بدون حديد أو أسمنت.. فكرة غير مسبوقة لبناء منازل اقتصادية في المملكة من “الرمل” (فيديو)

بدون حديد أو أسمنت.. فكرة غير مسبوقة لبناء منازل اقتصادية في المملكة من “الرمل” (فيديو)

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: طرح المصمم المعماري، سعد العتيبي، فكرة غير مسبوقة لبناء منازل اقتصادية في المملكة من “الرمل” بدون حديد أو إسمنت، تساهم في حل أزمة الإسكان.

معماري أمريكي
وقال “العتيبي” في مشاركته ببرنامج “اتجاهات” المذاع على “روتانا خليجية”: إن “الفكرة جاءت من معماري أمريكي إذ تم اعتماد هذا النوع من البناء في الستينيات وأصبحت منتشرة في أمريكا”.

أكياس رمل
وأوضح المصمم، أن البناء “يكون من أكياس الرمل ويتم تصميمها بشكل دائري؛ حيث يتم تعبئة الرمل داخل أكياس متخصصة وبناء المنزل، وتم تطبيقه في العديد من دول العالم”.

التعليقات مغلقة.

98 تعليق

  • 98
    محمد 666

    احس لو حشروه اكثر شوي بيتبرأ من الفكره تماما لان الواضح انه مو مقتنع بس قال يالله خلنا نشارك 😂😂😂
    امور كثيره لازم تؤخذ بالحسبان التمديدات الصحيه والكهربائيه وتعدد الادوار وغيرها وشكرا

  • 97
    محمد ال حميدان

    احس لو حشروه اكثر شوي بيتبرأ من الفكره تماما لان الواضح انه مو مقتنع بس قال يالله خلنا نشارك 😂😂😂
    امور كثيره لازم تؤخذ بالحسبان التمديدات الصحيه والكهربائيه وتعدد الادوار وغيرها

  • 96
    ابو عبده

    انا من اول كنت عارف انه هذه اخرتها،،،،، صبر ايوب

  • 95
    سعودي اصيل

    بكره يطلع واحد بفكرة بناء البيوت من كراتين …الله يستر من وزراة الاسكان لاتوظف هالاكشال

  • 94
    سعودي اصيل

    هذا يقصد خيام من الرمل والا عشعش والا شنو بالضبط..اقتراحك حطه في **** وخل عنك شغل المصاريه كل يوم طايح عندهم عماره عشان الغش وشغل طبطب وليس يطلع كويس..

  • 93
    المرصد يترصد 😎

    تصلح سكن للهبيز اللي في 🇺🇸 ماهي عندنا يا عتيبي. 🙄😲 كلامك هذا تشككنا في شهادتك اللي حصلت عليها!! أزمة فكر اتضحت من اللي قالها

  • 92
    شعفول

    تعليق مخالف

  • 91
    عبود

    لاتكلفون على نفسكم ولا شي سكنو المواطنين في عشش ولا صنادق فهي اقل تكلفه يمكن المواطن مايستاهل لا قصر ولا فلة .لاحول ولاقوة الا بالله

  • 90
    غير معروف

    89
    عكاش ابو عجره

    قصدك قطر

  • 89
    عكاش ابو عجره

    وآسفاه! في بلاد غنية مترامية الاطراف شبه قارة عدد سكانها قليل، تريدون أن نصدق بأننا بحاجة الى بيوت من رمل كالنمل،بينما نرى بلدان اقل بكثير مساحة ودخلا يمتلكون منازل بحدائق. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 88
    فاعل خير

    بيوت طين اسألو اجدادكم عنها لاتحتاج مكيف رش الجدران بمويه يرجع الجو شتوي وتحتاج غطاء من قوة البرد اوفر لكم بدل ماتاخذ فاتورة الكهرباء نصف الراتب ..

  • 87
    غير معروف

    تعليق 70 اذا هذي افكاره خليه يهاجر و يفكنا من ابداعاته .

  • 86
    الى تعليق ٧٠

    صدقت يا تعليق ٧٠

  • 85
    هاجر

    حتى ال مل ارتفع سعره يعتي هي هي
    المذيعة الحولة شوي شوي تطلع لنا بشورت أو بكيني وذا القرف شين وقوي عين

  • 84
    ابواحمد

    الناس ارض وقرض وبدل سكن وحياه وعيشه كريمه وانتم تبونا نرجع مائه عام للوراء هذا النموذج حضيره دواجن ٠٠ امحق فكره ٠٠ نرجع الى بيوت الطين افضل من هذه الفكره المستحيل تنفيذها التي تذكرني في جنوب افريقيا ٠

  • 83
    🤔

    في طليعة المعماريين العرب المعاصرين الذين أولوا العمارة الطينيّة جل اهتماماتهم المهندس المصري (حسن فتحي) الذي أُطلقت عليه جملة من الألقاب منها: (مهندس عمارة الفقراء، سيد البنائين في القرن العشرين)

  • 82
    🤔

    بيوت الجنوب القديمة بالحجر وخشب العرعر وفي نجد بالطين والعرعر وجدة القديمه عدة ادور من حجر البحر (الشعب المرجانية) والنوره تقوم مقام الإسمنت.والعرعر الذي يؤتى به من غابات منطقة الباحة.لاعوة للماضي؟!

