رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: ماذا قال "المغامسي" عن تنقل وثبات ليلة القدر ؟ .. وماهي رؤيته المنطقية التي يراها؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الشيخ "صالح المغامسي" عن اختلاف أهل العلم على تحديد ليلة القدر كاشفاً أن فريق يرى أنها ثابتة والأخر يرى أنها تتنقل.
ليلة القدر ثابتة وأوضح المغامسي خلال لقاء له في برنامج "منابر النور" الذي يذاع على قناة "MBC1" أن بعض العلماء قال أن ليلة القدر تتنقل، مؤكداً أن هناك طريقان عند أهل العلم.
وتابع: العلماء يرون أن البعض يقول ليلة القدر ثابتة، لكنهم اختلفوا على تعيينها، وجمهورهم على أنها ليلة 27 من رمضان، وبعضهم يرجح إلى أنها ليلة 21، وبعضهم يرجح أنها ليلة 23، مؤكداً أن المثبتين يدور الأمر عندهم بين هذه الثلاثة.
ليلة القدر تتنقل وأضاف أن من يقول بالتنقل فيقول أن الأحاديث الواردة في الباب، ولا يمكن جمعها على ليلة واحدة فمثلاً: أُبياً يحلف على انها ليلة 27، وفي حديث آخر أن النبي قال:"رأيت أني أسجد في صبيحتها في ماءاً وطين، ورؤيا النبي ليلة 21 يسجد في ماءاً وطين ، وجاء حديثاً آخر أنه سجد صبيحة ليلة 23 صلاة الفجر في ماءاً وطين.
وتابع: هذه الإختلاف في الروايات جعلت بعض العلماء يقول انها تتنقل، والحق نحن نحتاج إلى شيئاً مقنع أن نقول أنها تتنقل إلا أن يقال أنها تصبح مرتبطة بيوماً وليلةً معينة لا بعددها.
رأي المغامسي وبين المغامسي أن له رأياً خاصاً به وهو أنه يرى أنها تتعلق بيوم وليلة لا بعددها، فمثلا ليلة أول يوم "اثنين" في العشر الأواخر، وبالتالي يأتي هذا اليوم بتاريخ مختلف كل عام ليلة 21 أو 22 أو 23 وهكذا، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق باليوم والليلة التي نزل فيها الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد نُبئ النبي ليلة الاثنين، فلو أخذنا بليلة الاثنين وتركنا التواريخ يحصل التنقل والجمع بين الأدلة، وقال إنه لم يجد أحداً من أهل العلم لجأ إلى هذا الرأي.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up