عبد الرحمن الراشد: من هو عدو تركيا في قطر؟

عبد الرحمن الراشد: من هو عدو تركيا في قطر؟

صحيفة المرصد : قال الكاتب عبد الرحمن الراشد: “البحر من ورائكم والعدو أمامكم” هذه ليست الجملة الشهيرة التي قالها القائد العسكري طارق بن زياد عندما فتح الأندلس، بل جنرال تركي يشرف على بناء القاعدة العسكرية التي تبنى له في قطر. بوضوح العدو هنا السعودية ودول الخليج، وليس خلفه سوى بحر الخليج الهائج.

من هو عدو تركيا في قطر
وأضاف “الراشد” في مقاله بصحيفة “الشرق الأوسط” تحت عنوان “من هو عدو تركيا في قطر”، أن قطر تتوعد جيرانها بقاعدة تركيا، لكن «المتغطي بالأتراك عريان» اسألوا جيرانهم السوريين. لن تفيد قاعدتهم قطر لا في حمايتها من السعودية ولا من إيران، وهي تعبر عن التناقضات القطرية الفاخرة المستمرة، فهي لا تزال تركض في اتجاهات متضادة، إلى طهران وواشنطن وأنقرة.

فزاعة صغيرة
وأوضح الكاتب أن الحامية التركية فزاعة صغيرة قد لا تتجاوز ألفي جندي، وتركيا ليست بالدولة الكبرى حتى تستطيع دعمها في اللحظة الحرجة. فهي لا تتمتع بإسناد عسكري لوجيستي كبير في المنطقة، وليس لها بوارج عسكرية في مياه الخليج، ولا تستطيع إرسال مدد بالجو إلا بعد موافقة العراق أو إيران، ولا يوجد لها ممر بري. قاعدة بلا مهمة، إلا إن قررت أنقرة التحالف مع طهران في حرب مقبلة ضد دول الخليج، وهذا الأمر مستحيل بوجود قاعدتين أميركيتين معها في قطر.

الوجود التركي ديكور سياسي
وأشار “الراشد” إلى أنه بخلاف الأميركيين الموجودين هناك في قاعدتي العديد والسيلية اللتين تديران حروب المنطقة عسكرياً، فإن الوجود التركي ديكور سياسي، وعبء على القطريين. تحالف مكلف جداً لكنه يتناسب مع مخرجات الدعاية القطرية التي تقوم على دعم تنظيمات مثل «الإخوان المسلمين» في المنطقة. والعلاقة الخاصة بين الدوحة وأنقرة ليست في أفضل حالاتها، فهي تعاني من خيبات، فقد كان لدى قطر طموح يعوض عن نقصها، أن تجعل من تركيا دولة إقليمية كبرى سياسياً وعسكرياً فتركبها لتغيير المنطقة، تريدها أن تكون مغامرة قوية مثل إيران تتشارك معها في مد النفوذ على الرياض والقاهرة وبغداد وبيروت.

الخطاب التركي
وتابع الكاتب: الخطاب التركي السياسي صاخب لكنه لا يتجاوز الإعلام والحناجر. فقد وعدت تركيا بالتغيير في سوريا وفشلت لأنها امتنعت عن التدخل عسكرياً، بعكس إيران وروسيا. ولم تهب لنجدة «الإخوان المسلمين» بعد دهسهم في مصر، ولم تقدم لهم سوى المنفى، للهاربين منهم. وتدخلها محاصر في ليبيا، وخرجت تماماً من السودان. وزادت نكسات الرهان القطري بسبب العداء الخطير الذي أصاب علاقة أنقرة بواشنطن، وأصاب حلمها في مقتل. ضعفت سياسياً وصارت خسائر قطر المالية هائلة نتيجة تدهور اقتصاد تركيا وعملتها.
وأوضح أن هذه العلاقة ورطت تركيا؛ بسبب تحالفها مع قطر خسرت أهم أسواقها في منطقة الشرق الأوسط، السعودية والإمارات، وخسرت أكثر من نصف العالم العربي.

