السعودية تحقق أول فائض بالميزانية منذ 5 سنوات.. والجدعان يكشف التفاصيل! – فيديو

السعودية تحقق أول فائض بالميزانية منذ 5 سنوات.. والجدعان يكشف التفاصيل! – فيديو

صحيفة المرصد: قال وزير المالية محمد الجدعان؛ اليوم، إن سياسة الحكومة أسهمت في خفض العجز ورفع كفاءة الإنفاق؛ إذ حققت المملكة فائضاً في ميزانية الدولة بقيمة 27.8 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي، كما ارتفعت الإيرادات غير النفطية بأكثر من 3 أضعاف من الإيرادات النفطية للربع الأول 2019، وبذلك تكون المملكة قد حققت أول فائض في ميزانيتها للمرة الأولى منذ عام 2014.

نمو نشاط قطاع المال والتأمين والعقارات

جاء ذلك في كلمة وزير المالية خلال مشاركته في فعاليات الدورة الأولى لمؤتمر القطاع المالي، حيث انطلق بالرياض، اليوم، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وينظّمه شركاء برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية المملكة 2030)؛ الممثلون بوزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وهيئة السوق المالية، بمشاركة صُنّاع القرار في القطاع المالي وكِبار التنفيذيين في المؤسسات المالية محلياً وإقليمياً ودولياً.

وأكّد وزير المالية، أيضاً، نمو نشاط قطاع المال والتأمين والعقارات، وخدمات الأعمال، حيث بلغ متوسط نموه خلال السنوات الخمس الماضية نحو 3.3 %.

وقال الجدعان خلال #مؤتمر_القطاع_المالي: “يسرني إبلاغكم موافقة مجلس الوزراء، هذا الأسبوع، على ترخيص جديد لبنك أجنبي، وهو بنك كريدي سويس”.

نتائج إيجابية خلال الربع الأول 2019

وتابع: المالية العامة حققت نتائج إيجابية خلال الربع الأول 2019، وذلك بتحقيق فائض قدره 27.8 مليار ريال، وهو أول فائض في الربع الأول يُسجل منذ عام 2014، وإجمالي الإيرادات ارتفع بنحو 48 % خلال الربع الأول 2019 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وارتفع إجمالي الإنفاق بنحو 8 % للفترة نفسها، والإيرادات غير النفطية ارتفعت في الربع الأول 2019 بأكثر من 3 أضعاف الإيرادات غير النفطية المحققة في الربع نفسه من 2014، إذ بلغت 76 مليار ريال.

وأضاف الجدعان: نمو نشاط قطاع المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال الذي يشكل 10 % من إجمالي الناتج المحلي الذي بلغ متوسط نموه خلال السنوات الخمس الماضية نحو 3.3 % سنوياً، وتحسن مؤشرات الانضباط المالي والاستدامة المالية وسياسة المملكة قد أسهمت في خفض عجز الميزانية وتنويع الإيرادات، كما طبّقت جملة من التدابير التحفيزية والمساندة للاقتصاد ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، ما خفّض عجز الميزانية، إلى 5.9 % من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018.

متانة وملاءة القطاع المالي

وأشار إلى أن استمرار متانة وملاءة القطاع المالي ستُسهم في قدرته على تحقيق دوره في التنمية ودعم مبادرات التحول وتوفير مزيد من المنتجات التمويلية والاستثمارية المتنوعة، وسيستمر العمل في تطوير كل ما من شأنه تعزيز الثقة بالسوق المالية السعودية، بما يمكننا أن نصبح من أهم أكبر 10 أسواق مالية عالمياً في 2030.

وأعلن وزير المالية، في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر القطاع المالي، أنه ولأول مرة في تاريخ المملكة، إصدار صكوك لمدة 30 سنة، بقيمة تتجاوز 9 مليارات ريال.

وقال: حكومة المملكة تتخذ خطوات عديدة؛ لتوفير عددٍ من المنتجات الادخارية؛ حيث سيتم الإعلان عن منتجات ادخارية جديدة خلال أعمال المؤتمر، و”نعمل مع مؤسسة النقد العربي السعودي، على تطوير قطاع التأمين في المملكة”.

التعليقات مغلقة.

111 تعليق

  • 111
    غير معروف

    ارتفعت او انخفضت هي هي ولم نلمس اي تغير سواء غلاء فاحش وسكن مافي وبنية تحتية مترهلة

  • 110
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 109
    ابو مشعاب

    تعليق97 غير معروف..
    صدقني انك بهذا التعليق الجيد انك معروف. وأنك كذا..

