بالفيديو.. “الكلباني”: صحابة وعلماء أجلاء أجازوا كشْف وجْه وكفّي المرأة.. والتحريش أصبح أسلوب ديني وشرعي!

بالفيديو.. “الكلباني”: صحابة وعلماء أجلاء أجازوا كشْف وجْه وكفّي المرأة.. والتحريش أصبح أسلوب ديني وشرعي!

صحيفة المرصد: قال إمام وخطيب مسجد المحيسني بشرق الرياض الشيخ عادل الكلباني، إن صحابةً وعلماء أجلاء أجازوا كشف الوجه والكفين للمرأة.

كل قضية بها خلاف
وأوضح حديثه عن الاختلاف ضمن برنامجه اليومي “مع الكلباني” على قناة “إس بي سي SBC” السعودية، أن القضية ليست اختيار قول مع القول؛ لأن كل قضية فيها خلاف سأختار قولًا من هذه الأقوال، وأنت ستختار قولًا من هذه الأقوال،مضيفا:”لكن المشكلة أنك إذا اخترت قولًا؛ لا يعني هذا أن القول الذي لم تختره ليس دينًا، قد اختاره علماء أجلاء وهم أيضًا أعلم منك وأتقى وأورع وأكثر اجتهادًا وفهمًا للكتاب والسنة؛ فلا تُبدّعهم ولا تفسّقهم، وإذا فعلت فقد وقعت في محظور عظيم”.

من حقك اختيار القول في أي مسألة
وأشار “الكلباني” إلى أن البعض يتكلم عن خلافات واردة في كتب السنة والفقه منذ بعث النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يريد أن يجعل الرأي الذي اختاره هو الحق المبين الذي لا خلاف فيه، وهذا الخطأ الذي ينبغي لنا التركيز عليه؛ مضيفًا: “من حقك كل الحق أن تختار قولًا في أي مسألة من المسائل الشائكة وغير الشائكة مثل تغطية وجه المرأة”.

من حقك تقول يجب على المرأة تغطية وجهها
وتابع: “من حقك أن تقول يجب على المرأة أن تغطي وجهها، نحن لا نسلبك هذا الحق، لكن هناك غيرك من أهل العلم والتقى والورع والدعوة إلى الإسلام والحفاظ على المرأة، من يقول إن للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها، فلا تستطيع أن تصف من يقول بهذا القول بالوصوفات التي تقع في محظور شرعي، بأنك تتهمه بالضلال أو تدخل في نيته، وممن قال به علماء أجلاء؛ بل منهم من الصحابة”.

التحرش أسلوب ديني
وحذّر إمام وخطيب مسجد المحيسني بشرق الرياض الشيخ عادل الكلباني من الخلافات التي تثير العدوات وقال: “الخلاف يجعلك مُصَنفًا عند مخالفك من فرقة كذا أو جماعة كذا، وهذا الذي يريده الشيطان تفرقة المسلمين وجعل العداوة بينهم”؛ محذرًا من أن التحريش أصبح اليوم بأسلوب ديني وشرعي.

 

التعليقات مغلقة.

545 تعليق

  • 545
    الى 461

    ولابن عمر رواية جيدة الاسناد فسر الاستثناء فيها بالوجه والكفين عند ابن ابي شيبة , ولابن عباس رواية لا باس بها سندا عند ابن ابي شيبة وتشهد لها اقل الروايات ضعفا عنه

  • 544
    الى 461

    تكملة 543 او لا يقصد بالضرورة ان الوجه عورة

  • 543
    الى 461

    تفسير ابن مسعود الزينة بالثياب قد لا يقصد بها ان الوجه عورة لان له رواية فسر الاستثناء بالوجه والثياب رجالها ثقات وقد تصح ولانه عند تفسيره الزينة بالثياب يعني مايلبس ويراه الاجانب ويقصد الخارجية

  • 542
    راجي مغفرة ربه

    وإن الله – تعالى – قال: مَن ذا الذي يتألَّى عليَّ ألا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك.

  • 541
    راجي مغفرة ربه

    عند مسلم: عن جندب أن رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – حدَّث أن رجلاً قال: والله لا يغفر الله لفلان،

  • 540
    فهيد

    اتفق مع كلام فضيلة الشيخ وما تفضل به هو الأرجح والاقرب ولكن لا يمكن أن تقنع تلميذ الصحوة والقبيلة والجهل والمنبطح وعديم الاطلاع وذوا الفقة العام وراع الابل الحديث وليس القديم بهذا الكلام لابد من ع مست

  • 539
    غير معروف

    لو افترضنا أن الحكم مختلف فيه .فلنعمل بقول رسولنا (دع مايريبك الى مالا يريبك) والحاله التي لا ريب فيها هو ستر الوجه لأنه الاحوط والاستر والانظف والأقرب للتقوى

  • 538
    الى 461

    تكملة 537 لانهن في بيوتهن قد يظهر منهن شيء من الاطراف والنحر وغير ذلك فليس عن الوجه فقط

  • 537
    الى 461

    مشاركة رقم 394 الآية الكريمة قد تكون غير خاصة بامهات المؤمنين لكن مع ذلك ليس لها دلالة قوية على وجوب تغطية الوجه , فالنساء في بيوتهن يجب ان يوضع بينهن وبين الزائرين الاجانب حجاب , لانهن …. تكملة

  • 536
    شاحط الونش

    والله انو كل هالفتاوي حديثه على مجتمعنا الصحوة ماجات قبل 80سنه ومع هذا وذاك كان السائدبمجتمعاتنا الحشمه والحكل وعدم التفريط والتراخي 95باميه من الاسر الخليجية هاك الحين كانت محافظةحسب الفطره والعادات

  • 535
    شاحط الونش

    الحكل حكل جدتي الله يرحمها ويغفرلها عمرها يوم تتوفى 92تسولف علينا تقول من زود الحياء والحشمه ماعمرها افتشت وجهها لأبوي ولاأرجال بناتها تقعد مع ازواج بناتها وتحايهم بالعباه وشيلتها على وجهها متقطيه

  • 534
    شاحط الونش

    مردا من المربوط الاالمفتلت ماخلصنا مع احمد الغامدي الاوجانا الكلباني فيه كم شيح وداعيه وطالب علم محتاجين تنظيف ثرتول وتصفيه مع وزن بلوف وتضبيط التيمن والشراره

  • 533
    من الآخر

    نهتم بالقشور ونهمل الثمرة

    اللهم اهدنا لما يرضيك

  • 532
    راشد

    الافتاء له لجنه خاصه مش كل واحدا يفتي على كيفه هذه تسمى فوضه وهمجيه

  • 531
    غير معروف

    في مسجد بلندن دخلت امرأه تريد الاسلام وتسأل عن الحجاب.قسم قال لها غطي وجهك وقسم قال لاتغطيه. واحتارت. فقالت أريد الاسلام الحقيقي و ماكان عليه زوجات محمد ..قالو لها يسترن وجوههن .

