رئيس التحرير : مشعل العريفي

وجه نسائي سعودي جديد .. تعرف على الأخصائية النفسية "إكرام بالغصون" والقصة التي دفعتها لدخول مجال "اللايف كوتشينج" - صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد - حاتم الغنامي : نبدأ هذا الحوار الدسم مع إكرام بالغصون، وحديثنا عن اللايف كوتشينج، وكيف نعرف اللايف كوتشينج للناس ونقدمه لهم بشكل مبسط.
نتناول كذلك الجوانب النفسية للمجتمع وأيضاً نتحدث عن التنمية البشرية وتطوير الذات التي انتشرت دوراتها ودروسها بالسنوات الأخيرة بالوطن العربي، ومدى جدية واحترافية المدربين فيها.
لنترك ضيفتنا الاخصائية النفسية إكرام بالغصون تجيب عن تساؤلاتنا بشكل دقيق وعلمي.
* بالبداية كيف تقدم نفسها إكرام؟
- إكرام بالغصون ، أخصائية نفسية مسار إرشاد زواجي وعلاقات، لايف كوتش ( ممكن شخصي ) مهتمة في الوعي الانساني و الحكمة.
* حدثينا عن بداياتك ودراستك إكرام؟
- بدايتي كانت من أول كتاب قرأته في مرحلة المراهقة كان كتاب " قوة عقلك الباطن " الهمني الكتاب وأخذني للبحث والتعمق في العلوم الإنسانية و في نفس الفترة أحد المقربين جداً لي تعرض لإضطراب نفسي ( اكتئاب حاد ) ورأيت الصورة النمطية المتكررة في المجتمع في عدم تقبلهم للفكرة و البحث حول أسباب أخرى للتعلق بها ( ولدنا مو مجنون عشان يتعالج علاج نفسي وغيره) ومن هنا بدأ التعلق و الرحلة الحقيقة في البحث بشغف عن الأسباب و التعمق إلى أن قررت أن أصبح اخصائية نفسية والآن كوتش ومازال البحث مستمراً .
* لماذا اخترتي تكوني ناشطة اجتماعية ومهتمة بمجال التطوع؟
- لأنهم انعكاس لقيمي العُليا وجزء من رسالتي في الحياة .. وفي معتقداتي التي تحركني أن الإنسان له من اسمه نصيب .
* الاهتمام الأكثر كان في مجال الكوتشينج، كيف تبسطين فكرة الكوتشينج للقراء؟
- تكثر تعاريف الكوتشنج ولكن باختصار هي مهارة اتخاذ القرار و طريقة مساعدة العميل على رفع وعيه عن طريق فهم ذاته وتحديد قيمه و من خلالها ايجاد الحلول اللامتناهية أو الطرق التي تحقق الهدف عن طريق المستفيد ، أي دور الكوتش ليس اعطاء الحلول بل استخلاص مكامن الحلول داخل الشخص و تسخيرها له، كقاعدة مشهورة علمني الصيد بدل أن تعطيني سمكة! الكوتش الجيد يدعمك كي تصيد.
* هل هناك فرق بين الكوتشينج وتطوير الذات أو التنمية البشرية؟
- أكيد ، التنمية البشرية هي مقياس مستوى وعي الشعوب والأمم وفهم السلوكيات و التطورات الجمعية و تنمية الخيارات بشكل عام أمام الإنسان ، أما بالنسبة لتطوير الذات فهو التواصل مع الذات لتطوير و اكتساب المهارات والقناعات، أما الكوتشنج فهو علم يعتمد على رفع الوعي وتحقيق الذات و فعلياً يصنع من الناس صيادين بدل اعطائهم السمكة!
* هل هناك شهادات معتمدة في الكوتشينج؟ سواء عالميا أو في السعودية؟
- أكيد، على مستوى العالم يوجد الاتحاد الدولي للكوتشنج ICF , وهي أعلى منظمة تصنف وتقيم أفضل الكوتشز والمراكز حول العالم، وداخل السعودية يوجد المركز الذي انتمي إليه أوكتاريوم وهو المركز السعودي الوحيد المعتمد عالمياً من الـ ICF.
* لماذا البعض قد يرى أن مدربي تطوير الذات أصبح هدفهم المادة والشهرة؟
- قد يكون بسبب موجة التدريب الحاصلة الآن وأنها ترند كأنها لم تكن موجودة في السابق وللأسف يوجد نسبة كبيرة غير حاملين لإعتمادات رسمية في مجال الكوتشينج.
* هل المهتمين في تطوير الذات والتنمية البشرية من العرب أقل حرفية وتمرس من المدربين الأجانب، والدليل عدد مبيعات الكتب؟
- قد يكون ولكن في اعتقادي أن الكتب ليست بالضرورة دليل على الإحتراف !
* قبل عقد من الزمن انتشرت فكرة البرمجة اللغوية العصبية وتطوير الذات بشكل مكثف بين المجتمعات العربية، ثم خفت نوعا ما، كيف تفسرين ذلك؟
- ومازالت موجودة والآن عادت موجة التدريب والبرمجة اللغوية العصبية ولكن في السابق كانت مقتصرة على أهل التخصص و المهتمين فعلاً بالعلوم الانسانية و قريباً ستهدأ الموجة الحالية.
* بنظرك إكرام من هو أفضل شخصية عربية متخصصة في تطوير الذات والتنمية البشرية؟
- بدون أي منازع دكتورة سمية الناصر.
* لو عدنا إلى المستوى الشخصي بالنسبة لك كوتش إكرام؛ ما هي أبرز المشاكل التي واجهتك من خلال عملك ككوتش علاقات زوجية وأنت غير مرتبطة؟
- استنكار بعض الأشخاص لعملي وأنا لم أخض التجربة واحترم هؤلاء الناس ولكن هل الطبيب يحتاج إلى أن يصاب بالأمراض لكي يعالجها ؟ غير منطقي بالنسبة لي ، التجربة أكيد تعزز عمق فهم العلاقة ولكن لا تنفي المعرفة والعلم ودوري أن الأشخاص يفهمون احتياجاتهم وفهم مشاعرهم و تحسين لغة التواصل بينهما وغيره وليس اعطائهم نصائح من خبرتي.
* ما هي أبرز النشاطات والهوايات التي تمارسينها بعيداً عن عملك؟
- الرياضة والرقص والقراءة القراءة القراءة .
* لو تكلمنا بشكل عام عن تحليلك للمتغيرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة؟ وماهي ايجابياتها؟
- المرحلة التغييرية الشاملة والواسعة والسريعة التي يمر بها المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة تدعم حق الفرد في المساواة في الحقوق بين الجنسين ، و الترفيه ، وعيشة الفرد حريته وذلك يرتد على المجتمع ايجابا بالتطور على جميع الأصعدة.
* ما علاقة الانفتاح بالإبداع والإنتاج للفرد والمجتمع؟
- الإنفتاح يحيي الروح الإبداعية دون أي صناديق تحد منه ودائماً الإبداع يزيد من الانتاجية.
* كلمة أخيرة توجهينها كوتش إكرام لـ صحيفة المرصد ؟
- شكراً للطفكم وللحوار اللطيف و شكراً لاختياركم لي.
https://www.instagram.com/p/BopUfbNlBdQ/
https://www.instagram.com/p/BrKmrrFFrYq/

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up