5 عوامل تؤثر سلباً في صحة الكبد

5 عوامل تؤثر سلباً في صحة الكبد

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : يعد الكبد أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، إذ يؤدي وظائف لا غنى عنها، أهمها تخليص الجسم من السموم.

وهناك عوامل مختلفة قد تؤثر سلبا على عمل الكبد، أهمها:

1- الكحول

يعلم الجميع أن الكحول عدو الكبد، لأنها تسبب له أضرارا كبيرة بغض النظر عن الكمية التي يتناولها الشخص. وعندما تصل المواد السامة إلى الدم، يعمل الكبد ببطء وبمشاركة آليات إضافية لترشيح وتحييد الإثانول، وهذا يسبب اضطراب عمل الكبد.

2- الغذاء غير الصحي

تؤثر التغذية في كل شيء في الجسم عمليا، بما فيها وظائف الكبد، لذلك يجب اختيار المواد الغذائية بدقة. فمثلا، لكي لا تؤثر المواد الغذائية في عمل الكبد، يجب ألا تكون دهنية أو مالحة جدا، لأن الغذاء الدهني يسبب اضطراب عملية التبادل الغذائي ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويضطرب أيضا تدفق الصفراء، ما يؤدي إلى ركودها ومن ثم تطورها إلى التهاب القنوات الصفراوية أو تكون الحصى.

3- مركبات الديوكسين والزئبق والرصاص

تشكل هذه المواد خطورة كبيرة على الكبد. والديوكسينات هي مواد تحتوي على الكلور. كما تؤثر سلبا في الكبد مركبات الزئبق والرصاص التي تدخل الجسم عادة مع الماء والغذاء، أو مع الهواء المشبع بغازات عوادم السيارات.

4- الأدوية والعقاقير

تؤثر بعض الأدوية سلبا في الكبد، ومنها مسكنات الألم ومخفضات الحرارة على سبيل المثال لا الحصر.

5- الوزن الزائد

تعد السمنة والوزن الزائد من عوامل التأثير السلبي في الكبد، لأن تراكم الدهون يؤثر في حالة الأعضاء الداخلية. ويتم في الكبد إنتاج الكوليسترول والمادة الصفراء التي من دونها لا يمكن هضم الدهون.

التعليقات مغلقة.

7 تعليقات

  • 7
    احمد

    اللهم يارب الناس يامن تذهب الباس انت الشافي نسألك ان تمن بالشفاء العاجل لكل مريض آمين يارب العالمين

  • 6
    الزهراني

    الحمد لله ان الكحول من ضمنها
    الحين تطمنا

  • 5
    غير معروف

    إن 70% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن، في حين يعاني 40% من السمنة المفرطة بسبب تطبيقات المطاعم وتوصيل الوجبات السريعة حتى ساعات متأخرة من الليل، ما يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول والسكر في الدم،

  • 4
    لوفنج لبرال

    الكحول فيه شعوب يشربون الوسكي يومي وصحتهم%ومخهم% وعمليين من الساعه7صباحاً الى12ليلً ومنتجين وكل تفكيرهم سليم % افضل من الرعاه الي يشربون عبس الابل يترس بطنه رز ومصليه

  • 3
    عانس

    الحكي كثر بسكم كل يوم جايبين خبر هذافيه وهذا خطر الخخخ من يوم كثرت المطاعم والناس مدحدرين الي اسوي اتركو المطاعم وبتشفون

  • 2
    ....

    اسأل الله عز وجل الشفاء لكل مريض دعواتكم لوالدي مريض كبد .

  • 1
    غير معروف

    الحمد لله .. وأسأل الله الشفاء لكل مسلم مريض …