الوجود العسكري
وأضاف “الراشد”: حين يرفع مستوى الوجود التركي العسكري في قطر من ثكنة إلى قاعدة، خلال الأسابيع المقبلة، ستتضح معالمه أكثر، ولا أتصور أنه سيضيف كثيراً إلا ربما في حماية الحكم من أي تحديات داخلية، وهذا سلاح من حدين، فتحالفات أنقرة نفسها لطالما تغيرت داخلياً وخارجياً.
واختتم مقاله قائلا: من اللائق أن أنهي المقال بما لم يكمله الجنرال التركي أمام القطريين، بقية خطبة طارق بن زياد لرجاله وهم يستعدون لمعركتهم مع قبائل القوط: «… واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام».

التعليقات مغلقة.

85 تعليق

  • 85
    الحرفي

    (اضيع من الايتام في مادبة اللئام كلام ولأ روع 0000000000

  • 84
    قصيمي

    كلما زاد عمر الانسان زاد حبه للمال ليس الكل

  • 83
    كيف الحال

    يقول:(، لكن «المتغطي بالأتراك عريان» طيب : والمتغطي بغيرهم ؟

  • 82
    كيف الحال

    يقول:(. فهي- أي تركيا – لا تتمتع بإسناد عسكري لوجيستي كبير في المنطقة، وليس لها بوارج عسكرية في مياه الخليج، ولا تستطيع إرسال مدد بالجو إلا بعد موافقة العراق) كأن الكاتب يملي عليهم : كيف يستقوون علينا

  • 81
    كيف الحال

    أخي الكاتب الكريم: دولتنا – أعزها الله- استعانة بالإمريكان . ودولة قطر استعانة بالاتراك . وكل ينام على الجنب اللي بريحه . والخطأ أن نكون كما قال الشاعر:
    أحرام على بلابـله الدوح حلال للطير من كل جنس؟

  • 80
    تميم

    تحليل دقيق ينم عن حنكة سياسية سلمت يداك استاذ عبدالرحمن

  • 79
    ريما

    تعليق مخالف

  • 78
    ريما

    الجيش التركي ثاني اكبر جيش في الناتو بعد الامريكي وبنظرة القطريين وجودهم اوقف هجوم دول المقاطعة عليهم حين تخلى ترامب عنهم فلا عجب ان يفرح بهم القطريين السؤال من دفع لقطر لهذا الامر حسبي الله عليه

  • 77
    كيف الحال

    يقول الكاتب في شأن تركيا أنها 🙁 لم تهب لنجدة «الإخوان المسلمين» بعد دهسهم في مصر، ولم تقدم لهم سوى المنفى ) هكذا :(دهسهم في مصر !!! ماذا لو كان الإخوان جالية يهودية . هل يتجرأ على هذا التعبير ؟.

  • 76
    واحد من الشعب

    ((( واعلموا انكم في هذه الجزيره اضيع من الايتام في مأدبة اللئام)))) انشهد!!

  • premium medal
    75

    74.غير معروف
    خف علينا يا الملكي
    طالع وجهك في المنظرة وبعدين تكلم//

    ايش مزعلك يالخونجي ؟
    كلامه صحيح وطالع بوجه الموزة ولا الدب حمد قبل ينسم ؟؟

  • 74
    غير معروف

    ت٧٣
    خف علينا يا الملكي
    طالع وجهك في المنظرة وبعدين تكلم

    ***

  • 73
    غير معروف

    أعتقد أن وجود الأتراك في قطر لتحسين ***

  • 72
    غير معروف

    ت ٦٨
    يسلم عليك كوشنر في قاعدة الامير سلطان عندهم جمعة مرتزقة من ربعهم
    سكنو تو

