الذايدي: حلف السعودية والإمارات باقٍ !

الذايدي: حلف السعودية والإمارات باقٍ !

صحيفة المرصد: قال الكاتب مشاري الذايدي “الحلف الصلب بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، يفرح الأهل والمحبين ويغيظ الأعداء والكارهين، وهو – هذا الحلف – الجسر الذي عبرت عليه المصلحة العربية الأساسية المتمثلة في الاستقرار وتماسك الدولة، في مصر والبحرين، سابقاً، وإلى حدّ ما السودان حالياً. وفي ليبيا، منع جماعة الإخوان ومن يدعمهم، بالانفراد بعرش ليبيا”.

أساس العمل في اليمن
وأضاف خلال مقال له منشور في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان ” حلف السعودية والإمارات… باقٍ” هذا الحلف، الذي هو أساس العمل في اليمن، الساعي لمنع سقوط اليمن بالحجر الإيراني الخميني من خلال الوكيل الحوثي، يغيظ الشبكات الخمينية، طبعاً، والإخوانية، أيضا طبعاً، واليسار المراهق، لا ريب، وبعض المعلقين من السعوديين والإماراتيين، خاصة على مسرح «تويتر» وأشباهه في الفضاء السيبراني العجيب.

مواقف الرياض وأبوظبي
وتابع: مواقف الرياض أو أبوظبي تؤخذ من مصادرها الطبيعية، والقنوات الرسمية، وليس من مغرد على «تويتر»، أو مسجل على «يوتيوب»، هذه بديهة، لكن صرنا في زمن نحتاج فيه لتوضيح الواضحات، وتوضيح الواضحات، كما قيل سلفاً، من أصعب المهمات!.. بعد تفجر النزاع – متوقع من زمن وليس هذا موضع التعليق عليه – بين المجلس الجنوبي الانتقالي، جماعة عيدروس الزبيدي وابن بريك، والحكومة الشرعية بقيادة الرئيس هادي، حاول البعض التشكيك في صلابة التحالف السعودي الإماراتي، وحاول آخرون النفخ في مزمار الخلاف، وزاد بعض المتهورين في الطنبور نغمات وليس نغمة واحدة.

مؤتمر جدة
وأردف: من الطبيعي التوقع أن مؤتمر جدة المزمع عقده بين الأطراف اليمينة، الذي دعت له الدولة السعودية، حظي بتنسيق عال بين الرياض وأبوظبي، فهما الدولتان اللتان تديران الشأن باليمن.. هل يعني هذا كله، أن الرؤية السعودية الإماراتية متطابقة «حرفياً» في كل الملفات… (مقاربة الأزمة اليمنية، وقبل ذلك الأزمة السورية)؟ للتذكير فقط.

المهم في التحالفات الجوهرية
وأكمل: أتوقع أن أي شخص منصف وعاقل، يتكلم بعقل بارد، يعرف أنه لا يمكن «التناسخ» الكلي الحرفي بين أقرب شقيقين لبعض، لكن المهم في التحالفات الجوهرية، ليس تناسخ المواقف «حرفياً» بل الاتفاق على جواهر الأمور، الخطوط العامة والغايات الكبرى، وهذا هو الحاصل بين السعودية والإمارات بمتابعة حثيثة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.. هذان القائدان يملكان نظرة واضحة لا غبش فيها، حول ضرر جماعات الإسلام السياسي، السني منها والشيعي، كما يملكان شغفاً ورؤية مستقبلية نحو التنمية والنهضة الاقتصادية الحقيقية.

وباء الفوضى الذي تبذره إيران وتركيا وقطر
وأضاف: السعودية بضخامة مواردها وتعداد شعبها الأكبر بين شعوب الخليج، وبسعة مساحتها الجغرافية الكبرى، بوزنها المعنوي الخاص، قبلة المسلمين ومهوى الأفئدة وحاضنة الحرمين، وبـ«رؤية 2030»الطموح، والإمارات بموقعها المميز على خليجي العرب وعمان، واقتصادها المتين، ونموذجها التنموي الحضاري الفريد، تشكلان حجر الزاوية في إنقاذ الذات أولا ثم الجيران ثانياً، أولهم اليمن، من وباء الفوضى الذي تبذره إيران وتركيا وقطر.
الباقي تفاصيل، «… وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ».

التعليقات مغلقة.

