فيديو: “المنيع” يحسم حكم الشرع في عمل المرأة ” كاتبة عدل و عضو في هيئة كبار العلماء”.. ويوضح موقفه من “الولاية”!

فيديو: “المنيع” يحسم حكم الشرع في عمل المرأة ” كاتبة عدل و عضو في هيئة كبار العلماء”.. ويوضح موقفه من “الولاية”!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: أفتى المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، بجواز عمل المرأة مأذونة أنكحة، وكاتبة عدل، ومفتية، كما يُسمح لها بأن تكون عضوًا في هيئة كبار العلماء.

وأضاف “المنيع” خلال حواره في برنامج فتاوى على القناة الأولى :”لا بأس بذلك لأن مأذون الأنكحة لا ينشئ النكاح، وإنما هو يوثق النكاح، ولذلك حينما يطلب الإيجاب والقبول من الزوج ومن ولي الزوجة، إذن نقول لا بأس أن تتولى المرأة العادلة المؤهلة بأن تكون مأذونة أنكحة ولا بأس أن تكون مفتية”.

وتابع “المنيع” :”مجموعة كبيرة من زوجات النبي ﷺ كنّ مفتيات وعلى رأسهن أمنا عائشة رضي الله عنها، فهي كانت من فقهاء أصحاب رسول الله ﷺ ، وبناء على هذا فيجوز أن تكون مفتية، ويجوز أن تكون كاتبة عدل، ويجوز أن تكون مأذونة أنكحة، وعضوًا في هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى، كل ذلك جائز وليس في هذا ولاية وإنما هي تقوم بتوثيق ما تم واحتاج إلى توثيق”.

وأوضح : “الممنوع كما ذكر أهل العلم أن تكون المرأة وظيفتها وظيفة ولاية محتجين بقوله ﷺ “لم يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة” على أساس أنها تصدر قرارات وفصل في المسائل ونحو ذلك!”.

وعن السبب في عدم اعتبار شهادة المرأة على قضايا القتل أوضح “المنيع” أن غالب إقامة المرأة في بيتها وهي بعيدة عن المشاجرات والخصومات، وبالتالي قد لا يكون لها قدرة في تحقيق وجه الشهادة بجريمة القتل التي يعد أمرها عظيمًا، وخلص بأن المرأة أعفيت من أن تكون شاهدة في قضايا القتل لكونها قد لا تتصور مسألة القتل أو هي منشغل عنها!”.

التعليقات مغلقة.

106 تعليق

  • 106
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 105
    غير معروف

    وحده تبي حساب المواطن لها ولعيالها ماهو راضي يصرفه عليها ومجوعهم وهو راتبه ٩٠٠٠ حسبي الله عليهم

  • 104
    غير معروف

    انا اعرف وحده قريبه لي زوجها يشرب نبيذ وعرق ويعنفهم ويخوفهم ولو شكت عليه يقولون لها ليش تتبلين عليه استري عليه لامتى تستر عليه لين يموتها هي وعيالها هس تبي يصرف عليها والا هو بالحريق خليه يشرب

  • 103
    غير معروف

    خلي نص المحكمه نساء ونص رجال
    لانه الزوجات انظلموا مع ازواجهن من تعنيف ومخدرات وخيانات وعدم نفقه وضياع اسر بسببهم اغلب مشاكل الزوجات من الازواج انا اعرف وحده زوجها مايقضي لبيته حتى كيس الخبز اخذه

  • 102
    غير معروف

    اعدلوا ياشيوخ قولوا كلمة الحق والا لما الزوج يطلقها يصرف لعيالها كل واحد 200ريال وش تسوي للطفل والاب متزوج 2غيرها وش ذنبهم هذول واذا مايقدر يصرف عليهم ينطق ع زوجه وحده وبعضهم شبعان ولا يصرف

  • 101
    غير معروف

    يبون الزوجه ترضخ وتسكت وهو يلعب ويغازل ويخون ويرسل صوره ومقاطع للهابطه والزوجه ساكته طبعا هو راح يستمر بخيانته والا تنتظر لما يضيع زوجها مع ساقطه ويضيع بيتها وعيالها ويجيب لها مرض وفي الاخر تطلق ماتبي