  • 530
    غير معروف

    كان المسلمون في الحرم كلن يصلي بطريقه مختلفه وكلن خلف امام مختلف .فمنع الملك عبدالعزيز تلك الطرق وجعلهم خلف امام واحد .لان المذهب السعودي هو المذهب الحنبلي وعلى النساء أن يتقيدن بذلك

  • 529
    غير معروف

    نحن على المذهب الحنبلي فاَلماذا لايذكر قول الإمام أحمد بن حنبل

  • 528
    غير معروف

    كم سعر الحلقة ياشيخ

  • 527
    غير معروف

    هل هو من هيئة كبار العلماء في السعودية او ***

  • 526
    غير معروف

    اتوقع انه يوجد في المملكة العربية السعودية هيئة كبار العلماء هي الجهة المصرح لها ب الإفتاء اما غيرهم فلا إفتاء لهم بل هم المتعالمون المسيرون

  • 525
    غير معروف

    ت490 حديث المرأة التي أبت أن تغطي وجهها وهي محرمة فرفعت عائشة خمارها من صدرها فغطت به وجهها فإسناده ضعيف فمداره على أم وأخت إسماعيل بن أبي خالد، وهما في عداد المجاهيل. (الدرر السنية-الموسوعة الحديثية)

  • 524
    غير معروف

    ت494 قصة بنت الأعرابي ليست هي نفس قصة الخثعمية فقصة بنت الأعرابى وقعت قبل الرمي حين أفاض صلي الله عليه وسلم من مزدلفة وسؤال الخثعمية قد وقع يوم النحر بعد الرمى حين وقف صلي الله عليه وسلم يفتي الناس

  • 523
    غير معروف

    لأن ابن عباس قال في قوله تعالى:{وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قال: الوجه والكفين.

  • 522
    غير معروف

    وقال أبو حنيفة: القدمان ليسا من العورة، لأنهما يظهران غالبا، فهما كالوجه…وقال مالك والأوزاعي والشافعي: جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها، وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة لأن ابن عباس قال…يتبع

  • 521
    غير معروف

    ت488 الأئمة الثلاثة لم يفرقوا بين العورة داخل الصلاة وخارجها فهذا ابن قدمة الحنبلي يقول في المغني: لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة، ولا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم…يتبع

  • 520
    غير معروف

    ت487 من التلبيس بتر كلام الشافعي وهذا نص كلامه: وأحب للمشهورة بالجمال أن تطوف وتسعى ليلا وإن طافت بالنهار سدلت ثوبها على وجهها أو طافت في ستر. فالستر عنده مستحب وليس واجب للمشورة بالجمال وليس أي امرأة

  • 519
    غير معروف

    ت485 أبو حنيفة ومالك والشافعي متفقون على تفسير آية الزينة الظاهرة بأنها الوجه والكفان وهذا ما نقله الشيباني وابن بكير والمزني عن أئمتهم وانظر المبسوط للشيباني وإكمال المعلم للقاضي عياض ومختصر المزني

  • 518
    غير معروف

    282 تفسير ابن عباس لآية الإدناء ضعيف الإسناد بسبب أبى صالح وعلى فأما أبو صالح فيه ضعف، وأما علي بن أبي طلحة فلم يسمع من ابن عباس بل لم يره فالسند منقطع بلا خلاف

  • 517
    غير معروف

    ت415 محمد خالد الذي لم تنقله من كلام المزني أن الشافعي استدل بجواز نظر الخاطب إلي الوجه والكفين بآية الزينة وتفسيرها بالوجه والكفين وليست الآية خاصة بالخاطب فالشافعي يقول: إنه ليس للخاطب إلا ما للأجنب

  • 516
    غير معروف

    ت414 محمد خالد قول ابن العربي المرأة كلها عورة جاء في سياق تفسير آية الحجاب{فاسألوهن من وراء حجاب} والنص في أمهات المؤمنين فقوله يحمل علي السهو لأنه ذهب إلي جواز كشف الوجه والكفين في تفسير آية الزينة

  • 515
    غير معروف

    ت405 محمد خالد قول ابن عابدين (وفي زماننا المنع واجب) صريح أنه مبني علي سد الذرائع وليس حكما شرعيا أصليا ثابتا في كلام أئمة المذهب فلا يجوز أن يقتنص أحد كلام المتأخرين ويستشهد بها علي أنه مذهب الأحناف

  • 514
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 513
    عاشق سراب

    بالنسبه له وعياله مثل الزيتونه ماينخاف عليها😁

  • 512
    غير معروف

    ت407 محمد خالد الاتفاق الذي حكاه الجويني اتفاق ممارسة ليس أصلها حكم شرعي وإلا لما خالفه من ذكرهم الجويني فقد حكي عن جمهور الشافعية بعدم حرمة النظر إلي الوجه والكفين إذا كان من غير شهوة ولو من غير حاجة

  • 511
    غير معروف

    ت404 محمد خالد ابن النجيم الذي توفي سنة 970هـ صرح مخالفته لظاهر المذهب في زمنهم حيث قال: قال مشايخنا: تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة.

