الإعلامية خلود أبو طالب لـ«المرصد»: تركت تليفزيون الفجيرة لأنه بيئة طاردة ولدي حقوق ورواتب لم استلمها!

الإعلامية خلود أبو طالب لـ«المرصد»: تركت تليفزيون الفجيرة لأنه بيئة طاردة ولدي حقوق ورواتب لم استلمها!

صحيفة المرصد- حاتم الغنامي: فريدة من نوعها هيّ، لما تمتلكه من مواهب عديدة ومزايا دفينة كمذيعة دارسة للقانون، تنطلق من ثوابت قانونية وأسس إعلامية جعلتها تجمع بين اثنين من أكثر التخصصات التي تعد أساسية لكل شخص يريد أن يصبح إعلاميا شهيرا، هي المذيعة خلود أبو طالب.

اكتسبت «خلود» العديد من الثقافات من مشاركتها في برنامج المواهب مذيع العرب، ووجودها في تليفزيون الفجيرة الإماراتي ولقاءاتها التليفزيونية العديدة حتى صارت «ارتجالية» بشكل أقرب إلى الواقع، يشعر المشاهد معها بالصدق في الأداء والقوة في التعبير.

وككل إنسان ناجح في الحياة، اجتازت المذيعة الشابة العديد من العوائق التي حاولت إثنائها عن طريق طالما أرادت أن تكمل به المشوار وصممت على تحقيق النجاح وسط العديد من التحديات حتى استطاعت أن تحفر أسمائها ضمن كوكبة من أشهر المذيعين وأمتعهم أداءً وأصقلهم لغة وثقافة.

حاورت «المرصد»، خلود، وفتحت بدورها قلبها للصحيفة للحديث عن العديد من الجوانب في شخصيتها وعملها وخطتها المستقبلية وكذلك أسباب تركها لتليفزيون الفجيرة وعودتها للمملكة، متحدثة عن الطفرة الإيجابية الموجودة حاليا في التليفزيون السعودي.

*كيف تعرف بنفسها خلود أبو طالب؟.. حدثينا عن بداياتك ونشأتك؟

خلود أبوطالب خريجة قانون.. من صغري وأنا أهوى الإعلام والتلفزيون ولطالما كنت متفوقة بدروس الإلقاء كذلك التعبير لحبي لهما و أحرص على المشاركة في الإذاعة المدرسية دوماً.. نشأت ودرست بالمملكة العربية السعودية وعمِلت في مجالاتٍ عديدة قبل الإعلام منها إدارة الموارد البشرية والعقود في إحدى الشركات المعمارية الرائدة بالمملكة.

* كيف كانت بداياتك بالإعلام؟

مشاركتي الأولى والبداية كانت من برنامج المواهب “مذيع العرب” والمختص في موهبة التقديم التلفزيوني والالقاء والذي كان يٌعَرَض على شاشتي أبوظبي و الحياة المصرية.. ومثل ما ذكرت مسبقاً أني منذ نعومة أظافري وأنا أهوى الإعلام بكل أنواعِه.. الجدير بالذكر، أنني كما أسْلَفت درست القانون ولم يكٌن لي خبرة بالتقديم ولم يسبق لي الظهور على إحدى الشاشات، لم أمتلك حينها – أثناء التحاقي ببرنامج المواهب مذيع العرب- سوى الموهبة والحٌلم والشّغف الذين جعلوني أقف وأواجه الكاميرات و الجماهير و لجنة التحكيم لأول مرة آن ذاك، اكتسبت الكثير من الخبرات و صٌقِلت موهبتي على أرض الواقع حتى انتهى بي المطاف ولله الحمد بأن أقدم برنامج تلفزيوني مباشر على إحدى القنوات الإماراتية بالإمارات.