  • 108
    ابو مشعاب

    تعليق مخالف

  • 107
    ابو مشعاب

    يقول الخبر”كما ارتفعت الإيرادات غير النفطية بأكثر من 3 أضعاف”.
    وأقول متأكد بأن أكثرها من ساهر العاهر لا بارك الله فيه وفي من جابه

  • 106
    اييييييييه

    ان شاءالله يرفعون الرواتب ويثبتون بدل غلا المعيشةويخفضون البنزين والكهرباء يارب

  • 105
    عسكري متقاعد فقير غلبان وراتبه التقاعدي الفان

    نحن العسكر المتقاعدين اصحاب الرواتب المنخفضة 3000و2000ريال نطالب بزيادة رواتبنا واعفائنا من اقساط صندوق التنمية العقاري

  • 104
    hima

    فتح المزيد من مرافق الترفيه والحريات الانسانيه ابعاد التشدد والوصاية,فيها الخير الكثير للبلاد والعباد,واستقرار الاموال فلداخل من المواطنين,ترحيل الاعداد الجنونيه من البنقل والبكس وبعض العرب,مطلوب بشده

  • 103
    معروف

    وش مردود الفائض علي المواطن والوطن ياوزير.

  • 102
    ممكن تعلمونا

    وش حصل المواطن بالمقابل من مدارس و مستشفيات وطرقات عدلة بمستوى دول الجوار🤔

  • 101
    ابو ناصر

    تعليق مخالف

  • 100
    اكيد مو

    طيب البلدية تاخذ و المرور ياخذ والكهرب تاخذ و الماء تاخذ و البنزين ياخذ والقبمة المضافة تاخذ. اجل وش بقى للمواطن

  • 99
    ربما

    تفيض الميزانية لكن لا نرا لها وجود على ارض الواقع. الخدمات والطرقات وغيرها الكثير كما كانت وربما بدأت تقل نوعاً ما. عدا الرسوم بإرتفاع

  • 98
    السؤال

    ماهي العائدات الغير نفطية. رسوم وضريبة وارتفاع اسعار الخدمات من ماء و كهرب و وقود🤔😲

  • 97
    غير معروف

    الضرائب التي تفرضها الدول يعتبرونها دخل وهي ليست دخل حقيقي وفي النهاية تتسرب السيولة للدول ذات الإقتصاد المتنوع ،،، يجب التركيز على القطاعات التي تأتي بالسيولة من الخارج لا تجميعها من الداخل

  • 96
    كلام جميل لاااكييين

    كم شركة خرجت من السوق وافلست واغلقت وكم ارتفعت اسعار العمالة والكماليات فربما نجد الاجابة

  • 95
    عجيييب

    ت16 .. 27مليار فائض في الربع الأول بس ..يبدوا ان ماحاك في صدرك وخشيت ان يطلع عليه الناس عماك عن قراءة ماوراء الرقم ياخوخو ما تجي هههه

  • 94
    تش تش 🤗

    سؤال هل يذهب هذا الفائض في مصلحة المواطن ؟

  • 93
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 92
    خالد

    شوف لنا حل مع شركة المياه الوطنية وفواتير المياه الفلكية وانضمت الآن وزارة المياه في المنطقة الشرقية أما الامور الأخرى مقدور عليها بإذن الله والحمد لله خبر مفرح .

  • 91
    دافع ضرايب

    ذا ربع الربع الاول **

  • 90
    ابو شادي

    تجديد رخصة محل من 1200 ريال الى 11 الف ريال في السنه والله كثير

  • 89
    غير معروف

    *** اكيد بيكون فائض وفائض كبير بعد

  • 88
    ***

    ومخلين الاسعار زي ماهي ايش الفرق بينكم وبين التاجر الجشع

  • 87
    غير معروف

    طيب بعد هذا الفايض نبغى نشوف البنزين والكهرباء والتنباك ترجع لسعرها الاول وتلغون الضرايب ….

  • 86
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 85
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 84
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 83
    غير معروف

    ***لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..

  • 82
    غير معروف

    تعليق 71 هذا زمن المطبلين ذهب الصدق مع أهله .

  • 81
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 80
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 79
    غير معروف

    75 خالد تكملة الججملة استغرب اتحير اتعجب

  • 78
    ابو سعد

    نتمنى انفاق الفائض على الاسكان فورا كل ما طولّت الازمة صعُب حلها ما نبغى مواطن ساكن بالايجار

  • 77
    غير معروف

    صدقت ياتعليق71 تحب المصداق يخونون المواطن الي عايش على قد حالة لاقال مايشعر بة وهم لاعلم مدح ام خوف ام تطبيل ايفيها لاكلقنا فائض بلا فابدة او من المستفيد من الفائض

  • 76
    برق الشمال

    نامل ان يكون بمنطقة تبوك مركز قلب لان اهل منطقة تبوك من يرغب يعمل عملية قلب مفتوح يراجعو المدينه المنوره. نتمنى ونطلب الله ثم ولات امرنا ان يحققو. مطلبنا

  • 75
    خالد

    من عرفت نفسي وهذه الكلمة تكرر مع كل ميزانيه ،، على قولة المثل المصري اسمع كلامك اصدقك اشوف أفعالك***

  • 74
    غير معروف

    عطوني عينه مليار اشوف هي صحيح او لا

  • 73
    الحمد لله.

