الكشف عن العلاقة بين روسيا وإيران في سوريا .. هل يتحول التحالف إلى مواجهة عسكرية؟

الكشف عن العلاقة بين روسيا وإيران في سوريا .. هل يتحول التحالف إلى مواجهة عسكرية؟

صحيفة المرصد : انتقل التنافس بين روسيا وإيران داخل سوريا إلى مرحلة جديدة خرجت فيها تفاصيل الاشتباكات إلى العلن، مع ترجيح وكالة ”بلومبيرغ“ الاقتصادية، بأن يتحول التنافس إلى صراع وجود في أعقاب التسوية السلمية المفترضة للملف السوري.

سلسلة اشتباكات مسلحة 

وفي تقرير عن الضغط الأمريكي لمقاطعة النفط الإيراني وكيف أنه يُعزز لعبة القوة التي يتولاها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالشرق الأوسط، فقد نقلت بلومبيرغ عن ثلاثة مصادر روسية مُقربة من صناعة القرار، اشترطت عدم الإشارة لأسمائها؛ نظرًا للحساسية الفائقة للموضوع، تفاصيل عن سلسلة اشتباكات مسلحة بين القوات الإيرانية والروسية جرت خلال الأشهر القليلة الماضية.

شكوى إيرانية علنية
ففي التاسع عشر من أبريل قُتل اثنان من الحرس الثوري الإيراني في ضواحي دير الزور وجُرح روسي في الشرطة المُسلّحة خلال اشتباكات بين الطرفين، نقلتها وكالة الأناضول. ونقلت بلومبيرغ عن موقع ”تابكناك“ الإيراني المحسوب على الحرس الثوري، اعترافًا نادرًا بأن أصدقاء إيران، المفترضين، لم يقوموا معها في مواجهة الحصار والمقاطعة الأمريكية. وكانت في ذلك تُشير، ضمنًا، إلى الروس الذين لم يخفوا أنباء الاشتباكات، كما لم يخفوا ممالأتهم الضمنية لإسرائيل في التغاضي عن عملياتها العسكرية بقصف المواقع الإيرانية وتجمعات حزب الله في سوريا.

مصالح متعارضة

ونقلت الوكالة عن نيقولاي كوزهانوي، خبير شؤون الشرق الأوسط في جامعة سان بطرسبرغ والسفير السابق لطهران، قوله إن الاتفاق بين روسيا وإيران على بقاء الرئيس بشار الأسد لم يقلل أو يُلغ اختلافهما في المصالح.

فمصلحة بوتين هي أن تكون سوريا نقطة انطلاق للاستراتيجية الروسية في الشرق الأوسط، ومنها علاقة روسيا مع إسرائيل، كما قال كوز هانوي.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، نفى في يناير الماضي، أن علاقة روسيا وإيران تندرج تحت التحالف، مشيرًا إلى أن روسيا ملتزمة بشدة بترتيبات أمنية وثيقة مع إسرائيل.

المصالح الاقتصادية
وفي مجال التنافس الاقتصادي بين روسيا وإيران في سوريا، نقلت بلومبيرغ عن تقرير لمركز تشاتم هاوس البريطاني، أن سوريا كانت وقعت مع إيران عام 2017 مذكرة تفاهم بشأن الفوسفات في منطقة تدمر، لكنها (سوريا) عادت بعد بضعة أشهر لتمنح هذا الامتياز لشركة روسية يمتلكها أحد حلفاء وأعوان بوتين.

العجز عن تزويد سوريا بالنفط

وأضاف التقرير أن التوصيف الأمريكي للحرس الثوري الإيراني بالإرهاب، يعني أن الأخير سيعجز عن تزويد سوريا بالنفط، وهو ما حصل فعلًا خلال الأسبوعين الماضيين وامتلأت فيه شوارع دمشق بطوابير السيارات المتعطلة لعدم توفر البنزين، الأمر الذي انتهزته روسيا لتجديد موضوع سيطرتها على مفاصل الطاقة في سوريا.

ونقلت بلومبيرغ عن أندريه كورتونوف مدير معهد الشؤون الدولية الروسية، الذي أنشأه الكرملين، تقديراته بأن هناك سيناريو مُحتملًا في أعقاب انتهاء الترتيبات السلمية للمستقبل السوري، تنتقل فيها المصالح الروسية والإيرانية من التحالف إلى المواجهة المكشوفة.

التعليقات مغلقة.

23 تعليق

  • 23
    T

    السوريين هم سبب نكبتهم هل هو عقاب من الله تفرقوا في ثورتهم ضد الظلم ولم يفهمو طبيعة نظامهم الذي له علاقات قديمه مع روسيا وانتماء طائفي مع ايران ابتعدوا عن الاسلام وتغلغل فيهم الخبيث

  • 22
    غير معروف

    أبو الذل المجوسي شكله مسحور من عاهرات إيران. شوي وبيصيح وبيلطم على خبر ضعف إيران.