  • 510
    غير معروف

    قال رسول الله لابنته فاطمة : ( أي شئ خير للمرأة ؟ قالت : ألا تري رجلا ولا يراها رجل , فضمها إليه وقال : ذرية بعضها من بعض ). والحديث ضعيف الإسناد فلا يصلح للاحتجاج به

  • 509
    غير معروف

    ت147 حديث سفعاء الخدين كان فى فطر السنة التاسعة أو العاشرة أي بعد فرض الحجاب والمرأة هي أسماء بنت يزيد وقد ماتت في حدود السبعين هجرية يعني لم تكن من القواعد في عصر الرسالة

  • 508
    غير معروف

    ت86 قول عائشة: ((وكان قد رآني قبل الحجاب)) أي الحجاب الوارد في قوله تعالي {فاسألوهن من وراء حجاب} قال عياض: فرض الحجاب مما اختص به أزواج النبي صلي الله عليه وسلم

  • 507
    الى 461

    المشاركة 484 المراد هنا فعل الولاة وابو حنيفة نقل عنه تلميذة الشيباني ان الوجه والكفين ليسا عورة ولها كشفه في الطريقفي اصل المبسوط

  • 506
    غير معروف

    ت83 الجلباب ليس من صفته في معهود الخطاب العربي زمن النبوة أنه يستر الوجه

  • 505
    الا٩٩٩

    والله يا عالم البعض منهم مالها في الدين شي اللي ما يخاف على عرضه يعرضه للسرابيت والدشير خلو الدين لااهله اتبعو كتاب الله وسنة نبيه لا تتبعو كلام ما وراه نفعه الا اضرار بالناس

  • 504
    الى 461

    تكملة الرد ع المشاركة رقم 480 ثم ان ذلك النص القرآني لو كان يعني ان الوجه للمراة عورة لحرم ايضا صوتها فهو اجمل من صوت الخلخال , لكن صوتها ليس بعورة باجماع الائمة الاربعة فدل هذا انه قياس غير سليم

  • 503
    الى 461

    المشاركة رقم 480 قال القرطبي وكذلك من ضرب بنعله من الرجال، إن فعل ذلك تعجبا حرم، فإن العجب كبيرة. وإن فعل ذلك تبرجا لم يجز. فهل يعني هذا ان وجه الرجل عورة بحجة ان صوت ضرب نعله قد يحرم ؟

  • 502
    الى 461

    وكلام احمد وهو ابن حبنل في تهذيب التهذيب وتهذيب المزي , ومن عللها تعارضها مع رواية اقوى منها رواها ابن يونس عن جده السبيعي وهو اقوى من يونس في روايته عنه السبيعي

  • 501
    الى 461

    الاخ الذي رقمه 494 الرواية معتلة لا تصح ففيها اربع علل على الاقل ومنها في سندها يونس بن ابي اسحاق قال احمد في حديثه زيادة على حديث الناس

  • 500
    غير معروف

    ت56 المداوي ماياوي الآية {ذلك أدني أن يعرفن} وليس (ذلك أدني ألا يعرفن)

  • 499
    غير معروف

    ت40 جمهور الفقهاء علي جواز كشف الوجه قال ابن عبد البر في التمهيد بعد أن ذكر تفسير ابن عباس وابن عمر لآية إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا بالوجه والكفين: وعلى قول ابن عباس وابن عمر الفقهاء في هذا الباب

  • 498
    غير معروف

    ت33 قال أبو الطيب الطبري الشافعي ت:450هـ في التعليقة الكبري: ورد عن ابن مسعود الزينة الثياب..قلنا لا ينافي هذا تفسير ابن عباس وذلك أن ابن عباس ذكر زينة البدن، وابن مسعود ذكر زينة الثياب

  • 497
    غير معروف

    وفي النهاية : هذه كتب الأئمة الأربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بين أيدينا ليس فيها نص يجيز كشف وجه المرأة ومن وقف فليُفد وقول أتباعهم ليس قولاً لهم .

  • 496
    غير معروف

    وأما حديث : (( إذا بلغت المرأة المحيض فلا يصح ان يرى منها إلا وجهها وكفيها )) فالحديث يرويه خالد بن دريك عن عائشة ولم يسمعه منها فهو منقطع .. أعله ابو داود والبيهقي وغيرهم .. ثم هو في لباس الصلاة وليس

  • 495
    غير معروف

    الذي يكذب علي الألباني وينسب إليه أنه قال في نهاية كلامه بوجوب ستر الوجه فآخر ما ألف الشيخ هو كتاب “الرد المفحم” وقد تصدى فيه الشيخ للرد علي من قال بوجوب تغطية المرأة وجهها وكفيها

  • 494
    غير معروف

    يُستدل بحديث الخثعمية على جواز كشف الوجه وقد صح في المسند عن ابن عباس أن أباها أتى يعرضها على النبي صلى الله عليه وسلم للزواج والكشف هنا جائز فصرف نظر الفضل وبقي هو .. رواه أبو يعلى بسند صحيح .

  • premium medal
    493
    إنسان منصف

    الاصل هو كشف وجه المرأه….وخلافه قول ضعيف

  • 492
    غير معروف

    ت15 ريما.. ابن باز وابن عثيمين وصالح الفوزان ومفتي السعودية خالفوا جمهور فقهاء المذاهب الأربعة

  • 491
    غير معروف

    والخطأ في نسبة جواز كشف الوجه للأئمة الثلاثة لا في أصل المسألة قال الموزعي الشافعي : ” ما أظن أحداً من الأئمة الأربعة يبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة ” .

  • 490
    غير معروف

    والصحابيات والتابعيات يغطين وجوههن عند الرجال حتى في الحج، سئلت عائشة : كيف تخمر المرأة وجهها ؟؟ فأخذت أسفل خمارها فغطت به وجهها والخبر صحيح أخرجه مسدد في مسنده .

  • 489
    غير معروف

    إدخال حرمة النقاب على المرأة المحرِمة في باب حكم الحجاب كإدخال حرمة السراويل على الرجل المُحرم، لأن هذه محظورات إحرام وليست أحكام حجاب ولباس .

  • 488
    غير معروف

    ويتحدث الأئمة الثلاثة عن الصلاة ويقولون عن المرأة ” كلها عورة إلا وجهها وكفيها ” هذه العبارة أكثر العبارات بتراً وهذا حجاب الصلاة لا حجاب المرأة .

