ما هو مرض التصلب المتعدد؟.. وماهي أعراضه؟.. وكيف يتم تشخيصه؟

ما هو مرض التصلب المتعدد؟.. وماهي أعراضه؟.. وكيف يتم تشخيصه؟

صحيفة المرصد: يعتبر التصلّب العصبي، من أمراض المناعة الذاتية، ويصيب الجهاز العصبي المركزي، بحيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصحية في الجسم. وهذا المرض يؤثر على نوعية حياة المصاب، وقد يعطلّها.

ووفقاً لـ”سي إن إن”، لا يُوجد علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد، لكن بعد تشخيص المرض، يمكن معالجة أعراضه، والتكيّف مع أنماط الحياة الجديدة.

ما الذي يسبب مرض التصلب المتعدد؟
ويبدأ المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي للشخص أغطية الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم. وتُسمى هذه الأغماد العصبية الواقية “الميالين”، وهي تساعد على التواصل بين الأعصاب.

وعندما يختفي الميالين، فإنه يكشف الأعصاب، مما يتسبب ببطء التواصل بين الخلايا العصبية. وترتبط العلامات والأعراض بمدى الضرر الذي حصل. ويعتقد الباحثون أن المرض ناتج عن عوامل بيئية وجينية، لكن السبب الأساسي غير معروف.

من يتأثر بالتصلب المتعدد؟
وهناك العديد من عوامل الخطر المرتبطة بالتصلب المتعدد، التي قد تعرض الناس لخطر متزايد، وفقاً للمكتبة الوطنية للطب.

ويحدث هذا بشكل أكثر شيوعاً عند النساء في بلاد القوقاز، واللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و40 عاماً. ورغم من الاشتباه بأن الجينات تؤدي دوراً في خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، إلا أن نمط الوراثة غير معروف.

ومع ذلك، يمكن تقليل الخطر المحتمل من خلال تغيير بعض العادات، مثل الإقلاع عن التدخين، والحصول على مستويات كافية من فيتامين (د). وتظهر الدراسات أن المدخنين لديهم خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، أكثر من غير المدخنين بمقدار 1.5 مرة.

ما هي أعراض التصلب المتعدد؟
نظراً لأن المرض يتسبب بالتهاب العصب البصري، وهي حالة تُعرف باسم التهاب العصب البصري، فمن المحتمل أن ينتج عنه ألم وفقدان البصر في العين المصابة. وقد يكون ذلك من أولى علامات مرض التصلب العصبي المتعدد، أو أنها قد تظهر لاحقاً.

وتشمل الأعراض الأخرى:
ضعف الرؤية
الخمول
فقدان وظائف المثانة والأمعاء
تصلّب العضلات
خدر وضعف الأطراف
الاكتئاب
أعراض أخرى مثل ظهور ألم يشبه الصدمات الكهربائية عندما يتم تحريك الرقبة.

كيف يتم تشخيص مرض التصلب المتعدد؟
غالباً، ما يُشخص هذا المرض عن طريق استبعاد الحالات الأخرى. ومن الأدوات الأساسية لتشخيص المرض التصوير بالرنين المغناطيسي MRI، حيث يبحث الأطباء عن بقع بيضاء مشرقة تشير إلى نشاط المرض في الدماغ والنخاع الشوكي، وقد ينظروا أيضاً إلى الأماكن الأخرى ذات الصلة، مثل العصب البصري. ويمكن أيضاً إجراء تحليل على عينة من سائل النخاع الشوكي، للبحث عن بروتينات غير طبيعية فيه.

ما هو علاج التصلب المتعدد؟
خلال فترات التدهور الحاد في الأعراض، والتي تُعرف بالتفاقم أو الانتكاس، يمكن للمنشطات علاج الأعراض. وتساهم الأدوية التي تُعرف بالعلاجات المعدلة للأمراض، بخفض عدد الانتكاسات وشدتها.

وعادة، ما تُوصف مرخيات للعضل لعلاج التصلب المصاحب للتصلب المتعدد. وتتم مراقبة المرضى عن كثب بسبب الآثار الجانبية المحتملة للعلاج، مثل الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا، وردود الفعل في موقع الحقن.

ويختلف تطور المرض ومتابعته الطبية من مريض لآخر. وقد يعاني بعض الأشخاص الذين يُصابون به من فترات طويلة من الهدوء أو عدم ظهور أعراض مرضية، وقد يكون لدى الآخرين العديد من الأعراض الشديدة للمرض، لدرجة أنهم يفقدون القدرة على المشي دون مساعدة.

في حين أن هذا المرض يمكن أن يغير الحياة، إلا أن العلاج الطبيعي وبعض الوسائل مثل العصي والآلات المساعدة على المشي يمكن أن تحسن من القدرة على أداء الأنشطة اليومية. هناك أيضاً اعتبارات خاصة لمنع التعب، بما في ذلك تجنب الحرارة والنشاط المفرط.

وفقاً للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، التصلب المتعدد يمكن أن يكون قاتلاً، ومع ذلك، فإن معظم المرضى يتأثرون بشكل خفيف، وقد تحسن متوسط ​​العمر المتوقع للإصابة في السنوات الأخيرة.

التعليقات مغلقة.

12 تعليق

  • 12
    رد 11 رحم الله والديك وين مكانها

    كيف نوصل لها
    الرياض دوله من كبر مساحته

  • 11
    ابونايف

    والله فيه معالجه ل التصلب الويحي
    بالرياض أسمها أم سلطان ممتازه شفا على يدها ناس كثير وعلاجها مضون

  • 10
    رحماك يارب

    تعليق رقم ١ هل انت متأكد علما ان والدي مصاب بهذا المرض وهو يعاني بشده وليس له علاج وديناه ألمانيا الهند الأردن مصر بدون فايده ولم نجرب زراعة الخلايا الجذعيه لخطورتها حسب كلام مدينة سلطان الانسانيه

  • 9
    غير معروف

    اللهم اشف أختي حبيبتي شفاءً لايغادرسقماً ومرضى المسلمين وخفف عنها معاناة التصلب اللويحي وكان الله في عونها

  • 8
    غير معروف

    ت1 والله انك رايق هذا مرض يحتاج علاج ماهو لاسترخاء فقط

  • 7
    ابو وعد

    العلاج بإذن الله تعالى هو زرع خلايا جنينيه وإعادة هيكلة أجهزة الكمبيوتر الآدمي أي الجهاز العصبي والدماغ ثبت نجاحه بدلا من الأدوية والسموم اللي ذبحت المرضى بدون أي نتيجة فهذا هو الحل الأكيد وكفاية دع

  • 6
    مبخوت شهران

    القات مخفف قوي جداااا لاعراض التصلب

  • 5
    غير معروف

    الحمدلله على كل حال انا ابني اصيب بهالمرض اول مادخل الجامعه سقط علينا واصيب في عينه واطرافه سوينا رنين مغناطيسي فقالوا تصلب متعدد الان يستعمل ابر لكن تجيه هجمات كل ست اشهر تتعبه يصاحب المرض النسيان

  • 4
    ............

    (انا لله وانا اليه راجعون)

  • 3
    hima

    الله يحفظكم طاقم تالمرصد من كل شر,بحث اكثر من رائع.

  • 2
    يارجال التاريخ شاهد

    تعليق مخالف

  • 1
    شكوكو

    حمام بخار يشيل جميع التصلبات اللي في الجسم اذا شرب بعده كاسة يانسون بالنعناع وبعدها يخلد الى النوم