كاتب سعودي : “خلك ذيب” !

كاتب سعودي : “خلك ذيب” !

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : سلَّط الكاتب عبدالعزيز اليوسف، الضوء على ظاهرة خطيرة في المجتمع أسماها “الذياب”، في مقال كتبه بعنوان “خليك ذيب” ونشرته صحيفة “الرياض”.

المستأذبين

وقال “اليوسف”: “هي.. ثقافة.. فكر.. طاقة نفسية.. معادلة اجتماعية.. تعددت التعريفات والمعنى واحد.. وانتشرت ثقافة “الذيب” فامتلأت نظرية “التذايب” بفلسفة “الذيابة” وفكر “المستأذبين”.

وأضاف: “خلك ذيب” نصحية.. توصية.. توجيه مغلف ومعزز بتربية ضمنية تستثير داخل ذات أحدهم.. بأن يتلبس من صفات الذئب.. تلك الصفات التي يجهلها.. فيكون أحدهم بما يظن، ويزعم أنه ذئب.. فيعتقد أنه تشرب صفات مرموقة.

وتابع “اليوسف”: لو سألت ذاك المربي، أو ذلك الموجه لنهج “الذيابة” ما صفات الذئب لما عرف أن يجيبك.. إن عرف الإجابة تمنى ألا يكون ذئبًا.. فحين يعلم أن علاقة الذئب دوماً هي مع الدم.. وحين يدرك أن الذئب حيوان لا يتهجن، ولا يصبح أليفًا لأنه متوحش من السباع.. وحين يفهم أن الذئب لديه استعداد بأن يهجم ويعبث في قطيع كامل من الغنم، أو غيرها من المواشي ليجد أسمنها فلا يبالي بما يفعل ويقتل ويشوّه.. وحين يعلم أن الذئب لديه فرط في الحركة فلا يستقر ولا يقر.

فريسة الذئب

وأوضح أنه في مجتمعنا من يتبع.. فلسفة “الذيب” ويطلق الذئب داخله.. فيسمح لنفسه بكل ممارسة ممكنة له، أوغير ممكنة.. فهو يقفز فوق كل الضوابط باسم الذئب.. وهو يتجاوز القانون بذلك.. وهو يخترق كل الأنظمة لأجل ذلك.. وهو يكسر كل خلق قويم ليحصل على فريسة الذئب.

وأكمل “اليوسف”، بقوله: تأملوهم حين يرى ذاك “الذيب” زحامًا مروريًا فتجده متهورًا يقفز على الرصيف، أو يتحرك يمينًا ليكون في اليسار.. وهو يعاكس الطريق ليختصر المسافة.. وذاك “الذيب” الآخر حين يراجع دائرة، أو جهة ما وأوراقه ناقصة، أو يصطدم بتنظيم يرتب استلام معاملته، أو يوجد طابورًا.. فهو يطلق الذيب داخله فيلف، ويدور، ويمثل، ويتقمص الأدوار.. وقد يكذب ويتجنى، أو يبحث عن معرفة.. فلا يهدأ أبداً إلا أن يحصل على ما يريد بالطبع ليس بالنظام وإنما “بالذيابة” على حد فهمه السقيم.

للتربية الحسنة حسابات مختصرة

وأردف بقوله: حدّث ولا حرج عن البعض عندما تجده يطلق كافة الذئاب داخله ويزداد فرط الحركة عنده.. فتسخن عيارات الذئب في جوفه.. ويلتهب عقله باحثًا عن كيفية الخروج من أي موقف يظن أنه مأزق يواجهه.. فيكون خياره الأول طبعاً الخروج عن النص.. ويعبث بقطيع الأنظمة ويفسدها ليحصل على أنسبها ليخرج نفسه، أو يكسب ربحاً، أو يقتنص مصلحة له، أو لمحسوب عليه، أو يبرر مفسدة..أو..أو..