  • 100
    غير معروف

    الشيوخ يبون الزوجه تسكت ع الزوج وخرابيطه ولا تشوف جواله اللي كله بلاوي وخيانه وكل هذا عشان تبي تحافظ ع بيتها وعيالها ولا يجيب لها مرض يقولك لايجوز تفتشي جواله لو انه محترم ومخلص وماهو خاين مافتشت جوال

  • 99
    غير معروف

    والله الحين * مايسوون شي للحرمه لما تكون مظلومه يسير مع الزوج ضدها يعني لو الزوج* خاين ويلعب ويجيب امراض لزوجتة من علاقتة مع ساقطه والزوجه تعلم وتواجه والا تكشف بجواله صار ضدها

  • 98
    M-E

    وقرن في بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الاولى

  • 97
    احمد

    سوف يدخ الرجال كتابة العدل متغطين أو مع محارمهن
    بسبب هذه الفتوى

  • 96
    احمد

    AHARA Petrochemical Company
    قاعدة من القواعد القرآنية العظيمة، التي هي أثر من آثار كمال علم الله، وحكمته وقدرته في خلقه ـ، تلكم هي ما دل عليها قوله تعالى: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} [آل عمران:

  • 95
    احمد

    لا يمكن إحلال المرأة مكان الرجل في أي عمل كان؛ بل للمرأة مقدرات واستعدادات تؤهلها للقيام بدور في الحياة خاص بها، وللرجل مقدرات واستعدادات تؤهله للقيام بدور آخر في الحياة خاص به:

  • 94
    الشعب السعودي يرفظ توظيف الاجنبي مع بنت سعوديه يجب تانيث طاقم المحل

    نبي نعرف حكم عملها بجانب العامل الاجنبي في محل السراميك والكهربا يا شيخ

  • 93
    ابن البلد

    رحم الله الإمام أحمد بن حنبل فقد كان ثابتا عند المحنه ولم يتغير ((((ولم يتغير)))

  • 92
    ابو فهد

    الله يستر **

  • 91
    مايباخ

    وين هالكلام من زمان ، لماذا اول لا يجوز والان يجوز؟؟؟

  • 90
    ال منديل

    تعليق مخالف

  • 89
    فاعل خير

    مالذي يحدث ما هذة الفتوى الله المستعان..
    والله العظيم واقسم بالله هذا ما قاله نبينا محمد وعلى آله وصحبه عن اخر الزمان نرى اختلاف كبيرا.. يارب رحمتك

  • 88
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 87
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 86
    غير معروف

    ت76 .هؤلاء روافض! هم اهل الهمز واللمز ، وقال عنهم ابن تيميه : الرافضه قومٌ بُهت

  • 85
    غير معروف

    بما انك استدليت بالفقيهه عائشه رضي الله عنها ، فيلزم ان تكون (المفتيه) مغطيه وجهها *، لان هذا هو فقه عائشه رضي الله عنها ،

  • 84
    konoz

    برق الحرم
    هناك فرق بين التوثيق والشهادة فالموثق يكتب العقد ولايبشئه لان أنشاء العقد متعلق بطرفيه من حيث القبول والايجاب والشهود عليه

  • 83
    ابو العز الدمشقي

    عند عقد الزواج ما المانع أن يكون المأذون إمرأة أو مع الشهود إمرأة؟أيام زمان عندما ترفض الفتاة الزواج كانوا يأتون بأختها أو قريبتها وتخبر الشيخ بالموافقة دون أن يراها وبوجود إمرأة لن يكون هذا ممكنا

  • 82
    ارجوا المساعده

    كيف اشاهد الحلقه كامله حاولت باليوتوب مافيه كتبت اسم البرنامج وتاريخ الحلقه ولم يظهر

  • premium medal
    81
    برق _ الحرم

    (((((( كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ….. تقرب بين الازواج حتى الاتفاق وعند التوثيق تأمر برجل ليكتبه )))))

  • premium medal
    80
    برق _ الحرم

    ((((( لا والله عقد النكاح ليس كاتب يكتبه وليس حبر على ورق ليتاهون فيه عند اتمامه لمجرد التغيير ….. بل عهد وميثاق …بموثق وشهود حاضرة )))))

