رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يُطيح الديمقراطيون بـ"ترامب" من رئاسة أمريكا.. ومن هو البديل؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت وكالة "رويترز"، تقريرًا سلطت فيه الضوء على إمكانية عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من منصبه، والإجراءات المتبعة في ذلك، والشخصية التي ستخلفه في حال تم اتخاذ القرار.
وبحسب التقرير، فإن الدستور الأمريكي يمنح الكونجرس سلطة عزل الرئيس رغم أنه لم يحدث أن تم عزل أحد رؤساء الولايات المتحدة من خلال تلك العملية الشاقة.
وأكد التقرير، أن "بعض الأعضاء في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون يحبذون الشروع في هذه العملية، إلا أنه من المستبعد أن يعزل الجمهوريون ترامب من منصبه ما لم يتحول الرأي العام بشدة تأييدًا لهذه الخطوة".
حالات العزل
وأشار إلى أنه يجوز عزل الرئيس بمقتضى الدستور بسبب "الخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجنايات الكبرى والجنح". وليس ثمة ما يوضح معنى ذلك على وجه الدقة.
وأضاف التقرير: أنه من الناحية التاريخية يمكن أن يشمل ذلك الفساد وغيره من مظاهر إساءة السلطة بما في ذلك محاولة تعطيل الإجراءات القضائية.
إجراءات العزل
وتبدأ إجراءات العزل في مجلس النواب الذي يناقش الأمر ويجري تصويتا على توجيه اتهامات للرئيس من خلال الموافقة على قرار بذلك أو الموافقة على بنود العزل بأغلبية بسيطة في المجلس المكون من 435 عضوًا.
وإذا وافق المجلس على القرار تجري وقائع المحاكمة في مجلس الشيوخ. ويقوم أعضاء مجلس النواب بدور المدعين وأعضاء مجلس الشيوخ بدور هيئة المحلفين ويرأس الجلسات كبير القضاة.
ويشترط الدستور الموافقة بأغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو لإدانة الرئيس وعزله، ولم يسبق قط أن حدث ذلك.
خليفة ترامب
وفي حال إدانة مجلس الشيوخ لترامب، (وهو أمر غير مرجح)، يصبح نائب الرئيس مايك بنس رئيساً لما يتبقى من فترة رئاسة ترامب التي تنتهي في 20 يناير كانون الثاني 2021.
وكان "ترامب"، الذي يتعرض لضغوط متنامية من تحقيقات متعددة في تصرفاته وفي إدارته، الأسبوع الماضي ما يدور من كلام عن عزله من منصبه من خلال توجيه الاتهام له في الكونغرس بأنه "قذر وبذيء ومقزز".

arrow up