رئيس التحرير : مشعل العريفي

«وداعا للاعتدال الربيعي».. خبير طقس يكشف أجواء المملكة في رمضان.. وهذا ما تشهده المشاعر المقدسة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال خبير الطقس حسن كراني، إنه من المتوقع أن يشهد بداية شهر رمضان طقسًا ربيعيًّا صيفيًّا، وتقلبات جوية من بدايته حتى منتصفه، مؤكدا أن الاثنين المقبل سيسجل القطاع الغربي أعلى حرارة خاصة على المشاعر المقدسة، ما بين 42 و 47 درجة مئوية.
وبحسب "سبق"، أضاف "كراني": ما زلنا نعيش تحت تأثير تغيُّر مناخي؛ وأجواء أواسط وشرق المتوسط تعيش تحت تأثير اضطرابات جوية، تعتبر مؤشرًا علميًّا لتأثير حالة عدم استقرارعلى أجواء السعودية خلال الأيام القادمة، وتظهر ملامحها بوضوح مع منتصف الخميس القادم 02 مايو عندما يتحرك منخفض جوي خماسيني من جنوب القاهرة في اتجاه الشمال الشرقي.
وأشار إلى أن ذلك يساعد في نشاط عدم الاستقرار بتقلبات جوية متلاحقة لمدة لا تقل عن 72 ساعة، تتمثل في تكوُّن تشكيل ركامي رعدي، يؤدي لأمطار متوسطة، تميل للغزارة بصحبة زخات من البَرَد، ورياح هابطة، وتدهور في مدى الرؤية الأفقية، قد يصل لانعدام تام بسرعة رياح ما بين 60-90 كم / س مع فرصة للسيول، خاصة على المصايف.
وأضاف: يغطي التشكيل الركامي أجواء الوسطى، الشرقية، وسط وشرق الشمال، الغربية، المرتفعات الجبلية والجنوبية الغربية، خاصة الأجزاء الشرقية لتلك المناطق.
وأوضح أن الاثنين القادم 06 مايو يسجل القطاع الغربي أعلى حرارة، خاصة على المشاعر المقدسة، ما بين 42- 47 مئوية؛ فعلى الإخوة المعتمرين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة لتجنب الإصابة بضربة الشمس، مضيفا: بداية الشهر الفضيل حتى منتصفه تسوده تقلبات جوية، وطقس ربيعي صيفي. أي إننا نقول للاعتدال الربيعي وداعًا.
واختتم: يسود الطابع الحراري الصيفي أجواء السعودية كافة، ويبلغ مداه مع منتصف وبعد العشر الأواخر من الشهر الفضيل حتى نهاية عيد الفطر، وبعد ذلك نبدأ الاستعداد لفترة انتقالية مبكرة جدًّا بين فصلَيْ الربيع والصيف.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up