  • 487
    غير معروف

    قال الشافعي في الأم : ” إن طافت بالنهار سدلت ثوبها على وجهها ” فمع أنه يحرم عليها عند الشافعي تغطية المحرمة وجهها إلا أنه أسقط الحظر لأن وجوب الحجاب آكد .

  • 486
    غير معروف

    والأقوال التي تنسب خطأً لأبي حنيفة ومالك والشافعي في كشف المرأة لوجهها غير محررة , وإنما هي أقوال لفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية لا لأئمتهم .

  • 485
    غير معروف

    لايوجد في كُتُب مالك والشافعي وأبي حنيفة ومسائلهم قولاً صريحاً لهم يجيز كشف الوجه بل الثابت تأكيدهم عليه . أما أتباعهم فنعم .

  • 484
    غير معروف

    عادةَ المسلِمات تغطية الوجه على مر العصور،و هذا هو الذي صرَفَ الأئمه كأبي حنيفة ومالك والشافعي عن التنصيصِ عليه، وهم أجل مِن أن يُنسب إليهم جواز ما ابتلي به عصرُنا من كثرة السفور وشيوعه ؟

  • 483
    غير معروف

    ياجنوبي ياكذابه ما في احد اجبر النساء إلا إذا محارمك اجبروك !.فعاد من زين تربيتك ؟؟

  • 482
    في تفسير ابن عباس لسورة الأحزاب

    قال رضي الله عنه”حيث قال: (أمرالله نِساءَ المؤمنين إذا خرجن مِن بُيوتهن في حاجةٍ أن يُغطِّين وجوههن مِن فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويُبدين عينًا واحدةً). [الطبري [181/19 ]

  • 481
    فخمرت وجهي

    تخيلوا امرأه سافره عن وجهها فيه من المساحيق مالله به عليم ! ومن شده تقواها 🙃 تخفي صوت خلخالها … تجنبا لفتنة قلوب الرجال 🤣

  • 480
    ت 475

    ((ولا يضرين بارجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن )) هل صوت الخلخال أشد فتنه من وجه المرأه السافره ؟

  • 479
    ت 475

    يدنين عليهن من جلابيبهن ) اين استثناء الوجه والكفين ؟؟

  • 478
    الجنوبي

    457 كذبتم على النساء عندما أجبرتموهن أجبار على غطاء الوجه وكذبتم بأن المسلمين مجمعون على ذلك ولا زلتم تكذبون ولا تمسحون لأتباعكم بالاطلاع على المراجع الصحيحة التي لم تحرفوها بل تعتبرون الكذب واجبا

  • 477
    الجنوبي

    تم أجبار النساء على النقاب في أغلب مناطق المملكة والجزيرة العربية مع بداية الصحوة بالكذب والتدليس وأدعاء أجماع المسلمين على وجوب غطاء الوجه وأخفاء رأي أهل السنة وأيهام النساء أن هذا الحكم الوحيد .

  • 476
    ما زلتم تتجادلون في مسألة فقهية خلافية !!

    470 تعليق ،،، كلام في مسألة خلافية انتهى أمرها بالخلاف

  • 475
    زائر

    الدليل من القران او من الحديث بوجوب تغطيه الوجه مافيه

  • 474
    ما زلتم تتجادلون في مسألة فقهية خلافية !!

    والمسألة أيسر مما تتصورون

  • 473
    ما زلتم تتجادلون في مسألة فقهية خلافية !!

    جدال عقيم لن يوصلكم لنتيجة لأنكم لا تبحثون الا عن نصرة لرأيكم

  • 472
    زائر

    الحديث صريح عن عائشه قال النبي صل الله عليه وسلم يااسماء اذا بلغت المراه لايرى منها الاوجهها وكفيها واشار اليهما

  • 471
    ما زلتم تتجادلون في مسألة فقهية خلافية !!

    مسائل الفقه لن ينتهي التجادل والخلاف فيها وسيبقى الخلاف والاختلاف

  • 470
    ما زلتم تتجادلون في مسألة فقهية خلافية !!

    المسائل العقدية أهم من المسائل الفقهية لنركز على ضلال وانحرافات الفرق الضالة من رافضة وأخوان وخوارج وعلمان ولبرال

  • 469
    الى 461

    وقد حسن الحديث الشيوخ الالباني وشعيب الارنؤط والشيخ احمد شاكر في العصر الحديث وحسنه قبل الهيثمي والمنذري

  • 468
    الى 461

    اللي يتكلمون عن حديث اسماء وان فيه علة كذا , الحديث جاء بطريق ثاني عند الطبراني والبيهقي , ويتقوى ايضا بموافقته ل بحديث الخثعمية

  • 467
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 466
    محمد خالد

    قال صلى الله عليه وسلم -:

    ( أكثر منافقي أمتي قراؤها ).

    الألباني في الصحيحة: (750)

  • 465
    مخلفات نيجيريا وامثالها

    ٤٢٢ ياخبل اذا انكشف اللي فوق انكشف اللي تحت تلقائي تومتيكي مثل باقي عريانك اقصد عربانك وعروقك

  • 464
    اللهم اغفر لامي وابي وعودة

    اللهم إنانسئلك الإخلاص في القول والعمل

  • 463
    الى 461

    اذا كنت لا تفهم العبارات بشكل كبير فلم تعقب عليه وترد ؟؟؟؟؟

  • 462
    ت 454

    **.. النقاب موجود من زمن الرسول في مكه والمدينة والحجاز ومنها انتشر

  • 461
    ت 454

    يعني لو كانو غير منتقبات بيتزوجون ! ..طيب بعد الزواج بيشوف زوجك ..وحده كاشفه اطلق منك وبيخونك أو يتزوج عليك بالسر . وياليييل مااطولك هههههه

  • 460
    ت 446

    تعليق مخالف

  • 459
    ت 434

    بل يتبين من التعليقات أن الغالبية الساحقة تسحقك انت وامثالك بالدليل والحجه. ولامكان بيننا للعهر والمجون