  • 21
    متأمل

    إسرائيل هي من تدير المسرح في سوريا .. هي الأسد الحقيقي والبقية كلاب تنهش .. وبشار الأسد دجاجة لا تهش ولا تنش والكل له مصلحة في بقاءه والحفاظ عليه .. سوريا مسرح كبير

  • 20
    أبو العز الدمشقي

    دمشق لا تبعد عن الرياض أكثر من طيران ساعة ونصف ورغم ذلك علومكم بالشرق والحقيقة بالغرب؟
    سورية وروسيا وإيران حلفاء حتى النخاع وكل ما عدى ذلك هراء
    عدونا إسرائيل وأمريكا وتركيا وليس إيران

  • 19
    غير معروف

    مامليتو من الكذب ياسفهاء طبخه روسيه لصالح ايران لحمايتها من امريكا لكم يوم يااوباش وان غدا لناظره لقريب.اررررررربت

  • 18
    غير معروف

    الحلف الذي تجمعه مصالح مشتركة حلف قوي وتزداد قوته أو ضعفه حسب قوة العلاقة وضعفها بين مصالح الحلفاء.ما فيه شيء ثابت إلا كلام المتزمتين المتخلفين الذين يعيشون في غياهب تفسيرات النصوص المتناقضة

  • 17
    ®

    ‏اللهمّ بلّغنا شهرَ رمضان، وأنت راضٍ عنَّا غير غضبان، وارْزُقْنا فيه استدراك ما فرطنا فيما مضى من الشُهور والأَيام، وإِصلاح ما فسدَ منَّا من الأَحوال، ووفقنا لصيامٍ محفوظٍ من التخليط والآثام

  • 16
    ناقصهم

    بس صورة من شرق سلوى

  • 15
    قلم الحقيقه

    المصيبة تكمن في النصيرية هم من سلموا سوريا للروس والمجوس والترك ليقتلوا في الشعب السوري بالكيماوي والبراميل المتفجره

  • 14
    .

    أعود بالله من الشيطان الرجيم

    هؤلاء شياطين الإنس

  • 13
    ميزر

    محور الشر يشترون ويبيعون في سوريا والطويل الغبي على الصامت

  • 12
    زائر

    كلهم مجرمون قتلو الملايين وشردو الملايين من الشعب السوري المنكوب ودمرو سوريا

  • 11
    ميزان

    روسيا و أمريكا لديهم تنسيق خفي وهدف مشترك .. هو سحق الاسلام واهله
    هل نعي خطورة الاٍرهاب الغربي؟؟

  • 10
    أسم

    6 يوسف

    دولة إسرائيل يوميا تدك المجوس في سوريا المحتله وفطائسهم بالمئات ولم تحرك روسيا ساكنا بل هي من تنسق مع دولة إسرائيل
    فما بالك بإمريكا

  • 9
    أسم

    هؤلاء الثلاثة أوصخ وانجس خلق الله

  • 8
    أبو العز الدمشقي

    وهاد الطويل الأهبل بشار متل الأطرش بالزفه لابيهش ولا بينش
    ولك يخربيتك قول شي كلمه يابن الفاطسه

  • 7
    ملالي العمائم.ملالي القمائم

    طلعها كأنه رؤوس الشياطين

  • 6
    يوسف

    روسيا لن تسمح لامريكا او غيرها بالهجوم على ايران … وايران تعلم ذلك وكلها مسرحيات

  • 5
    بدران

    الروس والفرس المجوس النجوس حيلهم بينهم يارب واخرج الشعب السوري المظلوم منهم سالمين

  • 4
    لوفنج لبرال

    روسياوايران لن يكونون اعدى ممكن يقلبون على بشارهذا ممكن يحدث من الحليفين لن بشارماله قيمه عندهم ولاعنده قوة يحتمي فيهاويستغلون ثروات سوريا وهو زي الخروف في الشبك خبة عليه وعلى من خلفوه انه ضنوة خساره

  • 3
    شايم الشماسي

    مستحيل كل واحد عارف نصيبه مناوشات اعلامية حتى لاينكشف المستور الامور محسومة

  • 2
    Saad

    الدنيا كانت أمان ولم يكن هناك عدو إلا العدو الصهيوني ومحاصر من العرب، إلا أن ظهر المسيح الدجال الخميني لعنه الله دنيا وآخره استطاع أن يفك حصار إسرائيل بوجود جهله يدعمونه وخرب كل الشرق الأوسط.

  • 1
    غير معروف

    مقتل عنصرين من الجيش السوري وإصابة ثالث بهجوم لمقاتلي الدولة الإسـ&ـلامية في قرية “بقرص” بناحية الميادين في دير الزور أول أمس