* كانت لك تجربة مميزة في تلفزيون الفجيرة الإماراتي… حدثينا عنها أكثر؟

بعد انتهائي من برنامج مذيع العرب، عٌدت إلى مسقط رأسي بعد غياب دامَ ثلاثة أشهر من ثٌمّ وبعد فترةٍ ليست بطويلة بدأت أتَرَدد على دولة الإمارات وكانت البداية مع تلفزيون أبو ظبي الذي تواصَل معي بخصوص ضمّي رسمياً إلى قنواتهم وتبنّي موهبتي إلا أنّ هذا الشيء لم يحدٌث لأن العرض لم يناسبني.. وفي إحدى الأيام وصلتني رسالة من أحد الأصدقاء تٌفيد أنّ قناةٍ ما تبحث عن مذيعين ومذيعات من الجيل الشاب وذوي الخبرة وفِعلاً لم أتردد للحظة حتى سافرت إلى إمارة دبي وتقدّمت لدى القناة المٌعْلِنة رغم أنها حديثة وغيْر معروفة إلا أنّ ذلك لم يهٌمّني فلم أكن مهتمة سٌوى بأن أبدأ أولى خطواتي فعلياً والتمرٌس و اكتساب الخبرة.. وبفضلٍ من الله تمّ قبولي والتحقتٌ بالقناة التي كانت لم تبٌث عبر الستالايت بعد.. استلمت إحدى البرامج وبدأت يالتحضير لها إعداداً وتصويراً لما يقارب التسع أشهر ثمّ عٌرض علي تقديم برنامج صباحي من قِبل تلفزيون الفجيرة الإماراتي في إمارة الفجيرة.. وعلى هذا التحقت بتلفزيون الفجيرة وانتقلت للعيش والعمل هٌناك لمدة عامٍ كامل.

* لماذا تركتي تلفزيون الفجيرة؟

ما يهٌمّ في بيئة العمل أن تكون مهيأة بشكلٍ كافي من كل النواحي لتكون بيئة مٌحفّزة و مٌطوِّرة وهذا يتنافى كليّاً مع الإدارة المٌشغلة للتلفزيون، فهي على العكس كلياً بيئة طارِدة و تفتقر إلى الأسس الإدارية السليمة مما جَعلنْي أعود لوطني وعدم تجديد التعاقد معهم بالرغم من أنه مازال لديّ حقوق ورواتب تنازلتٌ عنها بإرادتي.

* هل لديك عروض قادمة؟

نعم الكثير وقريباً بإذن الله.

* حدثينا عن مشاركاتك في برنامج مذيع العرب؟

كانت من أجمل الأشهر والأيام التي قضيتها هٌناك، وكانت الخطوة الأولى في طريق تحقيق حلمي وهدَفي .. أنا ممتنة دوماً للبرنامج والقائمين عليه و لتلك الفكرة الرائعة التي أتاحت الفرصة أمامي بأن أحقق ما أتمناه.. بدون إطالة، كنت على رأس العمل عندما شاهدت الإعلان الترويجي للبرنامج ، لم أتردد للحظة في المشاركة وفعلاً تقدّمت بطلبِ إجازة مطوّلة من العمل بدون راتب للالتحاق بالبرنامج، ومن ثم قدّمتٌ استقالتي لأٌكْمِل البرنامج ومتابعة الطريق.

* ماذا قدمت لك تجربتك في الإعلام بشكل عام؟

الكثير حقيقةً، الكثير من الصبر و الكثير من الهدوء الداخلي، لأن مهنة الإعلام تتطلّب مواجهة الجمهور خلف الشاشات وداخل الأستوديو فإن ذلك قد يٌسبب الإجهاد و الإرهاق وبالتالي التوتر، وعلى هذا تعلّمتٌ كيف أحافظ على هدوئي وسلامي الداخلي لكي أنقل الرسالة الصحيحة بشكلٍ صحيح، كذلك أن تكون على الطبيعة وتلقائي هو أكثر ما يهٌم في التقديم التلفزيون و الارتجال من أكثر الأمور المهمة التي ينبغي توافٌرها بالمذيع ولاننسى الثقافة العامة، كل ذلك من الخبرات وأكثر تعلّمتها في السنوات الماضية ومازلت أتعلّم حتى هذه اللحظة.

* هل الإعلام له ضريبة أخرى خلاف الشهرة؟

على العكس، في الوقت الحالي الشهرة هي الأمر المرغوب و المٌستنكر في آنٍ واحد، مع الأسف مرْغوب لأن الشهرة أمر لابٌدّ أن يأتي أولاً لكي تٌحقق ماتريد، فاليوم نجد العديد مِمّن يفتقرون الحِس الإعلامي و الموهبة والخبرة الكافية يٌطِلٌّون عبر الشاشات و يٌقدِّمون البرامج في حين أنهم لا يفقهون شيئاً عن أصول التقديم التلفزيوني و الحوار السليم وليس لديهم أدنى خلفية في ما يَجب أن يكون عليه المذيع سِوى الاهتمام بالشكل خارجي من مَكياج و أزياء إلخ….. ، وهذا ما أطلِق عليه البذرة الفاسدة من ثِمار التواصل الاجتماعي.