    من وجهة نظري.
    توظيف الشباب الذكور. الذكور.
    . هو الحل لكل الامور. مثل /. السكن. العنوسة. الانحراف. رفع المستوى المعيشي. دفع الاقتصاد. خلق اجيال مبتكرة.
    وجود الشباب عاطل. سيخلق الكثير من المشاكل.

  • 72
    احب المصداق

    اعطونا من مال الله نحن المنتظرين في صندوق التنميه العقاري

  • 71
    احب المصداق

    بعض المعلقين اذا احد من الاخوان علق وانتقد الحكومه في بعض المجالات قالوا عنه خاين لماذا كل هذا التطبيل أأنت وطني اكثر منهم اذا انت مبسوط فغيرك محتاج ودعه يفضفض اقل شي اذا لم يتم تغيير واقعه

  • 70
    يارب. يارب

    خبر مفرح. ويسعد قلب كل مواطن مخلص. نأمل أن ينعكس ذلك على المواطنين. والتخفيف عليهم من الأعباء المالية.

  • 69
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 68
    احب المصداق

    تعليق مخالف

  • 67
    غير معروف

    طيب ليه تسلفون من البنوك وتبيعون صكوك

  • 66
    .....

    أستغرب ان يعطى المتقاعد ٥٠٠ ريال غلاء المعيشة. والذي على رأس العمل ١٠٠٠ ريال. فالمتقاعد انخفض راتبه عما كان عليه عندما كان على راس العمل. وهو الاحق بالدعم في ظل الغلاء والضرائب والفواتير والرسوم.عجبي.

  • 65
    شايب

    تعليق مخالف

  • 64
    غير معروف

    اذكر زمان اذا اامقصف حق اامدرسة اصبح في فائض قسم منة واشترو من وززعو اقلام ومساطر هذ وهو مقصف مدرسة فما بالك بفائض ميزانية دولة
    ……. ايين السكن والوظائف

  • 63
    المسكين يستلم 1983

    مافائدت الاعلان اذا لم ترفع رواتب المتقاعدين الذينه يستلمون من التأمينات ١٩٨٣ريال ماالفائده اذا لم يكن في تأمين صحي ولا سكن حلال

  • 62
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 61
    غير معروف

    لا تستعجلون عاى كلمة فائض شهربن ويقولون عجز لان لو فية فائض سوف يظهر على ااخدمات وغيرها ان الله يحب ان يرى اثر نعمتة على عبادة

  • 60
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    هل ستعرف الخونة من تعليقاتهم ؟!! أجزم بذلك

  • 59
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    ولن تسود في هذا الخبر السار الا وجوه أهل البدع ؟ هل تعرفهم ؟(( روافض وأخوان ))

  • 58
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    الخونة أزعجهم فضل الله علينا .. لك الحمد والشكر يارب يا كريم يا منان

  • 57
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    الخير يعم بلاد المسلمين (( خير في السعودية وبترول وغاز في مصر )) وغيرهما ،، اللهم أدم وزد نعمك علينا

  • 56
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    وقوله تعالى : ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) حين تبيض وجوه أهل السنة والجماعة ، وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة ، قال ابن عباس : تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة .

  • 55
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    ( ويومئذ يفرح المؤمنون )

  • 54
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 53
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    نحن نحمد الله على فضله وكرمه ،،،، أم الخونه فليس لهم اللطم والصياح والنباح

  • 52
    الخونة سيعبرون عن خيانتهم ؟

    ميزانية خير للأسلام والمسلمين ،،، عونا لنا لدحر الرافضة والأخوان

  • 51
    ابو محمد

    تعليق مخالف

  • 50
    وليد

    *****

  • 49
    تنامي

    تعليق مخالف

  • 48
    حمد

    نسمع بالارقام **

  • 47
    خالد

    تعليق مخالف

  • 46
    اللهم عجل بتحرير قطر

    الحمد لله الذي رزقنا هذا من دون حولٍ لنا ولا قوة و نسأل الله العلي العظيم أن يبارك لنا فيما رزقتنا و أعطانا وأن ينصرنا على الأعداء ويجعل تدبيرهم تدميراً لهم ويكفينا شر كل حاقد و حاسد. آمين