  • 71
    غير معروف

    ت٦٧
    سذوب
    كنت عندهم

  • 70
    غير معروف

    قطر كلها قواعد عسكرية اش باقي؟! ..باقي سوق واقف تحت حكم تميم

  • 69
    انا

    ما اظن كلامك غير واقعى اردغان يريد التقرب من المملكه والدليل اتصال منه الى خادم الحرمين فى العيد
    تابع الاحداث وبعدها اكتب

  • 68
    غير معروف

    الموضوع مسير بكبره ولا يوجد غير هذا
    لذا فقدت الصحافة عندنا امثال عدنان

  • 67
    غير معروف

    الخلاف بين تميم واقاربه قوي ودعوة الاتراك دليل على شدة الخلاف والخوف

  • 66
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 65
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 64
    غير معروف

    للأسف أنت قلمك مسير وليس مخير

  • 63
    غير معروف

    كانوا يتوقعون بان تأتي قطر صاغره لانهم يعتقدون بانها لا تتحمل الحصار والقطيعة فصمدت وجن جنونهم

  • 62
    غير معروف

    لن ينصر الله المتلبس بالدين اردوغان الخبيث راعي نوادي المثليين وبيوت الدعا….
    قبل 20 سنة بعد مذبحة شارون لخمسين طفل فلسطيني
    يزور اردوغان مع زوجتة قبر هرتزل ويضع زهور ويقف بخشوع

  • 61
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 60
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 59
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 58
    غير معروف

    تركيا الامبراطورية الاسلامية التي عرفها الشرق والغرب بحبها للمسلمين ومحاربة اهل الشرك والكفر والمعتدين ومن حفظت مقدسات المسلمين من الغاصبين فلولاها لما ابصرنا هذا الشرف ولكان الاعراب سبايا لليهود

  • 57
    غير معروف

    ظهر خونة الاوطان والدين عندما ذكرت تركيا امبراطوية المسلمين تعرفهم بلحن القول يكذبون كما يتنفسون يغيظهم حب المسلمين والعرب لاردوغان ولتركيا

  • 56
    عادي

    قف عند حدك ولاتجر التاريخ الإسلامي الناصع البياض

  • 55
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 54
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    52
    واحد

    الخائن هومن خان وغدر بنا في اليمن /// ومن الذي خاننا في اليمن ؟!

  • 53
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    على مر التاريخ ؟! 600 سنة نهب الترك العرب كما لم ينهبوا من قبل !!

  • 52
    واحد

    الخائن هومن خان وغدر بنا في اليمن

  • 51
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    على مر التاريخ ؟! الترك مع أنفسهم …. والتاريخ يشهد

  • 50
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    على مر التاريخ ؟! لم يكن للترك حليفاً !! ابحث في كتب التاريخ

  • 49
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    على مر التاريخ ؟! لم ينصر الترك حليفاً لهم !! مصالحهم فقط

  • 48
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    اسألوا السوريين ؟ كيف باع الترك سروريا للفرس والروس

  • 47
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    خونة قطر ؟! يحتمون بالترك !!!!! «المتغطي بالأتراك عريان»

  • 46
    غير معروف

    لكن في المقابل نسي الكاتب أو تناسى أن تركيا تحركت في ليبيا فاختفى حفتر

  • 45
    من هو عدو تركيا في قطر ؟ يا خونة

    «البحر من ورائكم والعدو أمامكم» قالها جنرال تركي يشرف على بناء القاعدة العسكرية في قطر !!

  • 44
    غير معروف

    قطر وتركيا اكبر داعمين جماعة الاخوان المسلمين الارهابية

  • 43
    الخونة ؟ أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ؟

    34
    واحد

    تركيا اقتصادها رقم 16على العالم ثاني جيش // وخانت في سوريا وتحالفت مع الفرس !!

  • 42
    الخونة ؟ أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ؟

    34
    واحد
    … /// لا نعلم ذلك الا في أيتام على مأدبة اللئام !!! فإيك وتك المأدبة

  • 41
    الخونة ؟ أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ؟

    المتغطي باللئام عريان !!! يا خونة الأوطان (( حوثة وأخوان ))

  • 40
    الخونة ؟ أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ؟

    فما بالك بلئيم أعجمي ؟!! لئيم أعجمي ،،، طاح في كنز في يد خونة !!!