* ماهو الأقرب لنفسك؟ مجال القانون أو الإعلام؟ وخاصة أن دراستك كانت بالقانون؟

القانون تخصّص رائع وجميل أثّر بي جداً على الصعيد الشخصي وصَقل شخصيتي التي أنا عليها اليوم، أما بالنسبة للأقرب لي، كلاهما قريبين وأعمل على العمل بهما في آنٍ واحد.

* كيف توفقين بين تخصصك في القانون وعملك بالإعلام؟

القانون أبو العلوم كما يٌقال، فكلّ شيء يٌحكم بقوانين، كذلك الإعلام له قوانينه الخاصة التي أحب أن أطّلع عليها بشكلٍ مستمر، فالإعلام بنوعيه المرئي والمسموع يخضع لقوانين و أجندة خاصة تحكمٌه و تٌقيّده ومع انتشار عالم التواصل الاجتماعي نرى قوانين مٌستحدثة بشكلٍ يوميّ والتي من واجبي الاطلاع عليها كغيرها من القوانين الأخرى.

* ماهي أبرز العوائق التي واجهتك في مسيرتك المهنية؟

لاشكّ أنّ بعض الأمور في الحياة يٌصادِفها العديد من العوائق ولكن بالنسبة لي العوائق ليست مهمة كأهمية اجتيازها والأهم معرفته برأيي أنه لولا العوائق لما استطعنا مواصلة الطريق، ولله الحمد لم أواجه عوائق حقيقية وإنما أستطيع القول بعض الصعوبات التي أثرت فيني كالبعٌد عن الأهل في المقام الأول والأخير.

* هل بيئة الإعلام تعاني من الشللية والمحسوبيات؟

بالتأكيد وهذا أمر مزعج لا بٌدّ أن يٌقضى عليه، وهو موجود على نطاقٍ واسع وعلى مستوى كلّ المهن وفي كٌل بيئة ليس فقط الإعلام، والمزعج بالأمر أن وجود مثل هذه المظاهر مدعاة للفشل الذي سيصيب المؤسسة أو الشركة أو القناة على سبيل المثال، فوجود هكذا ظواهر تٌقلِّل من كفاءة العمل والإنتاج والكثير من الخسائر الفكرية المهمة في ارتقاء أي جهة.

* بما أن لديك تجارب مميزة في الإعلام، كيف تقيمين الإعلام السعودي، ومالذي ينقصه حاليا؟

الاعلام السعودي الآن بنوعيه المرئي والمسموع يمٌر في فترة انتقالية كبيرة جداً تحتاج إلى توظيف جميع المهارات والمواهب الاعلامية بالشكل السليم وأنا أتوقع مستقبلاً كبيراً للإعلام السعودي والبداية مٌبشّرة.

* ما هو مشروعك القادم؟

كما ذكرتٌ سالفاً لدي العديد من العروض في التلفزيون والإذاعة كذلك عرض سينمائي لفيلم سعودي طويل وأحتفظ بالتفاصيل الأخرى لنفسي.

* كلمة أخيرة توجهها خلود أبو طالب لصحيفة المرصد؟

في الحقيقة أنا من متابعي صحيفة المرصد بشكل يومي فهي مصدر مهم للأخبار بالنسبة لي وهي من الصحف الإلكترونية الرائدة في المملكة والأهم أنها مصدر موثوق، فشكراً لصحيفة المرصد على الحوار الجميل و شكراً لجميع القائمين عليها وتمنياتي لكم وللجميع بدوام التوفيق.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.

59 تعليق

  • 59
    غير معروف

    هذه الجميلة السعودية اجمل من١٠ أجنبيات حسبي الله ونعم الوكيل ف كل حاقد يشتم السعوديات ويمجد ف الأجنبيات ويقلل من جمال السعوديات ويسوق للأجنبيات ويطلع اشاعات كاذبه تسيء للجمال السعودي ويمدح ف الأجنبيات

  • 58
    غير معروف

    ت52 كان تشوفها قدوه لك مشكلتك

  • 57
    في الصميم

    كان أكثر دُعاء النبي ﷺ في العشر الأواخر :
    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العّفْوَ فَاعْفُ عَنِّا
    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العّفْوَ فَاعْفُ عَنِّا

  • 56
    ابو داود

    العمل افي الاعلام والقنوات التلفزيونيه لابد لها من تضحيه

  • 55
    ***

    زي الي يقولو تعالو اشترو يالعرب ههههه

  • 54
    شايم الشماسي

    جسمها منسق موديل احسن شغله لها عرض الازياء مية مية

  • 53
    اعلامية في محطة ام بي سي

    نصيحة لك يا اختي المذيعة خلود أبو طالب لو اردت تكملة مسيرة النجاح توجهي فور لمحطة كل العرب الاشهر عالميا محطة ام بي سي ولانك جميلة وتملكين الحِس الإعلامي و الموهبة والخبرة الكافية سوف تنجحين معهم

  • 52
    hima

    وفقكم الله وحفظكم طاقم المرصد,على هذه المقابلات الجميله لفخر بلادنا من الشابات المتميزات بلحكمة وجمال الاخلاق,كثرالله من امثالها البطله القدوة لشابات بلادها.