  • 458
    ت422

    النقاش بين الرأيين يكون عندما يكونان متكافئين ! اما أن تجلب طرف بروفيسور والطرف الثاني عنده شهادة سادس ابتدائي ..ليس هناك مجال لقبول رأي الطرف الاردأ هههههه

  • 457
    تحت العمائم قمائم

    احسنت يا أخ محمد خالد .لطمتهم على وجوههم بأدلة العلماء… كل المذاهب الاربعه متفقه على (الوجوب ) لستر الوجه ..والواجب يأثم تاركه…اذن السافرات آثمات

  • 456
    تحت العمائم قمائم

    ت401 .. للمره المليون ! اطرحوا ادلتكم ! كلامكم إنشائي مستهلك في جميع تعليقاتكم .. نطلبكم دليل فتهربون

  • 455
    زائر

    تكملة مشاركة 454 فعقول المتشددين ومحبي التضييق عقول خربة عقول منتهية

  • 454
    زائر

    بعض النساء الغير منتقبات ربما جميلات ووصلن الاربعين ولم يتزوجن ,في مجتمعات يندر الانتقاب, فمابالك بالمنتقبات اين عقول المتشددين؟

  • 453
    قال وقال وقال ..؟!

    ..اخكام التحريم ماتجي بالقلقله .. بل بالنصوص الشرعيه الصريحه والواضحه .. ولا تفرض علينا حكم قلقله .. فعندنا من القلقله اللي تفسد منهجك وتبطله اكثر مما عندك .. فخلك في حالك والله الحاكم

  • 452
    الشمري

    لِندع حكم الشرع في اظهار الوجه جانبا. اين غيرتك يا عربي على زوجتك و اختك و بنتك إن هي أظهرت وجهها للغرباء و هم يرمقونها بشهوة. أماتت غيرتك؟ لقد جاء الاسلام دين الفطرة و حرم اظهار و جهها.

  • 451
    ذكرني بواحد ؟ واعزف يا جميييييييييييييييييييييييييل ؟

    تعليق مخالف

  • 450
    ارايتم ***

    هل هذا يصف خلفه مصلي ؟ الحمدلله انهم خرجوك من الحرم ؟

  • 449
    غير معروف

    المعلقين اللي يدافعون عن تغطية الوجه ليش مانشوفكم في مواضيع الفنانات والمغنيات تدافعون عن الحجاب والحشمة وتنبذون التكشف والعُري والسفور؟ مانشوف إلا خرفان يتغزلون في كل انثى سافرة مشهورة او غير مشهورة!

  • 448
    ***

    انتهى

  • 447
    زائر

    الجلباب يلبس من فوق الرأس ام من الكتف وسائر الجسد وافهم يافهيم

  • 446
    مُحااااااال أرجع عن فكرة أخذتها عنك يالكلباني

    لكن كيف وصلت أمام المسجد الحرام بيومٍ ما .

  • 445
    فيه واحد كان وجهه احسن من كذا

    المسؤلية تقع على ولي الأمر .. وين دار الإفتاء .

  • 444
    نيجيريا العظمى

    مقال وفكر حالك معتم هالك

  • 443
    باقي اخر خطوة ع طريقه مايكل جاكسون بتغيير اللون 😆

    وليلٍ كمَوجِ البحر أرخى سدولَه
    عليّ بأنواع الهموم ليبتلي
    فقلت له لمّا تمطّى بصُلبه
    وأردف أعجازًا وناء بكلكل
    ألا أيها الليل الطويلُ ألا انجلي

  • 442
    ****

    لديهم اسبابهم

  • 441
    غير معروف

    الاخوة لهم رأي مغاير مختلف نقدر ونتفهم الاسباب 😂🤣🤭

  • 440
    ابن ابي وامي

    اللهم اكفناه بماشئت

  • 439
    ابن ابي وامي

    شكلك رجعت لوظيفتك في الخطوط السعوديه اشوف بديت تحلق تحلق مثل طائر النورس

  • 438
    غير معروف

    قصة كفاح ***

  • 437
    ابن ابي وامي

    تعليق مخالف

  • 436
    غير معروف

    مدري وش دخل ***بلبسنا وقناعتنا

  • 435
    العرق دساس

    كل من يدندن بالموضوع وراضي فهو 🐽🐷

  • 434
    زمن ***

    تعليق مخالف

  • 433
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 432
    زمن ***

    تعليق مخالف

  • 431
    غير معروف

    كما تبين من كثير من التعليقات ان الصحونجية لا يقبلون بالراي الاخر وبالاحرى ***بشكل عام

  • 430
    ***

    تعليق مخالف

  • 429
    شايم الشماسي

    ياكلباني اينك من قال الله وقال رسوله وتجنح للاقوال التي تتوافق مع هوى نفسك ، الدنيا وائهلها زائلين تذكر القبر والحساب والجنة والنار وخلك من تبع الاهواء

  • 428
    غير معروف

    يجب عدم تطبيق عقوبه علي من ياخذ بالراي الاسهل من علماء السلف الصالح فالمتشدد له ان ياخذ براي المتشددين وغي المتشدد باخذ بالراي الاسهل كمسالة غطاء الوجه يجب عدم تطبيق عقوبه وتعد صوره حسنه للاسلام

  • 427
    شايم الشماسي

    ضعاف العقيدة من مدعي العلم الشرعي يتبعون الاحاديث الضعيفة والايات المنسوخة والمتشابهه ويتركون الاحاديث ذات الاسناد القوي

  • 426
    شايم الشماسي

    انتم ياحماعة مسجد المحيسن الكلباني صلى بكم العشاء والتراويح والا راح للملعب **

  • 425
    غير معروف

    يالكلباني .هل نقدم قول الله ام قول البشر .؟
    انصحك لاتكثر من الكتب المستورده .وخاصه المطبوعه في لبنان

  • 424
    لعنب ا هاللحا انتكس تنكس فوق فوق ايوا عاش عبنده

    تعليق مخالف

  • 423
    ***

    تعليق مخالف

  • 422
    غير معروف

    الموضوع ليس عن عورة المراة , موضوع الشيخ عن القبول براي الاخر فهناك من يرفض الراي الاخر

  • 421
    hima

    كل المصايب والمشاكل النفسيه,والجسديه والفقر والتخلف العلمي والذهني,والتشدد,والنفاق,تجدوها في البلدان اللي تكثر فيها حركات التنقب واخفاء معالم الوجه,والدليل واضح لكل انسان عاقل صريح مع نفسو.