  • 81
    ناصر

    فكرة غير مسبوقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 80
    غير معروف

    فكرة غير مسبوقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • 79
    محمد الشهري

    اعتقد *** هذا الفكرة الذي تعتبر فخ لمن يحاول يطبقها اللهم رحمتك ماهذا الاقتراح المميت انتبهوا لمن اقتنع بالفكرة تراها بتكون قبرك اخي المواطن اختي المواطنة

  • 78
    الحقيقه

    ضبان مو بشر

  • 77
    غير معروف

    حتدفع حتدفع حتى لو في رمل

  • 76
    سحلب

    الحمد لله على العقل

  • 75
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 74
    العنزي

    استحوا على وجيهكم قسم بالله المواطن صار فار تجارب حنا بلد لنا خصوصيتنا ولنا عادات وتقاليد أجل تبنون لنا بيوت بأكياس مليانه تراب وبيوت طباعه لدرجه مالنا قيمه اخو العيال

  • 73
    تابط شرا

    يمكن اقبل واتحمل انك تأخذ حق من حقوقي بالسكن الى حين لكن تأكد انه لا احد يقبل هذا الاستخفاف ****

  • 72
    hima

    يعني فكرتو مستمده,من سكان الاسكيمو,حيث يسكنون في بيوت من الثلج,لانو متوفر عندهم,,واحنا مااكتر التراب عندنا,شي للاكل,والاخر سيكون للبناء,,كلامو منطقي.

  • 71
    31 الفايز الحجي المطرفي الهذلي من بريدة

    رجعناء الى زمن قبل 60 سنة خيام وبيوت من طين احسن ليش مقال بيوت في الجبال مثل قوم صالح علية السلام

  • 70
    اترك تعليقا

    يحاربونه ويقولون مصممة على شكل كنائس ويظهرون لها عيوب ماهي فيها وسعد العتيبي الله يعينه على الحرب والتطفيش حتى يهاجر من البلد ويجيبون بدله وافد مستورد من عرب الشمال او عرب الجنوب او عرب شمال افريقيا

  • 69
    غير معروف

    اقول سقها يالعتيبي لو من الصخور بعد اقوى وامتن لكن بدون حديد او حتى خشب هذي قويه

  • 68
    غير معروف

    اسكن انت اول شى وخلى الناس تشوف

  • 67
    غير معروف

    ههههههههههههههههههه
    ما بقى تقولو بيوت كراتين الا ايش صار بالطابعه ثلاثه الابعاد الي تبني بيوت .
    طقيقه على الضعوف

  • 66
    hima

    لحل مشكلة الاسكان عندنا,,لابد من اخذ اذن هوامير العقار والتراب وصبيانهم,,والا,انسو اي حل.

  • 65
    محاكيكم

    الحين يصدقون ويرفعو سعر الرمل

  • 64
    راكان

    انا اشوف فكرة بيوت جحوره.. على شكل جحر ضب افضل اهم شي يكون واصلها الياف بصريه

  • 63
    اوف

    السلام عليكم معاك وزارة اسكان بيوت الرمل.. تم تخصيص لكم وحده سكنيه كيس رمل دورين وملحق.. الان تطبيق رملي عل. قوقل بلاي وابل ستور

  • 62
    احب المصداق

    ياسعد الله يهديك بيوت من رمل هذي صارت دشم عسكريه فعلاً خلصت المواضيع ماعاد في طرح مفيد ولاعزاء لوزارة الاسكات

  • 61
    محمد

    لامانع اذا كان الهدف بدائل ذكيه واقتصاديهومكافئة في الجودة والضمان بتكاليف اقل بكثير للقروض وفوائدها.

  • 60
    خبير

    هههههههههههههه
    هنا المملكه العربيه السعوديه
    لماذا هذا الاستخفاف في الطرح.
    الاسكان فشلت ولابد من اعلان ذالك فورا والبحث عن طرق واقعيه.

  • 59
    ...

    صباح الفكر…

  • 58
    ...

    صباح الرمل…✋

  • 57
    ...