48 تعليق

  • 48
    ع الشمري

    هذا آخر الزمان **

  • 47
    غير معروف

    الذايدي يغرد خارج السرب **

  • 46
    غير معروف

    بس الحرب طولت اكثر من اللازم فيه سبب او عدو خفي يتربص بنا

  • 45
    غير معروف

    ماظنتي والله … وكلامك فقط للتخفيف من هول الصدمه واللي حنا توقعناها من زمان .. وقلنا مالهم أمان

  • 44
    باهر 12

    تعليق مخالف

  • 43
    غير معروف

    واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– أكد مصدر أمريكي مسؤول، في تصريحات لـCNN، الأربعاء، الأنباء التي ترددت عن إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار “درون” من طراز “MQ-9”.

  • 42
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 41
    منظر مرعب

    تعليق مخالف

  • 40
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 39
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 38
    ..

    ****

  • 37
    على العمري

    صدقته ?

  • 36
    الشمال

    تعليق مخالف

  • 35
    على العمري

    *******

  • 34
    أبو ثامر ?

    مقال عاطفي لا يستند على وقائع تتشكل على الأرض ..

  • 33
    منسي الغامدي

    الله يصلح حالك ي رجال

  • 32
    المحلل كونن لا يخشى العمل

    ادعس على المدعوس يا مندعس ولا تدوس …. اشرب من صاف الما لجاجه ولا تبوس
    يامندحس بين غبراء والبسوس …… لا تحسب إن الرضا بالقناعة تجوس

    الشاعر الحزين/ الملجلج أمين

  • 31
    عزيز

    تعليق مخالف

  • 30
    واحد ونص

    تعليق مخالف

  • 29
    عشتار بندر الحمدان

    ” مواقف الرياض أو أبوظبي تؤخذ من مصادرها الطبيعية، والقنوات الرسمية، وليس من مغرد على «تويتر»، أو مسجل على «يوتيوب»، هذه بديهة ” . ولا تؤخذ من مقال صحفي ….. المثل الشعبي يقول : يصبح قمر و نشوفه .

  • 28
    العربي

    تعليق مخالف

  • 27
    الفقراء مايبون زيادة بأسعار البترول

    اليوم قريت ان امريكا الشيطان الأكبر باعة ٦٦ طياره أف ١٦ لتايون ب١٦ مليار دولار لو عدد هالطايرات مبيوع للسعوديه راح اليهود الخبيثين يقول ٧٧ مليار دولار وعندنا ناس ماتبحث لدول اخرى بس ادفع أموال تهدر

  • 26
    حنتوس بليله

    ابك كنه يطلع نخرور

  • 25
    عبدالله بن عبدالعزيز

    تعليق مخالف

  • 24
    عبدالله بن عبدالعزيز

    والله كنا مرتاحيين والحمد لله والله يكيفنا شر الحساد ويبعد عننا عين القريب والبعيد

  • 23
    صريح

    تعليق مخالف

  • 22
    غير معروف

    *****

  • 21
    ............ فيصل العنزي ...........

    لكن ! ،،، ماذا؟

  • 20
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 19
    غير معروف

    ماله داعي تتفلسف ب لكن
    *يا طويل العمر

  • 18
    ابو حسين.

    تعليق مخالف

  • 17
    واحد

    ها الكتاب مايعرف ولا واحد احوال المواطنين ويكتب عنها

  • 16
    *** العنيد

    ابوسجى يستميت ليقول مايرضي اسياده… ولكن

  • 15
    *** العنيد

    كلام رااااائع جدا

    ?????????????

  • 14
    ابوسجى

    تعليق مخالف

  • 13
    *** العنيد

    لمنع سقوط اليمن بالحجر الإيراني الخميني من خلال الوكيل الحوثي، يغيظ الشبكات الخمينية، طبعاً، والإخوانية
    والإخوانية
    والإخوانية
    والإخوانية
    والإخوانية
    والإخوانية

  • 12
    صريح

    تعليق مخالف

  • 11
    ابو سعد

    السعودية وحدها فقط اللتي ليس لها اطماع باليمن وتريد اعادة الشرعية وجيرة طيبة مع اليمن

  • 10
    ابوسجى

    تعليق مخالف

  • 9
    ابوفهد

    تعليق مخالف

  • 8
    ابو سعد

    كلمة –لكن —–هذه اللي تخوفنا

  • 7
    صحيح

    تعليق مخالف

  • 6
    ابوسجى

    تعليق مخالف

  • 5
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 4
    BIG BOSS

    تعليق مخالف

  • 3
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 2
    حنفي

    تعليق مخالف

  • 1
    غير معروف

    اهم شيء الحذر والانتباه *** ?

المزيد