  • 420
    غير معروف

    في آخر ماكتب ( التحرش أسلوب ديني ) …. كيف يستقيم هذا الكلام؟ ثم اذا كان هناك من يرى رؤية تختلف عن غيره وهو نفسه غير مؤهل لهذا الأمر ، هل يؤخذ برأيه ؟!.

  • 419
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 418
    محمد خالد

    قال ابن عثيمين رحمه الله:

    الحق ما قام الدليل عليه، وليس الحق فيما عمله الناس.

    [مجموع الفتاوى ٧-٣٦٧]

  • 417
    محمد خالد

    ياكلباني

    الاكثريه التي تأخذ منها الاحكام اكثر بلدانهم فيها اضرحه وشرك وبدع ماانزل الله بها من سلطان

  • 416
    محمد خالد

    بعدين ياكلباني الاكثريه ليس معيار للحق

    (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )

  • 415
    محمد خالد

    جاء عن الشافعيِّ إباحةُ نظر الخاطب إلى الوجه والكفَّين فقط.

    [مختصر المزني الملحق بكتاب الأم 8/264]،

  • 414
    محمد خالد

    قال ابن العربي من المذهب المالكي في أحكام القرآن 3/616:

    (والمرأةُ كلُّها عورةٌ؛ بَدنُها وصوتُها، فلا يجوزُ كشفُ ذلك إلَّا لضرورةٍ أو لحاجةٍ، كالشَّهادة عليها).

  • 413
    محمد خالد

    والإمام مالك يرَى أنَّه لو ماتت امرأةٌ في فلاة ليس معها سوى ابنِها، أنَّه يُغسِّلها من وراءِ الثوب. [النوادر والزيادات 1/551].

    فما بالك بكشف الوجه والتبرج امام الاجانب ؟

  • 412
    محمد خالد

    حاشية ابن عابدين (رد المحتار) 1/406وهو مِن العُمَد في معرفةِ الصَّحيح عند الحنفيَّة(والمعنى: تُمنَعُ من الكشْفِ لخوفِ أن يرَى الرجالُ وجهَها، فتقع الفتنةُ؛ لأنَّه مع الكشف قد يقَعُ النظر إليها بشهوه

  • 411
    محمد خالد

    ***
    تشابهت قلوبهم

  • 410
    محمد خالد

    أنَّ المرادَ ما ظهَر منها بغير اختيارها، كأنْ كشفته الريحُ، وهو رأي الشِّهاب الخفاجي،وأيَّد كلامَه أنَّ الآية هي فيما ظهَر لا فيما أَظْهَرْن.

    [حاشية الشهاب 6/372]

  • 409
    محمد خالد

    الكلباني يحلل الاغاني ويريد الان ان يرى النساء المسلمين بفتاويه **

  • 408
    محمد خالد

    قال السيوطي في “الأشباه والنظائر” (ص 240): “المرأة في العورة لها أحوال :

    وحالة مع الأجانب , وعورتها : كل البدن , حتى الوجه والكفين في الأصح .
    وفي صلاة , وعورتها : كل البدن , إلا الوجه والكفين”أ.هـ

  • 407
    محمد خالد

    المذهب الشافعي :

    قال إمام الحرمين الجويني الشافعي رحمه الله: ” … اتفاق المسلمين : على منع النساء من التبرج والسفور وترك التنقب” انتهى من “نهاية المطلب” (12/ 31).

  • 406
    قال الامام ابوبكر ابن العربي المالكي

    “والمرأة كلها عورة؛ بدنها ، وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عما يعن ويعرض عندها” ا.هـ

    “أحكام القرآن” (3/ 616).

  • 405
    محمد خالد

    قال ابن عابدين الحنفي “مجمع الأنهر”(1/81) : “وفي المنتقى: تمنع الشابة عن كشف وجهها ، لئلا يؤدي إلى الفتنة.

    وفي زماننا : المنع واجب ، بل فرض ، لغلبة الفساد .

  • 404
    محمد خالد

    المذهب الحنفي:
    قال ابن نجيم في “البحر الرائق” (2/381): “وفي فتاوى قاضي خان : ودلت المسألة على أنها لا تكشف وجهها للأجانب من غير ضرورة ا هـ .

    اي للشهاده للشهود وعند القاضي

  • 403
    مفتاح

    ربما كلمت قالت لصاحبها دعني ،،

  • 402
    غير معروف

    الاخ 398 فقد يكون له مستند وانت محدود القراءة والاطلاع

  • 401
    غير معروف

    تصحيح الاخ الذي رقمه ت 398 . هذا من اوهامك

  • 400
    إبن خلدون

    في زمن الشهرة
    يصبح قارء القرآن فقيهاً ومفتياً
    في زمن الشهرة
    يصبح الأقزام عمالقة السوشل ميديا
    في زمن الشهرة
    لا مفاجئات حيث أن كل شيء ممكن
    في زمن الشهرة
    يصبح كل شيء ممكن

  • 399
    غير معروف

    الاخ الذي رقمه ت 395 . هذا من اوهامك

  • 398
    غير معروف

    ت 395 . وكيف اقبل الرأي الآخر وليس عليه دليل .وليس لديه حجه ؟

  • 397
    ت 391

    عليك نوور .. الايه تقول (يدنين عليهن من جلابيبهن) لاحظ (من) تفيد البضعيه ..اي جزء من كل .. وهو مافعلنه نساء الانصار في حديث عائشه بقولها(شققن مروطهن فاختمرن بها ) أي غطين وجوههن بقماش اثوابهن

  • 396
    غير معروف

    اللي في قلبها هوى وتبي تكشف عشان تحط مكياج .نقول لها : قدام ! القبر ينتظرك .. وحجب الله النار عن وجوه العفيفات كما حجبن وجوههن بالدنيا ابتغاء لرضا الله ؟