    انفكينا من بيوت الكراتين…جات بيوت الرمل…🖕👊👎

  • 56
    تش تش 🤗

    صباح الخير للجميع 🌹

  • 55
    حمدالربياوي

    هذي فكرة بيوت العياسيب اللي من الطين !! الله يسامحك باقي تطرح فكرة بيوت العناكب والخنافس أبغى اعرف ليه يتقابلوا معاه خلصت المواضيع !!!على العموم شكرا على هذه الموهبة

  • 54
    جمعان

    تصلح شاليه او ملحق في الحوش او على السطح لكن الفكره ليست بطاله تحتاج دعم وتطوير

  • 53
    ذيبان

    لا اسمنت ولا حديد ؟؟ اجل بيوت من كراتين … ممتازه جدا

  • 52
    حسن اليامي

    اللي مش قادر يحل مشكلة الاسكان يعطي فرصه لغيره والله لو فيه ضمير وأمانه تنتهي مشكلة الاسكان ***

  • 51
    هذا المشروع ينفع

    للمشاريع السياحة في المنتجعات وعلى البحر فقط

  • 50
    حسن اليامي

    تصدقون هذا المسكين مصدق انه جاب الحل المشكله فين أصلاً البرنامج استضافه ليش علشان يضحك قناة الجزيره علينا والله عيب مثل هذي البرامج شبعنا شماته بعدين سلامات لانكون نمل وحنا مانعرف قال ايش تراب قال

  • 49
    yahia

    ياكثر الرمل عندنا شكراً على الفكرة ….. هذي آخرتها نصوم نصوم وفي الأخير نفطر على بصلة !!

  • 48
    ت 44

    كلامك صحيح 100%

    العماله الاجنبية هي سبب دمار اقتصادنا للاسف

  • 47
    غير معروف

    الله يعطيك على قد نيتك .

  • 46
    غير معروف

    ليتك ما فكرت !

  • 45
    مملوح

    هذا اتوقع انه بعد أيام حيطونه وزير إلاسكان النه يبي وفر على الدوله الحمدلله الربع الخالي قريب والاكياس ثيابكم القديمه

  • 44
    ناصر

    ليس الحديد والاسمنت هما السبب الرئيسي في رفع تكلفة البناء بل هم العمالة الاجنبية المنتشرة في البلد اسعارهم تضاعفت وشغلهم زي الزفت

  • 43
    ...

    تسلم ماقصرت…وجزاك الله خير”

  • 42
    ...

    ​اللهم ارزقنا​
    ​عفوك وعافيتك ورزقك ورضاك ورحمتك ومغفرتك وشفاك وغناك وتوفيقك وحفظك وتيسيرك وسترك وكرمك ولطفك ..​ ‏
    *يارب اجعلنا من اهل النفوس الطاهرة والقلوب الشاكرة والو

  • 41
    ...

    انا متنازل عن السكن…بس اعطوني ارض وانا ابنيها بنفسي من عرق جبيني انا وعيالي وبناتي…دام الدعوه كيس ورمل.الله يستر علينا وعلى جميع المسلمين”

  • 40
    ...

    لاحول ولاقوة الابالله…

  • 39
    ...

    هاذي…أخرتها 🦍

    هرمنا…هرمنا…من أجل هذه الفكره التاااااريخيه🐒

    يعني…يقصد قبر بطريقه مطوره…هههههههههههه…ياسبحان الله

  • 38
    ابو صادق

    ابنو لهذا ثلاثة طوابقة كما يقول ثم ضعوه تحتها مقيد واغرقوها بالمياه فان طاحت فعليه وان سلمت فحولوها لانا لم نسمع عنها الا اذا كانت للكلاب او الارانب في دهاليز تحت الارض

  • 37
    عبدالله العتيبي

    ابشرو بالخير بدت تظهر علينا بعض الأفكار الجهنميه

  • 36
    شعبولا

    بكره وزارة الاسكان توزع منح اكياس رمل هههههههههه ا***

  • 35
    برق الشمال

    الحمد الله. نحن ساكنين في بيت لاحديد ولا اسمنت. الوالد بناه من. الطين. وبارد من الداخل وحوش. واسع والله مبسوطين فيه رغم الجيران. يقولو هد الييت وسوى بيت حديث لكن رفضنا جمعتنا فيه تسوا

  • 34
    Noura

    هذي اعملوها للاجئين اللي ع الحدود ، اما المواطن السعودي صحيح انو قلبه طيب ، لكن مستحيل احد يقدر يضحك عليه ، اتوقع هذي فكرة واحد ساكن بقصر وشايف المواطنين مثل النمل ، وجاي هذا حافظ الكلام ع اساس فكرته

  • 33
    غير معروف

    هو من الاخير وده يقول روحوا شوفوا الضب كيف بنى بيته الظاهر يبغون الواحد يعيش في جحر .قال بالرمل

  • 32
    الحرفي

    كنت هنا ههههههههههههههههههه0

  • 31
    غير معروف

    وش هالكلام الدول الفقيرة ما سوت اللي حنا نسوية هذا وحنا باغنى دوله وعددنا ٢٠مليون فقط

  • 30
    سمير نجد

    هذا مثل اللي يبي يبني جسور بدون عمدان ، هذا مستضيفينه علشان يضحكون العالم .