  • premium medal
    79
    برق _ الحرم

    (((((عقد الزواج …عهد _غليظ …….. بين الزوجين …… فأحرصوا على أمانة أخذها ))))))

  • premium medal
    78
    برق _ الحرم

    (((((71 – مسائل في الفقه ؟ أمرأتين …….لماذا لا يكون مقبول بواحدة؟….. الشرع شرع الله ……. في عقد النكاح …..وليس تشريع بشر ليتغير…. هل يوجد لدينا نقص شديد في عدد الرجال ))))))

  • 77
    حتى المكحمه والله يبيلها قاضيات نساء ⏰⛔️

    النساء ينضلمون بين جدران هذي المحاكم قال قاضي قال اذا جا قضيه مرأه ضد رجال وقفو مع الرجل حسبي الله عليهم تعبنا من الذكوريه جايبيهم خريجين سجون يحكمون علينا معتوهين حتى المحاكم ذكوريه اتمنى من ولي الع

  • 76
    غير معروف

    ربط لفظ الصحونجيه على مشايخ الدعوة والصحوة هي من اساليب المنافقين يلمزون ويهمزون فكل من تلفظ بهذا اللفظ فهو انتهت بضاعته وحجته ومابقي معه إلا النبح واللمز ههههههههه

  • 75
    تم

    زمن العجايب زمن القابض على دينه كالقابض على الحمر… عيني وقلبي تدمع على رحيل الاسلام

  • 74
    حق

    زمان تقولون حرام… عجيب.. **

  • 73
    للمعلومية

    أصل الشهادة في النكاح مختلف فيه بين العلماء

  • 72
    آه منك يابرق الحرم

    برق الحرم ليش انتا نفسيه لايعحبك العجب ولا الصيام في رجب لايعجبك كلام المشايخ المعتبرين لايعجبك التطور والتطوير لايعجبك دين ولا دنيا وإلا خالف تعرف شخصيه منفسنه عذرا

  • 71
    مسائل في الفقه ؟

    67 – برق _ الحرم // يصح عقد النكاح بشهادة رجل وامرأتين. وهذا هو مذهب الحنيفية، ورواية عن الإمام أحمد، فقد روي أنه قال: “إذا تزوج بشهادة نسوة لم يجز فإن كان معهن رجل فهو أهون”

  • 70
    المعتصم بالله

    ومتى نشوف المرأة إمام مسجد يا شيخ ؟؟؟

  • 69
    قربت القيامة

    القيامة قربت
    اقتربت الساعة وانشق القمر
    **

  • premium medal
    68
    برق _ الحرم

    ــــ(((((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)))))ــــ

  • premium medal
    67
    برق _ الحرم

    (((((( هل يجوز بقبول شهادة المرأة في عقد الزواج ويصبح تاما مكتملاً ؟ )))))))

  • 66
    نعم يجوز ،،، كما يجوز للرجل أن يوثق وهو جنب

    60 – ابوفارس

    هل يجوز توثق النكاح او تفتي وهي حايض

  • 65
    رعد الجنوب

    شكلنا مقبلين على بطالة رجالية والله اعلم

  • 64
    مسائل في الفقه ؟

    62 –

    نعم ولكن .. مسألة يجوز هي مرفوضة للمصلحة العامة والصالح العام // هذا رأيك ولم يحتج بذلك فقيه متفقه في الفقه

  • 63
    🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️ يوجد

    دار فتوى 🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️🏃‍♂️

  • 62
    59 - مسائل في الفقه ؟

    نعم ولكن .. مسألة يجوز هي مرفوضة للمصلحة العامة والصالح العام فكيف يترك حديث الرسول فيما معناه الخوف على أمته من فتنة المرأة أو كما قال .

  • 61
    وما الغريب ؟!!

    41 –

    استغرب هذه الفتوى من الشيخ ابن منيع /// هذا قول لفقهاء السنة

  • 60
    ابوفارس

    هل يجوز توثق النكاح او تفتي وهي حايض لم يوضح

  • 59
    مسائل في الفقه ؟

    فيه ناس يصعب تفهمهم بعض أحكام الفقه في الدين ،،، لأنه تبرمج على صوره ذهنية واحدة

  • 58
    غير معروف

    43 – احمد

    ماذا بقى للرجال // وماذا سلب من المرأة ؟!