  • 395
    غير معروف

    الموضوع الذي طرحه الشيخ ليس عن مسالة كشف الوجه بل عن مسالة قبول الراي الاخر فهناك من لا يقبل الراي الاخر وبقوة

  • 394
    غير معروف

    يزعم البعض أن آيه الحجاب خاصه بزوجات النبي؟ مع أن الايه لم تفرق في نوعيه الحجاب بينهن وبين نساء المسلمين فقال (ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين)

  • 393
    بكل حياد

    الشيخ مجتهد وليس ضليع في العلم أو حتى طالب علم
    فهو يصنف من الــقـُـراء وليس من العلماء
    فالعتب ليس عليه بل على الذي سأله و أعطاه مكانة أعلى من واقعه

  • 392
    غير معروف

    الاخ 390 ولكن الجلباب نفسه فيه اكثر من قول في معناة هناك قول انه الرداء وهناك قول انه القميص اي الثوب وغير ذلك

  • 391
    ت 389

    ليه تعتقد انهم في بيوتهن عرايا مثل زمانك ؟ههه تراهن يلبسن ساتر فضفاض حتى داخل البيت..حتى تبرج الجاهليه الاولى متسترات ماعدا الوجه والنحر كالباكستانيات غير الملتزمات يلبسن طرحه لكن غرتها والوجه مكشوف

  • 390
    ت 385 عرف ماهو الجلباب

    جات على روايه ؟؟ يكفينا الايه (يدنين عليهن من جلابيبهن) والادناء تعني الاسدال من أعلى الى اسفل .تمام مثل قطوف الجنه تنزل من أعلى الشجره ليد متناولها(قطوفها دانيه)

  • 389
    غير معروف

    الاخ الذي رقمه 387 , عائشة ( ض ) في بيتها , ومن في بيتها قد يظهر منها حتى اكثر من الوجه ثم هي من امهات المؤمنين

  • 388
    الى صريح

    انا امرأه سعوديه وانا في خير ونعمه وغطا وعباءه وحمد وتسبيح..الحمد لله .ماحد اشتكى لك .

  • 387
    غير معروف

    حديث عائشة رضي الله عنها قالت “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد ” متفق عليه .لو كان الكشف مباحا فلماذا يسترها النبي ؟ أليس فعل النبي حجه؟

  • 386
    غير معروف

    جيبوا دليل واحد أن عائشه وحفصه وزوجات وبنات النبي و فاطمه وزوجات ابو بكر وعمر انهن يكشفن وجوههن ؟ لا يوجد! بل قالت فاطمه .انه خير للنساء الا يراهن الرجال ولا يرين الرجال ..ليتها تشوف حالنا اليوم ؟

  • 385
    غير معروف

    الاخ الذي رقمه 368 الرواية ضعيفة ففيها رجل متكلم فيه وهو عثمان ابن خيثم

  • 384
    ت 373

    القواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحا .فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهم غير متبرجات بزينه..فهل ترى اليوم سافره عن وجهها بدون مكياج !..

  • 383
    ت 376

    اول مره نعرف ان التطرف بدأ من لبس امهات المؤمنين الخمار ؟؟

  • 382
    الغدر والخيانه 💔

    الشرع اجاز كشف الوجه والكفين في الصلاه فقط

  • 381
    غير معروف

    كذبت ثم كذبت

  • 380
    ..... تعليق 372 ......

    (…..أستعدوا للقادم .. ولا تغير رأيك — في المستقبل — كله مسجل ..) ……… ماذا يعني هذا الكلام ..؟؟ .. منك .. وممن بصم معك ..؟؟!!!!

  • 379
    الهاشمي

    كذبت

    فالصحابة لم يجيزو كشف الوجهه بل متمسكين بما جاء بالقرآن

    فالقرآن الجمك والجم غير ك ياكلباني

    ( يدنين عليهن من جلابيبهن )

    الاية واضحة فاي تدليس لن ينفع

  • 378
    الجنوبي

    قبل ولادة الصحوة كان النقاب والبرقع موجود في المنطقة الوسطى فقط وكان أغلب مناطق المملكة في الحجاز والجنوب والشمال لا يعرفون غطاء الوجه ولكن تم أجبار النساء عليه بعد الصحوة .

  • 377
    ..... تعليق 372 ......

    (. ولا تغير رأيك — في المستقبل — كله مسجل ..) ……… ماذا يعني هذا الكلام ..؟؟ .. منك .. وممن بصم معك ..؟؟!!!!

  • 376
    .. لا إنكار في المسائل المختلف عليها

    لم يبدأ التطرف وماتلاه من الأرهاب ألا بمسائل الخلاف من كشف الوجه وحلق اللحيه وتقصير الثوب والموسيقى وغيرها .وأذا لم يبادر العلماء الى تبيان الحق والحكم الشرعي في مسائل الخلاف فنحن على أبواب غفوة جديده

  • 375
    .. اللهم أهدني ألى الحق

    في وجوب كشف الوجه في الحج والعمره بيان للمخالفين .. لوكانوا يعقلون .. فكأن المشرع يقول .. عندما تأتون الى بيت الله فالامر يختلف عما تمارسونه من أهوائكم وعاداتكم وتقاليدكم .. فهنا .. لا حكم ألا حكمه

  • 374
    غير معروف

    علمت الأن لماذا ؟!!!

  • 373
    ... من حقك أن تختلف .. فنحن لا نسلبك هذا الحق ...

    لكن ليس من حقك — في مسائل االخلاف — أن تفرض خيارك على الآخرين سلما .. أو قهرا وعنوة .. فما بالك بتفسيق المخالفين والممارسين لغير ماتراه .. والقاعده الشرعيه تقول ( لا إنكار في مسائل الخلاف )

  • 372
    كم بكينا من بكائك وقت الدعاء ايام الصحوه

    ياخسارة دموعي الي طرفتها من ترتيلك وخشوعك واجهاشك بالبكاء وقت الصحوه الله يادنيا الان لو تبكي لبكرا محد باكي وراك خلاص ياعم خلصت استعدوا للقادم ولا تغير رأيك في المستقبل كله مسجل ومحفوظ انتهى كلامي…

  • 371
    غير معروف

    إن في إسناد حديث اسماء رجلاً يُقال له سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يُحتج بروايته.