  • 29
    غير معروف

    الامريكي صاحب الفكرة من الهنود الحمر اذا طبقها السعودي يصير بيتة مثل بيوت الحمر ناقصة يحط ريش فوق راسة ويدور حول النار 😂😂😂😂😂😂

  • 28
    جينولوجيا

    هناك وعي وهناك إدراك وكل منهما يختلف عن الآخر فمثلا مترجم قوقل ممكن يترجم لغة صينية ولكنه لايعرف اللغة الصينية والالة الحاسبة تحل أعقد المسائل الحسابية ولكنها لاتعرف الرياضيات

  • 27
    ابو شدا

    بمعنى صح يا شباب هذي تستخدمها الجيوش في الحروب ومعروفة لدينا عرب بشكاير ونصنع منها حاجز عن الرصاص. الأخ ما جاب جديد .قلوله يرقد.

  • 26
    جدة غيررر تعال وشوف الشوارع!!🤔🤔

    هذا من خريجين مدرسة فكر ومطنوخ ما عليه مسؤوليات زينا وجاي ينظر على الشعب المستأجر هواء 🙄🙄🙄🙄🙄🙄🙄

  • 25
    ابو شدا

    ناس تطرح افكار وختراعات وبكرة تطلبهم وزارة الاسكان ونسير درجة اولى . المهم عندنا بيت طين نطلب المذيع يقوم له بزيارة حتى لا يتعب في التفكير .

  • 24
    م الخليجي

    تعليق مخالف

  • 23
    الشرقيه 🌍🌎🌏

    هذا مثل واحد يقول أنا مستعد أسوي كبسه بدون إضافة ماء

  • 22
    مكتشف

    هذا من كثر ماياكل لحم ضبان🤣🤣🤣🤣

  • 21
    قرونبع

    وافق شن طبقة 🤣هو وهالمذيعة****

  • 20
    زائر

    مثل ماقال تعليق 3 ماهو عارف يشرح

  • 19
    حاتم المفتاحي

    والله عيب عليك من وين طالع انت ؟ الله يخلف على جدتك

  • 18
    مفتاح

    تعليق مخالف

  • 17
    🌹البرنس🌹

    الله يرفع عنك😂😂

  • 16
    ةحمود

    ههههههههههخخخخ

  • 15
    عبد الشيوخ

    ****. اتحداك ان تكون مقتنع في الفكرة او ان تطبقها على نفسك ..

  • 14
    غير معروف

    يا زين النوم

  • 13
    قرد

    ياخي اختصر رايك بخيمة وحسبي الله عليك ونعم الوكيل

  • 12
    مفتاح

    الله يسلط عليك الفقر انت ومن يحمل افكارتقلل من شان المواطن ***بعينه سؤال هل هذاحق المواطن النبيل المسلم ألدي يحب بلاده؟نحن دولة غنية بالثروات والخيرات ولينا فقراء

  • 11
    متقاعد٨٥

    والله اشوف عشه جيزانيه من حق زمان افضل من مشروعك الامريكي على راي المثل شي تعرفه ولا شي تتعرف عليه وسلامتكم

  • premium medal
    10
    بيتر 🚿🐬

    وش يبون هذولا عجزت ارد او اعلق بى عبره تمتحنى 👺

  • 9
    فيصل المرواني

    ***وحنا نسكن في رمل هذه اخرتها

  • 8
    متقاعد٨٥

    هكذا التطور بس هناك لبس في الموضوع يقصدوننا نحن ام يقصدون النمل الابيض لان الأنسان ما عمره بنى بيت رمل يعيش في
    كهوف حجاره خشب ممكن رمل جديده

  • 7
    غير معروف

    استيعاب الفكره يبيلها سنوات وسنوات لآستيعابها فمايالك بتطبيق وهل البيئه تساعد الناس تطور وذا بيرجعنالبيوت الطين

  • 6
    زهوان

    ماعندنا مشكلة في الأراضي الواسعة ومواد البناء والمهندسين المعماريين
    واليد العاملة***

  • 5
    صابر وصامد لرؤيا 2030 موادع ينبع

    لية خلاص انتهى الامر الى العودة لرمال لماذا لايكون صحن من طين وحجارة مثل زمن الطيبين

  • 4
    غير معروف

    هههههههه عاد بلدنا كله رمال .. أظن التكلفه بتكون صفر …***

  • 3
    غير معروف

    ماهو عارف يشرح

  • 2
    غير معروف

    هاذي اخرتها الله ****

  • 1
    الشرهه ماهي عليك علي الي استضافك

    السيرلالك ياجماعه مضروب فين النيدو