رئيس التحرير : مشعل العريفي

محلل سياسي في “سي إن إن"ينفي وجود دور للحكومة السعودية بهجمات سبتمبر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نفى فريد زكريا، محلل الشؤون السياسية ومقدم برنامج GPS على شبكة "سي إن إن"، تورط السعودية في أحداث 11 أيلول/ سبتمبر، مشيرا إلى وجود وثائق سرية لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي بخصوص هذه القضية.
وأضاف زكريا، بحسب ما أفاد موقع "سي إن إن"، أنه اتصل برئيس لجنة "11 من سبتمبر"، الذي قال له إن "أغلب الصفحات الـ28 السرية تستند إلى مواد أولية وصلت لمكتب التحقيقات الفيدرالي، مواد تمت كتابتها لاحقا في وثائق الـFBI على أنها خيوط محتملة في التحقيقات، وقبل إتمام العمل، لم يكن هناك فرصة أمام اللجنة التابعة للكونغرس للتحقق من هذه الأدلة، حيث لم تقم بأي مقابلات بناء على هذه المواد، ولهذا السبب لم يتم الكشف علنا عن هذه الصفحات".
واستطرد زكريا، على لسان رئيس لجنة التحقيقات،بأن هذه الصفحات "لم تكن مصنفة على أنها سرية بصورة عادية؛ لأن القلق كان ينبع من طبيعة ما جاء فيها من خيوط أدلة غير مؤكدة ولم يتحقق، منها توجيه تهم لشخصيات بقضايا كبيرة دون وجود أي تحقق من صحتها".
وشدد زكريا على أنه "من المهم جدا فهم ما يعنيه ذلك"، ليؤكد على وجود دور للسعودية في أحداث 11 من أيلول/ سبتمبر، "ولكن على أيدي مواطنين سعوديين"، ليستدرك قائلا: "في الحقيقة، من غير الواضح بتاتا وجود أي دور للحكومة السعودية".

arrow up