العلاج في الغذاء.. كشف جديد لمرضى السرطان!

العلاج في الغذاء.. كشف جديد لمرضى السرطان!

صحيفة المرصد – سكاي نيوز: تشكل التغذية جزءا لا يتجزأ من سبل علاج بعض الأمراض، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن دراسة جديدة لا تزال نتائجها أولية عززت أبحاثا حديثة مفادها بأن الحمية الغذائية قد تؤدي دورا في معالجة السرطان.

حمض أميني
وأظهر مقال نشر في مجلة “نيتشر” أن تخفيض حمض أميني موجود خصوصا في اللحم الأحمر والبيض تخفيضا شديدا زاد من فعالية العلاج الكيميائي والإشعاعي التي خضعت لها فئران، مع إبطاء نمو الورم.

لكن لا يزال من المبكر جدا استنتاج خلاصات بشأن فعالية محتملة لدى الإنسان، بحسب ما قال المشرف الرئيسي على هذه الأبحاث جايسون لوكاسال، الأستاذ المحاضر في جامعة ديوك في ولاية كارولاينا الشمالية.

استهلاك الفئران للحمض
وخفض فريقه استهلاك الفئران للحمض الأميني المعروف بالميثيونين، الذي يعد أساسيا للجسم الذي يتزود به عبر الأغذية إذ يعجز عن إنتاجه بنفسه. ويستخدم هذا الحمض الأميني الذي يؤدي دورا أساسيا في التفاعلات الأيضية لتنمية الخلايا السرطانية.

وجرّب الباحثون هذه الحمية الغذائية على فئران بصحة جيدة للتأكد من آثارها المرجوة على الأيض، ثم على قوارض مصابة بسرطان الشرج أو ساركوما الأنسجة الرخوة (وهما نوعان من السرطان نادران ويصيبان عادة الأعضاء أو القفص الصدري).

علاج كيميائي بسيط
وكان كافيا إخضاع الفئران لعلاج كيميائي بسيط، ما كان لوحده ليؤثر على السرطان، “لينحسر نمو الورم انحسارا ملحوظا”. والأمر سيان عندما أرفق تخفيض استهلاك الميثيونين بعلاج إشعاعي عند الفئران المصابة بساركوما الأنسجة الرخوة.

وقال جايسون لوكاسال لوكالة فرانس برس: “نجوّع الخلايا السرطانية من خلال حرمانها من بعض المغذيات”.

علاجا شاملا ضد السرطان
وأردف: “ليس هذا بالطبع علاجا شاملا ضد السرطان، لكنه يظهر أن الامتناع عن تناول بعض الأطعمة يؤثر على عملية الأيض التي تؤثر بدورها على نمو الخلايا السرطانية”.

وجرب الباحثون في مرحلة أولى هذا النظام الغذائي على 6 أشخاص بصحة جيدة طوال 3 اسابيع.

ولاحظوا نتيجة مماثلة عندهم لتلك المسجلة عند الفئران، مما يعزز من احتمال أن يكون لهذه الحمية الغذائية تأثير على نمو بعض الأورام عند الإنسان.

 

التعليقات مغلقة.

6 تعليقات

  • 6
    ابو محمد

    الابتعاد عن السكر واللحم الاحمر والبيض بأذن الله ما راح يجي سرطان وان وجد لا سمح الله فعلاجه الابتعاد عنهم لان السرطان يتغذى منهم وان لم يجد ما يتغذى به تموت خلاياه

  • 5
    ابو محمد

    قلنالكم من الاول السرطان ألدّ اعدائه السكر واللحوم الحمرا واللي معاه ربو بالذات يقلل منها قدر المستطاع فقلة الاكسجين في الجسم ينمي خلايا السرطان ان وجد

  • 4
    سـارونھَہّ

    اللهُم أشفي مرضى السرطان و زدهم قوة، اللهُم طهّر أجسادهم و اسكب عليهم انهارًا من الراحة يارب العالمين…🌺🍃

  • 3
    root

    قال صلى الله عليه وسلم ما انزل الله داء إلا وانزل له دواء علمه من علمه وجعله من جهله.
    الحمية ٤١ يوم تقتل الخلايا السرطانية .

  • 2
    شايب بدوي

    السرطان من الامراض التي عرفها الإنسان منذ القدم كان البدو يسمونه الآكله أي انه يأكل لحم الانسان ولا يزال العلماء في الطب عاجزين عن معرفة مسبباته نسأل الله السلامه منه لنا ولكل المسلمين وشفاء المرضى ال

  • 1
    الشيخ ابك

    بلا خرابيط بلا إقط..
    خذو هذي الوصفه المضمونه…
    وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ
    ..ألا ما خلى الله باطلا…
    هي اسباب حتى إن تركتها وتوجهت للمسبب بالدعاء فستشفى من اخبث سرطان