فارس بن حزام: حصيلة اليابان بين محمد بن سلمان وأردوغان

فارس بن حزام: حصيلة اليابان بين محمد بن سلمان وأردوغان

صحيفة المرصد: تحدث الكاتب فارس بن حزام عن حصيلة قمة العشرين في اليابان بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب أردوغان.

أسبوع حافل في صراعات المنطقة
وقال الكاتب خلال مقال له منشور في صحيفة “الحياة” بعنوان ” حصيلة اليابان بين محمد بن سلمان وأردوغان” أسبوع حافل في صراعات المنطقة وسجالاتها السياسية، بدأ بهزيمة الرئيس التركي في مدينته (إسطنبول)، وانتهى باحتفاء قادة العالم بولي العهد السعودي في أوساكا، وما بينهما فشل “الإخوان” في توظيف وفاة الرئيس المصري السابق ضد بلاده، وهزم مرشح الجماعة في انتخابات رئاسة موريتانيا، ومضى مؤتمر المنامة بسلام.

طريق واضح المعالم
وأضاف: هذا الأسبوع يلخص مشهد المنطقة في مساريها السياسيين؛ الظلام والنور. اختارت السعودية ومن معها طريقاً منيراً واضح المعالم والأهداف، قائماً على الإنسان والبناء والتنوير والسلام، فصفق لها العالم ولممثلها الأمير محمد بن سلمان في “قمة العشرين”، واختارت تركيا ومن معها طريقاً مظلماً، مفضوح النوايا، يمس سلم المنطقة وأمنها، ويعبث بجغرافيتها ونسيج مجتمعاتها، فنال رئيسها رجب طيب أردوغان قسطاً وافراً من التحذيرات سراً وعلانية.

صورة ولي العهد في القمة
وتابع: لا شك أن صورة ولي العهد السعودي في القمة مؤذية كثيراً للأشقاء قادة قطر، وانعكس ذلك بارتفاع حالة التوتر في خطابهم الإعلامي ضد اجتماع “دول العشرين”، وتقليلهم من شأنه، على رغم ملفاته المطروحة ودور دوله في قيادة العالم. واللافت أن الهجوم على القمة يشمل تركيا، وذاك ما فاتهم على ما يبدو، ولكن في المحصلة كانت النتيجة نصراً سعودياً وهزيمة تركية.

قيادة مرحلة التطوير
وأردف: في “قمة العشرين”، رجلان يتسابقان في المنطقة، أولهما الأمير محمد بن سلمان، من أوكل إليه العاهل السعودي قيادة مرحلة التطوير وتمثيل المملكة في أوساكا، وثانيهما الرئيس رجب طيب أردوغان، من اقتحم المنطقة عبر جسر جماعة “الإخوان”، ويسعى إلى تقرير مصائر دولها وشعوبها. وقد شاهد العالم فارق حفاوة القادة بين الرجلين، صورة وكلمة. تقدير وافر لجهد السعودية التحديثي في مسارات عدة، ودورها الحاسم لحماية السلم من الأفكار المتطرفة، وتوبيخ مستمر لدور تركيا في سورية وليبيا وغيرهما. كان ذلك صريحاً في خطابات متلفزة، وتعليقات مباشرة في مؤتمرات صحافية.

نرجسية أردوغان
وأكمل: ذلك الفارق مؤذ جداً للرئيس أردوغان، فنرجسيته العالية لا تحتمل الكم المتوالي من الإهانة العلنية، وهو هنا لا يختلف عن نزعة القائد الليبي الراحل معمر القذافي، من حيث الاعتداد بالنفس والصورة. ويمكن ملاحظة السلوك في لحظات يفترض فيها الانضباط التام، فقد ارتكب مخالفة بروتوكولية غير لائقة، إذ تسلل عند التقاط الصورة الجماعية، ليقف إلى جوار الرئيس ترامب، محتلاً موقع رئيس الصين. أراد الصدارة، وأراد أن يكون إلى جوار قائد العالم، لكن إعلام قطر والجماعة أغمض عينيه تماماً. إنهم يحاربون ولي العهد السعودي لتميز علاقته بالرئيس الأميركي، ويتجاهلون سعي حليفهم الأكبر لعلاقة مماثلة.

الحرب على التطرف
واختتم مقاله قائلا: “كان ذلك أسبوعاً واحداً من أسابيع كثيرة مضت وأكثر ستأتي، فالحرب على التطرف، فكراً وتنظيماً ودولاً، ستحتاج إلى سنوات طويلة، والحمد لله أن علامات النصر تسجل في أولى معاركها”.

التعليقات مغلقة.

15 تعليق

  • 15
    غير معروف

    ******

  • 14
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 13
    غير معروف

    *****

  • 12
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 11
    غير معروف

    فديتك يا محمد بن سلمان يا فخرنا يا عزنا يا مجدنا يا مستقبلنا يا مُلهمنا يا سندنا يا تاج رؤوسنا يا فخر الوطن يا وجه السعد😍❤️🇸🇦🌹

  • premium medal
    10

    تسمعني ((يالعنيد)) انت وعهود ومن يسير على خطاكم ؟؟

  • premium medal
    9

    في منطقة الشرق الأوسط لم تنجح جماعة الأخوان الفاشلين الا في وقطر وتركيا وإيران (وهذا اكبر دليل) على فشل هذه الدول***

  • premium medal
    8

    جماعة الأخوان المرتدين انفضحوا وفشلوا في العراق وسوريا وغزة والأردن ومصر وليبيا والأردن والجزائر وتونس والمغرب والسودان والصومال وموريتانيا واليمن وعمان والامارات والبحرين واخيرا عندنا👉 (وللأسف) مازال هناك كلاب تنبح لهم وأيادي وسخة تصفق لهم

  • premium medal
    7

    في النهاية لايصح الا الصحيح..

  • 6
    غير معروف

    الامير محمد بن سلمان حفظهم الله.
    رقم مهم في الاقتصاد العالمي.

  • 5
    zooon9

    الأاربعة الكبار ابن حزام الأنصاري الأاحمري وهناك عراقي اما الباقي***

  • 4
    ام فراس

    تعليق مخالف

  • 3
    ام فراس

    الخليفة رجب زار بوذا في اليابان وركع له وسجد هو وعقيلته شرب ماء المعبد البوذي

    بعد هذا المقطع من لم يتب الى الله من فكر هذه الجماعة فلا رده الله

  • 2
    غير معروف

    كاتب متميز مو مثل اللي اهلكونا سيارتي زوجتي

  • 1
    غير معروف

    تحيا المملكة العربية السعودية تحيا المملكة العربية السعودية تحيا المملكة العربية السعودية يعيش خادم الحرمين الشريفين يعيش يعيش يعيش، يعيش ولي عهده الأمين يعيش الشعب السعودي يعيش كل مسلم غيور