  • 39
    الخونة ؟ أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ؟

    وسيبقى الخونة ؟خونة ؟ لا أوطان لهم ،،، وليس للخائن الا حضن لئيم !! فما بالك بلئيم أعجمي

  • 38
    غير معروف

    تركيا في اسوء الاوضاع الاقتصادية والسياسية والعسكرية
    وخاصة حرب سوريا ومشاكل صواريخ اس 400 واف 35 والناتو وامريكا
    والاكراد والديون الكبيرة

  • 37
    الخونة ؟ أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ؟

    وما العن من اللئام ؟! الا خونة أخونجية لا دين ولا وطن

  • 36
    واضح

    المصيبه اي واحد يقول الحقيقه ويتكلم بحريه يوصف بانه خائن وعميل

  • 35
    الخونة ؟ أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ؟

    خونة أخونجية لا أوطان لهم

  • 34
    واحد

    تركيا اقتصادها رقم 16على العالم ثاني جيش في اوربا والسادس على العالم 60 مليوون سائح سنويا واحنا الاول با الهشتاقات والشيلات

  • 33
    ابو شدا

    ابتلانا الله بعق الوالدين وزجة منحوسه
    أشعلت نار الحروب ومستمرة في حروبها

    كل مشرق يوم نبصر في شروقه بصمة الملعونه
    الفتن متوهجة والناس تغرق في دميها .

  • 32
    هههههههه

    *****

  • 31
    غير معروف

    لااحد يثق باحد في قطر
    الكل متوجس من الاخر حتى بين ابناء حمد بن خليفة الاب من امهات مختلفة
    حمد بن جاسم رجل قطر القوي في الخارج مكروه من الشيخة موزا وتميم

  • 30
    صغيره

    بس مؤؤلمه

  • 29
    ابوفهد

    دام الكلام ببلاش تكلمو

  • 28
    ابوفهد

    كل واحد حر في بلده ناس جابو اتراك وناس جابو امريكان

  • 27
    غير معروف

    لن ينصر الله اردوغان من يسمح لنوادي المثليين وبيوت الدعا…

  • 26
    غير معروف

    قطر احضرت لبيتها ذئاب وعقارب وضباع وثعالب وتورطت بهم
    والان تحضر الكلب البوليسي التركي لحمايتها من حيوناتها المفترسة

  • 25
    ابو شدا

    يتبع .عندما اخرجتها من لبنان بعد سنوات طويلة وحينها سيطرت سوريا على جميع مفاصل الدولة في لبنان ولم يعد للبنانيين سواء الإسم.لكن مصلحة أمريكا غلبت بطبع على سوريا واخرجتها صاغره. وهذا ينطبق على تركيا.

  • 24
    ابو شدا

    بنسبة القاعدة التركية هي كما كذر البعض هي حماية لأمير قطر وآل ثاني.
    القاعده التركية لا تشكل خطر كبير وممكن ذلك. ولكن إذا امريكا رأت بأن من مصلحتها إخراج تركيا من قطر لن يتجاوز شهر كما فعلت مع سوريا.

  • 23
    غير معروف

    اذا سقط اردوغان لن يضحي اي حاكم جديد لتركيا بعلاقات مع دويلة قطر الصغيرة
    بالسعودية ومصر والامارات .اردوغان الاخواني تفكيرة الارهابي يتفق ودويلة قطر

  • 22
    غير معروف

    الخوف من انقلاب داخلي
    الاموال والصندوق السيادي بيد الشيخة موزا وعائلة العطية تمسك مفاصل الدولة
    وتذمر من عائلة ال ثاني وهذا سبب الخوف
    عدد جنود الاتراك الان بين 150 الى 300 فقط

  • 21
    زائر

    القواعد الايرانية والتركيه ليست لحماية قطر بقدر ما هي لحماية النظام الذي يتخوف من اية حركة ضده على انها انقلاب عليه