  • 370
    غير معروف

    حديث اسماء ضعيف لان الراوي عن عائشة المسمى خالد بن دريك لم يلق عائشة ، فالحديث منقطع، والحديث المنقطع لا يُحتج به لضعفه.

  • 369
    ت 302

    كفاك بهتا .الالباني في نهاية كلامه قال بالوجوب لستر الوجه بل إنه ذكر انه يغطي نساءه..الله اكبر عليكم ما اكذبكم.

  • 368
    ت366 الرافضة قوم بهت

    ولا غرابه أن نجد ذلك في تعليقاتكم .فقد بهتم كبار الصحابه بما ليس فيهم .اما العباءه فحسبنا حديث أم سلمه( لما نزلت يدنين عليهن من جلابيبهن خرج نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربان من الاكسيه)

  • 367
    الجنوبي

    إذا كانوا يصرون على أجبار النساء على غطاء الوجه حسب عاداتهم وتقاليدهم فالأمر عائد لهم ولكن لا يجبروا أغلب مناطق المملكة على عاداتهم التي فرضوها مع ولادة الصحوة الأمريكية قبل 40 سنة .

  • 366
    صريح

    354 [المرأه السعوديه في خير ودين ونعمه وحجاب وعباة ونقاب] كانت المرأة السعودية تلبس لباس حشمة منذ بدأ الإسلام ولم تكن تعرف العباءة السوداء ولا النقاب ولكن النساء أجبرن على ذلك منذ ولادة الصحوة

  • 365
    ***

    كان فيك بصيص أمل ***

  • 364
    فخمرت وجهي

    الحد الفاصل مابين الحياء والمجون هو النقاب ..فإذا خُلع خلع كل ما دونه من الثياب ! ويعزز ذلك واقع الدول العربيه وما فيه من فقر وشده***

  • 363
    غير معروف

    لا ارى احد يؤيد سفور الوجه إلا اصناف ثلاثه؛ ليبراليون ونسوياتهم..أو روافض ..أو عربيات لعب الاستعمار بدولهن وانسابهن لعب ؟

  • 362
    غير معروف

    المجوسي لديه عقيده انه إذا تعلمن المجتمع وفسق وتحلل بتحلل المرأه فسوف يستطيع أن يمرر افكاره نصرة لأهل البيت ؟

  • 361
    ت 339

    اهتز بدنك من تعليقي ؟ قلنا لكم ليس لديكم حجج .وتفكيركم قاصر .. لاتباعكم اهوائكم . قارعو الحجه بالحجه .والا اتركوا الساحه

  • 360
    ابويزيد1

    وأخر من قال في كشف الوجه الفوزان اطال الله في عمرة
    بتحريم كشف الوجه ونحن في زمن فتن فحذر ان تحمل اوزار غيرك هداك الله

  • 359
    ابويزيد1

    اخر من افتى بحرمة كشف الوجه شيخنا الفوزان اطال الله في عمرة ونتبه جزاك الله خير لاتاخذ اوزار الناس فالفتوى شانها عظيم فكنا فيما سبق يتجنب الفقها الفتوى خوفآ من الله

  • 358
    ت 346

    قالها العلماء زمن التابعين ..ارجع وابحث وتفقه ولا تتبع هواك؟

  • 357
    متابع

    قال تعالى 🙁 ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما … هذا كلام الله واضح

  • 356
    ت 348هناك من غسلت عقولهم عن قبول الرأي الآخر حتى مع وجود ادلة شرعية

    اين ادلتكم الشرعيه ؟ ما شفنا شي ؟؟

  • 355
    غير معروف

    واحد هنا من غباه يقول كل الدول الاسلاميه يكشفون ..طيب أكثر أهل الأرض غير مسلمين ..هل نتبعهم لانهم اغلبيه؟ ههههه

  • 354
    غير معروف

    المرأه السعوديه في خير ودين ونعمه وحجاب وعباة ونقاب ورضا والدين.. والاغلبيه الساحقة من نساء الشعب منقبات***

  • 353
    ت 247.الاختلاف رحمة ؟! والخلاف نقمة مايو 16, 2019 | 4:56 م مما قرأت … ؟!! مسألة فقهية خلافية ؟ وقعت بين فسطاطين متناحرين

    الحكم لاخلاف فيه .المسأله أنكم مستمسكون بالمتشابه وتتركون المحكم(فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنه وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم

  • 352
    ت240

    كيف اخفوا الحكم الفقهي يازينبيه؟ القرآن واضح لا أحد يستطيع أن يخفيه ..يمكن عندكم بالسرداب قرآن ثاني .ههههه

  • 351
    🤫

    تباً لبني علمان ولبني شيعت ابن سبأ و ايران ولاذنابهم خدمهم مطاياهم الليبرالية ومن معهم 😷

  • 350
    اللهم صَل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    الرحااال 321 >> الله يشفيك ويهديك فأنتم في ضلال على باطل . أدعوك لمذهب النفس المطمئنه مذهب أهل السنة والجماعه

  • 349
    محمد

    347
    ⚔️🇸🇦⚔️
    نحن لنا ديننا وعقيدتنا وفقهنا ومذهبنا ولا شأن لنا بمعتقد الاخرين 👈 أنتهىٰ )))))))

    ( بهذا انت ضد التفقه بالدين يا اخي )

  • 348
    محمد

    هناك من غسلت عقولهم عن قبول الرأي الآخر حتى مع وجود ادلة شرعية

  • 347
    ⚔️🇸🇦⚔️

    نحن لنا ديننا وعقيدتنا وفقهنا ومذهبنا ولا شأن لنا بمعتقد الاخرين 👈 أنتهىٰ

  • 346
    غير معروف

    تكملة الرد على الاخ الذي رقمه 147 حتى الشيخ ابن باز وبن عثيمين لم يتجرأوا ان يقولوا ان ذلك كان قبل فرض الحجاب او انها امة جزما

المزيد