وختم “اليوسف” بقوله: “يبقى القول: للتربية الحسنة حسابات مختصرة لا تحتمل فلسفات مصنوعة من الغباء، ومخيوطة بالوهم، ومركبة من الجهل، ومبنية على الحمق.. والممارسات الخاطئة لا يمكن أن تنسب إلى صفات حيوان فيه من الذكاء لنفسه الكثير لكنه حيوان عابث مفترس.. التربية القويمة أساسياتها الدين، الوعي، الفضيلة، الاحترام، الأمانة.. فلا تطلقوا “الذياب” داخلكم واتركوها محبوسة.. واستعيضوا بإطلاق الإنسان داخلكم.

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • premium medal
    17
    برق _ الحرم

    ((((وان اتيناه بصخر وحجر مافرق بينهما ….ولا يعرف الصخلة من الحمل )))))

  • premium medal
    16
    برق _ الحرم

    (((تربية الشغالات لايعرفون كثير من المعاني العربية …. معنى خلك ذيب اي فطن يقظان وعرف عن الذئب انه لاينام بكلتا عينيه ))))

  • 15
    ابوعلي

    طبعا العرب عندما يمدحون الذئب قصدهم خصال الفوة والانفه والذكاء والشخص الذي لاياخذ منه حقه وان ذهب لحاجه عاد بها منتصرا والالتزام بتعاليم الدين توفر عليك كل هذا المشوار

  • 14
    الستيني

    خلك مسلم حيث مكارم الأخلاق

  • 13
    31 الفايز الحجي الهذلي من بريدة

    المقصود ذيب اذكا ويفرس معني يستغل الفرصة كلمة عابرة لاتنسي حديث النبي صلى الله علية وسلم \المسلم من سلم المسليمين من يدة ولاسانة \ كماقيل اذا لم تكن ذيب تكلك الذياب الذئب يظرب فية المثل

  • 12
    root

    يجي كاتب في سطرين يحاول يلغي قناعات أمة كاملة!
    يقول محمد بن راشد
    الذيب جايع وشبعانه حاميها!

  • 11
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 10
    فايز زززززززززززززززززززززززززززززززز

    خليك ثعلب حصني هو المستفيد من كل شيء والغريب إني شفته يمشي مع كلاب ولا فيه جن جان بينهم

  • 9
    فايز زززززززززززززززززززززززززززززززز

    تعليق مخالف

  • 8
    الحرفي

    خلك ذيب على اساس الحمدلله نعمه وامن وامان خلك عاقل واترك المهايطة والذيابه حيوانات الله خلكك ادمي افضل من الحيوان صل وصم وابعد عن المحرمات وخلك مع الله في السر والعلن واترك الشتم والكذب والتدليس شكرا0

  • 7
    غير معروف

    ..عاد ليش تلف وتدور قل “بدو” وانتهينا وانتهت،هذا المغزى من مقالك،واللي يقول خلك ذيب يقول يخسى الذيب،والذيب بري منهم، ثقافة حشو،

  • 6
    جواد جدة

    السرحان مايهرول عبث..!!

  • 5
    بصائر للناس

    اللحين تطورت الكلمة معاد صاروا يقولوا خلك ذيب يقول خلك ذيبان يعني ذيب وذيب 2 في 1 شامبو مع بلسم هههههههههههه

  • 4
    غير معروف

    طيب انا ماني ذيب ولا أريد أن أكون ذيب

  • 3
    بصائر للناس

    خلك ذيب هذا مختصر الكلام -> التربية القويمة أساسياتها الدين، الوعي، الفضيلة، الاحترام، الأمانة.

  • 2
    ..

    نفس عبارة ( الرجل مايعيبه شي )👉🏻عبارة شجعت الرجل على فعل مايحلو له من جرايم ومشاكل ومجاهرة وعنف وخيانة

  • 1
    غير معروف

    كلام الاستاذ الكاتب عبدالعزيز اليوسف ممتاز ورائع ومهم جدا.