوري الأمير محمد بن سلمان) هو الدوري الممتاز رقم (11) الذي يشارك فيه التعاون.

التعاون صعد إلى دوري الدرجة الأولى من خلال دورة الصعود التي أقيمت في الرياض خلال شهر رمضان من عام 1398هـ إلى جانب فريق الجبلين.. والفرق التي شاركت في دورة الصعود إلى جانب (التعاون والجبلين) هي فرق (وج، الشعلة، الفتح، ضمك، بدنة، الصقور).

خاتمة:

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون.

نقلا عن الجزيرة

التعليقات مغلقة.

3 تعليقات

  • 3
    ي و س ف

    أخيراً وليس أخراً نسئل الله أن يوفق صقورنا الخُضر ويعودو بكأس آسيا من الإمارات في إنجازٍ ليس بجديد عندما يحصل بإذن الله وفقكم الله وسدد خُطاكم

  • 2
    ي و س ف

    سيشهد التاريخ بأن الهلال لم يتحصل على بلنتي ومنطقة الجزاء فاضيه من الاعبين كما يسجل بأن البلنتيات التي تحصل عليها الهلال هذا الموسم كانت بعد تدقيقٍ وتمحيص عبر شاشات التلفاز وخلهم يصايحون لين يشبعون

  • 1
    ي و س ف

    مرحباً أيها المؤرخ بصراحه احمدشراحيلي أبلا بلاءً حسناً في الدقائق التي لعبها أمام الدرع اليوم عط الحر فرصة وصياح الربع إياهم زاد لدرجة تفوق الوصف مع تطبيق نضام العدالة الفيديو في آر ولاجديد في ذلك