  • 45
    سعود

    تعليق مخالف

  • 44
    مرام

    افااا نبغى زيادة اكثر

  • 43
    ٠٠٠٠٠٠٠٠

    اقول الله يعين ويفرجه من عنده

  • 42
    ابن الحكم @@

    تعليق مخالف

  • 41
    ماجد

    نرجو من دولتنا العزيزه ان تنضر في دخل الاسره وليس لدخل الفرد

  • 40
    بيتكوين

    اللي مامل نفسه الاسعار تنزل
    هالفائض من جيوبكم كيف الاسعار تنزل

  • 39
    التعليق غير مخالف

    تعليق مخالف

  • 38
    مواطن سعيد

    500 ريال بدل غلاء معيشه للمتقاعدين غير كافيه

  • 37
    ابو خالد

    اتمني من الدولة خفظ فواتير الكهرباء واسعار البنزين و رسوم الجوزات و البلديات

  • 36
    ابو خالد

    اتمني من الدولة خفظ فواتير الكهرباء واسعار البنزين ورسوم الجوزات والباديات

  • 35
    مواطن غلبان

    وبعدين

  • 34
    محب الصحابة

    تعليق مخالف

  • 33
    عبدالاله١١١١

    تعليق مخالف

  • 32
    عشق الوطن

    تعليق مخالف

  • 31
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 30
    أسم

    22.مرعوب. وسعوا للمواطن// تحمد الله واشكر فضله وهو بيوسعها عليك !!

  • 29
    سهم

    الحمد لله .

  • 28
    مرعوب

    *****

  • 27
    واحد ونص

    اخيرا بينزل سعر البنزين،،
    الحمد لله

  • 26
    مرعوب

    الحمد لله على كل حال

  • 25
    أسم

    تصحيح الأية… يقول رب العزة والجلال ( وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم) !!

  • 24
    ابو سعد

    في مجلس مع بعض الوافدين قالو انهم يدفعون سنويا بين 20- 40 الف سنويا ضريبة المرافقين على الاسرة

  • premium medal
    23
    غمد عِـطاف

    اللهم زد و بارك و أغدق علينا الخير من كل حدب و صوب و أجعلنا من الحامدين الشاكرين لنعمائك و فضلك يا أكرم الأكرمين.

  • 22
    مرعوب

    وسعوا للمواطن

  • 21
    .....

    الحمد لله على نعمه. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. اللهم زد وبارك.
    **

  • 20
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 19
    غير معروف

    هرمنا

  • 18
    هدى

    *****

  • 17
    الى ١١

    ايه ايه صدقت عندكم هناك 👈👈الشبك الشبك رررررررررررر

  • 16
    غير معروف

    27 ملياربس ياراجل

  • 15
    ابو بسام

    الله يرزقنا

  • 14
    مرعوب

    ارفعوا رواتب المتقاعدين اصحاب الرواتب الضعيفه الي ضاقوا من قلة الحيله من ضيق المعيشه وضيق الصدر

  • 13
    أسم

    يقول رب العزة والجلال ( وإذ تأذن ربكم ان شكرتم لأزيدنكم) !!

  • 12
    مع زاتك

    ماشاء الله.وش قلت رد على المثبطين.٢٠١٩ ان شاء الله عام خير ونصر وعز لحكام هذه البلاد وشعبها واقتصادها.عمار يابلادي🇸🇦🇸🇦ارفع رأسك انت سعودي وليخسأ الخاسئون

  • 11
    مناصر الحق

    الايرادات غير النفطيه هي تعتمد بصوره كبيره على المقابل المادي للعماله وضريبة القيمه المضافه وزيادة اسعار البنزين والكهرباء .

  • 10
    العامري111

    وينهي طيب ؟!

  • 9
    ابو فيصل

    اللهم اجعل في الامر خيراً للبلاد

  • 8
    أسم

    الحمدلله والشكر.. الله يوفق ملكنا والقيادة…

  • 7
    ابو شدا

    إن شاء الله تعالى انها إلى الأفضل وتكون عونن لخدمة الإسلام والمسلمين.

  • 6
    نواف

    اللهم زيد وبارك

  • 5
    أرسطو

    ما شاء الله تبارك الله ، اللهم زد و بارك

  • 4
    زائر

    طبيعى بيكون فيه فائض ضريبه وارتفاع اسعار البنزين والكهرب

  • 3
    بدر

    على الضرايب و فواتير الكهرباء واسهار البنزين والرسوم والباديات والله ليصبر فيضانات ماهو بس فايض بس هذا جدعان قرقر كتير بدون فايده للمواطن واوجوا ما تقولوا تعليق مخالف

  • 2
    غير معروف

    الحمد للله..وبسم الله والله اكبر …ماشاء الله تبارك الله من نجاح الى نجاح باذن الله .وليخسا الأعداء والحاسدين الحاقدين

  • 1
    🕊ببووححمموودد

    الحمد لله على كل حال 🤲