  • 51
    مجرة التبانة

    اهم شئ صور الاستغراض اما التجربة مامن تجربة وش عندها من تجربة والدليل انها تعتبر هناك اعلام سعودي نحن ليس لدينا اعلام الموجود افلام لا والمشكلة نمجد اعلام امريكا الحر..نعم امريكا كافره لديها اعلام حر

  • 50
    فهدة

    احس كل الصور قديمة من عام ١٣٠٠ هـ الا صورة البنطلون الأسود هي الوحيدة الحديثة شوي طبعا الأستايل ضيم ضيم ضيم

  • 49
    بدون اسم

    تعليق مخالف

  • 48
    ت 34

    انت ليش تنصحه الحين
    **

  • 47
    خالد

    شكلها تستعرض تقول وين mbc عنى

  • 46
    فيحان راع البل

    معاهدات عدم الاعتداء شكلية و لا يعتد بها ، كثير من معاهدات السلام لم تنفذ و أشهرها التي وقعت بين بريطانيا و ألمانيا وبين ألمانيا و الاتحاد السوفيتي إبان حقبة الحرب العالمية الثانية

  • 45
    غير معروف

    شوفوا لي القناه كم تكلف ياشباب ؟

  • 44
    راكان

    اللهم اني صايم بس

  • 43
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 42
    ز

    اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهُم أشمِلنا بعفوِك ومغفرتُك واجعلنا ممّن نظرت لهُم فغفرت لهم ورضيَت عنهمِ

  • 41
    محمد

    يازين *

  • 40
    غير معروف

    كل ابن انثى وانت طالت سلامته …….. على الة حدباء محمول
    لاتكتب الا مايسرك يوم القيامة ان تراه

  • 39
    الشايب

    الصوره الاوله كنها من عام 1380 هجري ملابس القراوى

  • 38
    يلدرم

    تعليق مخالف

  • 37
    نصوح

    اللهم عفوك ؛ لكل ذنب بلا حول منا ولا قوة..
    عفوك ؛ لكل تلك الخبيئات..
    عفوك ؛ إذا سقط الذنب عليّ وتمادى

  • 36
    عامر

    تعليق مخالف

  • 35
    غير معروف

    تعليق 34 , الا أنت ليش داخل موقع فيه صور تجرح صومك العظيم , ليش ما تركز في المصحف , بدل هياطك هنا وتوزيع الوعظ والنصيحة ,, تناقض عجيب ,,

  • 34
    ..

    تعليق25 اتق الله وصوم وأحسن الصيام لا تفسد صيامك بالمنكرات وغض بصرك عن مايُغضب الله وابتعد عن العناد والمكابرة هداني وهداك الله

  • 33
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا

    كم أعطيت ربك من وقتك؟ أسأل نفسك لأن أهل الغفلة أعطوا كل أوقاتهم لشهواتهم { نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }

  • 32
    عانس

    الجسم شو مرتب , يخزي العين

  • 31
    غير معروف

    حلوه ودمها خفيف ,, استمري يا قمر ,,

  • 30
    غير معروف

    اللهُم هِب للراحليّن قبراً بارداً لا تمسهم فيه وحشه .اللهُم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجمعنا بهم في دار لا يتغير جمالها ولا يُفنى نعيمها ولا يُبلى حسنها اللهم آمين

  • 29
    غير معروف

    تعليق 12 ,, خيستنا بنسخ ولصق عباراتك في كل خبر ,, أقول انزل للشارع والصق على واجهات المحلات والمنازل ,, اهههههههههه ,,,, ***

  • 28
    غير معروف

    تعليق 14 ,, تبرج وسفور في عينك ,, لم نفسك ولا تدخل المواقع وتشاهد التبرج والسفور اللي تدعيه ,, عموما زين أن فيه عالم غيركم , ولا كانا في كهوف ولحى وجنون وفقر وحروب ,, ***