  • 57
    غير معروف

    علي هذه الفتوي ماله داعي وجود ولي الأمر الزواج والزوجة المأذونة يكفون وفهم يافهيم

  • 56
    مسائل في الفقه ؟

    يجوز للمرأة أن تكون مفتية، ويجوز أن تكون كاتبة عدل، ويجوز أن تكون مأذونة أنكحة، وعضوًا في هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى، كل ذلك جائز // ولم ينكر ذلك فقيهه من الفقهاء السنة المعتبرين

  • 55
    مسائل في الفقه ؟

    43 – احمد
    ….
    ماذا بقى للرجال // الدين يسع الجميع رجالا ونساء

  • 54
    مسائل في الفقه ؟

    الطهارة ليست من أركان عقد النكاح ولا من شروط صحته، وبالتالي فإن الجنابة والحيض حال عقد النكاح لا يؤثران على صحته،

  • 53
    الى 51

    اخجل من نفسك احسن

  • 52
    مسائل في الفقه ؟ الطاهرة أو الجنابة لا أثر لها في صحة عقد النكاح

    36 – برق _ الحرم

    ..حتى ان نست او اصابها عارض النساء مما لايبقيها على الطهاره تولت الاكمال الاخرى /// لا دخل لطهارة المرأة في صحة عقد النكاح سواء كانت كاتبة للعقد أو زوجه ومثل ذلك الرجل

  • 51
    غير معروف

    نسئل الشيخ صالح الفوزان

  • 50
    حسين السبيعي

    تعليق مخالف

  • 49
    مسائل في الفقه ؟

    37 – برق _ الحرم

    .. لماذا يكون افضل عقود الانكحة بعد الصلاة وليس قبلها // في كل الأحوال عقد النكاح صحيح

  • 48
    غير معروف

    نسئل الشيخ صالح الفوزان

  • 47
    الخثعمي

    تعليق مخالف

  • 46
    غير معروف

    بعض البشر هنا زعلانين لأن المرأة صارت تشارك في كل المجالات وصار لها فعاليه في المجتمع وصارت تتولى بعض المناصب والوظايف وصارت تعمل وتنافس شقيقها الرجل وتخدم وطنها ومجتمعها

  • 45
    غير معروف

    على كلام الشيخ بالنسبه للولايه فلايجوز ان تكون في مركز تصدر من خلاله قرارات فكيف بنائبات الوزراء والوكيلات والمديرات العامات وهلم جرا

  • 44
    ام سعود

    الغلاه والمتنطعين لايريدون مثل هالفتاوي

  • 43
    احمد

    ماذا بقى للرجال

  • 42
    المهيطل باشه

    ياسلام علي الشيخ ***

  • 41
    غير معروف

    استغرب هذه الفتوى من الشيخ ابن منيع فإذا كانت شهادة المرأتين عبارة عن شهادة الرجل الواحد فكيف لها أن توثق عقد النكاح هذا أولا ،ثانيا كيف تقارن امهات المؤمنين بغيرهم .

  • 40
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 39
    متاااابع

    أتمنى الفتاوى المختلفة جذرياً عما كان دارج بين العوام ان تصدر بالإجماع من قبل هيئة كبار العلماء الموقرة والذي معاليه احد أعضائها

  • 38
    غير معروف

    أنا أعرف الشيخ المنيع ماشاء الله أسرة متفتحه

  • premium medal
    37
    برق _ الحرم

    ((((((( لماذا يكون افضل عقود الانكحة بعد الصلاة وليس قبلها ؟ )))))

  • premium medal
    36
    برق _ الحرم

    (((((( التوثيق …كالشهادة …….. عند توثيق الرجل لعقود الانكحة …. افضل من ان يكون توثيقه من كاتبة واحدة ……. حتى ان نست او اصابها عارض النساء مما لايبقيها على الطهاره تولت الاكمال الاخرى )))

  • 35
    غير معروف

    أني أرى يجوز ذلك

  • 34
    غير معروف

    المذيع استغرب **

  • 33
    غير معروف

    خلاص ياشيخ بعدين إذا أحتجت فتوى أو وكالة بروح لنساء

  • 32
    غير معروف

    الله اكبر .. مرحلة الكشف والتمييز فاللهم لك الحمد

  • 31
    غير معروف

    يابن منيع انظر الى من يفرح بفتاويك وستعرف هل انت على خطأ أم لا

  • 30
    أبو العز الدمشقي

    في قضايا القتل والسرقة والاعتداء يؤخذ بشهادة المرأة ولو كانت منفردة أما شهادة السماع والاتفاقات فتذكر إحداهما الاخرى .