  • 20
    غير معروف

    ابتلينا بديناصورات لم تنقرض ولازالت تفكر بتفكير عقيم لا يسمن ولا يغني من جوع

  • 19
    غير معروف

    هم احرار ولن يندمو فالرويا لديهم ثابتة وتسير حسب ماتم تخطيطه واثبتت نجاح باهر

  • 18
    غير معروف

    لا ولابس بدله وكرفته .. روبرت فيسك مدري ريتشارد هاس مدري نعوم تشومسكي .. على غفله

  • 17
    ابو سلطان

    نتغدي فيهم قبل مايتعشو فينا نعجل بانشاء قناة سلوي ونجعل الجزيرة القطرية معزولة عن العالم الخارجي وخليهم بعد كده تنفعهم تحالفهم مع السلاطين والملالي غير هدر الملايين في استضافتهم وتحالفهم معهم

  • 16
    غير معروف

    اليوم فيه مرابطه من كل الكتاتيب …

  • 15
    واحد ونص

    مرّه اخرى نقول لمحللينا السياسيين
    بأن يتركوا المجاملات
    ويكونون محايدين في التحليل
    وأذكيآء لمعرفة مكر العدو المتذاكي

  • 14
    واحد ونص

    سبب وجودالقاعدة
    ليس الحماية المباشرة لقطر
    بل وجودمسوّغ قانوني تركي مع حلف الناتو
    للدخول في حرب مع السعوديه
    لو تعرّض تركي واحد لموت او اصابه
    جرآء هجوم عسكري على قطر،
    هذا نوع من المكر السياسي

  • 13
    الشمال

    ياليت مانستهين في اعدانا وخاصة تركيا وايران

  • 12
    الشمال

    تركيا من اقوى جيوش اوروبا والشرق الاوسط استاطعت اسقاط الطائرة الروسية ولم تهتم لدب الروسي
    تركيا قديما استطاعت احتلال جميع الدول العربية

  • 11
    الشمال

    تعليق مخالف

  • 10
    مواطن 1

    اذا زال رئيس تركيا الحالي وانت غيره بعد الانتخابات وأتى رئيس آخر من المعارضين مامصير القاعده وغبرها في فطر

  • 9
    ابو سعد

    يا راشد وش لك بتركيا وقطر منت شايف اخطار ايران علينا من البحر والشمال والجنوب

  • 8
    قرقاش

    بلغت من الكبر عتياااا يالراشد ،كلامك كله هرطقات لاتودي ولاتجيب ..

  • 7
    مستشارك

    احترامي لك بالراشد ولكن القاعده التركيه الهدف منها حماية امير قطر وأسرته من ابناء عمومتهم وكذلك من اهل قطر خوفا من الانقلاب والجميع يعرف ان تركيا مهزوزه اقتصادي ولاتستطيع الدخول في اي مشكله مع اي دوله

  • 6
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 5
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    من هو عدو تركيا في قطر هم الشعب القطري المغلوب على امره هذه الاجابه بالمختصر

  • 4
    غاليه والعذبه

    البدء فورا في قناة سلوى وشق الثالوله واقامه قاعدة عسكريه محاذيه الند للند

  • 3
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    الكاتب الكريم ينطبق عليه المثل ما يشعر بألم الجمره الا من وطأتها قدمه الشعب القطري المغلوب على امره يعاني اشد الاظطهاد من الدرك التركي وفيلق القدس ليت الكاتب يسميه احتلال رحماك رباه

  • 2
    سعيد

    بفضل من الله لدينا جيش يمسح قطر ومعه تركيا فالسعودي لا يهاب الموت

  • 1
    مستر تام

    حسبت ما نسمع إن قطر بيعرضون تعديلات على مجلس الخليج كمقدمه لما بعدها من قرار بإعلان انسحابهم من مجلس دول التعاون. وإعلان تحالف مع إيران وتركيا وعمان والمغرب والصومال