  • 27
    بدوي

    تعليق مخالف

  • 26
    بدوي

    عرضها بالشكل هذا انا اعتبره***

  • 25
    غير معروف

    انا صايم , لكني صريح , اشوف واتمقل وابسط عمري , لكن البعض هنا مقطع الصور والمقاطع بعيونه , ولها تاريخ سفري حافل باللقاءات وجاي ينصح , تلون وتدليس ,, خلاص انكشفتوا ومن زمن ,,

  • 24
    غير معروف

    يا زينها ,, لا تتسترين , كذا أحسن ,, وخلي الجحوش يحرقون في انفسهم , رغن اني اظنهم انهم يسوقونها ويكذبون , وهم اول من يبحث عن الصور والمقاطع , بل ويتزوجون مسفار ومصياف ,أي شيء للتمويه ,,

  • 23
    من لم يكفر الكافر فهو كافر

    تعليق 9 ,, وانت داخل الموقع وش تناظر غير المحرمات , انصح نفسك أول يا ***,, لا تستخدم التقنية حتى لا ترى المحرمات ,, خل عيونك اما في مسجد او مصحف حتى تهلك ,

  • 22
    بدوي

    تعليق مخالف

  • 21
    KEKE

    *** لو تسترت ابرك لها

  • 20
    غير معروف

    استغرب من بعض الناس عندما يقول صوموا وهو مفنجل عيونه والى الآن ما نام من امس هههههه انا صائم والحمد لله

  • 19
    ث

    اللهم إغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقى واكتب لنا رضاك وعفوك والجنة.

  • 18
    يارب

    ما أجمل الحجاب وما أجمل الحشمة وما أجمل الحياء وما أجمل الستر وما أجمل العفاف – اللهم أحفظ بنات المسلمين وجنبهن الفتن ماظهر منها ومابطن وحبب إليهن الحجاب والحشمة والحياء والعفاف – وأحفظهن من الضياع

  • 17
    غير معروف

    ثلاث أدعية لا تنساها :
    اللهم إني اسألك حسن الخاتمة
    اللهم ارزقني توبة نصوحة قبل الموت
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

  • 16
    غير معروف

    شكرا على التميز والاخبار الحصرية مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

  • 15
    اللهم أرزقنا الجنه وما قرب إليها من قول وعمل

    قد تكون قليل العِبادَة في رمضان لكن إعلم أنّ تعظيمك لشهر رمضان بإجتناب المُحرّمات مِن أعظم القُربات و مَن يُعظِّم شعائر الله فإنها مِن تقوى القلوب

  • 14
    غير معروف

    تبرج وسفور واستعراض في شهر فضيل لا حول ولا قوة إلا بالله مافيه احترام للشهر الفضيل مافيه خوف من الموت الفجأة

  • 13
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 12
    شهر رمضان يجمعنا على طاعة الله

    الصيام ليس الإمتناع عن الأكل والشرب فقط.هذا شهر فضيل شهر قرآن.إحفظ سمعك من كل منكر وإحفظ لسانك من كل شيء قذر وسيء وبذيء.وغُض بصرك عن كل مايُغضب الله من الحرام والآثام.وإحفظ جوارحك عن الفواحش والمعاصي

  • 11
    غير معروف

    هذي جايه تتشكا او تستعرض

  • 10
    رمضان شهر القرآن

    قال تعالى شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ

  • 9
    اللهم اصلح حال المسلمين

    ت٣ غض بصرك وصوم لا تخدش صيامك بالنظر الى الحرام والمعاصي والفواحش

  • 8
    قاطع الأخشاب+

    لقاء ثري وثري جدا
    إلى المزيد من التقدم

  • 7
    اغتنموا العشر_الاواخر قبل فوات الأوان اجتهدوا هي أيام معدودات

    اللَّهُم عشــر طهور تُطهر بـِها صحائِفــُنا من الآثـام , اللَّهم عـشر توبــةٌ وغفران , اللَّهم عشر تُنير بِها بصائِـرنا وتعتقنا فيــها من النيـران

  • 6
    غير معروف

    انا استغرب من اهل وجماعة هالنساء ***ل ؟؟ كيف يرضون لبناتهم ونسائهم يطلعن كذا !! وين الغيره

  • 5
    ام خالد

    تعليق مخالف

  • 4
    من لم يكفر الكافر فهو كافر

    شكرا خلود , و الله يكثر من امثالك ,,

  • 3
    نايف

    وش ذَا الزين

  • 2
    الحســـ أبومـاجــد ــــــن

    هـــــــــــــــــــــــــــــذي مقابلة مع إعلاميــة مرموقة .. أو عـــــــــــــارضة أزيــــــــــاء …. الله المستعان !!!

  • 1
    سعود66

    خلود الجنه افضل منها
    صوموو