  • 29
    غير معروف

    او ليس هذا هو من افتى بجواز الاكتتاب في البنك **

  • 28
    الحقباني

    تعليق مخالف

  • 27
    المااااضي

    الصحونجي الخسيس لايريد المرأة الا في المسيار والمسفار والزوجه الرابعه والسبايا والحور العين ..وينظر لها عورة وناقصة عقل ..حسود حقود هو ولحيته النتنه ..تخيلوا عندما يذكر المرأة يقول وانتم بكرامة..لئيم

  • 26
    الهاشمي

    كلكم راعي وكلكم مسؤولون عن رعيته

    او كما قال ﷺ

    اعاننا اللّہ واياكم ع التربية الصالحة فالآن بدأ القايض ع دينه كالقابض ع الجمر 👉

  • 25
    غير معروف

    الله أكبر …. سقوط الصحوة والتطرف

  • 24
    غير معروف

    السعوديات متحشمات وعاقلات

  • 23
    غير معروف

    آسف

  • 22
    الهاشمي

    سبحان الذي يغير ولا يتغير

    وين الامس من اليوم

  • 21
    راعي غنم..

    عز الله إللي بتجي مأذونة أنكحه*
    …سؤال:كيف نقضي على التحرش **
    إلا أن تكون بمكتب رسمي يأتون اليها الناس.ممكن هذه صح.

  • 20
    بصائر للناس

    إن كان الموضوع فيما يريح المرأة فأعتقد ان بيتها انسب لها والرجل من يكسب ويطلب الرزق .. ويوفر لها جميع المتطلبات فهذا ما يكرم المرأة ويسعدها بمعنى يخدمها الرجل وينفق عليها ولا تكون هي من يخدم وينفق.

  • 19
    غير معروف

    لاتتضايق

  • 18
    غير معروف

    نعم نحن مجبرين المضربين لان يرقتن الهدى والتقى والإيمان
    وقد ظهر منهن نبينا وصالحات ومجاهدات

  • 17
    الرزق على الله

    *** الله المستعان

  • 16
    إيقاف الخدمات جريمة

    كلامك جميل شيخنا بس الفترة الماضية من الزمن لماذا حجبتم هذي الفتاوي وتركتونا نكره المرأة ونحتقرها في ما مضى
    اما الان فالمراة سيدة العالم شكراً للمرأه

  • 15
    غير معروف

    حتى ولو قيل بالجواز فالأفضل للمجتمع وللمرأة عدم دخولها في تلك المجالات

  • 14
    غير معروف

    ﴿وَاتَّقوا يَومًا تُرجَعونَ فيهِ إِلَى اللَّه﴾ •

  • 13
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 12
    مردح

    الصحونج المتشددين لاتعجبهم هذه الفتوى

  • 11
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 10
    غير معروف

    خلاص معاد فيه شيء حرام 😂😂

  • 9
    سياسي حرّ

    المرأة ماتصلح تكون عضو في هيئة كبار العلماء ولا في كتابة عدل … هذا رأي الشخصي .

  • 8
    راصد

    تعليق مخالف

  • 7
    غير معروف

    تعليق 3 طيب خلي ابو تركي يتزوج الثانية والثالثة والرابعه كله شرع الله والا الدين بيكفكم

  • 6
    غير معروف

    تعليق 2 ولك مثله

  • 5
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 4
    خالد

    تعليق مخالف

  • 3
    ام تركي - الرياض

    جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل .. ولاعزاء للغلاه 🌷

  • premium medal
    2

    أحسن الله اليك فضيلة الشيخ.. بقولك هذا (قطعت الخط) على مشايخ الأخوان الملاعين الصحوجيه.. شكرا لك!!

  • 1
    غير معروف

    اثابك الله شيخنا الجليل . عشنا معك الطفوله والرجوله